تناولتُ في مقالي السابق موضوع الرؤية السياسية لتجمع الوحدة، ومفهوم حكومة الإرادة الشعبية، ففي المبادئ والأسس التي استند عليها التجمع لوضع رؤيته السياسية، أكد مبدأ مهماً جداً، وهو أن «المجتمع هو المالك الحقيقي لأجهزة الدولة، ومن خلال كونه مصدر السلطات فإنه يعين له حكومة تدير مؤسسات الدولة وتكون مساءلة له، ويمكن أن يكون التعيين بالانتخاب المباشر أو من قبل جلالة الملك نيابةً عن المجتمع، على أن تمنح ثقة ممثلي الشعب، ولمدة محددة لا تزيد عن فترتين برلمانيتين».
خلصت في مقالي السابق إلى أن التجمع «هرب» من المطالبة بعدالة الدوائر الانتخابية، وربطت ذلك بمفهوم «التحصن الطائفي» الذي أورده التجمع في وثيقته السياسية (الصفحة السابعة السطر الخامس قبل الأخير) «التحصن من طغيان طائفة إلى الصبر على طغيان (...)».
عضو بالهيئة المركزية بتجمّع الوحدة الوطنية رد على مقالي عبر «تويتر»، وقال: «هذا الكلام طبعاً مردود عليه، لأن التجمّع طالب بدوائر انتخابية أكثر عدالة ضمن مرئياته في حوار التوافق الوطني وهي أحد مراجع المشروع السياسي». وكلنا يعلم بأن حوار التوافق الوطني كان منتدى تحدث فيه الكثيرون، ولم يؤخذ بما قاله كثيرون أيضاً، وما يمكن أن يسجل في التاريخ على أي كيان هو ما يذكره في وثائقه، ورؤاه وأدبياته.
وبالتالي، فإن التجمع لم يذكر مطالبته بعدالة الدوائر الانتخابية، لا في الوثيقة السياسية، ولا في الرؤية السياسية، وهو ما يؤكد أن هذه المشكلة ليست من ضمن أجنداته السياسية.
العقل والمنطق، يؤكدان على أمر واحد، وهو أن خطأ التطبيق لا يمكن أن يحمله التشريع، وتحقيق العدالة والإنصاف بين الناس لا يمكن أن يؤجل أو يلغى لوجود مخالفين له، أو متصارعين عليه، إذ لا يمكن أن نسلب كل الناس حقوقهم، لمجرد وجود بعض من يريدون استغلال ذلك الحق.
التبرير غير المنطقي وغير العقلاني، هو هروب من حقيقة «النزعة الطائفية» في توزيع الدوائر الانتخابية. وهو ما يذكّرنا بموقف آخر متناقض لتجمع الوحدة عندما أورد في وثيقته السياسية أن «النظام الحاكم لم يبدِ استعداده لإصلاحات جوهرية فيما يتعلق بالشراكة في السلطة»، ولكن رئيس التجمع الشيخ عبداللطيف المحمود في الرابع من مايو/ أيار 2012 ثمّن تصديق عاهل البلاد على التعديلات الدستورية التي أقرها مجلسا النواب والشورى، كما نشرتها بعض الصحف.
وقال إن «التعديلات الدستورية تعبّر عن المشاركة الشعبية في اتخاذ القرار (...)، ومن خلالها سيكون لمجلس النواب السلطة العليا في سن التشريعات وإقرار برنامج الحكومة».
فأيهما نصدق، ما أقرته الوثيقة السياسية التي سيسجلها التاريخ على التجمع من حقائق أوردها كشفت الكثير من «الخزعبلات السياسية» أو ما صرّح به رئيس التجمع قبل الوثيقة، وما قاله بعد «ضجة الوثيقة» من أنها «ليست قرآناً لا يمكن تعديله»؟
وهنا يكمن السؤال لعضو التجمع: رئيسكم يقول إن التعديلات الدستورية جاءت بـ «إرادة شعبية»، فكيف تقول الآن إن الإرادة الشعبية الموجودة مزوّرة؟!
في الجانب الأخر، وبعد مناقشة «تويترية» أصرّ عضو التجمع على أن «التجمع متمسك بدوائر انتخابية أكثر عدالة»، ويا للمصيبة الكبرى في هذا الحديث، فالتجمع لا يطالب بالعدالة، بل بأكثر عدالة، وهي العدالة المنقوصة التي لا تساوي بين الناس أجمعين كأسنان المشط.
فرؤية التجمع غير المكتوبة في وثائقها، والتي أوردها عضو لجنتها المركزية، لا تريد الإنصاف الحقيقي، ولا تريد العدالة المنطقية التي أوجدها رب العالمين، بل تريد عدالةً تفوق العدالة السابقة، إذ كانوا يرون من قبل أن توزيع الدوائر الانتخابية عادلة ومنطقية، وتحقق لهم الأمان والحماية، وعدم الخوف من «طائفة»، والآن يريدونها أكثر عدالةً من السابق، وذلك بعد ثورة وأزمة خانقة استوجبت المراجعة والتنازل عن الأنانية والإقصائية، وتقديم فتات بسيط بمفهوم «أكثر عدالة».
لكي نفهم حقيقة تلك العبارة التي أوردتها مراراً وتكراراً، وتحديتُ مناصري التجمع أن يفسّروها: «التحصن من طغيان طائفة إلى الصبر على طغيان (...)»، سنفهم حقيقة عدم المطالبة بدوائر انتخابية عادلة، ومن ثم الحديث الركيك و«المخربط» عن المطالبة بدوائر انتخابية أكثر عدالة، لا تقلب الموازين، ولا تغيّر من التركيبة الحالية، ولا تقلّص من نفوذ أو تغيّر معادلات، حتى لا تتحقق نبوءة «طغيان طائفة».
إقرأ أيضا لـ "هاني الفردان"العدد 3686 - الثلثاء 09 أكتوبر 2012م الموافق 23 ذي القعدة 1433هـ
ملاحظات لاهل الفاتح والتجمع
لماذا خذل التجمع جمهوره 450000 مواطن ؟؟ لماذا ترك البعض جمعياتهم والتحقوا بالتجمع ؟ لماذا في ادارة التجمع نسايب واصدقاء ؟ التجمع مع الاسف لا يمثل جمهوره لانه لم يصر على مطالبه وما هو سوى كا لكيانات التي خلقت ضد الجمعيات السياسية والمهنية وووووو
التجمع فوق رأسنا ولاكن
التجمع وأهل الفاتح في عيوننا وعلى رأسنا ولكن عندما يصر البعض في هذا التجمع على تخوين نصف المجتمع على أقل تقدير والدعوات المتتالية لقمعه وسجنه حتى وصل الأمر لدى البعض منهم "المحرضين" لإستباحة دماء كل من يطالب بتغيير الوضع الحالي.
لا يصح إلا الصحيح
من البحرين
لم يبقي احد الا وحاسب التجمع الجديد التكوين ونسي بأن هناك ام البلاوي تنتهجها جمعيات بدأت مع مشروع الاصلاح الوطني فكاتبنا هذا كل همه هو التصيد علي الطرف الاخر من كل شارده ووارده , يااخي تكلم عن سلبيات المعارضة ولو مره واحدة في حياتك علشان نصدق يا رجل ونصدق توجهك بانها ليست احادية,
مسالة الدوائر التي يريدها ان تكون غير طائفية فهمي من مصلحة البلد ان تكون الدوائر علي حالها لان البلد لا تستحمل اكثر تأزيم من الذي نحن فيه و في المقابل المعارضة نفسها هي من تهرب من جلوس لحلحة هذه الامور.
كفى
سياتي عليكم يوم تنالون نصيبكم من الله طيعا لانه ليس غافلا اللي وشيتون بنا وقتلتوا اولادنا عسى الله يراويكم اكثر
تلفزيون البحرين
بعض المعلقين للاسف ليلحين مغفلين وقاص عليهم تلفزيون البحرين اما بخصوص العنف الوفاق تدين العنف من الطرفين وصرحت اكثر من مره ، بس في ناس يتكلمون من غير درايه
اش الفرق بين الفزعة والطائفية
هلي يكتبون في المشاركات ..نفس الشي ياطائفي يا فازع لطائفته,,,واكثرهم حتا علا لو غلط يفزع...شنو هذي طائفي ول فزعة؟
والله للامانه
من يفرق بين ابناء الوطن فهو كافر تسقط عنه كل السمات والتعاليم السماويه
كيف ارضى لنفسى دون غيرى هذا يدخل فى خانة الظلم
وكيف أعيش التناقضات فى داخلى حب جماعتى وكره الاخرى وهذا يخالف تركيبة نظام العقل لأنه سينقلب عليك عيشو التجاذب لآ التنافر لأنكم مسائلون إن كنتم مسلمين تقاربوا تزاوجوا بذا ستذوب الطائفيه
الاخ الكاتب
انك غير دقيق في نقلك..mلا أحد من التجمع بيرد عليك في 500حرف
لماذا ؟؟
يخافون من طغيان طائفة ويصبرون على طغيان أكبر وأذل لمااااااااااذا ؟؟ أو لهذه الدرجة لا يوجد عندكم ضمير يا كبار ومسئولي تجمع الفاتح ألا تخافون من يوم المعااااااااااد اتقوا الله في شعبكم.
مجرد امنية
نتمنى منك استاذ هاني ان تتطرق الى الأحداث التي تدور خاصة في القرى من سد للشوارع وحرق الأطارات وقطع الطرقات والأعتداء على المره بالملتوف بشكل عشوائي مما فيه خطر على حياتنا فأكثر المتضررين من هذه الافعال هم نحن سكان القرى ولك جزيل الشكر
البحرين أولا
اللي يقول تعالوا الجسر وشوفوا اللي يهربون وأنا أقول تعال المسيرة وجوف العدد تتخرع بتقول كل هالناس معارضة
اقولك
هذي صورة مصغرة للأصطفاف الطائفي....ولا تنسا اذا التجمع يتهم بالفزعة ممكن تنتهي الفزعة...لاكن الي يلبي نداء الرب من رجل اجيز له القدسية وأية من أيات الله ومن وهب له الأسم كل ذلك لمثل هذه الأيام .عندما يأمر يطاع وبدون تردد وبطاعته التقرب لله في شأن سياسي...وين أحد يقدر يحصل علا ناس تمشي وراه غير هذه الطريقة ....خلنا نشوف نجاح ولاية الفقيه في ايران او خرابها وبدا خرابها ونهيارها من دكتتورية نظامها
رقم 7
كيف ينتقد الوفاق وفاقي.....ههههههه.....
قانون القواعد وقواعد القانون ودستور بلا قانون
من المرئيات أن القانون والمبادئ والقواعد والأخلاق والأدب لم توجد سدى. فليس بعيد ولا قريب ولا بديهي أن القانون يدين ولا يدان، بينما القواعدة ليست قوارير وضعت لتكسر.
وهنا صدارة فعل الاحترام مرئية وليس من الصادرات ولا الواردات، بينما قلة الذات من عدم المروءة ومروءة بلا ذات لا خير فيها. فربما قلة الذات قد لا تعني عدم وجود المرء لكنها أثرة فيه. فلا يبدو ظاهر الجسم أنه أجوف.
فهل رحم الله أمريء لم يعرف قدر نفسه وفيها أزمة نفسية لا جسدية؟
نظرية نيوتن
لكل فعل فعل مضاد .... والطائفية محد جابها حق البحرين الا المعارضة...فعرفت كيف تضرب بعضنا البعض..لا ويزعلون لين سمعو الحقيقة لأنها مرة
نعيش ونشوف
و الله محد جاب الطائفية الا تلفزيون البحرين و ... اللي حصلت لها جمهور ساذج و قلبه أسود يصدقها
ويمكن مو لأن ساذج صدقها لكن لأنه المستفيد الأول و الأخير من الغنائم .
اتحداك تييب خطاب واحد لطرف محسوب على المعارضة في تحريض على الطائفية!!!!!
و أنا بعطيك آلاف مقاطع الفيديو و حسابات التويتر من اللي محسوبة عليكم كلها تأجيج على الطائفية و سب وشتم وتخوين
يكفي المعارضة العورة
انها من تسببت في تعب وخسارة مؤيديها اكثر من معارضيها وبالفعل...انت الضن فترة الدوار وقصصها الي يشيب لها الوليد بسيطه؟ لأنك ما كنت تشوف الناس الي كانت تعمل ليل نهار تغطي عجز المضربين عن العمل وفي اماكن حساسة وغير وغير..ينسا الصافع ما ينسا المصفوع....لو ما الحكومة والوازع الديني عند السنة ...لأنتقمو شر انتقام ..لاكن تبينا فرحانين ونصفق لمن اراد بيع وطنه تحت مسميات ...لو خارجيين لمطالب لكنا في الصفوف الأولي يا أخي
ر38 هذا انتوا تزعمون انكم مصفوعين وجذي
عجل لو قتلوا لكم ناس في السجن واعتقلوا اولادكم وهجموا على بيوتكم اشبتقلون ؟؟ يا اخي اللي صار لنا لن ولن ننساه ما حيينا فكيف ننسى اكبادنا قتلت واولادنا سجنت وفصلنا من الأعمال ، كل ذلك وبمباركة من البعض منكم بل دعوا الى زيادة القتل فهل ترى ان ذلك ينسى ( الصافع ينسى ) من الصافع اذا اليس من قتل وحرض ، حشوا امخوخكم بكلام فاضي لكي لا يستجيبوا للمطالب وانتوا على اولكم صدقتوا . لن انسى امي كيف ضربت ولا ولدي لماذا سجن وسأبحث عن الفاعل ما حييت لحاسب .
نحن لا نسكت عن حقنا فلا يحاولوا العبث معنا
انت تغفل عينك عن مواضيع
من الطبيعي ردة الفعل مضادة بنفس المادة والقوة.....السؤال من الذي بدي بالفعل لا تجيب عليه ولا تكتب فيه ..ولاكن ردة الفعل هي فقط ما يزعجكم...اش تبي يسون يتحولون للطيف الأخر ولا يخلون البلد تختطف بمحراك طائفي ويتفرجون؟ الله يهديكم ويفتح بصيرتكم للحقيقة
هاني
فاقع كبدك التجمع ليش
الثريا ما تنظر للثرى
شتان بين الثرى والثريا فاستاذ هاني تاج على روسنا لكلامه المنصف والتجمع ما هو الا وقتي
ينهون عن شيء ويأتون بأشياء يا عزيزي
يصرخون على الخصوم ( المعارضة ) أو بالدقة ( الوفاق ) وشارعها بالطائفية وهم يأتون بأكثر ، وحديثهم وخطاباتهم دائما موجه الى تيار ما يسمونه تيار الفاتح ، على الطرف الآخر للمعارضة ترى الخطابات لكل افراد الشعب .
الوفاق افلست
تعرف ليش؟ لأنه اخر ورقة عندها استخدام رجل دين موكل وينصاع لأمره بعد مافاد ..تب اثبتلك انه اشتغل في الجسر ويوم الي تطلب الوفاق مسيرة تعال شوف عدد السياير من طيفها اشكثر يهربون للسعودية عنهم وعن بلاويهم
زائر 21 عزيزي
تدري احنا مأخذنا عليكم شنوا انكم خليتوا الكل في سلة واحدة وصار ضرب الشيعي واسمح لي في اي مكان ومن أي اتجاه وفي اي قرية عمل مقبول ولا يجب الأستنكار عليه ،، وانظر الى القتل والتعذيب والغازات ووووو بس لأنه شيعي ومن المنطقة الفلانية ، بينما تدافعون عن الأجنبي نكاية بنا ، الوفاق افلست ام لم تفلس هذا يحدده نشاطها وثقلها الجماهيري وقبول الناس لها من عدمه ، المشكلة عندما نختلف نريد نسف الآخر حتى لو وصل لحد انهاء حياته وهذا يا عزيزي ما لمسناه واقعا وليس من الخيال،اتفقت مع الوفاق ام لا لن تلغيها ولن تلغيك
يا عزيزي انا اصدقاء لي كثير ينفون كلامك
ولي تقوله حالة نادرة اذا حصلت...محد يضرب احد بدون سبب...ولا عندنا هالفرق شيعي وشني...الله يهدي جماعتك من غرست في عقول الناس هالكلام..لاكن الأمن لما يصيد اناس تخرب وترهب البلد..اش تبي يعطونه بوسه علا راسة..خلنا واقعين ومنصفين..كل مذنب يا خذ جزاه...ولو كلامك صح كان في اليوم ينطق نص البحرين وهي رايحة لعملها او مدارسها...يا أخي بدون مبالغات
العدالة في نظرهم ان لا تتساوى الحقوق بينهم وبين الاخر
هم مرآة تعكس نفس الرسمي بطريقة شعبية... أستخدام بعض المصطلحات لن يغطي الاهداف الحقيقة من وجود هذا التجمع... وع سبيل المثال.. يقال انه تجمع وحدة وطنية ولكن رئيسهم يدعو علانية لان يكون التجمع الحصن الحصين لطائفة!!وقياداته يتفاخرون بتسمية أنفسهم بأسود طائفة!! وما قضية الدوائر الانتخابية الا مثال اخر ع نزعتهم الطائفية.. اي عطوهم شوية حقوق ولكن لا تساووا بيينا وبينهم.(شوية عدالة بس ..مو اكثر) .. ومع كل هذا تتهم المعارضة بالطائفية !! ... سبحان الله
ابوعبداللة
زائر 7 .... اقراء الصفحات الصفراء ان كنت تريد انتقاذ الوفاق ... ليس من الخطاء انتقاذ الوفاق ولكن الجميع صامتا عن هذا التجمع الفزعة الذي سيغير اتجاهاتهة السياسية حسب الجو وليس المزاج السياسي ... لعدم وجود منهج واستراتجية في الفهم السياسي لهم ...مجرد اشخاص تصرخ مثل الاطفال وما ان يتكلم النظام تسكت وتقول سمعا وطاعة .... وقالها رئيس التجمع من قبل تعلموا السياسية وبيع السمك
لقد جسّدت الحقائق أمام ناظريهم يابن الفردان، فماذا بعد؟
شكراً لك يا أستاذ هاني، قلقد استطعت بمقالك الرائع أن تجسّد أمام الجميع الحقائق شامخة، فناديت من يستطيع تكذيبها أن يأتي ببرهانه، وهذا هو ديدن المبدعين الواثقين من أنفسهم. لقد دخلت لتجمّع الوحدة من باب "قل هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين". ولكن أنى لهم والقدرة على تكذيب ما جئت به فالجميع يعلم بأن الحقيقة لا تهزم. بارك الله فيك وسدّد على طريق الخير خطاك.
وجهة نظر
في اعتقادي بأن وحدة التجمع لا يستهان بها فأنها كلثعلب تحوم حول ضحيتها فحذاري حذاري منها يجب علينا الحذر واليقظه في كل كلمة نقولها وفي كل خطوه نتقدم بها أقترح بأن يشكل لوبي مختص فقط متابعة هذه التجمعات لأفشال مؤامراتها على المجتمع وشق اللحمة الوطنية مستقبلا فيجب علينا الحذر ثم الحذر ثم الحذر. يقول المثل الصيني ( لتكن قـوسـك مهيأة لكن أجـل إطـلاق السـهم ).
اكثر عدالة كيف نفسرها
عبارة اكثر عدالة لا تعني تحقيق العدالة و يمكن فهما اقل ظلما .لماذا التلاعب بالعبارات اذا يمكن ان يكون كلمانا بليغا و فصيحا ،هل يضر التجمع ان يقول نطالب بدوائر عادلة يتحقق فيها صوت لكل مواطن
دخولك في الشباكات سهل ولكن هل تفكر في الخروج
يتلونون تلون الافعئ مو عارفين يصكونها في وين
تجمع الفزعه
لا تلومهم يا استاذ هاني فهؤلاء يحاولون ان يثبتوا لل..450 الف؟؟؟ انهم اصحاب قرار لكن سرعان ما تاتيهم تعليمات مفروضه فيضطرون الى تغيير الموقف لانهم في الاساس اداء للاستخدام السياسي الطارئ يعني باصطلاحنا فزعة مؤقته بدليل ال450 الف ؟؟؟؟ صاروا 92 فرد في آخر تجمع رغم التحشيد لانتخاب ادارة جديده
في التجمع
محد شجعنا علا التأزيم لأنه شرط خروجة لما تتأزم الأمور ..بأي عقل انتم
طبعا
ايام الدوار قالو بيطلع المهدي المنتظر..عشان الناس تتحمس وتواصل
كذاب
من الذي ادعى بظهور المهدي ومن الذي روج بالدولة المهدوي اهل الدوار لم يقولوا ذلك واتحداكم يالفزعة يالكذابين
هالرجال مو كذاب
انه سامع بأذني الشيخ ....الي جا وقال كلما أشتدت المصائب فهذه علامات خروج المهدي...ولا تيأسو او تتراجعو مهما حدث ..ثقو بأن اذا اشتدت الأمور فهي علامات ظهوره..
بسكم كذب
انا من المتواجدين في الدوار يوميا ولاتوجد لا دولة مهدوية وماحصل هو خداع اهل الفاتح بهذه الاشاعات
لماذا
الاستاذ لم أقرئ لك لو مقال واحد تنتقد جمعية الوفاق هل هي منزها من الأخطأ ،،، مثلا انسحابهم من مجلس النواب هل قرار صائب ،،، عدم انتقادهم للتخريب من حرق يومي وضرب واستهداف رجال الامن بالملتوف
بسكم نوم
اقول قل الحق ولو على نفسك مو تصدح بالباطل
الحق
الوفاق ام البلاوي علا من اتبعها اكثر بكثير علا من يعلمون انها مغمرة زرزور معا اسود
عطوني فايدة وحدة حصلناه من الوفاق
او حصلها الوطن ...يا أخوان ما هذا العمي ..صدق ربي لماقال لهم عيون لا يبصرون بها وأذان لا يسمعون بها
نعم يا اخوان
البحرين قبل 14 فبراير 2011 غير ....ومن الب غير هذي كله الحكومة؟ لا الطائفة الأخري الكريمة؟ حاشا لله ....من ايقض الفتنة..الرسول الاعظم ص يقول (مازالت الفتنة نائمة لعن الله من ايقضها) ملعون من أيقضها كلام رسول الله وحديث صحيح ..وبلغة لا تقبل الاختلاف في التأويل كما حاصل لبعض الأحاديث
زائر 22
احنا مطالبنا واضحه سواء قالتها الوفاق لو قالها كرباتشوف انتوا شعندكم مع اسم الوفاق انا لست وفاقيا لكن ما تطرحه الوفاق هو نفس طرحي لكنكم اعمتكم دعاية ضد الوفاق تلفزيون العين العوره لا ترى منه الا الحقد والانتقام الى درجة قتل الناس ورمي جثثهم في المزابل ما ذنب الفقير مال نويدرات والسيد مال سار تعذيب في الدواعيس مادري في وين حتى الموتز
وفي الاخير انتوا اللي راح تستفيدون مثل ما تتنعمون بعطايا البرلمان الان شويه عقل
مضيعه للمجهود
منذ بداية الأزمة نشطت الجونجو لتضييع الوقت و المجهود للناس الحريصين على الوصول للعدالة الإجتماعية فتحليل مواقفهم مجرد مضيعة للوقت و المجهود
ابو كرار
التجمع مع احترامي اليه مجرد معارض للمعارضه ومشتت
تلك صناعة ضعيفة
لو سألت أحدهم لقال كما قال البعض منهم تورطنا ودخلنا ما لم نحسب
حسابه أخذونا على حين غرة فاذا بنا مع وضد فحصل لهم ما أرادوا وحصل لنا
بعض ما أردنا وهو قليل وما خسرناه أكبر فاعذرونا
ذلك هو المنطق
كلام منظقي وعقلاني ومتزن ينم عن دراية ومتابعة حثيثة وموضوعية لديك.شكرا لك.
متهم ب ا ل ط ا ئ ف ي ة
اي شيء جديد في الحياة لتعرف ايجابياته وسلبياته واهدافه وطرق عمله وحتى نواياه اذهب وابحث في نقطة واحدة لاغير وهي انعقاد نطفة ذلك الشيء ان كانت عن طريق شرعي او غير شرعي وما عدا ذلك مضيعة للوقت.
إستيقظوا يا أهل الفاتح
يعتقد من هم في تيار الفاتح أنه بمجرد أن تكون الدوائر الإنتخابية لصالح طائفتهم سيستطيعون التحكم في البلد. ونسوا ما جرى على جمعيتي الأصالة والمنبر في الإنتخابات الأخيرة ، التي دلت لنا جميعاً أن المعارضة الحقيقية لن تستطيع الفوز باغلبية المقاعدبالبرلمان حتى لو كانت من طائفتهم.