العدد 3684 - الأحد 07 أكتوبر 2012م الموافق 21 ذي القعدة 1433هـ

فيتل يفوز بجائزة اليابان للفورمولا 1

سوزوكا (اليابان) – رويترز 

07 أكتوبر 2012

فاز الألماني سيباستيان فيتل سائق رد بول بسباق جائزة اليابان الكبرى أمس (الأحد) وأعاد فتح باب المنافسة على مصراعيه في بطولة العالم لفورمولا 1 للسيارات قبل 5 سباقات من النهاية بعد انسحاب مبكر جدا للاسباني فرناندو الونسو سائق فيراري ومتصدر الترتيب العام.

وتقلص الآن الفارق بين الونسو وملاحقه فيتل حامل اللقب الذي حقق انتصاره الثاني على التوالي والثالث هذا الموسم من 29 نقطة إلى 4 نقاط فقط.

وقال فيتل بعدما رفع كأس السباق وأشار بعلامة انتصار على طريقته الخاصة «هذه خطوة مهمة اليوم لكن الطريق لا يزال طويلا».

وأضاف عن انسحاب الونسو المفاجئ بعد احتكاك سيارته بسيارة كيمي رايكونن سائق لوتس «مثل هذه الأشياء تحدث ولا أحد يتمنى أن تحدث لنفسه».

وتابع «لا تزال أمامنا سباقات عديدة وقد يحدث هذا. لا نريد لذلك أن يحدث في السباق التالي... الحصول على النقاط أمس أمر جيد».

وجاء البرازيلي فيليبي ماسا سائق فيراري في المركز الثاني بفارق 20.6 ثانية وراء فيتل في أول صعود للسائق البرازيلي على منصة التتويج منذ أكتوبر/ تشرين الأول 2010 في حين أسعد الياباني كاموي كوباياشي جمهور بلده بإنهاء السباق في المركز الثالث بسيارة ساوبر.

والفوز هو الثالث لفيتل انطلاقا من المركز الأول في حلبة سوزوكا في السنوات الأربع الأخيرة كما حقق أسرع لفة في السباق. وكوباياشي هو ثالث ياباني فقط يصعد لمنصة التتويج في تاريخ البطولة والأول منذ تاكوما ساتو في سباق انديانابوليس 2004.

وقبل ذلك لم يكن هناك سوى اجوري سوزوكي في 1990 الذي أنهى سباق اليابان بين الثلاثة الأوائل. وقال كوباياشي مخاطبا الجمهور وهو يتقاسم منصة التتويج مع فيتل للمرة الأولى منذ أيامهما في بطولة فورمولا للفئة الثالثة «إنه أمر رائع... لا يصدق».

وبدا أن ماسا بعيد تماما عن أجواء منصة التتويج فتسبب في وقوع زجاجة الشراب وانسكاب بعض ما فيها على المنصة قبل أن يتسلم جائزته. والانتصار هو الثالث لفيتل منطلقا من المركز الأول في حلبة سوزوكا في السنوات الأربع الماضية كما نجح في تحقيق أسرع لفة خلال السباق الذي تصدره من البداية للنهاية في أجواء مشمسة بينما أخذ الفريق يطالبه بضرورة توخي الحذر. والواقع أنه لم يكن لدى فيتل ما يشعره بالقلق حيث جاء ماسا وراءه بفارق كبير بينما كافح كوباياشي للتصدي لمنافسة البريطاني جنسون باتون سائق مكلارين الذي لاحقه بقوة قبل أن ينهي السباق في المركز الرابع بفارق نصف ثانية.

وجاء البريطاني لويس هاميلتون زميل باتون في مكلارين والفائز باللقب العالمي في 2008 في المركز الخامس أمام رايكونن ونيكو هالكنبرج سائق فورس انديا. وحصل الفنزويلي باستور مالدونادو سائق وليامز على نقاط للمرة الأولى منذ سباق اسبانيا لينهي فريقه غياب تسعة سباقات عن المراكز التي تمنح نقاطا.

واحتل الاسترالي مارك ويبر المركز التاسع بسيارة رد بول بعدما انطلق من المركز الثاني بعد هيمنة فريقه على التجارب التأهيلية أمس (السبت).

وكافح ويبر ليتقدم من المركز الأخير بعد الاصطدام بسيارة الفرنسي رومان جروجان سائق لوتس في بداية السباق. وحصل الاسترالي الآخر دانييل ريتشارديو سائق تورو روسو على نقطة وحيدة بحلوله عاشرا ليحرم الألماني مايكل شوماخر سائق مرسيدس من إنهاء السباق ضمن العشرة الأوائل في آخر مشاركة له في اليابان قبل اعتزاله في نهاية الموسم. ودخلت سيارة الأمان بعد اللفة الأولى حين خرج الونسو من السباق بعدما دارت سيارته حول نفسها ودخلت لمنطقة غير ممهدة ثم عادت لتقف في مسار السيارات المندفعة.

وذكر الحساب الرسمي لالونسو بموقع تويتر على الانترنت «هناك 5 سباقات متبقية. لو أن العدو يفكر في الجبال فهاجم من البحر. ولو أنه يفكر في البحر فهاجم من الجبال».

كما انسحب سائق مرسيدس الآخر نيكو روزبرج بعد البداية مباشرة إثر اصطدام مع برونو سينا سائق وليامز الذي وقعت عليه عقوبة أثناء السباق.

العدد 3684 - الأحد 07 أكتوبر 2012م الموافق 21 ذي القعدة 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً