العدد 3664 - الإثنين 17 سبتمبر 2012م الموافق 01 ذي القعدة 1433هـ

الدعيسي: السعودية توقف تصدير بعض الخضراوات ومساعٍ للسماح للبحرين بالاستيراد

إبراهيم الدعيسي
إبراهيم الدعيسي

كشف رئيس لجنة الأغذية وعضو مجلس إدارة غرفة التجارة والصناعة إبراهيم الدعيسي عن أن المملكة العربية السعودية أوقفت تصدير بعض أنواع الخضراوات إلى دول الخليج بما فيها البحرين، موضحاً أنه ستتم متابعة الموضوع مع السعودية لمعرفة الأسباب، ومحاولة الوصول إلى حل، وخصوصاً مع اعتماد البحرين على السعودية في استيراد بعض أنواع الخضراوات.

وتوقع الدعيسي أن سبب وقف التصدير الذي أصدرته المملكة العربية السعودية قد يكون نتيجة أن هذه المنتجات تروى بالمياه الجوفية، وقد يكون تصديرها لعدة دول يؤثر على كمية المياه، وخصوصاً أن المياه شحيحة في المنطقة، مبيناً أن ذلك قد يكون هاجساً أمام السعودية؛ ما دفعها إلى اتخاذ هذا القرار.

من جانب آخر، أكدت مجموعة من التجار البحرينيين أن البحرين لا تملك منفذاً آخر من أجل استيراد بعض أنواع الخضراوات، فمنفذها الوحيد هو المملكة العربية السعودية.


الدعيسي: السعودية توقف تصدير بعض الخضراوات ومساعٍ للسماح للبحرين بالاستيراد

الوسط - فاطمة عبدالله

أكد رئيس لجنة الأغذية وعضو مجلس إدارة غرفة التجارة والصناعة إبراهيم الدعيسي أن المملكة العربية السعودية أوقفت تصدير بعض أنواع الخضراوات إلى دول الخليج بما فيها البحرين، موضحاً أنه سيتم متابعة الموضوع مع السعودية لمعرفة الأسباب، ومحاولة الوصول إلى حل، خصوصاً مع اعتماد البحرين على السعودية في استيراد بعض أنواع الخضراوات.

وقال الدعيسي في حديث إلى «للوسط»: « إن خبر وقف تصدير المملكة الغربية السعودية للخارج جاء قبل قرابة الأسبوعين، عندما انتشرت أنباء بأنه سيتم وقف التصدير للدول المجاورة، وقد طالبنا في ذلك الوقت بوجود خطاب كتابي لوقف التصدير، إلا أنه كان من الصعب في ذلك الوقت الحصول على خطاب من أجل التحرك».

وتوقع الدعيسي أن سبب وقف التصدير الذي أصدرته المملكة العربية السعودية قد يكون نتيجة أن هذه المنتجات تروى بالمياه الجوفية، وقد يكون تصديرها لعدة دول يؤثر على كمية المياه، خصوصاً أن المياه شحيحة في المنطقة، مبيناً أن ذلك قد يكون هاجساً أمام المملكة العربية السعودية مما دفعها إلى اتخاذ هذا القرار.

وأشار الدعيسي إلى أنه سيتم مخاطبة السعودية خلال الأيام المقبلة لمعرفة سبب وقف تصدير هذه المنتجات، كما سيتم اتخاذ كافة القنوات من أجل السماح للبحرين باستيراد الخضراوات من السعودية، مؤكداً أنه في حال تم استنفاذ كافة القنوات فأنه سيتم المطالبة باستثناء البحرين بهذا القرار، وذلك بسبب العلاقات التي تجمع البلدين، مبيناً أن طلب الاستثناء سيكون نابعاً من وجود سوق خليجية مشتركة، إضافه إلى وجود تعاون بين دول الخليج.

وذكر الدعيسي أنه يطمح بأن يكون هناك استثناء للبحرين، خصوصاً أن هذا القرار سيؤثر على المستهلك البحريني، إذ إن التنافسية ستقل بسبب غلق مورد من موارد الاستيراد، إضافة إلى أن التاجر البحريني سيتأثر بشكل قصير المدى حتى الحصول على مورد آخر، في الوقت الذي سيتأثر فيه التاجر السعودي الذي سيعاني من تكدس بضاعته.

وشدَّد الدعيسي على ضرورة تبني الحكومة وإقامتها مشاريع بحرينية تساهم في الاكتفاء الغذائي ولو بنسبة بسيطة، وذلك من أجل تغطية الحاجات المحلية.

من جانب أخر، أكد مجموعة من التجار البحرينيين أن البحرين لا تملك منفذاً آخر من أجل استيراد بعض أنواع الخضراوات، فمنفذها الوحيد هو المملكة العربية السعودية.

وأشار التجار إلى أن القرار الصادر من المملكة العربية السعودية بشأن منع تصدير بعض أنواع الخضراوات إلى خارج المملكة العربية السعودية سيؤثر على التجار البحرينيين، إذ إن التجار يعتمدون على المنفذ الوحيد بين البحرين والسعودية من أجل استيراد الخضراوات، في حين تتوافر لتجار دول الخليج عدة خيارات من أجل الاستيراد من باقي الدول، في ظل وجود منافذ عدة لهذه الدول، مؤكدين أن منع تصدير بعض أنواع الخضراوات كالبصل والقرع والبطاطس والشمام سيؤثر على التجار، خصوصاً أن بعض التجار متخصصون في بيع البصل والبطاطس فقط.

وطالب التجار استثناء البحرين من هذا القرار كما حدث عندما تم استثناؤها من قرار منع تصدير الأسمنت للدول الخليج، مؤكدين أنه لابد من إعادة النظر في القرار فيما يتعلق بالجانب البحريني، وذلك في ظل عدم وجود منافذ أخرى بإمكان التجار الاعتماد عليها.

وكانت قد ذكرت صحيفة «البيان» السعودية أن السعودية أوقفت ابتداء من أمس الإثنين (17 سبتمبر/ أيلول 2012) تصدير الخضراوات المزروعة في مساحات مكشوفة، مثل البطاطس والبطيخ والشمام والقرع والبصل والجزر وغيرها، وبحسب الصحيفة فإن تجاراً خليجيون يستوردون يومياً كميات كبيرة من هذا المنتج بسبب انخفاض أسعارها.

العدد 3664 - الإثنين 17 سبتمبر 2012م الموافق 01 ذي القعدة 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 14 | 12:11 م

      توجد في كوريا وزارة تسمى وزارة المستقبل

      عمل تلك الوزارة أنها تضع احتمالات لكل شيء وتضع لها حلول قبل ان تحدث
      هذا سبب عدم التفكير والإعتماد على مصدر واحد فقط مثل مصدر اللحوم ، ألحين عندنا مشكلة اللحوم المفاجئة ومشكلة الخضار والفواكه المفاجئة فماذا أنتم فاعلون لا عندنا أراضي للزراعة ولا عندنا علاقات مع بعض الدول الزراعية ولا ولا ولا......

    • زائر 12 | 11:21 ص

      جعفر

      استثناء البحرين من بين كل دول الخليج ابان ازمة الاسمنت في السعوديه لهو دليل على مكانتها واهلها...اما من يصطاد في الماء العكر متوهما ان ذلك سيغير من الواقع شيء فليستمر في الحلم..البلدين واهلهما كيان واحد فمأكلهم واحد ومشربهم ومسكنهم كذلك...فالدين ولله الحمد واحد

    • زائر 11 | 10:23 ص

      ليش ما نزرع ما نحتاج؟

      خل نزرع كل ما نحتاج من طماط وبطاطس وبصل وجزر وخيار وجح وشمام. بصراحة كان في سياسة لقتل الزراعة. الآن بدعم تمكين يستطيع المزارع (على ما أعلم) أن يطور الزراعة وذلك بإستخدام البيوت المحمية التي تحتاج لمساحة أقل وماء أقل وتزرع مالايمكن زراعته في الأراضي المكشوفة.
      ذكر البعض الخضراوات الإيرانية. في إحدى السنوات فتح باب الإستيراد وبعدها بفترة بسيطة جدا إدعى البعض أن هناك من هرب مسدس في جحة. هذه ليس نكتة ولكنها أقصى إمكانيات خيال القائمين على المسرح في ذلك الوقت.
      ورجعنا نستورد الخضار عبر دبي

    • زائر 10 | 9:44 ص

      يه عيل وين الوحده ؟؟

      أنتوا ما قلتوا في مشروع وحده وخصوصا بين البحرين والسعوديه اشلون تبون توقفون الخضروات الحين المفروض اللي يجري عليكم يجري علينا ،عموما تتذكرون في سنة 2010 وصل سعر صندوق الطماطم كم؟؟؟لا وفي ناس يقولون ذاك الوقت حنا وش عرفنا أبونا يشتريه ،،ترى وصل 5،و6،و7 دنانير والله يستر.

    • زائر 9 | 8:58 ص

      نستنجد بأعضاء البرلمان قوموا من سباتكم واعملو شيئأً تشكرون عليه

      لحم فاسد - تهديد بتوقف صيد الروبيان - أسعار الاسماك فوق - الدجاج مشكوك فيه بإنفلونزا الطيور - الخضار ستتوقف !!!!! ماذا بقى وماذا بعد؟
      وينكم يا اعضاء البرلمان؟ وين الفزعة قبل لا يطب الفاس؟ وين افكاركم الجهنمية؟
      هل أفكاركم فقط على تبديل وزير محل وزير؟ لا حول ولا قوة إلا بالله

    • زائر 8 | 7:38 ص

      رب ضارة نافعة

      البحرين لها مكانه خاصة لدى المملكة العربية السعودية . و سوف يأتيكم الخبر بان البحرين جزء لا يتجزاء من المملكة العربية السعودية . و للعلم بأن مياهنا الجوفية تأتينا من السعودية .و آن الأوان لكي نعتمد على أنفسنا . و للعلم بأن اغلب المزارع تستخدم المياه المعالجة . و هذا معمول به في كثير من الدول . و هناك تقنية الزراعة من دون تربة و اثبتت نجاحها . و ليش ما نجرب . و رب ضارة نافعة .

    • زائر 6 | 6:05 ص

      الحقيقة

      والله أنا أصنف هذا إلي يحصل عندنا من أزمة في اللحوم وفي السعودية من أزمة في الخضروات هو بداية غضب رب العالمين

    • زائر 5 | 5:26 ص

      دار الز والشهامه

      انموت جوع ولا نستورد من ايران الله يحفظ السعوديه دار العز

    • زائر 7 زائر 5 | 7:04 ص

      عساك تموت جوع أنت حر

      ليفتحوا الاستيراد من إيران أو غيرها والناس لهم الخيار.. أنت حر تموت جوع ولا تأكل من المنتوجات الايرانية (خله يعوضونك بمنتجات اسرائيلية أو أمريكية كما تحب)..

    • زائر 4 | 3:35 ص

      لماذا نعادي أنفسنا؟!

      الإمارات بالرغم من وجود مشكلة الجزر مع إيران الإ أنها تستورد الكثير من الفواكه والخضروات من إيران ونحن الذين لا مشكلة جزر ولاهم يحزنون نختلق مشاكل ونحرم أنفسنا من منتجاتهم رغم الحاجة لذلك ومصلحتنا تقتضي حسن الجوار وتبادل المصالح ، والإ ماذا بعد ذلك غير ان نأكل التراب هذا ان أبقى لنا المتنفذون شبرا منه .

    • زائر 3 | 12:50 ص

      الكستنائي

      في السابق كانت البحرين تستورد الخضروات والفواكه من لبنان وسوريا .. لكن الأوضاع الأمنية في تلك البلدان ربما اثرت

    • زائر 2 | 12:48 ص

      الي الان لم تعرفو ا السبب

      يا اخي لم يبقي اعلام الا وتكلم على تلوث المنتجات السعودية بالمياه الغير صالحه للري وكيف تؤدي الي التسمم !لماذا لا نتجه الي تركيا وإيران او نعتمد ع انفسنا في صناعة غذائنا ؟؟. الي متي سنبقي مستهلكون ! 

    • زائر 1 | 12:20 ص

      والحل

      هالديره شكلها الله عاضب عليها من كثر الظلم اللي فيها اللحم قلتون فاسد الخضره واللي تقدر الناس تشتريها وقفتونها والحل وين نروح على راسنا لارواتب عدله لا سكن عدل الحين حتى الاكل بعد موعدل دفنونا بالحياه وفكو عمركم لان هالديره بس للي عنده فلوس الفقير ماليه مكان

اقرأ ايضاً