العدد 3660 - الخميس 13 سبتمبر 2012م الموافق 26 شوال 1433هـ

ويكيبيديا إكسترا : واسب

واسب، وتعني بروتستانتي أنجلو-ساكوسني أبيض. كما ويشمل أحياناً البروتستانت من أصول إيرلندية وألمانية وهولندية وفرنسية عموماً، المصطلح يشمل البروتستانت المنتمين للطبقة العليا البرجوازية المتعلمة.

ويقصد بهذا المصطلح طبقة من الأميركيين البيض ذوي الأصول الإنجليزية أو الآيرلندية (الجزر البريطانية) والمنتمين للديانة البروتستانتية المسيحية، خصوصاً المنتمين إلى الكنائس الأسقفية والمشيخية أو الكالفينية والأبرشانيون، وينتمي غالبية الواسب إلى هذه الكنائس.

ظهر هذا المصطلح لأول مرة في العام 1957 من قبل أندرو هاكر Andrew Hacker. وراج المصطلح منذ الثمانينات لتصدق أحياناً على الفرد الأميركي الناجح المتعلم.

ويعتبر الواسب جزءاً من الطبقة العليا الثرية والمتعلمة في الولايات المتحدة، أي بمثابة النخبة الاجتماعية التي تتحكم في الاقتصاد الأميركي والسياسة والمجتمع، ويشتهر الواسب بأنهم خريجون الجامعات المرموقة في الولايات المتحدة خاصة جامعات رابطة اللبلاب، كما كانوا مؤسسين للعديد من الجامعات المرموقة في الولايات المتحدة مثل جامعة هارفارد وجامعة ييل ومعهد ماساتشوستس للتقنية. على رغم أن المجتمع الأميركي يتكون من أقوام وأديان مختلفة إلا أن الآنجلوساكسون البيض البروتستانت هم الذين أعطوا للولايات المتحدة الأميركية هويتها السياسية والثقافية والدينية والاقتصادية. لذلك يعد الواسب أنفسهم أقرب إلى أرستقراطية أميركية مخصوصة من ناحية التراث الثقافي والأعراف المنقولة عن إنجلترا وايرلندا، حيث تتسم حياة الواسب بالرفاهية؛ فيحرص الواسب على الاجتماع في نواد راقية وشرب الشاي ولعب الغولف، كما وتقيم عائلاتهم في الأحياء الأكثر ثراء مثل بوسطن براهمن والضاحية الشرقية العليا في مانهاتن.

العدد 3660 - الخميس 13 سبتمبر 2012م الموافق 26 شوال 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً