العدد 3660 - الخميس 13 سبتمبر 2012م الموافق 26 شوال 1433هـ

الإساءة للرسول تُشعل العالم الإسلامي

متظاهرون يمنيون يقتحمون مجمع السفارة الأميركية في صنعاء
متظاهرون يمنيون يقتحمون مجمع السفارة الأميركية في صنعاء

أشعل الفيلم الأميركي «براءة الإسلام» المسيء للرسول الأكرم (ص) أعمال عنف وتظاهرات في العالم الإسلامي أمس الخميس (13 سبتمبر/ أيلول 2012)، كان أبرزها محاولة اقتحام متظاهرين يمنيين للمرة الثانية، للسفارة الأميركية في صنعاء، ما أدى إلى مقتل شخص وإصابة 5 آخرين، بعد أن فتحت قوات الأمن اليمنية النار.

كذلك ألقى محتجون الحجارة على قوات الشرطة التي تطوق السفارة الأميركية بوسط القاهرة بعد أن تسلقوا أسوارها وأنزلوا العلم الأميركي. فيما خرجت تظاهرات أخرى في العراق وإيران وباكستان ودول إسلامية أخرى.

وفي البحرين؛ فرضت قوات الأمن إجراءات أمنية مشددة في محيط السفارة الأميركية بعد دعوات أطلقها ائتلاف شباب الفاتح لاعتصام قبالة السفارة للتنديد بالفيلم المسيء، فيما نظمت مجموعة من رجال الدين وقفة احتجاجية استنكاراً على التعدي على النبي محمد (ص).


رجال دين يقفون احتجاجاً على «الفيلم المسيء» ... ومنع تجمع آخر قبالة السفارة الأميركية

الوسط - محرر الشئون المحلية

فرضت قوات الأمن أمس الخميس (13 سبتمبر/ أيلول 2012) إجراءات أمنية مشددة في محيط السفارة الأميركية في المنامة، وذلك بعد دعوات أطلقها ائتلاف شباب الفاتح لاعتصام قبالة السفارة للتنديد بالفيلم المسيء.

من جهة أخرى، نظمت مجموعة من رجال الدين وطلبة العلوم الدينية صباح أمس (الخميس) وقفة احتجاجية استنكاراً على التعدي على النبي محمد (ص) بعرض الفلم المسيء عنه.

وطالب بيان للمجلس الإسلامي العلمائي بمواقف واضحة وصريحة ضد هذه الإساءة من كل الحكومات العربيَّة والإسلاميَّة، وكذلك من الأمم المتحدة، وضرورة سنّ قوانين تجرِّم الإساءة للمقدسات، وتعاقب عليها، واتِّخاذ إجراءات عملية سريعة في هذا المجال.

وقد أصدرت وزارة الخارجية أمس الأول (الأربعاء) بياناً أعربت فيه البحرين عن استنكارها وبشدة عرض الفيلم المسيء لرسول الله محمد (ص)، باعتباره عملاً خارجاً عن مبادئ احترام الأديان وجميع تعاليم الشرائع السماوية والقيم الأخلاقية والإنسانية.

ودعت مملكة البحرين في بيان صادر عن وزارة الخارجية، منظمة التعاون الإسلامي وجميع الدول الإسلامية للتصدي بحزم لمثل هذه التصرفات المثيرة للفتن واتخاذ الإجراءات اللازمة لوقف إنتاج وعرض هذا الفيلم ومحاسبة القائمين عليه.


الرئيس اليمني يقدم اعتذاره لأوباما ويأمر بتشكيل لجنة للتحقيق في ملابسات الهجوم

متظاهرون يمنيون يقتحمون السفارة الأميركية احتجاجاً على «الفيلم المسيء»

صنعاء - أ ف ب

اقتحم متظاهرون غاضبون أمس الخميس (13 سبتمبر/ أيلول 2012) مجمع السفارة الأميركية في صنعاء وأحرقوا عدداً من السيارات في فناء المبنى احتجاجاً على فيلم مسيء للإسلام أنتج في الولايات المتحدة، إلا أن قوات الأمن اليمنية نجحت في إخلاء المكان.

ودان الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي بشدة «الاعتداء الغاشم» على السفارة مؤكداً أن وراءه «جماعات غوغائية»، كما قدم اعتذاره للرئيس الأميركي باراك أوباما وأمر بتشكيل لجنة للتحقيق في ملابسات الهجوم.

وذكر مراسلو وكالة «فرانس برس» أن قوات الأمن المركزي وشرطة مكافحة الشغب انتشرت بكثافة في المكان بعد أن استخدمت الطلقات التحذيرية وخراطيم المياه لإخراج المتظاهرين الذين لم يبدوا مقاومة كبيرة.

وتمكن المتظاهرون الذين تجمعوا بالآلاف بالقرب من السفارة، من اقتحام البوابة الرئيسية للمجمع ودخلوا إلى الفناء حيث أشعلوا النار في سيارات وقاموا بأعمال تخريب.

وكان المتظاهرون يرددون «يا رسول الله يا محمد» و«إلا محمد بن عبدالله». وانتشرت عناصر الأمن في المكان فيما دخلت عناصر شرطة مكافحة الشغب فناء السفارة لإخراج المتظاهرين.

وذكر مراسلو وكالة «فرانس برس» أن المتظاهرين الذي معظمهم من الشباب والمراهقين، لم يبدوا مقاومة كبيرة لدى تدخل قوات الأمن لإخلاء المكان. كما لم يتدخل الحرس الأميركي الخاص بالسفارة.

وذكر شهود أنهم شاهدوا حراساً مسلحين على سطح مبنى السفارة، إلا أن هؤلاء لم يتدخلوا أيضاً.وشوهد جريحان على الأقل يتم إخراجهما من فناء السفارة، إلا أن إصابتيهما لا تبدوان بسبب الرصاص بل بسبب التدافع والعراك على الأرجح. وقال شاهد عيان «دخل متظاهرون واحرقوا ثلاث سيارات»، فيما ذكر آخر أن الشرطة «ألقت القبض على عدد من زملائنا».

وظل المئات من المحتجين متجمعين في مكان قريب من السفارة يرددون شعارات معادية لليهود وللولايات المتحدة. وهتف المئات عند حاجز إقامته قوات الأمن «خيبر خيبر يا يهود جيش محمد سوف يعود».

وأفادت مصادر دبلوماسية لوكالة «فرانس برس» أن البعثات الغربية أعطت تعليمات لموظفيها بألا يتوجهوا للعمل في السفارات أمس الخميس الذي هو أساساً يوم عطلة في اليمن.

وفي رده على اقتحام السفارة، أعرب الرئيس اليمني في بيان نشرته وكالة الأنباء الرسمية، عن «بالغ الأسف لمجريات ما حدث أمس من اعتداء غاشم على السفارة الأميركية في صنعاء.

وقال إن «من قام بذلك جماعات غوغائية لا تعي ولا تدرك المخططات البعيدة المرامي من قبل القوى الصهيونية خصوصاً التي قامت بتأليف ونشر فيلم مسيء للرسول الكريم».

وأشار إلى أن «هذه المخططات تهدف إلى الإضرار بالعلاقة مع الولايات المتحدة الأميركية» مشيراً إلى أن «هذه الجماعات استغلت عدم الاستعدادات الأمنية اللازمة، والتي جاءت في ظروف الانقسامات في صفوف الأمن جراء الأزمة السياسية التي نشطت مطلع العام 2011».

وحذر هادي من أن «هذه الاعتداءات ستنعكس سلباً على العلاقات الطيبة بين اليمن وشعب الولايات المتحدة الأميركية، وذلك لما تريده المخططات المعادية للسلام والوئام، والتي تعمل دوماً على خلق الفجوات والمشاكل بين الشعوب».

وعبر الرئيس اليمني عن «اعتذاره الشخصي للرئيس الأميركي باراك أوباما ولشعب الولايات المتحدة لما حدث». وذكرت الوكالة أن هادي «وجه بتشكيل لجنة لمعرفة ملابسات ما حدث والعمل على المعاقبة الرادعة للمسيئين والمتسببين في ذلك».

وشهدت عدة دول إسلامية احتجاجات ضد فيلم «براءة المسلمين» وهو فيلم نشر على الإنترنت واعتبر مسيئاً للإسلام وللنبي محمد (ص).

وأدى هجوم على القنصلية الأميركية في بنغازي شرق ليبيا إلى مقتل أربعة أميركيين بينهم السفير كما تشهد القاهرة تظاهرات عنيفة حول السفارة الأميركية. ويلف الغموض هوية صاحب فيلم «براءة المسلمين». وبحسب الصحافة المصرية ودعاة إسلاميين متشددين فإن أقباطاً يعيشون في الولايات المتحدة شاركوا في إعداد الفيلم.


تظاهرات للتيار الصدري في العراق احتجاجاً على الفيلم

تظاهر المئات من أنصار السيد مقتدى الصدر أمس الخميس (13 سبتمبر/ أيلول 2012) في بغداد والنجف والكوت رفضاً للفيلم المسيء للإسلام الذي أثار موجة عنف مناهضة للأميركيين في العديد من الدول الإسلامية.

وفي النجف (160 كيلومتراً جنوب بغداد)، تجمع المتظاهرون عند ساحة ثورة العشرين وسط المدينة تلبية لدعوة الصدر. وردد المتظاهرون الذين حملوا أعلاماً عراقية وصوراً للصدر «كلا كلا أمريكا... كلا إسرائيل» و»خيبر خيبر يا يهود... جيش محمد سوف يعود». كما ردد المتظاهرون بالإنجليزية «داون (تسقط)... داون أميركا... داون داون اسرائيل».


... وتظاهرة كبيرة في طهران

تظاهر نحو 500 شخص أمس الخميس (13 سبتمبر/ أيلول 2012) احتجاجاً على الفيلم المعادي للإسلام قرب سفارة سويسرا بطهران التي تمثل المصالح الأميركية في إيران على ما أفاد مصور «فرانس برس».

وجرت التظاهرة التي نظمتها جمعية طلابية متشددة قرب السفارة لكن نحو 200 شرطي من قوات مكافحة الشغب ورجال الإطفاء منعوا المتظاهرين من الاقتراب من السفارة التي أخليت من موظفيها من باب الوقاية.

ورفع المتظاهرون مصاحف قرآن وصور للمرشد الأعلى الإيراني آية الله السيدعلي خامنئي، مرددين «الموت لأميركا» و»الموت لإسرائيل».

ولا تقيم جمهورية إيران الإسلامية علاقات دبلوماسية مع الولايات المتحدة منذ 1980 بعد احتجاز رهائن في السفارة الأميركية بطهران.


السعودية تندد بالفيلم المسيء وتدين ردود الفعل العنيفة ضد المصالح الأميركية

نددت المملكة العربية السعودية أمس الخميس (13 سبتمبر/ أيلول 2012) بالفيلم المسيء للإسلام الذي أثار موجة احتجاجات في العديد من الدول العربية والإسلامية، مؤكدة في الوقت نفسه إدانتها «ردود الفعل العنيفة ضد المصالح الأميركية».

ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن مصدر مسئول «استنكار المملكة قيام مجموعة غير مسئولة في الولايات المتحدة بإنتاج فيلم مسيء للرسول» و«نبذها لجميع الأعمال التي تسيء إلى الديانات ورموزها».

وأكدت المملكة «إدانتها ردود الفعل العنيفة التي وقعت في عدد من الدول ضد المصالح الأميركية»، وذلك عقب التظاهرات الاحتجاجية التي جرت أمام البعثات الدبلوماسية الأميركية في العديد من الدول العربية والإسلامية، ولا سيما في القاهرة وبنغازي وصنعاء.

وقدمت الرياض في بيانها «عزاءها ومواساتها للولايات المتحدة في ضحايا أعمال العنف في ليبيا التي استهدفت القنصلية الأميركية في بنغازي».


أوباما يبحث الأمن مع ليبيا ومصر في أعقاب استهداف السفارتين في البلدين

اتصل الرئيس الأميركي باراك أوباما هاتفياً بقادة ليبيا ومصر لبحث تعاونهما في المجال الأمني اثر الهجوم الدامي على القنصلية الأميركية ببنغازي وتظاهرات أمام السفارة الأميركية في القاهرة، على ما أعلن البيت الأبيض أمس الخميس (13 سبتمبر/ أيلول 2012).

ودعا الرئيس الأميركي مصر إلى تنفيذ التزامها بحماية الدبلوماسيين الأميركيين وطلب من ليبيا التعاون مع السلطات الأميركية لتوقيف الذين يقفون وراء الهجوم على القنصلية الأميركية الذي قتل فيه السفير وثلاثة أميركيين آخرين.

وقال البيت الأبيض إن «الرئيس اتصل بالرئيس المصري محمد مرسي لاستعراض الشراكة الاستراتيجية بين الولايات المتحدة ومصر»، مشيراً إلى اتصال هاتفي جرى ليل الخميس. و وفي بيان منفصل، قال البيت الأبيض إن أوباما أجرى اتصالاً هاتفياً مع رئيس المؤتمر الوطني الليبي محمد المقريف، ليشكره على التعازي الذي عبر عنها بعد مقتل الأميركيين في الهجوم على القنصلية.

وفي أول محادثة مع المقريف منذ انتخابه رئيساً للمؤتمر الوطني، عبر أوباما أيضاً عن «تقديره للتعاون الذي قدمته الحكومة والشعب الليبي في الرد على الهجوم»، مؤكداً في الوقت نفسه أن «الحكومة الليبية يجب أن تواصل العمل معنا لضمان أمن موظفينا».

العدد 3660 - الخميس 13 سبتمبر 2012م الموافق 26 شوال 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 33 | 1:38 م

      روحي فداك يا رسول الله

      السلام عليك يا رسول الله يا خير خلق الله يا نور عرش الله
      يا محمد أبن عبدالله اشهد انك خير البرية أجمعين وإني بريئة من أعدائك إلي يوم الدين
      لم يعرفوك يا حبيبي يا رسول الله كم جاهدت لإعلا كلمة الله فجزاك الله عنا خير الجزاء

    • زائر 32 | 12:44 م

      يا ويلتى

      ان لم تغضبو للرسولكم ولدينكم لمن تغضبو اذا (( اللهم صلى وسلم وبارك على سيدنا محمد ))
      اكثر شئ يستفزنى هو موقف الرؤساء العرب الجبناء
      اللهم خذ كل ظالم اخذ عزيز مقتدر

    • زائر 31 | 8:24 ص

      توحيد المسلمين

      يارب من هذه الجمعه المباركة توحد صفوف المسلمين وتوحد كلمتهم وتوحد جميع المسلمين سنه وشيعه في البحرين وخارجها ويكون سبب للم الشمل مثل ما لشعلو الفتن في ديار المسلمين وقسمو اهلها يارب ان توحدنا ضدهم

    • زائر 30 | 7:15 ص

      الفلم مشين بصفة لايحتملها أي مسلم غيور

      حسبي الله ونعم الوكيل
      الفلم ليس مشينا فحسب بل هو قمة في الحقارة والدناءة وإساءة كبيرة أكبر من أن توصف بحق أشرف الأنبياء وسيد المرسلين النبي الأكرم أبا القاسم محمد صلى الله عليه وآله وسلم
      الله يلعن وينتقم من أخرج وأنتج ومثل وكل من شارك في هذا الفلم المخزي الله ينتقم منهم أشد انتقام عاجل غير آجل يارب العالمين
      حسبنا الله ونعم الوكيل
      ياغيرة الله أغضبي

    • زائر 29 | 6:53 ص

      وماذا عن اسائتكم للمقدسات؟!

      وهدم المساجد وهتك الحرمات وقتل النفس البريئة والاعتداء على الممتلكات والتحريض على قتل طائفة ونفيها الى كوكب اخر
      اعظم من اساءة المسيحيين للنبي ص

    • زائر 28 | 6:52 ص

      النبي (ص) منقذ البشريه

      الاحرى بالمسلمين ان ينزهوا النبي عن كل ما يسئ الى شخصه المقدس المونزه عن كل خطأ. وانا يحترموا مقدساتهم لا ان يهدموا المساجد ويحرقوا القرآن ثم فليلوموا ويستنكوا لغير المسلم اذا ارتكبه اي اهانه لمقدساتنا

    • زائر 27 | 6:41 ص

      محمد

      يجب قطع الصلات بامريكا واسرائيل لانها تستهين بالرسول الاهظم والمسلمين واي دوله اخري تصنع بالمثل

    • زائر 26 | 6:11 ص

      إئتلاف الفاتح

      إئتلاف الفاتح لم يدعو لشيء وإئتلاف شباب 14 فبراير هو الذي دعى لخروج مسيرات في مخلتف مناطق البلاد

    • زائر 25 | 5:32 ص

      بشير

      انت يا يمن هل حاكمت المجرمين الذين قتلوا الشعب اليمني في الأزمة الأخيرة !!!! لكي تأتي لتعتذر من شخص مجرم كأوباما....
      يا للعار ويا للذل

    • زائر 23 | 3:56 ص

      من استهزئ فقد استهزئ بنفسه

      شرفك الله فضلك الله صل الله عليك والملائكه والمؤمنونون يصدحون بالصلاة عليك ياحبيب الله فمن استهزئ ففد استهزئ بنفسه يا اطهر الكائنات فذاك روحي وو الدي وولدي ياشفيعنا

    • زائر 22 | 3:46 ص

      لماذا عذه الضجة يامسلمين

      الله اكبر المسلمين زعلانين من شخص غير مسلم اساء للنبي محمد صلى الله عليه واله وصحبه وسلم متناسين انهم بشكل يومي يسيئون للنبي فهم يفجرون مساجدهم باحزمة ناسفة وببلدوزرات ويقتلون فيها المئات من المسلمين بسب خلاف مذهبي ومتناسين هولاء المسلمين هم من يحرقون القران معجزة نبيهم وهم يحللون سرقة بعضهم البعض قال تعالى ان الله لا يغير مار بقوم حتى يغيرو ما بانفسهم

    • زائر 21 | 3:35 ص

      الإساءة لرمز الإسلام الأوحد الرسول الأعظم محمد صلى الله عليه وآله وسلم هو إساءة لجميع المسلمين

      يجب ألا يمر هذا الحدث الجلل مرورا عابرا فقد طفح الكيل من إساءتهم المتكررة لنبي الأمة وشفيعا المصطفى أبا القاسم محمد صلى الله عليه وآله وسلم وحسبي الله ونعم الوكيل

    • زائر 20 | 3:22 ص

      واللة مصخرة

      دول الخليج وينهم....شي طبيعي مايتظآهرون...مصالح ..جماعة الطبطبائي في ساحة الارادة وينهم!!!!!شأطرين يطلعون ضد الشيعة..وخونة ومجوس....م الخاين الحين!!!والا ماما امريكا ماترضى واسرائيل ماترضى ....

    • زائر 18 | 2:58 ص

      محلل

      حق يقابل والعكس صحيح عندما يظهر أحد المسئولين العرب على الم

    • زائر 17 | 2:54 ص

      مقتطف من مقال للشيخ حسن فرحان المالكي .. الفلم المسيء مسؤوليتهم ومسؤوليتنا

      والواجب الثاني وهو الأهم: أن نقوم نحن المسلمين بنقد الإساءات الملصقة بالنبي صلوات الله عليه على - مستوى الشخصية وعلى مستوى السيرة - التي تملأ تراثنا وإن كانت بلغة رقيقة وسبل ملتوية، لنراجع السيرة النبوية في كتبنا ومصادرنا ففيها الكثير من التشويه الذي ألحقه السلاطين ووعاظهم ومحدثوهم بالشخصية المحمدية، بل أجزم بأن معظم ما ينعكس في الغرب من صورة ذهنية مسيئة في حق النبي صلوات الله عليه هي موجودة في مصادرنا، سواء ما يتعلق بتلك الأحاديث والأحداث الباطلة المنسوبة لنبي الإسلام التي فيها تلك التجاوزات .

    • زائر 16 | 2:43 ص

      تظاهرتم من اجل الاساءة لرسول الله

      اوليس القران مقدسا؟ اوليس بيوت الله مقدسة؟؟فلماذا حرقتم ومزقتم القران؟ولماذا هدمتم المساجد؟؟

    • زائر 15 | 2:40 ص

      اين كانو هوؤلاء المسلمين عن حرق القرآن وهدم المساجد .....والأن يتباكون بدموع التماسيح تبا لكم ....

    • زائر 13 | 2:35 ص

      احلى شي بالموضوع

      العنوان تظاهرة كبيرة في طهران وفي التفاصيل تظاهر 500 شخص قرب السفارة السويسرية التي ترعى المصالح الامريكية تظاهرة كبيرة 500 شخص ههههههه تشوفونهم كثير

    • زائر 12 | 2:17 ص

      فداك يا نبي الله

      حسبي الله ونعم الوكيل في كل من يمس نبينا محمد صل الله عليه وسلم بسوء وجزاؤ جهنم وبأس المصير

    • زائر 11 | 2:15 ص

      حكام العرب

      لماذا لم أي تصريح لهم هل يعني بأنهم راضون عن الإساءة

    • زائر 10 | 2:11 ص

      النصر للاسلام

      فداك روحي يا رسول الله النصر للاسلام

    • زائر 9 | 2:10 ص

      كلمة حق

      عجبا للأوضاع المقلوبة فبدلا من أن يعتذر أوباما للمسلمين يتقدم الرؤساءبالاعتذار لأوباما ، ويشجبون ما قام به المسلمون من الانتصار لنبيهم ....

    • زائر 7 | 1:40 ص

      عبيد للاسف!

      بدل ان تقوم امريكا بالاعتذار تقوم الدول الاشلامية بذلك ! يا امة ضحكت من جهلها الامم

    • زائر 5 | 12:46 ص

      مشكل يا مسلمين

      وماذا عن إساءة المسلمين لرسولهم ودينهم بتقاتلهم وتناحرهم ؟ الإساءة الى الرسول من يهود كفرة شي متوقع ومفهوم لكن إساءة المسلمين له بفسوقهم وأفعالهم اللي ما لها علاقة بدينهم لأشد واعظم

    • زائر 3 | 12:43 ص

      الا الحبيب محمد (ص)

      يعتذرون لاوباما لمقتل سفيره في ليبيا و هو امر مدان و لكن اين اعتذار اوباما عن هذا الفيلم المسيء لسيدنا محمد عليه افضل الصلاة و السلام؟! الصهاينة سبب كل الحروب و المشاكل و لن يرتاحوا حتى يروا كل البشر كافرين ملحدين

    • زائر 2 | 11:39 م

      خطة اسرائيليه

      حتى تشغل العالم الاسلامي عن القضايا الجوهرية فتخلق مشكلة تنسيهم القضيه الاساسيه وهي قضية فلسطين

    • زائر 1 | 11:39 م

      عجيباً أمرهم

      من ينفي محرقه اليهود يدعى بالمتطرف وعدم الساميه وتقوم الدنيا لاجل نفيه المحرقه ، وعندما يستهان بدين أمة ويستهزأ بنبيها يخرج مسؤول يعتذر لان شعبه تظاهر لاجل دينه ورسوله

اقرأ ايضاً