قضيتهما واحدة، والحكم واحد، ولكن مذهبهما مختلف، ففزع القوم على واحد وتجاهلوا الثاني. إنها حقيقة معركتهم الطائفية.
قالوا حكم ظالم، وقالوا حكم باطل، وقالوا أوضاعه صعبة، وظروفه متعسرة، وقالوا انتزعت اعترافاته بالتعذيب. كل ذلك قالوه، ولكن في اتجاه واحد ولجزء من القضية ونسوا الجزء الثاني الذي شارك في كل تلك المعاناة، والفارق أنه ليس من ملتهم.
هذه فقرات من مقال كتبته في مايو/ أيار الماضي عن قضية لشابين من منطقتين مختلفتين من المحرق ومن الصالحية، فقد قضت المحكمة الجنائية الثالثة بحبس كل من محمد العبيدلي (المحرق) ومحمد النجاس (الصالحية) بالسجن 15 سنة على ذمة 3 قضايا حرق لخمس سيارات، إذ قضت بسجن المتهمين 5 سنوات على ذمة كل قضية.
بعد أشهر من الحكم عقدت يوم الإثنين أولى جلسات الاستئناف للقضية، شهدنا لأول مرة اعتصاماً أمام مسجد كانو بالمحرق للمطالبة بالإفراج عن الشابين دون النظر لطائفتهما ولا لمنطقتهما، وكذلك أمام المحكمة.
كان الحديث السابق، لفئةٍ من هذا الوطن ولجمعية «فئوية» حقوقية وسياسية حديثاً مختلفاً، إذ فرقت بين الاثنين اللذين جمعتهما قضية واحدة واتهام واحد وحكم واحد، وقبل ذلك روابط صداقة دون أن ينظرا لطائفتيهما، إذ جسّدا بذلك حقيقة المجتمع البحريني المختلط والمتجانس.
كم هو جميلٌ أن تقف فئةٌ في هذا الوطن لتطالب بحقوق مواطن من فئة أخرى وإنصافه. كم هو جميل عندما نتلمس قضايا الآخرين، ونستشعر آلامهم وهمومهم ومنغصاتهم. وكم هو جميل أن نكسر بإنسانيتنا كل تلك القوالب المصطنعة من تأزم وتحزب وطأفنة.
كل ما نتمناه أن لا تكون تلك المشاهد فقط لمنع الحرج، ولا لتفادي الخطأ الذي وقعت فيه فئةٌ بسيطةٌ قبل أربعة أشهر عندما اعتبروا أن الأول في القضية يواجه أوضاعاً حقوقية صعبة بعد الحكم القاسي عليه بالسجن 15 سنة، وكأن الثاني يعيش في النعيم أو أن الحكم مخفف عليه.
الأول اعتبرته الجمعية الحقوقية التي تفتخر بها السلطة في كل مكان، بأنه ناشط حقوقي، ولم تذكر الثاني بتاتاً في بيانها الحقوقي في مايو الماضي، ولم تورد له أي وصف، ولولا الملامة لوصفته بـ «إرهابي ومخرب» كعادتها، حتى وإن كان الاثنان في قضية واحدة، فما المانع أن يكون أحدهما ناشطاً، والثاني إرهابياً، حتى وإن جمعتهما قضية واحدة!
قضية أثرناها وقتها فجاء رد منهم غريب عجيب، تعذر بأوهام، أولها أنهم لم يحصلوا على توكيل قانوني من أهل النجاس! فهل التضامن والتعبير عن مظلومية مواطن يحتاج إلى توكيل قانوني؟ هل الجمعية الحقوقية معنية بالحصول على توكيل قانوني لتورد اسم مظلوم في بيانها الحقوقي؟ وإن سلمنا بضرورة الحاجة إلى توكيل (وهو أمر مضحك)، فهل هذا يمنع من الإشارة إلى وجود متهم آخر في القضية حتى ولو من دون ذكر الاسم؟
أضيف لكل تلك التساؤلات الآن وبعد التحركات الأهلية الإيجابية لدعم المتهمين، هل حصل أحدٌ منهم على توكيل من أهل النجاس لرفع صورته والمطالبة بإنصافه إلى جانب صور زميله محمد العبيدلي؟ وماذا تغيّر سوى أن الصورة اتضحت للجميع؟
عندما تحدثت جمعية مراقبة حقوق الإنسان وحركة عدالة ولجنة «انصر أخاك» الحقوقية ومنظمة كرامة بأن هناك متهمين في سجون البحرين عُذبوا وانتُزعت اعترافاتهم تحت وطأة التعذيب، وأن هناك قلقاً شديداً على حياة متهم أو متهمين في السجون، فهذا يجعلهم أمام مسئولية إنسانية في المرتبة الأولى وحقوقية ووطنية لتبني هذا الملف في مختلف الميادين والمطالبة بإنصاف كل المظلومين، وعدم الاكتفاء بمظلوم واحد فقط وتجاهل مظالم الآخرين، لا لشيء سوى أنهم يختلفون معهم مذهباً أو توجهاً.
كل ما نتمناه أن لا تكون تحركاتهم الأخيرة مجرد «فزعة» لنصرة شخص منهم، وأجبروا على الدفاع عن الآخر، حتى لا تنكشف النوايا والخبايا التي كشفها بيان الجمعية الحقوقية الذي وزع عبر تجمع الوحدة الوطنية ومتوافر على موقعهم الإلكتروني، والذي كان بكامله يسير في اتجاه واحد فقط، ولم يتطرق ولو بالإشارة إلى وجود متهم آخر في القضية.
في الختام هناك من ينادي بالحرية لواحد، وتجاهلوا الثاني من مؤسسات وتوجهات، وهناك من تحرك ونادى بالحرية للاثنين. فشكراً لكل من تحرّك لنصرة أي مظلوم في هذا الوطن، شكراً لمن تحرك لنصرة واحد أو اثنين، فعدالة قضيتهما لم ينتقص منها شيئاً، بل انتقص من استقامة المتضامنين الذين كشفت نواياهم وتحركاتهم، حتى وإن حاولوا تداركها مؤخراً.
الحرية والعدالة والإنصاف للعبيدلي والنجاس وكل مظلوم، هذا هو موقفنا أمس واليوم وغداً دون النظر لمن يكون ذلك المظلوم وما هو مذهبه أو منطقته أو توجهه. ويجب أن ننادي بالحرية للجميع.
إقرأ أيضا لـ "هاني الفردان"العدد 3658 - الثلثاء 11 سبتمبر 2012م الموافق 24 شوال 1433هـ
لحظه
تره القضاء البحرينى عادل حكم على الإثنين نفس الشى
يعنى ما عنده طائفيه
والله يا ريت كلنه نصير مثل القضاء جان الدنيه بخير
بس فى المشاكل الزوجيه مايعجبونى لأنهم يطاقون بسره والله من وراء القصد
انا الزائر 1
ترع البعض و قرأ نص العبارة و لو اكملوا القراءة لفهموا القصد كما فهمها اثنان من القراء المشاركين بالتعليق .نصيحة لوجه الله لنقرأ و نستوعب ما نقرأ ولننظر للصورة كاملة ليس فقط الصورة المكتوبة وانما الصورة المرئية
أستغرب الهجمة على الزائر رقم 1
حقيقة لا أرى فيما كتبه الأخ أو الأخت رقم 1 أي مشكلة تستدعي الرد عليه من أكثر من قارئ!! أسلوبه واضح جداً وهو تهكمي يتكلم على لسان للسلطة .. فهو ينقل بالنص كلام مسؤولة كبيرة في الحكومة في إحدى الفضائيات وقد سمعتها وأتذكر كلامها وهو مطابق 90 % لما أورده وأتصور اللي فهم غلط المشكلة عنده وليس عند كاتب التعليق!! يالله اعتذروا منه أهو
سلمت اناملك و بنانك ....
سلمت لنا يا فارس الكلمه الصادقه .. فلا يختلف اثنان على ان ما قلته و ما اختطته يمينك عبر هذه الكلمات الصادقه و النابعه من قلب يفيض بحب الوطن و التمني له با الخير و الرفعه لهو عين الصواب ..... و لكن كما يقال .. لقد اسمعت لو ناديت حيا .. ولكن لا حياة لمن تنادي ..
نصيحه لزائر رقم 1
نصيحه لزائر رقم 1 اسديها لوجه الله و اقترح عليك ان تتعلم اصول الكتابه و القواعد قبل مشاركتك بأي تعليق في المستقل سواء في جريدة الوسط او غيرها من الجرئد ..
ليس غريب
ياأخي هذه طبائع أهل البحرين من أي طائفه كانو
للأسف تبين أن الكثير من أهل بلدنا الحبيبه سذج و وقعوا تحت تأثير التبعية. أتمنى و آمل أن نعود كما كنا دائما أهل وأحبه و جيران ومواطنين صالحين..
التمييز والعنصرية
لو يوجد باحث محايد ولديه كل الصلاحية لنشر قضايا التمييز والعنصرية التي بلغت حتى النخاع.
نرى بأعيننا عجائب وغرائب تقشعر لها الابدان وفي المقابل نسمع التطبيل والتزمير بأن كل شيء في البحرين هو افضل مما في العالم كله ولم تبلغ بلد في العالم ما وصلت اليه البحرين وربما يكون هذا الكلام صحيحا ولكنه في التخلف والتراجع للوراء
بل قد أخطأت يالفردان
الجماعة يدافعون عن الاثنين معا وأكبر دليل رفع المعتصمين صورة الاثنين معا
نعم الحرية
الحرية والعدالة والإنصاف للعبيدلي والنجاس وكل مظلوم، هذا هو موقفنا أمس واليوم وغداً دون النظر لمن يكون ذلك المظلوم وما هو مذهبه أو منطقته أو توجهه. ويجب أن ننادي بالحرية للجميع.
المتهم بريء حتى تثبُت ادآنته ..
ليست هنآلك أي ادلّه تثبت تورط المتهمين، بثبآت الإدآنه .. والمتهم بريء حتى تثبُت ادآنته، على مآذآ تمَ حكمهم هذآ الحكم القآسي يآ قضآء !؟
نحنُ لسنآ بقضآة ولكننآ نملك العقول الكآفيه التي تجعلنآ على قدر الإستطآعه من التفريق بين المُدآن والذي ثُبتت عليه القضيه، وبينَ المتهم الذي أُلبسته التُهم ..
الحُريــــه للعبيدلي والنجّآس ..
سؤال لن ينشر أو لن يتم الجواب عليه؟
ولماذا لم نسمع تصريح من الوفاق أو حقوق الانسان تبع نبيل رجب عن الدفاع عنهما معا لنصدق (اننا غير طائفيون) ؟؟
للزآئر 21
للزآئر 21
هنآلك العديد من القضآيا التي لم تأخذ حقهآ في النشر وبيآن المظلوميه على نطآق أوسع، وان لم يصدر من جهة كمآ ذكرت انت أي دفاع، فإنهآ ع الأقل لم تدآفع عن طرف دون الآخر، وعندمآ غرّد محآمي النجّآس سآبقاً عن القضيه فإنهُ شمل الإثنين معاً ولم يتكلم عن موكلّه دون الآخر ..
قضيتهم مظلومه اعلآمياً وقضآئياً، ولكننآ حينمآ ندآفع عن احدهم كن على ثقه بأننآ سندآفع عن الآخر، وعن كل مظلوم معتقل على اثر تهم ملفقّه ومفبركه ..
وهل حصلوا على توكيلات لدفاعهم عن الدول الأخرى
وهل حصلوا على توكيلات لدفاعهم عن الدول الأخرى ، وتوصيل المبالغ لهم ، بينما القتل والتعذيب امامهم هنا ؟؟ وبدل ان يقفوا من الناس يشمتوا بهم لأنهم من غير طائفتهم ؟ هذه هي الحقيقة ومن يقول غير ذلك اما مهرج او كاذب .
سنابسيون
صرت اكره مصطلح سني وشيعي يجب أن يحذف هذا التصنيف عن الناس فورا ويجب من اليوم أن نقول هذان بحرينيان ،من بدأت الأزمه والناس ليس على لسانها غير سني وشيعي يا استاذا فردان عشنا سنين وسنين لانستخدم هذه المسميات ولا نعرفها واليوم ليس على لساننا الا هذا سني وهذا شيعي ،
نسأل الله الفرج لهما معا
لا عنوان
قضيتهما واحدة، والحكم واحد، ولكن مذهبهما مختلف، ففزع القوم على واحد وتجاهلوا الثاني. إنها حقيقة معركتهم الطائفية. هذه رسالة للحكومة و رسالة شديدة اللهجة لكن يبقئ هناك تساؤل قصة هاذان الشابان جسدت الطائفية بكل معانيها يا حكومة و بأن زيف كل ما تدعونه
الحرية
متى ستنبثق شمس الحرية على هذا البلد؟
متى سنرى الامن والامان في هذا البلد؟
متى سنقول بلد الامان؟
متى؟
متى؟
المتهم بريء حتى تثبُت ادآنته ..
ليست هنآلك أي ادلّه تثبت تورط المتهمين، بثبآت الإدآنه .. والمتهم بريء حتى تثبُت ادآنته، على مآذآ تمَ حكمهم هذآ الحكم القآسي يآ قضآء !؟
نحنُ لسنآ بقضآة ولكننآ نملك العقول الكآفيه التي تجعلنآ على قدر الإستطآعه من التفريق بين المُدآن والذي ثُبتت عليه القضيه، وبينَ المتهم الذي أُلبسته التُهم ..
الحُريــــه للعبيدلي والنجّآس ..
معاً لنُصرة كل مظلوم
الإثنين معتقلين ومظلومين ومحكومين بـ 15 سنه على اثر تهم ملفقّه لم ينزل الله بهآ من سلطآن .. التهم بآطلة والحكم جآئر ، الإثنين بحرينين، الأول من الطآئفه السنيه الكريمه، والآخر من الطآئفه الشيعيه المحترمه .. وبالنهآيه الإثنآن بحرينيآن مظلومآن ..
معاً لنُصرة كل مظلوم
الإثنين معتقلين ومظلومين ومحكومين بـ 15 سنه على اثر تهم ملفقّه لم ينزل الله بهآ من سلطآن .. التهم بآطلة والحكم جآئر ، الإثنين بحرينين، الأول من الطآئفه السنيه الكريمه، والآخر من الطآئفه الشيعيه المحترمه .. وبالنهآيه الإثنآن بحرينيآن مظلومآن ..
الحُريه للعبيدلي والنجّآس ..
مقآل موّفق يآ استآذ هآني، فالمظلوميه لم تقتصر على وآحد من فئه معينه دون الآخر، فكلآهمآ مظلومآن، والمطآلبه بحق وآحد دونَ الآخر ينُم عن عقول صدّعتهآ الطآئفيه ..\\r\\n\\r\\nقضيتهمآ مظلومه قضآئياً، بحد كآفي، لآ يحتمل ان يُظلم احدهم شعبياً ايضاً ..
هذه القضية توحدنا على شي واحد
الكل يقول ان القضاء غير عادل و التعذيب لاخذ الاعترافات
طائفيين درجة أولى
نعم هم طائفيين ولولا الملامة على قولتهم ما جابو طاري النجاس والا وينهم عن المساجين اللي فايضة بهم السجون ما نشوفهم تكلموا!!!!!!!!!!!!!
ام علي ويوسف
يمكن الان الاول بحريني وثاني مؤ بحريني علشان جدي محد تحرك عليه
تعذيب!!
نحن لا يعذب المعتقلين عندنا في السجون و المعتقلات لانتزاع الاعتراف هذه كلها اكاذيب و افتراءات يروجها اتباع ولاية الفـ.... ما تسمى المنظمات الحقوقية لا تسمع الا من طرف واحد و اذا طلب منهم الاستماع للطرف الآخر "تحمس" و تزعل وتقول تعلموني شغلي نحن نعلم ان المؤامرة كبيرة تشترك فيها ايران وامريكا و اسرائيل والاكوادور
التصنع
ردآ على الزائر 1 تبين من أول كلمه نطق بها أن الكاتب لا يعرف اللغة ا لعربيه فهو كاالبغبغاء يقول أو يردد ما لا يفقه ولهذا السبب ردد نفس الأسطوانة القديمة الجديده المشروخه
سياسة الاستحمار تعود من جديد
الزائر رقم 1 مثال للسذاجة وهشاشة الفكر وكما قال الاستاذ هاني الفردان هو ضحية لسياسة ( الاستحمار) التي تتبعها الحكومة في تعاملها مع الجميع
سياسة الاستحمار تعود من جديد
الزائر رقم 1 مثال للسذاجة وهشاشة الفكر وكما قال الاستاذ هاني الفردان هو ضحية لسياسة ( الاستحمار)
الى زائر رقم 13!!
اعتقد بل واجزم ان زائر رقم 1 كان يستهزأ ويستنكر كل من يفكر بمثل هذه الطريقه
فهو لا يبرر ، بل هو يعبر بطريقه مستهكمه مستهزأه بما يفكر به البعض
الى زائر 1
الله اراويك انشاء الله ادا وقفوك بتشوف ان الاعترافات تسلب تحت المساج التايلندي مع شراب الافكادو