العدد 3657 - الإثنين 10 سبتمبر 2012م الموافق 23 شوال 1433هـ

الشيخة مي تستعرض تجربة البحرين الثقافية في «ندوة دبي»

قدمت وزيرة الثقافة الشيخة مي بنت محمد آل خليفة، مساء أمس الاثنين (10 سبتمبر/ أيلول 2012) عرضاً مكثفاً وشاملاً عن «تجربة البحرين الثقافية»، شاركت به في مركز «ندوة دبي للثقافة والعلوم»، بدولة الإمارات العربية. تناولت فيها أهم مشاريع البنية التحتية الثقافية التي تعمل على تأسيسها لتصل إلى أوجها خلال عام المنامة عاصمة الثقافة العربية 2012، وتستثمر فيها ثقافياً المكونات القيمية والحضارية والمعرفية والتاريخية، تمهيداً لاستقبال عام المنامة عاصمة السياحة العربية 2013.

وأشارت وزيرة الثقافة في عرضها إلى خطتها المطروحة لعملية التنمية الثقافية، بالإضافة إلى الاستراتيجيات والأدوات الثقافية المختلفة، التي تتمكّن منها الثقافة من تكوين بنية مجتمعية مشتركة متفاعلة، مؤكدةً أن «العمران الآن وسيلتنا لحفظ المشاريع وتطويرها، لذا فمثل هذه المشاريع لا تمثل سوى النواة الأولى التي تحتفظ بفكرة ما وتطورها على مدى الأجيال المقبلة».

واستعرضت الوزيرة سلسلة من المشاريع المزمع إطلاقها في أواخر العام الجاري أو خلال العام المقبل، والتي تتوزع بصورة موسعة ومدروسة في مناطق مملكة البحرين بحسب طبيعة كل محيط، من بينها مشروع المسرح الوطني المخطط افتتاحه في منتصف شهر نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل. بالإضافة إلى مشروع تطوير منطقة باب البحرين التي تحفظ حقبة حساسة من عمر مملكة البحرين متمثلة في موقع باب البحرين، وتطوير الساحة المواجهة له، مركز البريد، مركز شرطة باب البحرين وفندق البحرين، حيث تشكّل كل مكوّنات هذه المنطقة أهمية تاريخية وتراثية، وتوثيقاً لعقود اقتصادية واجتماعية مفصلية، سيتم الحفاظ عليها بدمج عمراني ما بين الخطوط المعاصرة والقيم التراثية والتقليدية في الهوية المعمارية.

العدد 3657 - الإثنين 10 سبتمبر 2012م الموافق 23 شوال 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 2:32 ص

      لقاء جميل - شبر ابراهيم الوداعي

      كان لقاء جميل حضره نخبة من المثقفين الاماراتيين والمقيمين العرب ودار فيه حوار حول الهم الثقافي واهمية تجربة البحرين الثقافية وجرى في سياق ذلك طرح العديد من الاسئلة حول الموروث الثقافي والتراثي والقيمي والبيئي للبحرين وكان للاجابة السلسة والبساطة التي تميزت بها الشيخة مي بنت محمد ال خليفة في الردود وتبيان الحقائق حول واقع التاريخ الحضاري والثقافي للبحرين اثره على نفسية الحضور وتقديرهم الكبير لمثقفي ومجتمع البحرين.

اقرأ ايضاً