العدد 3657 - الإثنين 10 سبتمبر 2012م الموافق 23 شوال 1433هـ

«العسكري» ينجح في استئصال كلى مصابة بأورام سرطانية كبيرة بالمنظار

أشاد قائد الخدمات الطبية الملكية اللواء بروفيسور الشيخ خالد بن علي آل خليفة بالمستوى المتطور الذي وصل إليه قسم الجراحة والمسالك البولية بالخدمات الطبية الملكية، حيث تمكن فريق طبي من جراحي الكلى والمسالك البولية بالمستشفى العسكري من إجراء عمليتي استئصال ورم سرطاني كبير بالمنظار لأول مرة في البحرين، حيث يصل حجم الورم إلى تسعة سنتيمترات، وقد استغرق زمن كل عملية حوالي ثلاث ساعات، وتم استئصال الورم السرطاني كاملً بنجاح من خلال نتائج الفحوصات المجهرية للورم.

وتعتبر هذة الحالات من الحالات الدقيقة والنادرة التى تجرى في مراكز طبية محدودة في المنطقة، وهي الأولى من نوعها في مملكة البحرين. وتتميز عمليات المنظار الجراحي عن عمليات الجراحة المفتوحة بسرعة تأهيل المريض وقلة حاجته للمسكنات، وتمكن المريض من ممارسة حياته الطبيعية في فترة وجيزة.

قام بإجراء العمليتين الفريق الطبي المكون من إيمن رئيس وبإشراف الاستشاريين خالد أحمد وعدنان شاهين وأخصائية التخدير نادية الأنصاري.

وقدم الفريق الطبي الشكر والتقدير إلى قائد الخدمات الطبية الملكية اللواء بروفيسور الشيخ خالد بن علي آل خليفة على المساندة وتوفير جميع الاحتياجات والمعدات الخاصة لمثل هذه الحالات، كما قدم الفريق الطبي الشكرالجزيل لإدارة المستشفى العسكري الذي يعمل على تدريب وإعداد الكوادر الطبية بحسب المعايير الدولية ليصبح المستشفى العسكري من المستشفيات المتقدمة في المنطقة.

العدد 3657 - الإثنين 10 سبتمبر 2012م الموافق 23 شوال 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً