العدد 3652 - الأربعاء 05 سبتمبر 2012م الموافق 18 شوال 1433هـ

فريق عمل حكومي يبحث تطوير نظام البحرنة

حميدان مترئساً الاجتماع التنسيقي بين وزارة العمل وهيئة تنظيم سوق العمل
حميدان مترئساً الاجتماع التنسيقي بين وزارة العمل وهيئة تنظيم سوق العمل

تمخض اجتماع ترأسها وزير العمل رئيس مجلس إدارة هيئة تنظيم سوق العمل جميل حميدان، في مكتبه أمس الأول (الثلثاء) بين الوزارة والهيئة، وذلك لبحث نظام البحرنة ودراسة المقترحات المتعلقة بها لتحقيق التوازن بين الاحتياجات الفعلية لقطاعات السوق وإيجاد فرص عمل لائقة للمواطنين ذات قيمة مضافة للباحثين عن عمل والداخلين الجدد لسوق العمل.

كما تمخض الاجتماع عن تشكيل فريق عمل مشترك بين الوزارة والهيئة يتولى استكمال إعداد الآليات والإجراءات الكفيلة بتنفيذ هذه السياسات ووضعها في شكل متكامل في مدة لا تتجاوز شهراً من تاريخه.


يراعي مصالح أصحاب العمل وتوفير وظائف... وفريق عمل لإعداد الآليات

«العمل» و «هيئة تنظيم السوق» تبحثان تطوير نظام البحرنة

مدينة عيسى - وزارة العمل

ترأس وزير العمل رئيس مجلس إدارة هيئة تنظيم سوق العمل جميل حميدان، في مكتبه أمس الاول الثلثاء (4 سبتمبر/ ايلول 2012) اجتماعاً تنسيقياً مشتركاً بين الوزارة والهيئة، وذلك لبحث نظام البحرنة ودراسة المقترحات المتعلقة بها لتحقيق التوازن بين الاحتياجات الفعلية لقطاعات السوق وإيجاد فرص عمل لائقة للمواطنين ذات قيمة مضافة للباحثين عن عمل والداخلين الجدد لسوق العمل.

وخلال الاجتماع تمت مناقشة الأفكار والرؤى المقدمة لبلورة نظام متطور للبحرنة بحيث تكون على أساس البحرنة النوعية المستدامة التي تأخذ في الاعتبار مستوى أجور البحرينيين المراد توظيفهم وتحسين نوعية الشواغر الوظيفية المعروضة لتكون بديلاً عن المعيار العددي لنظام البحرنة المطبق حالياً.

كما تمت مناقشة الحوافز والأنظمة الكفيلة بتشجيع أصحاب العمل والمنشآت على التوظيف النوعي وكيفية تمتعهم بمعاملات مرنة على ضوء ما تحققه تلك الشركات والمؤسسات من إسهامات في تنمية وتوظيف القوى العاملة الوطنية.

/////////وفي هذا الإطار، أبدى وزير العمل رئيس مجلس إدارة هيئة تنظيم سوق العمل موافقته على تشكيل فريق عمل مشترك بين الوزارة والهيئة يتولى استكمال إعداد الآليات والاجراءات الكفيلة بتنفيذ هذه السياسات ووضعها في شكل متكامل في مدة لا تتجاوز شهرا من تاريخه.

وبهذه المناسبة صرح الوزير حميدان بأن التعديلات التي ستطرأ على نظام البحرنة جوهرية، حيث انها ستتلافى جوانب القصور والسلبيات التي رافقت النظام المعمول به حالياً، بما يحقق الهدف من إنشائه وهو أساس لدعم القوى العاملة الوطنية وضمان حصولها على وظائف لائقة ومناسبة في مختلف قطاعات العمل بمنشآت القطاع الخاص.

وأشار إلى أن وزارة العمل وهيئة تنظيم سوق العمل حريصتان على أن يكون النظام في شكله الجديد ميسرا ويراعي احتياجات أصحاب العمل والعمال على حد سواء، على أن يكون تنفيذه بصورة مرنة دون تحميل أصحاب العمل أعباء غير ضرورية والحرص على تأمين الوظائف المرغوبة من قبل المواطنين بدلاً من الالتزام بوظائف غير مقبولة.

ولفت حميدان إلى أن الوزارة والهيئة تتطلعان إلى إتمام اجراءات تحسين نظام البحرنة وعرضها على مجلس الوزراء خلال الفترة القليلة القادمة، آملاً أن تعزز هذه التعديلات على النظام من تحسين الاقتصاد الوطني وأن تساهم في إبقاء معدلات البطالة في مستوياتها المقبولة والآمنة.

حضر الاجتماع وكيل وزارة العمل صباح الدوسري، والرئيس التنفيذي لهيئة تنظيم سوق العمل أسامة العبسي، والوكيل المساعد لشئون العمل محمد الأنصاري، إلى جانب عدد من المسئولين في وزارة العمل وهيئة تنظيم سوق العمل.

العدد 3652 - الأربعاء 05 سبتمبر 2012م الموافق 18 شوال 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 10 | 8:13 ص

      العار ثم العار ثم العار عليكم يا مسؤلين ويا متنفذين

      أضعتم مستقبل جيل كامل وأجيال قادمة الله لا يوفقكم ومبروك عليكم ولاية البحرين الهندية

    • زائر 9 | 7:34 ص

      حجي مأكول خيره

      أطلع الشارع وتفرج حبيبي من بين كل بحريني تلاقي اربع أو خمس هنود يتمشون، صاروا أكثر من الشعب نفسة وخير البلد كله لهم، والتوظيف عندهم بالواسطات بعد ما يوظف إلا ولد ديرته، ما نسمع عن وظائف شاغره أو مقابلات، مره وحده يجيبونه لنا ويوظفونه

    • زائر 8 | 3:17 ص

      الخير بدأ مع استهلال وزارة العمل

      قرب الغيث لينا .. انا سمعت انه سوف تفتتح قنصلية الى ولاية كيرلا وحدها .. ومجمع تجاري ومدارس ومراكز ترفيه كبيرة لتضم كاف اطياف الجالية الهندوسية وهذا فعلا هو نهج البحرين في التسامح والألفة مع اصحاب الديانات الاخرى ..! والنعم هذه هي الوطنية والمساواة والعدالة الحقه . واللي مب عاجبه يروح الى أوباما ومجلس الامن والامم المتحدة وحقوق الانسان .. انتو قولوا رايكم وحنا بنلعب التيلة مع فريق كيرلا والكريكت مع باكستان ونتسابق في فنون طبخ السمبوسك مع مومباي ! آه وطني او ديني ما ادري من أيهم أعز ام قادتي

    • زائر 7 | 3:15 ص

      حيرتونا

      في السابق كان ارباب العمل يفضلون العامل الاجنبي على المواطن بحجة انه اقل تكلفة حتى لو كان اقل كفاءة. اليوم يفضلون الاجني بحجة انه اكثر كفاءة حتى لو كان يكلفهم اضعاف ما يكلفهم البحريني. حيرتونا كل يوم هناك تبرير و عذر جديد.
      الحقيقة هي ان الاجنبي اصبح اليوم هو من يتحكم في سياسة التوظيف في الشركات الخاصة و في هو من يأمر و ينهي و اصحاب الاعمال يثقون في الاجنبي اكثر من ابناء جلدتهم. هذه الحقيقة .

    • زائر 6 | 2:14 ص

      نبي بحرنة الوظائف السنعة

      مب مغاسل السيارات والوضائف التعبانة، وبعدين شددوا على جلب الأجانب والله عندنا بالشركة 5 بحرينيين مقابل 35 هندي كلهم من كيرلا جيران ورواتبهم تتعدى 800 دينار بالأضافة الى العلاوات، وبعظهم ما يعرف لا عربي ولا انجليزي بس لأن من الأهل جايبينة ويحصل 300 دينار غير علاوت مواصلات وسكن وتأميين والبحريني من 200 دينار سائق واعلى راتب 420 دينار لمدير بحريني ظلم

    • زائر 5 | 2:09 ص

      بدون ما أقراء المقال كامل

      بدون ما أقراء المقال كامل... نعم هناك بحرنه بشكل كبير و الدليل قسم طوارئ الكهرباء بالرفاع و المحرق لا يوجد فيهم بحريني واحد من السائق الى المهندس و المدير...

      و بشكل صريح بعض المسؤلين يقولون لا نريد بحرينيين في المحرق و الرفاع و يعني طائفه معينه...

      تلك هي البحرنه و كان الله بعونك يا وطني

    • زائر 4 | 2:05 ص

      اي بحرنه !!

      اي بحرنه يتكلمون عنها ... لقد استبدل المواطن بالعماله الاجنبية وخصوصا في المجال التمريض و امن الشركات الخاصه ..لقد تم فتح الاستقدام بصورة هستيرية بعد الاحداث ..تذهب الى المجمعات و المستشفيات وبعض الدوائر الحكومية ولاترى الا الاسيويين . لانريد ان نعدد الاماكن ولاكن تم معاقبة الجميع بدون استحياء.

    • زائر 3 | 1:25 ص

      البحرنة كلام طويل من زمان نسمع به

      الله يكون في عون الشباب حديثي التخرج من الجامعات والمدارس ، تصورا ان تذهب الى وزارت العمل ويقول لك مرشد التوظيف لا يوجد شاغر لك في الوزاره ، لان الشركات والمؤسسات توظف الاجانب ، انا شخصياً درسة دورة تدريبية من جهة وزارة العمل وهي لخريجيين الجامعين ولق اجتزاً الدوره منذ اكثر من سنة والى الان لم نعطى الشهاده لعبوا ابنه ( التيله ) كل واحد يحمل الجهة الثانية المسؤلية

    • زائر 2 | 1:15 ص

      ما أكثر اللجان

      ما أكثر اللجان وفرق العمل والدراسات والخطط في هذا البلاد ، لقد أمتلائة الخزانه من القرارات الجديدة والقوانيين ، وكثرت في الاونه الاخيرة اللجان !!

    • زائر 1 | 12:20 ص

      كفاكم

      تصدحون كل يوم بالبحرنه في الجرائد والاعلام الزائف بينما من خلف الكواليس عصابات تدير توظيف الاجانب الهنود وغيرهم في القطاع العام والشركات الكبيره كبابكو والبا وغيرهم بينما المواطن المسكين يكدح بطول يومه في المقاولات الشاقه

اقرأ ايضاً