العدد 3648 - السبت 01 سبتمبر 2012م الموافق 14 شوال 1433هـ

اليوم عودة المعلمين و129 ألف طالب يعودون الأحد المقبل

توزيع أكثر من مليوني كتاب مدرسي وتسيير 600 حافلة لنقل 34 ألف طالب وطالبة
توزيع أكثر من مليوني كتاب مدرسي وتسيير 600 حافلة لنقل 34 ألف طالب وطالبة

مدينة عيسى - وزارة التربية والتعليم 

01 سبتمبر 2012

يعود اليوم الأحد (2 سبتمبر/ أيلول 2012)، أعضاء الهيئات الإدارية والتعليمية والفنية بالمدارس، قبل أسبوع من بدء العام الدراسي الجديد 2012/ 2013.

وأشارت الوزارة في بيان صادر عنها، يوم أمس (السبت)، إلى أنه تم حصر أعداد الطلبة في جميع المراحل الدراسية الذين سيتوجهون إلى المدارس الحكومية مع بدء العام الدراسي الجديد، إذ بلغ عددهم (128728) طالباً وطالبة، يتوزعون على (206) مدارس، ويبلغ عدد الطلبة المستجدين منهم في الصف الأول الابتدائي (10501) منهم (5197) طالباً، و(5304) طالبات.

ويبلغ عدد الطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة المنتظمين في المدارس الحكومية نحو 1400 طالب وطالبة، كما يبلغ العدد الإجمالي للمدارس في العام الدراسي الجديد 2012/ 2013 (206) مدارس، منها (110) مدارس ابتدائية، و(21) مدرسة ابتدائية إعدادية، و(37) مدرسة إعدادية، بالإضافة إلى (35) مدرسة ثانوية، و(3) معاهد دينية.


10 آلاف مستجد و1400 من ذوي الاحتياجات الخاصة

اليوم عودة أعضاء الهيئات الإدارية والتعليمية و129 ألف طالب يعودون الأحد المقبل

مدينة عيسى - وزارة التربية والتعليم

وجّه وزير التربية والتعليم ماجد علي النعيمي تهنئته لأعضاء الهيئات الإدارية والتعليمية والفنية بالمدارس بمناسبة بدء العام الدراسي الجديد 2012- 2013 الموافق ليوم الأحد 2 سبتمبر/ أيلول 2012، متميناً لهم التوفيق والنجاح في أداء مهامّهم في الميدان التربوي في خدمة الطلبة والعملية التعليمية بمملكة البحرين، مؤكداً أن التطوير التربوي وتحسين مخرجات التعليم منوط بجهود التربويين في الميدان، الذين توليهم الوزارة كل اهتمام وتعوِّل على حماسهم لتحقيق أهداف التطوير وتحسين أداء المدارس.

وأوضح الوزير بهذه المناسبة أنّ الوزارة ارتأت أن تكون عودة الطلبة إلى الدراسة في 9 سبتمبر الجاري حتى يتسنّى لأعضاء الهيئات الإدارية والتعليمية الاطمئنان إلى استكمال جميع استعداداتهم لاستقبال الطلبة وتغطية النواقص إن وُجدت، وخصوصاً أنّ جميع مدارس البحرين ستدخل في برنامج تحسين أداء المدارس في العام الدراسي الجديد، وهو ما يتطلّب جهداً مضاعفاً لتحسين البيئة المدرسية واستيفاء متطلّبات البرنامج.


استعدادات «التربية» المادية والبشرية والفنية

أولاً- أعداد الطلبة والمدارس الحكومية:

تم حصر أعداد الطلبة في جميع المراحل الدراسية الذين سيتوجهون إلى المدارس الحكومية مع بدء العام الدراسي الجديد 2013/2012، إذ بلغ عددهم (128728) طالباً وطالبة، يتوزعون على (206) مدارس، ويبلغ عدد الطلبة المستجدين منهم في الصف الأول الابتدائي (10501) منهم (5197) طالباً، و(5304) طالبات. ويبلغ عدد الطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة المنتظمين في المدارس الحكومية حوالي 1400 طالب وطالبة. كما يبلغ العدد الإجمالي للمدارس في العام الدراسي الجديد 2012/2013 (206) مدارس، منها (110) مدارس ابتدائية، و(21) مدرسة ابتدائية إعدادية، و(37) مدرسة إعدادية، بالإضافة إلى (35) مدرسة ثانوية، و(3) معاهد دينية.

ثانياً - المباني والإنشاءات المدرسية الجديدة:

ركزت الوزارة في خطتها الإنشائية هذا العام على الاستفادة من المدارس القائمة عبر تزويدها بمبانٍ أكاديمية إضافية تحتضن المزيد من الطلبة، حيث تمّ إنشاء خمسة مبان أكاديمية في مناطق مملكة البحرين المختلفة، بالإضافة إلى افتتاح مدرسة إعدادية للبنات بمدرسة الحدّ ومدرسة غازي القصيبي الثانوية للبنات في مدينة حمد. ويبلغ عدد الفصول الجديدة حوالي 99 فصلاً.

ويجري إنشاء صالات متعدّدة الأغراض في كلّ من مدرسة البلاد القديم الابتدائية للبنات ومدرسة سماهيج الابتدائية الإعدادية للبنين.

ثالثاً - أعمال الصيانة الشاملة والنظافة:

- تم إجراء الصيانة الشاملة الدورية لـ (43) مدرسة حكومية بمختلف المراحل التعليمية وذلك بالتعاون مع وزارة الأشغال بحسب خطة الصيانة الدورية التي تشمل كل سنة عدداً من المدارس بما يقارب 25 في المئة من إجمالي عدد المدارس، حيث بلغت تكلفتها الإجمالية (2.500.000 دينار).

- هذا، بالإضافة إلى الأعمال الكهربائية للمدارس واستبدال التركيبات والتمديدات المستهلكة لكل مدرسة وصيانة المكيفات المركزية والمكيفات العادية والمجزأة وصيانة آلات التصوير والسـحب لجميع المدارس حيث تقدر كلفتها بـ (800.000 دينار).

- تنفق الوزارة على الصيانة الجزئية والوقائية لمختلف المراحل التعليمية ما يزيد على (400.000 دينار)، شاملة تجهيز فصول معلم الفصل، واستبدال شبكات المياه التالفة بالمدارس، وصيانة وتطوير مختبرات التربية الأسرية والعلوم، وصيانة أجهزة تحلية المياه، وتجهيز مختبرات العلوم وتجهيز مدارس المشروعات التطويرية؛ مثل مشروع تحسين أداء المدارس والتلمذة المهنية.

- كما تستهلك أعمال التنظيفات لجميع المدارس والمباني الأكاديمية (5.500.000) دينار، حيث تأتي كل هذه الجهود طوال العام بغرض تهيئة بيئة تربوية وصحية سليمة تساعد على زيادة التحصيل الدراسي لأبنائنا الطلبة.

رابعاً - توفير المواصلات:

- أعدت الوزارة خطة مفصلة لتوفير المواصلات للطلبة وفق الشروط والمعايير المحددة، حـيث قامت بالتأكد من ضمان توفير هذه الخدمة لحوالي (34000) طالب وطالبة، بتخصيص حوالي (600) حافلة بأحجام متباينة وبكلفة (خمسة ملايين ومئة وخمسة وثلاثين ألف دينار تقريباً).

كما تشمل جهود الوزارة توفير (85) حافلة لنقل المعلمين ومنتسبي الوزارة إلى مقار عملهم؛ حيث يصل عدد المستفيدين من هذه الخدمة إلى حوالي (1200) معلم ومعلمة، هذا إلى جانب متطلبات نقل الطلبة ضمن برامج الزيارات التعليمية والتربوية والأنشطة المدرسية، وتوفير (12) شاحنة صغيرة، لتزويد جميع المدارس بالكتب والأثاث استعداداً لبدء العام الدراسي الجديد، و(8) حافلات للطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة مزودة بكراسٍ متحركة ومصعد كهربائي، بالإضافة إلى (70) حافلة لنقل منتسبي التعليم المستمر.

خامساً - الكتب المدرسية:

- بلغ مجموع الكتب المدرسية التي تم توفيرها لهذا العام الجديد حوالي (2.100.000) كتاب للمراحل التعليمية الثلاث بكلفة بلغت (820.000) دينار بحريني.

وقامت الوزارة بإتمام عملية توزيع الكتب الدراسية على جميع المراحل خلال الفترة الممتدّة من شهر أبريل/ نيسان إلى يونيو/ حزيران الماضيين بدلاً من توزيعها خلال أشهر الصيف، بالإضافة إلى ضمان توزيعها أثناء دوام الهيئات الإدارية بالمدارس، وتفادي تأخّر وصول الكتاب المدرسي إلى الطالب مع مطلع العام الدراسي.

- روعي في إعداد الكتب المدرسية الجديدة منها أو المعدلة التلاؤم مع الاتجاهات التربوية والعلمية الحديثة؛ في طرح الموضوعات ومعالجتها وتصميمها وفق مستويات الطلاب بما يجعلها أداة مناسبة للتعلم، وإدخال التعديلات الضرورية لمتابعة كل ما هو جديد بخصوصها، ومن ذلك إدخال التعديلات الدستورية وتعزيز مفاهيم وقيم حقوق الإنسان والمواطنة.

كما استمرت الوزارة في هذا العام في التوسع في الكتب الالكترونية بما يتلاءم مع متطلبات مشروع جلالة الملك حمد لمدارس المستقبل.

سادساً - تقييم مشروع تحسين الزمن المدرسي:

انتهت الوزارة من تعزيز فرق الدعم لمتابعة تنفيذ برنامج تحسين أداء المدارس على النحو المطلوب، موضّحاً أنّ كلّ فريق يتألف من رئيس مدارس وثلاثة اختصاصيين تربويين واختصاصي خدمة مجتمع وأربعة من اختصاصيي الإشراف التربوي في المواد الأساسية، بالإضافة إلى شريك التحسين، ويقدم هذا الفريق الدعم والمساندة اللازمة لتطبيق وتنفيذ مشاريع التحسين في المدارس، كما أن هذا الفريق يقوم بمساعدة المدارس في إعداد الخطط التشغيلية المبنية على توصيات هيئة ضمان الجودة من قبل المدارس التي تتم زيارتها زيارة مراجعة، لجعل المدارس تركز على تنفيذ التوصيات بهدف الارتقاء بمستوى أدائها ومتابعة تنفيذها، كما يقوم الفريق بمتابعة الإنجازات المتحققة في المشاريع، وإجراء التقييم الذاتي وفق مجالات مشروع المدرسة البحرينية.

كما أنّ متابعة فرق الدعم لتنفيذ البرنامج انعكست على الدرجة التي تم رصدها لبعض المدارس، حيث لوحظ أن بعض المدارس حققت نتائج متميزة، بدليل ارتفاع عدد المتفوقين في المرحلة الثانوية هذا العام ليصل إلى 500 متفوق ومتفوقة بزيادة بلغت نسبتها 13.8 في المئة عن العام السابق.

العدد 3648 - السبت 01 سبتمبر 2012م الموافق 14 شوال 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 28 | 4:16 م

      مهنه متعبه جدا

      مهنه تحتاج لجهد جسدي ونفسي كبير جدا جدا وومع التحسين والجوده المعلم هلكان.

    • زائر 27 | 3:32 م

      الى الوزارة مع التحية

      نرجو من سعادة الوزير البث في قرارات النقل التعسفي. كما نتمنى ان يتحقق مبدأ الشفافية في جميع تعاملات لوزارة خصوصا بما يتعلق بالترقيات.

    • زائر 26 | 3:05 م

      أف

      مالي خلق

    • زائر 25 | 2:23 م

      محرقية

      يوم دراسي جديد ومازال الاستاذ خلف الغضبان ... يوم داراسي جديد ومازال توقيف الاستاذة مستمر,,, يوم دراسي جديد ومازال الفصل التعسفي مستمر,,, اذنا التعليم ناقص

    • زائر 24 | 2:09 م

      زائر 6

      حرام عليك كل هذه السلبيات في المعلمين وكل هذه المميزات في وزارة التربيه ?
      وبعدين المعلم ليه شأن كبير لا يخاطب بمثل هذا الاسلوب مهما تكون الاسباب.
      هل نسيت ان من علمك الكتابه لتكتب هذه العبارات الجارحه وغيرها هو المعلم !

    • زائر 22 | 1:48 م

      هل يعقل !

      كيف لنا ان نعود للمدآرس
      واخوتنا معتقلون في السجون !
      لم يكملوا تعليمهم و سيضيعوا شبابهم !
      نحن شعبا حقا منتصر

    • زائر 21 | 1:08 م

      ما أقول الا الله يساعدكم ويساعدنا نحن أولياء الامور

      اتمنى من المعلمات والمعلمين تخفيف الطلبات مثل الوان امادة الانجليزي والوان لمعلمة الفصل والوان للفن والوان وغيرها من الطلبات اذا أ نا ميسور الحال وعندي خمسة أ طفال كيف اوفي طلباتكم للخمسة ارحموا من في الارض يرحمطم من في السماء هذه ابسط المشاكل ويا وزير التربية وتعليم تزيد وقت التدريس ليش

    • زائر 20 | 10:12 ص

      الئ زائر

      سؤال للزائر للتأكيد فقط من مصداقية كلامك هل كنت يوما داخل مبنى مدرسي لكي تحكم ع المعلم وتحكم عليه بالتسكع في الادارة لكي يحصل على مكافأة أو حافز ، وهل كنت يوما معلمة. تترك ابنائها وبيتها لكي تقوم بواجبها تجاه ابناء وطنها لتحسدها بااجازة أمومة شأنها شأن غيرها في بلدها ، من انت لكي تقيمني ؟ لا آري مبرر لانتقادي كمعلم بهذه الطريقة المجحفة والحاقدة

    • زائر 17 | 10:08 ص

      الئ زائر

      سؤال للزائر للتأكيد فقط من مصداقية كلامك هل كنت يوما داخل مبنى مدرسي لكي تحكم ع المعلم وتحكم عليه بالتسكع في الادارة لكي يحصل على مكافأة أو حافز ، وهل كنت يوما معلمة. تترك ابنائها وبيتها لكي تقوم بواجبها تجاه ابناء وطنها لتحسدها بااجازة أمومة شأنها شأن غيرها في بلدها ، من انت لكي تقيمني

    • زائر 16 | 10:05 ص

      الئ زائر

      سؤال للزائر للتأكيد فقط من مصداقية كلامك هل كنت يوما داخل مبنى مدرسي لكي تحكم ع المعلم وتحكم عليه بالتسكع في الادارة لكي يحصل على مكافأة أو حافز ، وهل كنت يوما معلمة. تترك ابنائها وبيتها

    • زائر 15 | 9:55 ص

      قرارات النقل التعسفي

      هل يعقل ان يتم نقل معلمة من آخر مدينة حمد الى الحورة؟

    • زائر 12 | 7:49 ص

      ردا على زائر 6

      بدء كلامة برواتب خيالية اين هي يا من تكتب كلام يضحك حتى فاقد العقل قارن راتب النعلم براتب اي معلم في دول الخليج وايضا انت تتهم جزافا المعلمين بالتسيب والاهمال وتتكلم عن انهم يدرسون 3 او4 حصص هذا عمل ليس بقليل لان نصاب المعلم 22 حصة وكل عام والمعلم بالف خير

    • زائر 10 | 6:36 ص

      !!

      احلى مدارس شفتها مدارس الرفاااااااااع

    • زائر 9 | 6:34 ص

      الله وياكم

      الله يحفظكم اخوتي المدرسين، واتمنى صبركم على الاذى في سبيل هذه المهنة الشريفة

    • زائر 8 | 4:33 ص

      مدرستنا مأساة؟؟؟؟

      تعالوا وفوا مدرستنا بجينا الربو من ريحة الصبغ !!! والعمال منتشرين في كل مكان ؟؟؟ مأساة حقيقية ؟؟؟ والسنة الي طافت المدرسة صارفه ميزانية على تجميل المدرسة وتزيينها بالرسوم والآياات القرآنية بدل ماتصرفهم على ترتيب وتغيير الأثاث المتهالك المتواجدة في غرف المدرسات للاسف كل الرسومات تم مسحها من على جدران المدرسة ؟؟ اقول لوزير التربية لو سمحت غير سياستك فلقد طفح الكيل بنا ياوزير !!!؟؟؟

    • زائر 7 | 4:19 ص

      متى ىالطلبة يعودون للمدرسة ا

      متى

    • زائر 6 | 4:15 ص

      هنيئا للمعلمين

      رواتب خياليه بعد الزياده الاخيرة واجازات طويله ، ودوام جزئي تقريبا عدد حصص لا تتجاوز 3 او 4 حصص في اليوم وغيرها من المميزات التي لا تعد ولا تحصى وللمعلمات ساعات رضاعه لا تنقطع بالاضافه لأجازة الولاده الطويله (مرتبينها عدل) بالمقابل اهمال وغياب متكرر وتأخير غير مبرر وفي بعض الحالات هروب من المدرسه ومشاجرة بين بعضهم البعض وتسكع داخل الادارة من اجل الحصول على الحوافز والمكافآت اخر العام وغيرها من السلبيات الكثيرة ، والنتيجه جودة تعليم سلبيه

    • زائر 5 | 3:50 ص

      و طلاب خلف القضبان

      الكثير من الطلاب خلف القضبان
      اين حقهم في التعليم
      اللهم لا اعتراض

    • زائر 4 | 3:00 ص

      ماذا عن مدرسة غازي القصيبي فالطالبات حائراإاإت!!!!!!

      لقد تم وعد الطالبات بافتتاح مدرسة غازي القصيبي الثانوية مع بداية الفصل الأول من هذا العام ولكن الوزارة أخلفت وعدها والطالبات محتارات الان حيث انهن لا يعرفون الى أين يتوجهون في اليوم الأول حيث ان هناك أكثر من مدرسه ثانويه بمدينه حمد
      ولم يتم ابلاغ الطالبات بأي شيء لحد يومنا هذا

    • زائر 3 | 2:05 ص

      #أفرجوا_عن_التلاميذ

      عام جديد و 90 طالب لا يزالون في المعتقلات
      اللهم فرج عن كل رهينة

    • زائر 2 | 1:41 ص

      أين الصيانة

      متواجد في المدرسة ولازال العمال يصبغون والمكيفات لم يتم صيانتها وعمال النظافة لا أثر لهم والغبار منتشر ....

    • زائر 1 | 1:09 ص

      عام جديد مشرق بالامل ..

      عام جديد
      عهد جديد مشرق بالامل ..
      الله معكم ..

اقرأ ايضاً