العدد 3647 - الجمعة 31 أغسطس 2012م الموافق 13 شوال 1433هـ

المحفوظ: انتهاكات ما بعد العودة والنقل التعسفي تبقي ملف المفصولين مفتوحاً

دفاع اتحاد العمال عن المفصولين ليس خاضعاً للمساومة ولا للمزايدة

العدلية - الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين 

31 أغسطس 2012

صرح الأمين العام للاتحاد العام لنقابات عمال البحرين السيد سلمان المحفوظ بأن التزام الاتحاد بالدفاع عن المفصولين ليس خاضعاً للمساومة من جهة، ولا للمزايدة من جهة أخرى، فهو أمر بين أمرين، مشدداً على أن لا مساومة على حقوق العمال المفصولين في شمولية وعدالة الإرجاع وكمال الحقوق من تأمين اجتماعي ومكانة وظيفية وحق الأقدمية، وأيضاً لا مزايدة أو توظيف لهذه القضية من أجل أية أمور نتهم بها ظلماً وجوراً وادعاء من دون دليل. لافتاً إلى أن «رائدنا في هذه القضية هو الشجاعة والحكمة والعدل والإنصاف»، مؤكداً أن الاتحاد العام ليس في سبيل التراجع عن الدفاع عمن ظلم فصلاً وتجويعاً وتهميشاً ثم بعد عودته يراد الانتقام منه على خلفية الرأي والتعبير أو الموقف السياسي أو الانتماء العقائدي.

وقال «إننا لم نقف لحظة في الدفاع عن عامل مفصول إلا انطلاقاً من القانون والعهود الدولية التي صادقت عليها مملكتنا الغالية ومنطق الحق والعدل».

وأضاف «إن الذين صفقوا بالأمس لتصديق مملكة البحرين على الاتفاقيات الدولية واعتبروه دليل حركة إصلاحية ديمقراطية تضاهي الديمقراطيات العريقة؛ كيف لهم اليوم أن ينظروا نظرة شك وريبة لاتكائنا على هذه الاتفاقيات ونصوصها التي تؤكد دور المنظمات الدولية كمنظمة العمل الدولية مثالاً في توفير الدعم الفني لحل قضايانا العمالية».

وبين أن «ثمة أجزاء لاتزال معلقة من ملف المفصولين ومن دون حلها لا يمكن اعتبار الملف منتهياً ومغلقاً، فهناك انتهاكات ما بعد العودة ترتبت على الفصل وهي اقتطاع الأجور، ووقف الترقيات والتهميش والنقل المكاني أو النقل الوظيفي تعسفيّاً وعدم تعويض أجور وحقوق فترة الفصل بما فيها التأمين بأثر رجعي، وهناك الاستهداف المكارثي لفئات من العاملين بانتهاك حقوقهم وأيضاً للباحثين عن عمل أو للمعينين في وظائف عالية وخاصة المراكز التنفيذية؛ حيث التعيينات لا تتم بناء على الكفاءة بل على معايير غير مهنية تمييزية صارخة، وكل هذا ويريدوننا أن نسكت ونجامل ونداهن على حساب كرامتنا ووطننا ونقول لا والله لن يكون ذلك أبداً، تأبى لنا ذلك نفوس عاشقة للبحرين وعقول تعي دورها وضمائر تعرف مسئوليتها في وطن عاهدنا ربنا وقواعدنا العمالية على أن نصونه وندافع عن حقوق عماله بالقانون والعدل. كما نقول إن المحاولات وبالأحرى الهجوم المبرمج وغير المبرر غرضه حرف القضية عن مسارها الصحيح».

ودعا المحفوظ «كل من يراهن على تفتيت وحدة عمالنا إلى أن يخرجوا من هذه الأحلام؛ فاتحادنا قوي وراسخ يزيد علوّاً وشموخاً ولمن يراهنون على تأليب أطراف الحوار الاجتماعي علينا؛ فنقول تعرفنا الحكومة ومسئولوها وعلى رأسهم القيادة السياسية لهذا البلد دعاة وحدة وطنية وحوار وطني جاد ودعاة سلم أهلي وإصلاح لا يتوقف لا تأخذنا في حقوق العمال لومة لائم ولا ندخر وسعاً للمناصحة والمصالحة ما استطعنا إلى ذلك سبيلا».

وختم بتأكيده «نحن واثقون بأن الحكمة الجماعية لهذا الوطن بكل أطيافه ومكوناته قيادة وشعباً ستصل بهذا البلد إلى الحل المنشود وسنبقي أيدينا مرفوعة القبضات عالية معبرة عن وحدتنا، وصوتنا عالياً مجلجلاً يقول الحق ويصدع بالحقيقة غير مجامل ولا مداهن في نصحه وإخلاصه لهذا الوطن».

العدد 3647 - الجمعة 31 أغسطس 2012م الموافق 13 شوال 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 8 | 3:05 م

      قطع الأعناق ولا قطع الارزاق

      شكرًا يا محفوظ علي هذا الثبات ونذكركم بان اكثر موظفي وزارة الصحة الذين ارجعوا الي العمل رجعوا علي وظايف ادني والأخري بدون وظائف وبالخصوص موظفي الموارد البشرية ضرب وإهانات ونقل من وظائفهم ومازلنا صمود وشكرا نسا لكم الدعاء

    • زائر 7 | 7:03 ص

      ما هوالحل

      بتاريخ 14/9/2011 قام المدير بفصلي من العمل دون مبرر وليس لها الحكومة اي دور في فصلي مع العلم الشركة التي اعمل يها شركة اسلامية ولغاية اليوم لم احصل على وظيفة فمن هو المسئول عن ضياع مستقبلي ومستقبل ابنائي مع العلم انا مديون بمبلغ 45000 دينار للبنك والبنك يلاحقني عن طريق المحاكم مع العلم ذهبت لصندوق الخيري لمنطقتنا للمساعدة وكذلك الجمعيات فلم اجد من يساعدني فما هو الحل افيدوني جزاكم الله خير حتى لا الجا للانتحار او تغيير ...

    • زائر 5 | 6:01 ص

      الى السيد المحفوظ المحترم

      شكراً على جهودكم ولا تنسوا من فصلوا سياسياً بدون ذنب وعوضوهم غصباً عنهم بمبلغ كم راتب كي لا يبلغوا ، نحن ننتظر الإشارة منكم لتبليغكم حيثُ أننا استلمنا التعويض لأننا كنا بحاجة بعد انتظار 8 أشهر بدون راتب.

    • زائر 4 | 3:38 ص

      مفصوووووول البا

      ما زالت ولا تزال المنيوم البحرين البا تواصل انتهاكاتها الصارخه تجاه المعادين الى اعمالهم حيث قامت باستقطاع مدة التوقيف الاجبارى بعد العوده من اجل ارغام العامل بالقبول بوظيفة غير وظيفته بحجة انه رافض للعمل وفى الحقيقة هو رافض وظيفة غير وظيفته ودائره غير دائرته و قامت ايضا بخصم حصة العامل فى التأمين من راتبه قسرا لانها سددت مدة الفصل التعسفى للتأمينات بدون ان تدفع اجور العامل فى مدة فصله وهتاك الكثير من التجاوزات لا يسع المقام لذكرها

    • زائر 3 | 3:21 ص

      النقل التعسفي

      هناك نقل تعسفي بحق المعلمين
      ويتم نقلهم الى أبعد المدارس
      احنا في عصر جاهلي؟ استحوا شوي يا وزارة التربية

    • زائر 2 | 2:56 ص

      أين أنتم من بلدية المنطقة الشمالية ووزارة البلديات ؟

      الآن هي تفصل جميع المؤقتيين ولكن بحجة انه قانوني تدريجيا وليس دفعة واحدة لكي لا يتألب عليها الرأي العام .


      قطع الاعناق ولا قطع الارزاق

      حسبي الله ونعم الوكيل

    • زائر 1 | 1:39 ص

      شكرا لكم

      الاصل في العمل هو حفظ كرامة الانسان, فلا خير في عمل تهان فيه كرامة الانسان ولو بحرف وان اجزل فيه العطاء. شكرا للسيد المحفوظ على ثباته وصموده وجرأته في تبني جميع قضايا العمال. ونرجو منه تحريك ملف مفصولو يوسكو فما زال هناك 52 عاملا بعيدون عن اعمالهم منذ اكثر من 17 عشرا شهرا بالرغم من الوعود التي ملوا سماعها من الجهات الرسمية.

اقرأ ايضاً