العدد 3646 - الخميس 30 أغسطس 2012م الموافق 12 شوال 1433هـ

المقلة: ضبط 200 رأس من الأغنام الأسترالية الفاسدة وإتلافها

صادرتها إدارة الثروة الحيوانية ووزارة الصحة فور وصولها «المطار» صباح أمس

سفينة «أوشن» التي حجر على ما فيها من أغنام حية بالميناء
سفينة «أوشن» التي حجر على ما فيها من أغنام حية بالميناء

قال نائب رئيس مجلس بلدي المحرق المهتم بملف اللحوم، علي المقلة إن «وزارة الصحة وإدارة الثروة الحيوانية بوزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني، أعدمتا نحو 200 رأس من ذبائح الأغنام الأسترالية المبردة الفاسدة».

وأضاف المقلة أن «الشحنة تم مصادرتها من مطار البحرين الدولي فور وصولها من أستراليا صباح أمس الخميس (30 أغسطس/ آب 2012)، حيث أعدمت بالكامل من قبل الجهات المختصة».

وأوضح نائب رئيس بلدي يالمحرق أن «ما حدث أمس يؤكد أن اللحوم المبردة المستوردة من أستراليا يثبت عدم تورع شركة البحرين للمواشي في توريد السلع غير الصالحة وغير المبردة بشكل جيد»، مشيراً إلى «احتمالية دخول كميات كبيرة من اللحوم الفاسدة خلال الفترة الماضية سواء كانت حية أم مبردة مستوردة من جانب الشركة في ظل غياب الرقابة الحقيقية من جانب الجهات المسئولة».

وشدد المقلة على ضرورة ألا تخضع وزارة شئون البلديات والجهات المعنية الأخرى لضغوط الدول الموردة للحوم والمواشي أو مصدري هذه السلع، لاسيما مع وجود محاولات لإدخال لحوم يشتبه بإصابتها بأمراض قد تؤثر على صحة الانسان.

وأكد المقلة مجدداً على «أهمية الاتجاه إلى مصادر بديلة وأكثر أمناً لاستيراد اللحوم، وكسر احتكار شركة واحدة لاستيراد تلك اللحوم من الخارج، وخصوصاً بعد ثبات أن اعتماد هذه الشركة على مصادر محددة قد لا تضع أي اعتبار للصحة العامة، ولا تتورع عن تصدير لحوم مريضة أو غير صالحة للاستهلاك الآدمي، وهو ما يؤدي إلى خلو الأسواق من هذه السلعة الغذائية الهامة».

هذا وتساءل نائب رئيس بلدي المحرق عن «ما قام به الطب البيطري بالتعاون مع وزارة الصحة من إجراءات بعد أن نشرت الصحف عن اكتشاف لحوم باكستانية مجمدة مطروحة في الأسواق مصابة بكدمات وتعفن، داعياً إلى سرعة سحب هذه اللحوم من الأسواق، وعدم السماح بتكرار طرح لحوم غير سليمة تؤثر على صحة المواطنين والمقيمين».

ونبَّه المقلة إلى أن «اللجوء إلى استيراد شحنات اللحوم المجمدة من الخارج عوضاً عن اللحوم الحية لا يحل المشكلة، ويؤكد الحاجة إلى وجود بدائل، وعدم احتكار شركة واحدة لاستيراد اللحوم من الخارج، فالشركة تتخبط في مواجهة أزمة اختفاء اللحوم الحية من الأسواق نتيجة اكتشاف شحنة من الحيوانات المريضة، ورفض دخولها إلى مرافئ البلاد».

وجاءت هذه التداعيات، بعد رفض الوزارة شحنات لحوم واردة بعد ثبات تسجيل إصابات بينها بأحد الأمراض الحيوانية المعدية، قيل إنه مرض يُسمى «أورف»، وكانت واردة من أستراليا للبحرين، وعدد من الدول الخليجية المجاورة.

وعلى أساس ما تقدم، عمدت شركة البحرين للمواشي باستيراد لحوم مبردة من أستراليا لسد النقص الحاصل في البلاد، الأمر الذي فتح عليها جدل عدم الاطمئنان من شرعية ذبح هذه الأغنام وفقاً للشريعة الإسلامية باعتبار أنها بلاد غير إسلامية، إلى جانب الشك في عدم سلامة هذه الذبائح صحياً.

العدد 3646 - الخميس 30 أغسطس 2012م الموافق 12 شوال 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 6 | 1:05 م

      مواطن متابع

      حسب الأخبار المسربة من الوزارة والتي مفادها بأن المتنفذ الذي فرض نفسه بالقوة على الجميع في الوزارة بصورة غير قانونية قد شكل له فريق من السودانيين ويرأس هذا الفريق هو المسمى بالمستشار و الذي هو من نفس الجنسية و مهمة هذا اللوبي هو ضرب شركة البحرين للمواشي أولا حتى يتسنى له الحصول على الدعم المقدم من الحكومة لقطاع اللحوم للاستثمار في السودان مع العلم ان هذا البلد به أمراض حيوانية مختلفة ومعظم دول الخليج لا تستورد من السودان لكن لجهل هذا المتنفذ عن هذه الامور يصر على القيام بهذا الامر و لكن سترون

    • زائر 5 | 12:28 م

      مواطن متابع

      هناك امور تحاك ضذ شركة المواشي في اروقة وزارة البلديات والدليل ظهور بعض المسئولين في الوزارة بين الحينة و الآخرى بتصريح في الصحافة عن وجود نقص في اللحوم الطروحة في الأسواق ،عدم نقل اللحوم من المسلخ إلى الأسواق بشكل سليم وآخرها شحنة الأغنام والتي تم جلب خبير اجنبي محايد ليقول رأية في سلامتها وقد أخبر الجميع بأن الإرسالية سليمة ويمكن نقلها إلى المسلخ لذبحها ومع هذا لم يؤخذ برأي الخبير الأجنبي وقد تم إرجع الباخرة إلى بلد المصدر

    • زائر 4 | 12:16 م

      مواطن متابع

      غريب مر هذه الوزارة بالأمس القريب تفرج عن إرسالية أبقار جيبوتي رغم إصابتها وقد ثبت من خلال نتائج المختبر والتي نشرت في الصحف وقد ثبت إدانة المسئول عن الإفراج عنها وقد تم التستر عليه و كأن شيءً لم يكن واليوم ترفض أرسالية الأغنام الاسترالية لا لشيء فقط احد المتنفذين المهيمنين على مفاصل الوزارة هو من يتحكم في كل شيء و هو الآمر الناهي و هو من قام بالتستر على المسئول عن شحنة ابقار جيبوتي هو نفسه اليوم يتستر على عمل هولاء الجهله الذين يسمون انفسهم اطباء بيطريين على رغم إدانتهم في الشحنة السابقة

    • زائر 3 | 11:08 ص

      مواطن مطلع 2

      ثانياً استراليا بلد خالي من الامراض الوبائية ويمكن اطلاع على الوضع الوبائي لها خلال موقع المنظمة العالمية لصحة الحيوان.
      ثالثا وهو الأهم وراء هذي الاشاعات الي حصلت وذلك لوجود مسؤول متنفذ متعاون مع الاطباء السودانيين لتحويل استيراد الاغنام الى السودان وما ادراك ما الامراض الموجودة فيها!!!

    • زائر 2 | 11:07 ص

      مواطن مطلع

      ما أشيع مؤخراً عن وجود أغنام بها مرض وبائي من قبل الاطباء السودانيين الذين تم استجلابهم مؤخر للعمل في المحجر عاري من الصحة، وذلك اولا نزلت هذه الشحنة قبل وصولها الى البحرين في سلطنة عمان، ونزل منها عدد 6400 راس وبعدها بيومين ذهبت الى قطر ونزلت 35 ألف راس وبعدها بيومين جاءت الى البحرين ووجد فقط في البحرين هذا المرض! (يتبع)

    • زائر 1 | 12:41 ص

      لحم حلال

      يجب ملاحظة امرين
      أ- اذا كانت فاسدة
      ب- طريق ذبح الأضحية
      فإذا كانت فاسدة ستكون مضرة
      واذا كانت الذبيحة ذبحت بطريقة غير اسلامية ستكون حرام
      نرجو من المقلة توضيح هذا الشأن والفارق بينهما.

اقرأ ايضاً