العدد 3645 - الأربعاء 29 أغسطس 2012م الموافق 11 شوال 1433هـ

انتقادات لمواقف ايران في مسألتي البرنامج النووي وسوريا في افتتاح قمة عدم الانحياز في طهران

وجه الامين العام للامم المتحدة بان كي مون والرئيس المصري محمد مرسي انتقادات لمواقف ايران في مسائل الملف النووي وسوريا في افتتاح قمة عدم الانحياز الخميس في طهران.
وهاجم المرشد الاعلى للجمهورية الاسلامية الايرانية آية الله علي خامنئي الامم المتحدة في افتتاح قمة الحركة التي تضم 120 بلدا بينها ايران التي ستتولى رئاستها لثلاث سنوات وتأمل في جعلها سلاحا في تصديها للغربيين.
وحمل خامنئي في خطابه بعنف على "الديكتاتورية العلنية" لمجلس الامن الدولي. وقال ان "مجلس الامن ذا بنية وآليات غير منطقية وغير عادلة وغير ديموقراطية على الاطلاق، وهذه تعتبر ديكتاتورية علنية".
واضاف خامنئي ان "غرفة قيادة العالم (مجلس الامن) تخضع لسيطرة ديكتاتورية بعض الدول الغربية" في اشارة مبطنة الى الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا.
وبدت علامات عدم الارتياح لدى الامين العام للامم المتحدة كما اظهرت الصور التي بثها التلفزيون الرسمي.
من جهة اخرى، اكد خامنئي ان ايران "لا تسعى ابدا للتسلح النووي". لكنه اكد في الوقت نفسه ان الجمهورية الاسلامية "لن تتخلى ابدا عن حق الشعب الايراني في استخدام الطافة النووية لغايات سلمية" رغم الضغوط والعقوبات الدولية.
وتشتبه الدول الغربية وقسم من المجموعة الدولية في ان ايران تسعى لامتلاك السلاح النووي تحت غطاء برنامجها النووي المدني، وهو ما تنفيه ايران بشكل متكرر.
وتم تشديد هذه العقوبات بحظر مالي ونفطي فرضه الغربيون على الاقتصاد الايراني.
وتابع خامنئي ان "الجمهورية الاسلامية الايرانية تعتبر استخدام الاسلحة النووية والكيميائية وامثالها ذنبا كبيرا لا يغتفر. لقد اطلقنا شعار +شرق اوسط خال من السلاح النووي+ ونلتزم بهذا الشعار".
وحول العقوبات الاقتصادية الغربية الهادفة للضغط على ايران في الملف النووي قال المرشد الاعلى للجمهورية ان "حالات الحظر التي سماها الهاذرون باعثة علي الشلل لم تبعث على شللنا ولن تبعث عليه".
واضاف "ليس هذا وحسب بل ورسخت خطانا وعلت من هممنا وعمقت ثقتنا بصحة تحليلاتنا وبالقدرات الداخلية لشعبنا".
وفي هذا الاطار رد الامين العام للامم المتحدة بان كي مون في خطابه بالقول انه على ايران بناء الثقة حول برنامجها النووي عبر "الالتزام الكامل بقرارات مجلس الامن ذات الصلة والتعاون الوثيق مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية" محذرا من اندلاع "دوامة عنف" على خلفية المسالة النووية الايرانية.
واضاف "اطلب بالحاح من الحكومة الايرانية اتخاذ الاجراءات اللازمة لاعادة الثقة الدولية بخصوص الطابع المحض سلمي لبرنامجها النووي، بما فيه لمصلحة السلام والامن في المنطقة والعالم".
من جانب اخر ندد بان كي مون بشدة في خطابه بانكار ايران لمحرقة اليهود في الحرب العالمية الثانية ولحق اسرائيل في الوجود.
من جانب اخر، وصف الرئيس المصري محمد مرسي الذي يقوم باول زيارة لرئيس مصري الى طهران منذ الثورة الاسلامية عام 1979، النظام السوري بانه "ظالم" وشدد على ان سوريا تشهد "ثورة" على غرار ثورة مصر ما دفع بالوفد السوري الى مغادرة القاعة.
وقال مرسي في خطابه الافتتاحي "الثورة المصرية مثلت حجر الزاوية في حركة الربيع العربي ونجحت في تحقيق اهدافها السياسية لنقل السلطة الى الحكم المدني". واضاف ان هذه الثورة بدأت بعد ايام من ثورة تونس وتلتها ليبيا واليمن واليوم "الثورة في سوريا ضد النظام الظالم".
وهذا الموقف يناقض بشكل مباشر موقف النظام السوري الذي يقول ان اعمال العنف نتيجة "مخطط ارهابي" مدبر من قبل الولايات المتحدة ودول اقليمية.
وايران هي الحليف الاقليمي الرئيسي لنظام الرئيس السوري بشار الاسد وتدعمه منذ بدء الانتفاضة في سوريا في اذار/مارس 2011.
واكد مرسي ان مصر "على اتم الاستعداد للتعاون مع كل الأطراف لحقن الدماء في سورية وتدعو الأطراف الفاعلة الى اتخاذ مبادرتها من اجل وقف نزيف الدم وايجاد حل للازمة في سوريا".
وفيما كان مرسي يلقي خطابه انسحب الوفد السوري برئاسة رئيس الحكومة وائل الحلقي من القاعة.
واثر ذلك، اتهمت دمشق الرئيس المصري بالتحريض على سفك الدم السوري في خطابه اثناء قمة دول عدم الانحياز في طهران.
ونقل التلفزيون السوري عن وزير الخارجية وليد المعلم قوله ان الوفد السوري انسحب من القاعة "احتجاجا على مضمون كلمة مرسي الذي يمثل خروجا عن تقاليد رئاسة القمة ويعتبر تدخلا بشؤون سوريا الداخلية ورفضا لما تضمنته الكلمة من تحريض على استمرار سفك الدم السوري".
وقد بحث الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد ونظيره المصري الازمة السورية والعلاقات الثنائية المقطوعة منذ اكثر من ثلاثين عاما، كما افاد نائب وزير الخارجية الايراني.
وقال حسين امير عبد اللهيان لشبكة تلفزيونية ايرانية ان الرئيسين "شددا على ضرورة تسوية الازمة السورية بالسبل الدبلوماسية ومنع اي تدخل اجنبي" في سوريا.
واضاف انهما "بحثا ايضا في سبل رفع مستوى العلاقات الدبلوماسية بين البلدين" في وقت يقوم مرسي باول زيارة لرئيس مصري الى طهران منذ قطع العلاقات بين البلدين قبل اكثر من ثلاثين عاما.
ويحضر القمة التي تستمر اعمالها حتى الجمعة 29 رئيس دولة او حكومة فيما تمثلت الدول الاخرى على مستويات اقل.
وتأمل طهران في الاستفادة من انعقاد هذه القمة لكسر العزلة الدولية المفروضة عليها بسبب برنامجها النووي المثير للجدل.
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 10 | 2:48 م

      مو عاجبكم

      هذا الرئيس العربي الوحيد اللي فاز بنسبة 51 بالمئة مش نفس 9ز99من اصوات الشعب ولا نفس احمدي نجاد اللي تم تزوير الانتخابات هو قالرأية وهو حر

    • زائر 9 | 1:00 م

      مستقبل مصر مجهول

      مع اني من زمان اميل للإخوان مال مصر لكن مستقبل مصر احسه مو مضمون في ايد الاخوان. حق ويش ؟ لانه الاخوان اذا مشو سيده بتجيهم الضربات من كل صوب لكن لو استلم الرآسه حمدين صباحي بيمشيها عدل لانه من تيار معروف باحترام المبادئ حالهم حال عبد الناصر الي وقف ضد الانقليز والصهاينه واليوم بدات تنازلات مرسي

    • زائر 8 | 12:55 م

      مستقبل مصر مجهول

      مع اني من زمان اميل للإخوان مال مصر لكن مستقبل مصر احسه مو مضمون في ايد الاخوان. حق ويش ؟ لانه الاخوان اذا مشو سيده بتجيهم

    • زائر 7 | 12:30 م

      حرام عليك يا مرسي

      هذا الرئيس المسلم المتدين يقول چدي عجل ويش خليت لحسني مبارك بشار هو ولي الامر وفي ثقافتك لا يجوز الخروج على ولي الامر وان كان فاسق وانت وحزبك ما شاركتون في الثورة المصرية الحين جاي تنتقد نظام بشار المعادي للصهاينة وتوقف مع الإرهابيين المدعومين من الغرب

    • زائر 6 | 12:25 م

      حرام عليك يا مرسي

      هذا الرئيس المسلم المتدين يقول چدي عجل ويش خليت لحسني مبارك بشار هو ولي الامر وفي ثقافتك لا يجوز الخروج على ولي الامر وان كان فاسق والاخوان

    • زائر 5 | 11:01 ص

      قال الحق

      الحق هو قمع وقتل بشار لشعبه من الأطفال والنساء واختراعه شماعة الإرهابيين الخيالية

    • زائر 4 | 10:36 ص

      الرئيس المصري

      لم يقل الا الحق ولا يخاف في اللة لومة لائم تبونة يقول لبشار اقتل شعبك هذا هو الربيع العربي وهذا الرجل معروف ولا يحتاج الى تزكية من احد الاعور يقول لة اعور

    • زائر 3 | 10:22 ص

      تكون معي او ضدي

      والله مشكله بعض الناس..؟؟ يا تصير معي والا انت ضدي . كل انسان له عقل وكل واحد يشوف اللي صاير بالعالم وبكيفه الواحد يعبر ما يشوف وانت عبر ما تشوف ما حد مسك رقبتك تكون مع مرسي او لا. الله ينصر الجيش الحر على السفاح بشار قاتل شعبه.

    • زائر 2 | 10:05 ص

      الي ما يطول العنب

      اما بان كي مون ما لينه شغل ابه، لكن محمد مرسي انت وصلت الى الرئاسة بعد ثورة سلمية فشلون تأيد ثورة دموية إرهابية ما تدري ان من أحب عمل قوم اشرك فيه يعني انت راضي بأعمال الإرهابيين في سوريا و راضي بقتل الاطفال قبل الكبار هذا وانت متدين وتايد الإرهاب عجل لو علماني چان ويش سويت

    • زائر 1 | 10:03 ص

      بحرانية

      كنا متأملين خير من رئيس مصر لكن طلع حاله حال البقية

اقرأ ايضاً