العدد 3642 - الأحد 26 أغسطس 2012م الموافق 08 شوال 1433هـ

رئيس الوزراء يوجه لزيادة المستفيدين من دعم «الكهرباء» إلى 15 ألف أسرة

الحكومة تقر خطة «مكافحة الأمراض غير المعدية» لخفض الوفيات بنسبة 25 %

جلسة مجلس الوزراء أمس
جلسة مجلس الوزراء أمس

وجه رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، إلى دراسة زيادة عدد الأسر التي تستفيد حاليّاً من الدعم الحكومي لها في دفع رسوم الكهرباء والماء من 10 آلاف إلى 15 ألف أسرة.

وتم تكليف هيئة الكهرباء والماء بالتنسيق والتعاون مع وزارة التنمية الاجتماعية ووزارة المالية في هذا الخصوص.

كما أقر المجلس خطة وطنية لمكافحة الأمراض المزمنة غير المعدية تستهدف خفض نسبة الوفيات من أمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان والسكري وأمراض الجهاز التنفسي المزمنة بنسبة 25 في المئة خلال خمس عشرة سنة المقبلة وذلك بين البالغين في الفئة العمرية 30 إلى 70 عاماً.

جاء ذلك، لدى ترؤس رئيس الوزراء، الاجتماع الاعتيادي الأسبوعي لمجلس الوزراء بقصر القضيبية صباح أمس الأحد (26 أغسطس/ آب 2012)، إذ أدلى الأمين العام لمجلس الوزراء ياسر عيسى الناصر عقب الاجتماع بالتصريح الآتي:

نوه رئيس الوزراء في مستهل الجلسة بأهمية زيارة عاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة للمملكة المتحدة، وبالمباحثات التي أجراها جلالته مع رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون في دعم وتعزيز العلاقات البحرينية - البريطانية وزيادة وتيرة التعاون الثنائي بينهما في المجالات المختلفة، وفتح أوجه جديدة من هذا التعاون بين البلدين الصديقين.

بعد ذلك، رحب مجلس الوزراء بنتائج القمة الإسلامية الاستثنائية التي عقدت في مكة المكرمة بمبادرة من عاهل المملكة العربية السعودية الشقيقة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، وبآثارها الإيجابية على تعزيز التضامن العربي والإسلامي ولمِّ الشمل ووحدة الصف والحفاظ على العلاقات بين الدول العربية والإسلامية وفي تعميق التعاون والعمل المشترك واستمرار مد جسور التواصل فيما بينها، مشيداً رئيس الوزراء بقرار القمة الإسلامية الذي جاء بناء على اقتراح من خادم الحرمين الشريفين بإقامة مركز للحوار بين المذاهب الإسلامية يكون مقره الرياض وأعضاؤه من منظمة التعاون الإسلامي، لما له من دور في التصدي للتحديات التي تواجهها الأمة وفي درء الفتن المذهبية والطائفية والحفاظ على وحدة المسلمين.

بعد ذلك، هنأ رئيس الوزراء الطلبة والطالبات وأعضاء الهيئات الإدارية والأكاديمية بمختلف المؤسسات والمراحل التعليمية بالعام الدراسي الجديد 2013/2012، متمنياً للجميع عاماً دراسيّاً موفقاً.


افتتاح مدرستين إعدادية وثانوية للبنات

في هذا السياق؛ اطلع المجلس من خلال المذكرة المرفوعة من وزير التربية والتعليم على استعدادات وزارة التربية والتعليم لاستقبال حوالي 129 ألف طالب وطالبة يشكل المستجدون منهم أكثر من 10 آلاف طالب وطالبة في 206 مدارس حكومية، منها اثنتان سيتم افتتاحهما مع مطلع هذا العام الدراسي، الأولى إعدادية للبنات بالحد والثانية ثانوية للبنات في مدينة حمد، فيما تم توفير 2.1 مليون كتاب لهذا العام الدراسي.

وفي هذا الصدد؛ أكد رئيس الوزراء استمرار العمل في تنفيذ استراتيجية الحكومة التعليمية لتوفير مقعد دراسي لكل طالب وطالبة ومواصلات لمن يحتاج منهم بمن فيهم ذوو الاحتياجات الخاصة، وأن تكون المؤسسات التعليمية والدراسية شاملة وتغطي جميع محافظات مملكة البحرين.

وحرصاً من الحكومة على تهيئة سبل العيش الكريم أمام جميع شرائح المجتمع؛ وجه رئيس الوزراء إلى دراسة زيادة عدد الأسر التي تستفيد حاليّاً من الدعم الحكومي لها في دفع رسوم الكهرباء والماء وزيادتها من 10 آلاف إلى 15 ألف أسرة.

وتم تكليف هيئة الكهرباء والماء بالتنسيق والتعاون مع وزارة التنمية الاجتماعية ووزارة المالية في هذا الخصوص، وذلك من خلال اللجنة المشتركة بين هيئة الكهرباء والماء ووزارة التنمية الاجتماعية المختصة بدراسة مشروع مساعدة ذوي الدخل المحدود المتعثرين في سداد متأخرات الكهرباء والماء.

بعد ذلك وجه رئيس الوزراء وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني إلى متابعة أوضاع وحالات البيوت التي يشكل وضعها الإنشائي خطراً على ساكنيها أو البيوت المحيطة بها، ووقف سموه على ما أنجزته الحكومة في التعامل مع هذه البيوت.


إتمام 750 منزلاً «آيلاً للسقوط» و250 تحت التنفيذ

في هذا الإطار؛ أحاط وزير شئون البلديات والتخطيط العمراني المجلس بإتمام الحكومة إعادة بناء وترميم 750 منزلاً آيلاً للسقوط بالإضافة إلى 250 بيتاً تحت التنفيذ، محيطاً المجلس ببعض الصعوبات والعقبات التي تعترض سرعة انتهاء بعض البيوت ضمن هذا المشروع المتعلقة بالملاك والورثة. فيما كلف المجلس وزير الإسكان تقديم تقرير مفصل بشأن ملف البيوت الآيلة للسقوط بعد قرار المجلس إحالته إلى وزارة الإسكان.

بعد ذلك وجه رئيس الوزراء جميع الوزارات والأجهزة الحكومية إلى الإسراع في تقديم مرئياتها تمهيداً لإعداد تقديرات الموازنة العامة للدولة للعامين الماليين 2013 - 2014 بالشكل الذي يمكنها من تنفيذ الجزء الخاص بها من برنامج عمل الحكومة.

من جانب آخر؛ بحث المجلس المذكرات المدرجة على جدول الأعمال واتخذ بشأنها من القرارات ما يأتي:

أولاً - وافق مجلس الوزراء على خطة وطنية لمكافحة الأمراض المزمنة غير المعدية تستهدف خفض نسبة الوفيات من أمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان والسكري وأمراض الجهاز التنفسي المزمنة بنسبة 25 في المئة خلال الخمس عشرة سنة المقبلة وذلك بين البالغين في الفئة العمرية 30 إلى 70 عاماً، وترتكز الخطة على عدة أهداف استراتيجية وآليات لتطبيقها ومؤشرات لقياس النجاح فيها.

ومن أهم محاور الخطة؛ الوقاية الأولية والثانوية من الأمراض غير المعدية وتحسين جودة الخدمات الصحية بمستوياتها الثلاثة المقدمة لمرضى الأمراض غير المعدية ومضاعفاتها، وإجراء ودعم وسائل البحوث والدراسات الخاصة بالأمراض غير المعدية وتمكين المرضى المصابين وأسرهم من المشاركة في الخدمات المقدمة إليهم ومراقبة جودتها وفي الشراكة المجتمعية بين المؤسسات الحكومية وغير الحكومية والقطاع الخاص والمجتمع المدني في تحمل المسئولية الوطنية لمجابهة الأمراض غير المعدية وتدعيم وسائل المراقبة والمتابعة والتقييم الخاصة بالأمراض غير المعدية.


إعادة تنظيم هيئة الحكومة الالكترونية

ثانياً - وافق مجلس الوزراء على إعادة تنظيم هيئة الحكومة الالكترونية وذلك في ضوء المذكرة المرفوعة لهذا الغرض من نائب رئيس مجلس الوزراء نائب رئيس مجلس الخدمة المدنية، ويشمل إعادة التنظيم استحداث منصب نائب للرئيس التنفيذي للهيئة واستحداث إدارة للاستراتيجيات وإعادة هندسة العمليات، بالإضافة إلى نقل تبعيات بعض الإدارات فيما بينها، وكلف المجلس الجهات المختصة اتخاذ الإجراءات القانونية والتنفيذية اللازمة لذلك.

ثالثاً - بحث مجلس الوزراء التوقيع على تعديل بكين لبروتوكول مونتريال للعام 1999 بشأن اتفاقية فينا لحماية الأوزون والذي يحدد تدابير رقابية جديدة للتخلص من المواد الهيدرو- كلورو - فلورو- كربونية، والذي تضمنته المذكرة المرفوعة لهذا الغرض من وزير شئون البلديات والتخطيط العمراني، وقرر المجلس إحالته إلى اللجنة الوزارية للشئون القانونية للدراسة.

رابعاً - وافق المجلس على استضافة مملكة البحرين أعمال الدورة الثلاثين لمجلس وزراء العمل بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والمقرر انعقادها في المنامة خلال العام 2013.

خامساً - وافق مجلس الوزراء على الاقتراح برغبة المرفوع من مجلس النواب بشأن إنشاء سوق مركزي بمدينة عيسى.

سادساً - وافق مجلس الوزراء على الاقتراح برغبة بشأن زيادة موازنة استملاك الأراضي للمنفعة العامة لإنشاء مرافق خدمية عامة في الأحياء السكنية القديمة.

سابعاً - وافق المجلس على الاقتراح برغبة المرفوع من مجلس النواب بشأن استحداث نظام صحي للفحص الدوري على أمراض البروستاتا.

العدد 3642 - الأحد 26 أغسطس 2012م الموافق 08 شوال 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً