العدد 3641 - السبت 25 أغسطس 2012م الموافق 07 شوال 1433هـ

موقع جامعة البحرين الإلكتروني يتقدم 4658 مركزاً منذ 2009

أكد رئيس جامعة البحرين إبراهيم محمد جناحي، أن الجامعة في سعي متواصل لرفع مستواها الأكاديمي بما يتناسب مع متطلبات المستقبل، وأن التطوير التكنولوجي يقع ضمن دائرة اهتمامها وحرصها إيماناً بأن الخدمات الإلكترونية وجودتها خير دليل على جودة مخرجات الجامعة، وأساس التواصل مع الطلبة والأكاديميين والموظفين والباحثين على مستوى العالم.
وجاء تصريح الرئيس بمناسبة حصول موقع جامعة البحرين الإلكتروني على المركز 2842 في تصنيف "وايبوماتركس" العالمي خلال تقرير شهر يوليو / تموز 2012م، من مجموع تصنيف ضم أكثر من 20,000 جامعة على مستوى العالم، وبذلك يكون موقع جامعة البحرين قد تقدم عن مركزه خلال شهر يناير / كانون الثاني 2012م، والذي كان 4170، أي أن الموقع تقدم بواقع 1328 مركزاً خلال ستة شهور، وهي الفترة الفاصلة بين التقريرين.
وقد درجت جامعة البحرين على تحسين تصنيف موقعها الإلكتروني عالمياً في كل تقرير تصدره وايبوماتركس، حيث كانت في المركز 7500 عالمياً من بين 18 ألف مؤسسة تعليم عالي يقيسها الموقع في العام 2009، وحافظت على تقدمها حتى مع زيادة عدد مؤسسات التعليم العالي الداخلة ضمن التقييم.
وخلال شكره للقائمين على اللجان التي اهتمت بتطوير الموقع الإلكتروني والتي بدأت أعمالها منذ العام 2011، قال د. جناحي أن تقدم مركز الجامعة في تصنيف وايبوماتركس يتسق ويأتي بالتوازي مع التقدم الذي تسعى له الجامعة في مستوى عطائها الأكاديمي، مشيراً إلى أن الجامعة قد شكلت لجنة برئاسة مستشار الرئيس للتعلم الإلكتروني وتكنولوجيا المعلومات إيشاع بنت محمد آل خليفة، لتطوير الموقع الإلكتروني وجعله مصدراً رصيناً ومتكاملاً للمعلومات والخدمات التي تفيد الطلبة والموظفين والأكاديميين والباحثين من داخل وخارج الجامعة على السواء.
وأشار رئيس الجامعة إلى أن تقدم تصنيف الموقع الإلكتروني للجامعة عالمياً وعربياً، (إذ تقدم من الموقع 58 إلى 40 بين أفضل موقع إلكتروني بين 100 جامعة عربية)، يعني "أننا نسير في الدرب الصحيح من أجل تطوير موقعنا الإلكتروني ليواكب ما تقدمه الجامعات الأفضل على مستوى العالم". مؤكداً "الطريق أمامنا مفتوحة لتحقيق أفضل مستوى من التقدم بالموقع الإلكتروني، وأنه ليس من المستحيل تسجيل اسم جامعة البحرين من بين الجامعات العالمية الأكثر تقدماً على المستوى العربي والإقليمي والعالمي، ما دامت لديها الطاقات الفكرية القادرة على أن تحقق أفضل النتائج على هذا الصعيد".
وأضاف أن المواقع الإلكترونية اليوم ليست ترفاً وإضافة كما كان الأمر قبل بضع سنوات، ولكنها اليوم واحدة من الأمور المهمة التي لا غنى عنها، وتعكس مستوى المؤسسات وتطورها ومدى انعكاس أعمالها على موقعها الإلكتروني، مشيراً إلى أن اللجنة المختصة تعمل حالياً على تطوير الموقع الإلكتروني لمواصلة تحسينه شكلاً ومضموناً، واصفاً إياها بأنها "عملية مستمرة ولا تتوقف لأنها تتماشى مع التطورات الحادثة في جامعة البحرين من حيث الإنتاج العلمي والنشاطات المختلفة، ومتصلة بالتطورات التكنولوجية المتوالية عالمياً".
ويقوم موقع وايبوماتركس – وموقعه إسبانيا – منذ العام 2004 بتقييم وتصنيف المواقع الإلكترونية لجامعات ومؤسسات التعليم العالي عالمياً مرتين كل عام، ويصدر بذلك تصنيفاً تراتبياً مرة خلال شهر يناير، ومرة خلال شهر يوليو، ويبني الوايبوماتركس تقييمه على أربعة أسس، هي: حجم المواقع، ظهوره في الشبكة، الملفات الثرية، والانتاج العلمي.
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 2:02 م

      وين مكرمة الملك لرواتب الموظفين ؟؟!!

      إلى الآن الزيادة ما انصرفت للموظفين بجامعة البحرين من أكثر من سنة اللي أمر بها الملك للموظفين بالدولة؟؟!! كل المواطنين البحرينيين انصرفت لهم ما عدا موظفين جامعة البحرين ؟ هل السبب البيروقراطية أم لأسباب أخرى ؟؟ لابد من صرف الزيادة وباثر رجعي من تاريخ منح الملك المكرمة للموظفين ...ترى الناس صاحية ومب ناسييين وهذا الشي مخجل لأدارة الجامعة وللحكومة ..

    • زائر 1 | 12:34 م

      @محمود حسن

      يا ريت بس تكون مخرجات التعليم فيها بنفس المستوي الذي حققه الموقع فمازلت جامعة البحرين بعيده عن التصنيف العالمي للجامعات في المستوى العلمي للطلاب.

اقرأ ايضاً