العدد 3640 - الجمعة 24 أغسطس 2012م الموافق 06 شوال 1433هـ

الرهينة اللبناني المفرج عنه يصل الى بيروت

الرهينة اللبناني حسين علي عمر
الرهينة اللبناني حسين علي عمر

وصل الى بيروت بعد الظهر السبت (25 أغسطس/آب 2012) احد المخطوفين اللبنانيين ال11 في سوريا منذ ايار/مايو، على متن طائرة تركية خاصة، مؤكدا ان رفاقه العشرة الذين لا يزالون محتجزين "جميعهم بخير".
وافاد مراسل وكالة فرانس برس من المطار ان الرهينة اللبناني حسين علي عمر وصل الى مطار بيروت بصحة جيدة وهو يرتدي ربطة عنق تحمل الوان ورمز العلم التركي.
ولفت الى ان وزير الداخلية مروان شربل ومدير عام الامن العام اللواء عباس ابراهيم والنائبين علي عمار عن حزب الله وغازي زعيتر عن حركة امل كانوا في استقباله، اضافة الى ذويه وذوي الرهائن العشرة الاخرين.
ووجه عمر الشكر الى "كل من ساهم باطلاق سراحي وخاصة الدولة التركية حكومة وشعبا"، بالاضافة الى الاعلام اللبناني.
ولفت الى ان معاملة الخاطفين كانت "ممتازة وكنا نشعر باننا بين اهلنا واصدقائنا"، مؤكدا ان "كل اللبنانيين ال 10 الباقين هم بالف خير".
ولفت الى انه يرتدي ربطة العنف هذه لان "الحكومة التركية اطلقت سراحنا"، طالبا منها تكثيف الجهود للافراج عن الباقين.
وكشف ان احد الخاطفين ابلغه ان "باقي الشباب (المخطوفون ال 10) سيكونون في لبنان خلال خمسة ايام".
وقال الوزير شربل للصحافيين في المطار "تاكدنا منذ مساء امس (الجمعة) عبر الاتراك ان صحتهم (اللبنانيون ال 11) جيدة وان شاء الله سنحررهم بالتعاون مع الدولة التركية التي لا توفر جهدا لتحريرهم باسرع وقت ممكن".
واكد ان "الدولة تتابع مع السلطات التركية ايضا قضية المخطوف حسان المقداد" الذي تحتجزه مجموعة مسلحة في سوريا اعلنت انتماءها الى الجيش السوري الحر.
وردا على سؤال عما اذا كان الافراج عن عمر تم مقابل المخطوف التركي الذي تحتجزه احدى العشائر الكبيرة في لبنان، اكد ان "الطائرة التركية (التي وصل عبر متنها عمر) ستعود فارغة ولم يتم الافراج عن عمر مقابل احد".
من جهته، قال عمار ان "لا علم لي بالظروف التي تحول حتى الآن دون السعي الجاد لاطلاق سراح الجميع"، مطالبا "السلطات التركية التي كان لها اليد في الافراج عن الحاج حسين عمر بان تمارس نفس هذا الدور من اجل المساهمة والمساعدة في اطلاق سراح الباقين".
وكان رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي اعلن في بيان اليوم ان وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو ابلغه بالافراج عن الرهينة اللبناني حسين علي عمر.
وفي انقرة، افاد الناطق باسم وزارة الخارجية التركية وكالة فرانس برس ان عمر "وصل الى تركيا ونبذل اقصى جهدنا لاعادته الى لبنان".
واشار الى ان اوغلو "اجرى اتصالا هاتفيا برئيس الوزراء اللبناني لاطلاعه على الامر".
وفي شريط فيديو كانت قناة الجزيرة الفضائية القطرية بثته في وقت سابق السبت، ظهر رجل قدم على انه حسين علي عمر يشكر الثوار في سوريا لانهم عاملوه بلطف.
وخطف اللبنانيون الاحد عشر في 22 ايار/مايو في اقصى شمال محافظة حلب السورية (شمال) عقب اجتيازهم الحدود التركية آتين برا من زيارة دينية لايران.
وفي سياق متصل، اعلنت عائلة المقداد الافراج عن ستة سوريين السبت مؤكدة انه لم يعد لديها سوى اربعة سوريين مخطوفين على علاقة بالجيش السوري الحر المعارض اضافة الى مواطن تركي.
وكانت العائلة اعلنت خطف اكثر من اربعين سوريا ومواطن تركي ردا على خطف احد ابنائها حسان المقداد في سوريا.
وافاد امين سر جمعية آل المقداد، وهي احدى اكبر العشائر في لبنان، ماهر المقداد وكالة فرانس برس ان "العائلة اطلقت اليوم سراح ستة مواطنين سوريين" كانت خطفتهم.
واوضح ان الستة الذين افرج عنهم السبت "ابرياء وهم عبء علينا ولا نريد ان نقلق عائلاتهم اكثر من ذلك"، مضيفا "بقي لدينا الآن اربعة سوريين على علاقة بالجيش الحر ومواطن تركي".
وشدد على ان ما حصل اليوم "بادرة حسن نية تجاه الشعب السوري وللضغط على الجيش الحر"، مؤكدا ان ليس لذلك "علاقة بالافراج عن احد المخطوفين ال11 اليوم".
وكرر المقداد ان "العائلة لا تملك اي معلومات عن حسان لا عبر الصليب الاحمر الدولي او الدولة اللبنانية ولا حتى الاتراك".
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 7 | 6:25 م

      ما نفع وياهم الا جدي

      القتلة و المجرمين ما ينفع وياهم الا نفس طريقتهم
      السن بالسن

    • زائر 6 | 4:48 م

      هل سيبني الجيش الحر سوريا على الخطف و القتل على الهويه

      يزال دكتاتور و ياتي اخر

    • زائر 5 | 12:57 م

      مايجيبها الا رجالها !!

      هذه نتيجة خوف الحكومة التركية على رعاياها في لبنان من الخطف !! عفيه عليكم يا آل المقداد صدق أنكم رجال و مايؤخذ باالقوه لا يسترد الا بالقوه

    • زائر 4 | 12:45 م

      بين اهله واصدقائه

      غرييب التصريح ولماذا افرجوا عنه فقط ويمكن عشان اسمه عمر

    • زائر 3 | 12:33 م

      ادم اللهم نعمة السلام والامان

      اللهم انزل على امة محمد (ص) السلام والامان يا رب العالمين

    • زائر 2 | 12:22 م

      الحرية ل حسان المقداد

      بعون الله سيفرج عن حسان المقداد

    • زائر 1 | 12:10 م

      اللبناني حسين علي عمر

      ألا يكفي ذكر الاسم فقط ؟
      لماذا يحرص البعض على فصل الناس على حسب مذاهبهم . الناس عندما يتعطافون مع الراهائن يتعاطفون معهم لأنهم بشر و ليس بحسب مذاهبهم

اقرأ ايضاً