العدد 3640 - الجمعة 24 أغسطس 2012م الموافق 06 شوال 1433هـ

منظمة الدول الاميركية تؤكد "تضامنها ودعمها" للاكوادور في مواجهة بريطانيا

اعلنت منظمة الدول الاميركية الجمعة في واشنطن "تضامنها ودعمها" للاكوادور في مواجهة بريطانيا في قضية اللجوء الذي منحته لمؤسس موقع ويكيليكس جوليان اسانج اللاجئ في السفارة الاكوادورية في لندن.
وبعد دعوة البلدين الى "مواصلة الحوار"، طلبت منظمة الدول الاميركية "صد كل محاولة لتهديد حرمة البعثات الدبلوماسية" و"في هذا الاطار اظهرت تضامنها ودعمها" للاكوادور، وفق ما ورد في القرار الذي تم تبنيه بالاجماع على رغم التحفظات المعلنة للولايات المتحدة وكندا.
وفي 16 اب/اغسطس، منحت الاكوادور اللجوء السياسي لجوليان اسانج الاسترالي الجنسية الذي يحاول تفادي ترحيله الى السويد حيث يواجه تهمتي اغتصاب واعتداء جنسي.
ويقول اسانج انه يخشى نقله الى الولايات المتحدة حيث سيواجه تهمة التجسس بعد نشر موقع ويكيليكس 250 الف برقية دبلوماسية اميركية. الا ان بريطانيا ترفض تركه يغادر اراضيها بحرية.
وخلال الاجتماع الذي عقد بمبادرة من كيتو الساعية الى دعم من دول الاميركيتين، طالب وزير خارجية الاكوادور ريكاردو باتينيو بريطانيا بتقديم "اعتذار علني" منددا "بتهديدات" لندن باقتحام سفارة الاكوادور لاعتقال اسانج.
من جانبها، دعت بريطانيا بلسان مراقبها الدائم في منظمة الدول الاميركية فيليب بارتون "الحكومة الاكوادورية الى استئناف باسرع وقت ممكن الحوار البناء الذي تقيمه (لندن) منذ بدء هذه القضية"، مؤكدة في الوقت عينه انها "لم توجه في اي لحظة تهديدات لسفارة الاكوادور".
وابدى الرئيس الاكوادوري رافايل كوريا الجمعة رضاه ازاء موقف بريطانيا، مؤكدا في رسالة اذاعية انه تلقى مذكرة بريطانية في هذا الاتجاه.
وقال كوريا ان هذه المذكرة "خطوة تراجعية عن التهديد" بتدخل للشرطة في حرم السفارة الاكوادورية في لندن.
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً