العدد 3633 - الجمعة 17 أغسطس 2012م الموافق 29 رمضان 1433هـ

المرزوق: لا نراهن على «التغيرات الإقليمية» وحراكنا «وطني»

المرزوق: نريد الحوار ونحن جادون في ذلك
المرزوق: نريد الحوار ونحن جادون في ذلك

قال المساعد السياسي للأمين العام لجمعية الوفاق خليل المرزوق إن «المعارضة لا تراهن على الوضع الإقليمي رغم أن المعادلة في البحرين متأثرة في كل تاريخها السياسي به».

وأضاف في لقاء مفتوح مع الأهالي في الدراز أمس الأول الخميس (16 أغسطس/ آب 2012) «نعم نستفيد من المتغيرات الإقليمي ومنها انطلاقة الربيع العربي والاهتمام الدولي بها، والتفكير هو كيفية توظيف البعد الإقليمي والدولي في صالحك، لكن الرهان يبقى على الله وعلى عدالة مطالبنا وإرادة شعبنا».

وأردف «عندما وضعنا سقف المملكة الدستورية كنا واضحين، وبناء على دراسة ونظرة ونقاش، فمن يبني استراتيجيته على خيار الملكية الدستورية يحتاج إلى آليات ومن هذه الآليات هو الحوار الحقيقي الجاد وليس الحوار غير المتكافئ، الحوار الذي نريد لتحقيق المطالب وليس للتنازل عنها، والحوار ليس للتفاوض على المطالب أو على سقفها الذي حددتها وثيقة المنامة».

وتابع المرزوق «نقول إننا نريد الحوار ونحن جادون أما السلطة فتقول إنها تريد الحوار ولكنها غير جادة»، مكملاً «سياستنا أن نتواصل ولا نقطع الخيوط ونلتقي بالجميع ونحن واضحون في مطالبنا وخطواتنا لذلك يطالب العالم السلطة بالحوار مع الوفاق».

ولفت إلى أنه «في كل حراك سياسي وفي كل تواصل وتفاوض وفي كل العالم هناك ما يمكن أن يعلن ومنها ما لا يمكن أن يعلن، وهناك فرق بين الشفافية والعمل السياسي الحرفي، نحن مطمئنون إلى انتصار شعبنا وذلك لن يطول إن شاء الله».

وأفاد جزء من حراكنا هو أننا نقاطع المؤسسات التي يعتبرها النظام مدخلاً للحل ويقول تعالوا إليها لحل الأزمة، وجزء من حراكنا كان انسحابنا من هذه المؤسسات مع بدء الحراك الوطني وهذه المؤسسات اليوم جزء من المشكلة لأنها تقع تحت سيطرة واحدة ليست سلطة الشعب».

وأشار إلى أن «كل الشعوب تتحرك ويقال عنهم المواطنون المصريون والتونسيون والسورين وفي البحرين يقولون الشيعة، علينا أن لا نعطي لأحد ذريعة بتوصيفنا بالطائفية».

وبين المرزوق أن «السلطة تستفيد استراتيجياً من خلال استمرار الأزمة وعلينا أن نقارن بين الأساليب ونقيمها وما الذي يحافظ على سلمية التحرك، إذ تخلص كتب المقاومة المدنية إلى أن الثورة السلمية إذا تخللها عنف ينخفض مستوى نجاحها».

وفي موضوع حرية التعبير قال «هناك تعسف من قبل الجهات الرسمية وهناك انتهاك منها، هي تتذرع بكل شيء لتمنع، وعلينا أن لا نجعل لها ذريعة ونحافظ على رقي حراكنا السلمي».

وختم المرزوق بقوله «حق التظاهر والتجمع السلمي مكفول دولياً في الدستور والقانون البحريني، من يحدد مكان وموقع التظاهر هو من يريد أن يتظاهر وليس السلطة، وموقفنا من تحديد مواقع التظاهر أننا نرفض هذا التحديد».

العدد 3633 - الجمعة 17 أغسطس 2012م الموافق 29 رمضان 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 18 | 8:03 ص

      زائر 1 9/مارس /2012

      الوفاق تمثل اكثر من 70 % من الشعب واذا تقول انط رجل هيا نذهب الى استفتاء شعبي تحت اشلااف الامم المتحدة ولا يكون المواطنيين الجدد مشاركة فيه وخصوصا 10 سنوات الماضي بعد ..... العشوائي العنيف.

    • زائر 17 | 7:46 ص

      زائر 15 ( حاول مرة ثانية )

      لا تستطيع لا انت ولا غيرك ولا الي ويك ولا تحاول تشويه صورة الوفاق لان هناك رجل في الوفاق وصمام قوبة لو اجتمعت وي الي وياك كامل لم تستطيع تشويه صورة الوفاق .


      لو سمحت ممكن تقول الينا متى راح يبنون المساجد الي هدموها

    • زائر 15 | 6:53 ص

      بدئوا يدركوا

      الوفاق الان تخلت عن المكابره وبدئت تلمح الى اخطاء كثيرة واستراتيجية فعلا بسبب العنف اصبح طائفي بامتياز وليس مطالب
      شعب فعلا خروجكم من المجلس غلطه كبيرة وهي التي كشفتكم للخارج وبينت ان الشعب انقسم ان اقول لاتباع الوفاق والعقلا مو عيب ان تتغيرقيادة الوفاق وتقدم تنازلات الوقت يمضي والتغيرات الاقليمية سوف يكون لها تاثير كبير جداجدا خاصه الملف السوري والبيب بالاشارةيفهم

    • زائر 8 | 1:40 ص

      معنه الشعب

      لامعني ان تحصر الوفاق كلمه الشعب اليه كذالك الحكومه وكل جهات رسميه تتكلام بأسم الشعب.

    • زائر 4 | 11:53 م

      إلى رقم 1

      الوفاق منذ أن بدأن الأحجاجات وهي تطالب بمطالب وطنية ومنها ملكية دستورية أما عن الأنقلاب فهذه المعارضة غير مسلحة لكي تعلم أنقلاب حسب زعمك وحراك البحرين ليس طائفي والدليل كبير والشعارات أخوان وفداء للوطن وهناك نسبة كبيرة تحركت والوفاق تمثل أكثر من 70 بالمئة
      يا عزيزي راجع معلوماتك الخاطئة بأمتياز ويتوجب قول الحق لا ألقاء الأتهامات الباطلة فالحقيقة واضحة كالشمس ومن لايراها فهو يمارس النفاق السياسي

    • زائر 2 | 11:22 م

      هل نسيت التحالف من اجل الجمهورية؟

      بعد فشل المشروع الانقلابي الان تتحدث عن ملكية دستوريه ؟

      وحراك البحرين طائفي ولا يضم كل شرائح المجتمع البحريني..

      ودائما الوفاق تتحدث باسم شعب البحرين ؟
      هل الوفاق تضم كل شرائح المجتمع؟

اقرأ ايضاً