العدد 3632 - الخميس 16 أغسطس 2012م الموافق 28 رمضان 1433هـ

سلة النويدرات ستعتمدُ على الشباب ... والصالة أكبرُ المعوِّقات

أكَّدَ التجديد مع حسن حبيب والمدرب حمزة... محمد علي مرهون:

مازلنا نعيش أجواء شهر رمضان المبارك والذي نطل من خلاله عليكم بسلسلة من الحوارات واللقاءات الرمضانية مع الرياضيين من شخصيات وإداريين ومدربين ونجوم في الرياضة البحرينية، ونسلط عبرها الضوء على جوانب مختلفة سواء في الجوانب الرياضية أو في حياتهم العامة وخصوصاً فيما يتعلق بشئون الشهر الكريم الذي يعتبر حالة خاصة في حياة كل إنسان.

سيكون ضيفنا في عدد اليوم رئيس جهاز كرة السلة في نادي النويدرات (محمد علي مرهون) لمناقشة وضعية فريقه في الموسم الماضي وخططهم للموسم الجديد، وسيشمل النقاش بالإضافة إلى ذلك الكثير من الأمور الأخرى والتي ستتضمن من دون شك الوجه الآخر للكابتن محمد علي في شهر رمضان المبارك... وإليكم الحوار كاملاً :

نبدأ بالمحور الرياضي، وبداية كيف تقيمون الموسم الماضي بالنسبة لفريق النويدرات؟

- الموسم الماضي كان مثل الذي قبله بالنسبة لنا، إذ تكون بدايتنا قوية في القسم الأول ولكن الفريق يتراجع كثيرا في القسم الثاني لأسباب عديدة من أهمها الوضع الأمني في المنطقة والظروف التي مرت بها البلاد الموسم قبل الماضي وفي الموسم الماضي أيضا مرينا بظروف صعبة أثرت كثيرا على قدرة الفريق على التدرب.

إضافة إلى ذلك نحن نعاني من مشكلة مزمنة متعلقة بصالة النادي الغير قانونية والتي لا يمكن التدرب عليها بشكل صحيح ومن دون وجود صالة قانونية فإننا لن نتمكن من أن نكون في وضعنا الطبيعي.

وفي الموسم الماضي تأثر الفريق بغياب اللاعب حسن حبيب بسبب سفره عن بعض المباريات المهمة للفريق في القسم الثاني من الدوري وكانت هذه المباريات حاسمة لوضعية الفريق في المسابقة.

إستراتيجية النويدرات تغيرت من التعاقدات الكثيرة إلى الاعتماد على أبناء النادي، هل ستستمرون في المنوال نفسه؟

- نحن منذ موسمين ونحن نعتمد فقط على اللاعبين الشباب من أبناء النادي وسنستمر في المنوال نفسه من دون تغيير على إستراتيجيتنا التي اعتمادنا منذ أن قررنا التخلي عن التعاقدات الخارجية.

في الموسم الماضي تعاقدنا مع لاعب واحد فقط هو حسن حبيب وهذا الموسم جددنا مع اللاعب نفسه ولكن نظرا لغياب بعض اللاعبين عن الفريق واحتمال انتقال اللاعب علي درباس إلى فريق آخر فإننا سنتعاقد مع لاعب آخر حسب الحاجة الفنية للفريق ولكننا لم نفاوض أحدا حتى الآن بانتظار حسم أمر اللاعب درباس.

نحن نفضل بالأساس الاعتماد على لاعبين النادي وسنعمل على إنتاج لاعبين مميزين من خلال الاعتماد على اللاعبين الشباب وعطائهم الفرصة الكافية وأعتقد أننا نجحنا في هذا المنوال والنتائج ستأتي لاحقا.

ولدينا مثال واضح في هذا المجال وهو نادي باربار الذي يعتمد على أبناء النادي وتمكن من الفوز بالبطولات المحلية وصولا إلى المشاركة القوية في البطولات الآسيوية.

ما هي خططكم للموسم الجديد؟

- نحن جددنا مع المدرب الوطني القدير أحمد حمزة رغبة منا في الاستمرار بالإستراتيجية نفسها وسيظل كذلك مساعده عباس علي، وسيتولى المدرب ابن النادي حسن مكي تدريب الشباب والناشئين وسيكون مساعدا أيضا للفريق الأول وأنور بطي مدربا للأشبال والبراعم.

نحن نعاني من ظروف صعبة في الفريق ولكن هدفنا الوصول للدورة السداسية من خلال الاعتماد على أبناء النادي والمنطقة وسنعمل على إنتاج اللاعبين المميزين.

إلى أين تسير مفاوضات اللاعب علي درباس وكم عرض تلقى حتى الآن؟ وهل من الممكن أن يبقى مع النويدرات؟

- حتى الآن لم تتضح الصورة بشأن وضعية اللاعب علي درباس في ظل العروض الكثيرة التي تلقاها، فهناك أربعة عروض للاعب من أندية الأهلي والنجمة وسترة والحالة كذلك الذي أبدى رغبة في التعاقد مع اللاعب إلا أننا مازلنا نرغب في بقائه معنا غير أننا لن نقف أمام مستقبل أي لاعب إذا ما كان العرض مناسبا.

ونحن قمنا بالرد على جميع العروض الرسمية ووضحنا لهم متطلبات النادي ولكن لم يصلنا إلى اليوم رد هذه الأندية.

يقال إنكم طلبتم الكثير والمبالغ المالية التي طلبتموها كبيرة؟

- لكل مقياسه وعادة الأندية عندما تريد أن تأخذ لاعبا تطلبه بأقل سعر ولكن عندما يطلب منها لاعب تبالغ في المبالغ، ونحن لم نبالغ ولكن باعتقادنا أن طلباتنا كانت معقولة قياسا لإمكانات اللاعب والعروض التي تلقاها.

ماذا يحتاج الفريق باعتقادك من أجل أن يتمكن من المنافسة؟

- لاعبونا جميعهم من الجيل الشاب من أبناء النادي وهم مازالوا بحاجة إلى امتلاك الخبرة اللازمة من أجل الدخول في المنافسة، ولكننا بحاجة أيضا إلى صالة حديثة وقانونية ومن دونها من الصعب أن تتطور لعبة كرة السلة في نادي النويدرات.

هل هناك تعاقدات جديدة ستقومون بها؟

- سنتعاقد مع لاعب آخر فوق الـ 30 عاما من بين الخيارات المتاحة، ولكننا سننتظر لنتعرف على وضعية اللاعب علي درباس وإن كان سيستمر مع الفريق أم سينتقل إلى ناد آخر، وفي حال انتقال درباس فسنبحث عن لاعب في مركز الارتكاز ولكن في حال بقاء اللاعب فسنبحث عن لاعب في مركز آخر قد يكون صانع الألعاب.

هل ستجددون مع المحترف الأميركي دومنيك أم أن هناك خيارات أخرى؟

- لن نجدد مع الأميركي دومنيك وسنبحث عن لاعب آخر وهناك الآن بعض الأسماء المطروحة التي يقوم الجهاز الفني بدراستها وسنعمل على التعاقد مع أحدها حسب الحاجة الفنية للفريق، ونحن نبحث عن لاعب مميز قادر على مساعدة الفريق.

في ظل الجدل المثار عن البرنامج الزمني لاتحاد السلة، ما هو رأيكم في هذا البرنامج وشكل المسابقات؟

- نعتقد أن الموسم الماضي كان من أنجح المواسم في تاريخ كرة السلة البحرينية والمنافسة كانت فيه مشتعلة حتى اللحظات الأخيرة ونحن ملاحظاتنا لم تكن على مسابقة الدوري الذي نتمنى أن تستمر بالنظام نفسه ولكن ملاحظاتنا بالأساس على بطولة الكأس التي استبعدت بعض الفرق وكانت أشبه ببطولة دوري وهي التي طالبنا بتغييرها.

شكل المسابقة الموسم الماضي يعطي الكل الفرصة للمنافسة والتأهل وفريق سترة كان متراجع في القسم الأول ولكنه تمكن من العودة في القسم الثاني وكذلك وصل للدورة السداسية والمربع الذهبي وهذه من مميزات المسابقة، وكذلك النظام الحالي يتيح لجميع الفرق القدرة على تقييم لاعبيها المحترفين واستبدالهم.

هل هناك حل قريب لمشكلة الصالة؟

- مشكلة الصالة مزمنة بالنسبة لنا ولكننا موعودون من قبل المؤسسة العامة لإيجاد حل قريب لهذا الموضوع من خلال اجتماعنا مع رئيس المؤسسة هشام الجودر الذي يعمل بجد من أجل تذليل العقبات لبناء صالة جديدة بعد أن تم إقرار خريطة الصالة ومبنى النادي ونتمنى أن نرى قريبا إقرارا للميزانية وأن تطرح كمناقصة في الصحف المحلية.


مرهون ورمضان

لننتقل إلى المحور الثاني من الحوار والخاص بشهر رمضان المبارك، فماذا يمثل لك الشهر الفضيل؟

-هو شهر الله سبحانه وتعالى وشهر التوبة إليه، وفي هذا الشهر الفضيل يزداد التقرب إلى الله، وهو شهر التجمع والالتقاء مع الأصدقاء والعائلة وله أجواؤه الخاصة.

بما أنك رياضي هل تفضل الأنشطة الرياضة في شهر رمضان؟

- شخصياً لا أفضل المشاركة في الأنشطة الرياضية الرسمية في شهر رمضان المبارك، والأفضل أن لا تقام مباريات الدوري في هذا الشهر، وفي السنوات الأخيرة لم تلعب المباريات في شهر رمضان وفي السنوات التي كنا نلعب فيها كانت الأمور صعبة ولم نتمكن من التركيز في الشهر أو في النادي.

الشهر هذا العام كان في وقت مناسب في ظل توقف كل المسابقات وهذا ما نفضله دائما.

وكيف يكون برنامجك اليومي في رمضان؟

- أقضي يومي في شهر رمضان في العمل ومجالس القرآن ومع الأصدقاء.

وما هي الأكلات المفضلة لديك في رمضان؟

- أحب كثيراً الثريد والصافي اللذين يعتبران من الأطباق المميزة في هذا الشهر، ولا بد من تواجد أحدهما على مائدة الإفطار.

هل قضيت شهر رمضان خارج البحرين؟

- نعم سبق لي قضاء الشهر الفضيل في الأردن عندما كنت أعمل هناك مع شركة بتلكو ولكنني لم أستطع الصمود وعدت للبحرين بعد أسبوعين، وشخصيا لا أفضل أن أكون خارج البحرين في الشهر الفضيل لأن الأجواء هنا مميزة.

كلمة أخيرة؟

- لاعبو النويدرات غير مقصرين مع الفريق ونحن نشكر جهودهم وتفانيهم ونتمنى منهم مزيدا من الالتزام في المستقبل، واللاعبون أمامهم مستقبل كبير.

كما أهنئ الجميع بقرب حلول عيد الفطر المبارك أعاده الله على الجميع في أحسن حال.

العدد 3632 - الخميس 16 أغسطس 2012م الموافق 28 رمضان 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً