العدد 3631 - الأربعاء 15 أغسطس 2012م الموافق 27 رمضان 1433هـ

إيقاف الهاشمي عن الخطابة... هل يشمل الجميع؟

أحمد الصفار comments [at] alwasatnews.com

-

أصدر وزير العدل والشئون الإسلامية والأوقاف قراراً بإيقاف خطيب مسجد علي بن حماد في منطقة باربار سيد كامل الهاشمي عن الخطابة، وذلك «لتعديه على القضاة وعدم احترام القضاء»، كما تم توجيه إدارة الأوقاف الجعفرية لاتخاذ الإجراءات اللازمة لوقف الهاشمي عن الخطابة حتى إشعار آخر دونما إخلال بأية إجراءات قانونية أخرى قد تتخذ من الجهات المعنية، وذلك بحسب ما ورد في بيان صادر عن الوزارة مساء السبت الماضي.

هذا من جانب، أمّا في الجانب الآخر فالقرارات لا تطبق، والتجاوزات الصارخة منذ العام 2002 بحق مكوّن رئيسي كبير في المجتمع لا اعتبار لها، بل تُصم الآذان والأعين عنها كما لو أنها لم تكن، لأن من يقف وراءها ويتعدى على الناس بالقذف والشتم والطعن في وطنيتهم، شخص يتمتع بالحصانة والوجاهة ولا يجوز محاسبته أو مس وقاره، فيترك له الحبل على الغارب ليقول ما يشاء دون حسيب أو رقيب.

يصف أبناء طائفة في خطبة له في مارس/ آذار 2004، بأنهم «نصارى ويهود ولا يدفعون شيئاً من زكاتهم - لأبناء طائفة أخرى - فلهم مصاريفهم الخاصة بهم»، ويستدرك «إني أتحدى أن يدفعوا لكم قرشاً واحداً»، ويضيف مخاطباً المصلين: «عجباً لكم. إلى متى نبقى غافلين ونخدع أنفسنا بالشعارات السياسية والوحدة الوطنية، والله لو مسوكم لقطعوكم إرباً إرباً، إنهم ينظرون إليكم كمشركين (...)، انظروا إلى صلاتهم، إنهم يصلون بطريقة غير طريقتكم، وقد رأيتموهم بالحج أنهم يحجون بطريقة مختلفة وكأنهم من غير ملة الإسلام».

ويذهب إلى أبعد من ذلك - لاطمئنانه على نفسه بأنه لا يخضع لأي قانون ولن يحاسب أبداً - بقوله: «إن النصارى واليهود والمشركين لا يجتمعون كما تجتمعون في مساجدكم بل لهم معابدهم، وعجبي كم أنتم عنهم غافلون، بل إن منا من يجالسهم ويناقشهم».

الخطيب يقسم بالله أنه يعلم ما في صدور أبناء تلك الطائفة من المسلمين، ويجزم بأنهم لو تمكنوا من بلوغ أبناء الطائفة الأخرى لقطعوهم، ويذهب في تشبيهه لهم بأنهم نصارى ويهود، على رغم أنهم يؤدون صلاة الجمعة في الجوامع في مختلف مناطق البحرين، ولا يبعد أقربها عن المسجد الذي يحرض فيه المصلين سوى بضعة أمتار، فمنذ متى كان اليهود والنصارى يؤدون عباداتهم وصلواتهم في المساجد؟ وكيف لمخلوق أن يتحدث بمنطق المطلع على نوايا البشر وما يسرون وما يعلنون؟ وما هي صحة الاتهامات الخطيرة التي يوجهها لهم وليس بين يديه أي دليل أو إثبات على صدق ما يدعي؟

إذا كانت وزارة «العدل» جادة فيما هي ذاهبة إليه من وضع حدود وضوابط للخطباء، للأسباب التي تعلن عنها دوماً ومن بينها الحفاظ على النسيج الاجتماعي وعدم استغلال المنابر لأغراض سياسية وعدم المساس بالوحدة الوطنية، فعليها أن توضح ماهية هذه الضوابط، وإطارها العام، وتكشف للرأي العام الخطوات التي قامت بها إزاء كل تجاوز حصل في السابق وفي الفترة الحالية، حتى يطمئن الناس بأن الأمر ليس مجرد شعار وقتي، والتطبيق جرى على الجميع بلا انتقاء، بصرف النظر عن لونهم وديانتهم وانتمائهم، وبعيداً عن العشوائية، فهناك خطيب يصدح بعباراته التي تقطر سُمّاً وطائفية منذ العام 2004، ورفعت ضده عريضة أهلية لإسقاط عضويته في مجلس النواب ومحاسبته قضائياً، ولم تحرك الوزارة ساكناً لإيقافه عن الخطابة على أقل تقدير، وهي مسألة ليست لها أية علاقة بالحصانة البرلمانية؟

واليوم نحن في حال سيئة جداً، والوضع لا يحتمل فلتات اللسان، ولا تلاعب بالألفاظ، ومثل هذا الخطاب المتطرف الذي لم يكن مؤثراً في تلك الفترة، هو الآن أكثر تأثيراً وضرراً بوحدة هذا الشعب، بل يعد عاملاً محفزاً للانقسام الطائفي، والمحك أن تخرج وزارة «العدل» بحلول وقرارات نافذة مثلما تعاملت مع خطيب مسجد علي بن حماد، فهل ستمتلك الجرأة هذه المرة؟

إقرأ أيضا لـ "أحمد الصفار"

العدد 3631 - الأربعاء 15 أغسطس 2012م الموافق 27 رمضان 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 25 | 12:53 م

      المهم هل ايقاف خطوة صحيحة ام لا ؟ القانون على راس الجميع واولهم المحرضين

    • زائر 23 | 9:35 ص

      دولة القانون

      هذه دولة القانون والدستور ولا نقبل بأي تطاول على القانون والدستور ، لا أحد فوق القانون في دولة القانون .....
      كلام في كلام حفظناه صم
      الحين أبناءنا بعد حافظينه صم

    • زائر 22 | 8:25 ص

      إلى الله المشتكى

      من قوم ظلمونا ، الله بيأخذ الحق منهم بس أرجوكم لا تقولون أنهم أخوانه لأنهم طلعوا أشد عداوة علينا من الكفار

    • زائر 21 | 6:58 ص

      لا عاد لا تستعجلون

      رايحة الدولة تطبق القانون على جميع الخطباء إللي إليكم علم إبهم وأزيدكم من الشعر بيت وراح تطبق القانون على من سرق الأراضي والبحار وحتى الدينار بطلعونه وسترون لا تميز ومن يتعامل به ستمسح الدولة به الأرض ماشوفون العين إمفتحة والعين الثانية إسألوا الله لها الشفاء العاجل.

    • زائر 20 | 6:31 ص

      احسنت

    • زائر 16 | 3:04 ص

      لا لا لا لأن من يسبنا نحن فهذا مفتوح له الباب وإن

      وإن خوطب البعض على استحياء الا انه مفتوح له الباب يقول ما يشاء في الطائفة بأكملها وفي اصلها وفصلها
      بل وأكثر وفي معتقدها وكأنه وصي الله في ارضه ليصدر احكاما تتعلق بأمور المعاد والتي ليس لأحد الحكم فيها الا لله وحده، البعض يتخذ مكان الخالق فيصدر بطائق دخول الجنة والطرد منها بسبب حصوله
      على تخويل بذلك.

    • زائر 13 | 2:46 ص

      اذا كنت تنفذ الاجندة الحكومية فانت فوق القانون

      كما هي ارسال اموال للخار دون علم الدولة !!!!

    • زائر 10 | 2:03 ص

      اسوة حسنة

      ولكم في جامع الدراز اسوة حسنة في نبذ الطائفية والدعوة الى الوحدة الاسلامية
      امام له مكانته العلمية يهتف اخوان سنة وشيعة من على المنبر ومع ذلك يتهم بالطائفية !

    • زائر 6 | 11:54 م

      أ ع

      أكرر أين الحكومة الموقرة من خطيب جامع .. بمدينة حمد .

    • زائر 5 | 11:52 م

      والله اللسان يعجز عن وصف ما نشاهده من عجائب وغرائب وتناقضات وازدواجية في المعايير

      حقيقة كل يوم نشاهد المزيد من هذه العجائب.

    • زائر 4 | 11:38 م

      الفتنه المزعومه

      هناك قول الى الأمام علي عليه السلام يقول لا خير في قول تكذبه الفعال وهذا ما ينطبق تما ما على ما هو حا صل فى البحرين من فعل ابنا ئها اللذين يأكلون من خيراتها ويسعون في خرابها فب ا طلالة عابره على ما يكتب فى صحفنا اليوميه و وسائل التواصل الأجتما عية يستطيع اي شخص حتى ولو لم يكن متمرسا في امور السياسة التعيسة المتعسة أن يكتشف ما ذكرناه فبهذا نستنتج ان كل من ينادي بحب الوطن ومصلحة الوطن في الحقيقة انه يحاول الحفاظ على ما سرقه وجمعه با سم الوطن لمصالحه الشخصية واطماعه الدنيئه

اقرأ ايضاً