العدد 3628 - الأحد 12 أغسطس 2012م الموافق 24 رمضان 1433هـ

البحرين تدون اسمها للمرة الأولى في السجل الشرفي للأولمبياد

الغلة العربية أفضل من بكين وأسوأ من أثينا

حسن العرب غلتهم الاولمبية في العاب لندن التي اختتمت أمس (الأحد) مقارنة مع النسخة الأخيرة في بكين بيد انها تبقى بعيدة عن أفضل محصلة حققوها في تاريخ مشاركاتهم الاولمبية وكانت في أثينا قبل 8 أعوام.

وحصد العرب 12 ميدالية في لندن بينها ذهبيتان و3 فضيات و7 برونزيات أي بزيادة 4 برونزيات عن بكين 2008 التي نالوا فيها ذهبيتين و3 فضيات و4 برونزيات، في حين أن العاب أثينا كانت الأفضل في التاريخ ناحية المعدن الأصفر، إذ انتزعوا 4 ذهبيات بينها اثنتان للعداء المغربي هشام الكروج وواحدة لكل من المصارع المصري كرم جابر والرامي الإماراتي الشيخ احمد بن حشر ال مكتوم.

ورفع الرياضيون العرب عدد ميداليتهم الإجمالية الى 94 ميدالية في الألعاب الاولمبية من دورة أمستردام 1928 الى دورة لندن وهي 23 ذهبية و24 فضية و47 برونزية، موزعة على مصر (24 ميدالية)، والمغرب (22)، والجزائر (15)، وتونس (10)، ولبنان (4)، وسورية (3)، والجمهورية العربية المتحدة (2)، وقطر (4)، والسعودية (3) والكويت (2)، والعراق (1)، والإمارات (1)، وجيبوتي (1)، والبحرين (1)، والسودان (1).

تألق لافت للمخلوفي والملولي

أنقذ الجزائري توفيق مخلوفي والسباح التونسي أسامة الملولي ماء وجه العرب بذهبيتين غاليتين بعدما اقتصر الحصاد في الأيام الأولى على الفضة والبرونز.

وأعاد مخلوفي العاب القوى الجزائرية الى الواجهة بتتويجه بذهبية 1500 م مانحا بلاده والدول العربية باكورة ميداليتها من المعدن الأصفر في لندن.

في المقابل، أصبح الملولي أول رياضي عربي يحرز ذهبيتين في نسختين مختلفتين من الألعاب الاولمبية الصيفية، عندما توج بذهبية سباق 10 كلم بعدما كان نال ذهبية سباق 1500 م في بكين 2008.

ولم يتوقف انجاز الملولي على ذهبية 10 كلم بل نال أيضا برونزية سباق 1500 م، وأصبح الرياضي الأفضل تتويجا في بلاده في الألعاب الاولمبية متفوقا على مواطنه الشهير محمد القمودي صاحب ذهبية وفضيتين، وثاني افضل رياضي عربي بعد المغربي هشام الكروج (ذهبيتان وفضية).

ودونت التونسية حبيبة الغريبي اسمها كأول رياضية من بلاده تحقق ميدالية في تاريخ الألعاب عبر فضية سباق 3 الاف م.

ودخلت العداءة البحرينية مريم جمال تاريخ الألعاب الاولمبية كونها أصبحت أول رياضية خليجية تصعد الى منصة التتويج بإحرازها برونزية سباق 1500 م، ونجحت بالتالي في تدوين اسم بلادها للمرة الأولى في تاريخ الألعاب معوضة ذهبية السباق التي سحبت من مواطنها رشيد رمزي بسبب المنشطات بعدما توج بطلا اولمبيا في بكين.

وعوضت جمال (27 عاما) صاحبة ذهبيتي بطولة العالم 2007 في أوساكا و2009 في برلين جزئيا عدم صعودها الى منصة التتويج في بكين 2008 عندما اكتفت بالمركز الخامس.

وعادت الفروسية السعودية الى الواجهة بإحراز برونزية للمرة الثانية في تاريخها وهذه المرة عبر الفرق في القفز بالحواجز بعدما حقق خالد العيد برونزية السباق ذاته للمرة الاولى في سيدني 2000.

كما تألقت الرماية الخليجية عبر برونزيتي ناصر العطية (السكيت) وفهيد الديحاني (التراب).

وتوج القطري الواعد معتز برشم مجهوداته ببرونزية الوثب العالي.

ودخل المصري علاء الدين ابو القاسم التاريخ كونه أول عربي وإفريقي يتوج بميدالية في المبارزة في تاريخ الألعاب إذ حقق فضية سلاح الشيش.

وعاد مواطنه كرم جابر الى منصة التتويج بفضية وزن 84 كلغ في المصارعة اليونانية الرومانية.

وأنقذ العداء المغربي عبد العاطي ايغيدير ماء وجه ألعاب القوى المغربية على الخصوص والرياضة في بلاده عموما بنيله برونزية سباق 1500 م.

العدد 3628 - الأحد 12 أغسطس 2012م الموافق 24 رمضان 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 11:34 م

      واجد علينا

      هل يستحق هذا الانجاز كل الصرف اللذي صرف عليها

اقرأ ايضاً