العدد 3628 - الأحد 12 أغسطس 2012م الموافق 24 رمضان 1433هـ

هل الدولة قادرة على الرد؟ (2)

هاني الفردان hani.alfardan [at] alwasatnews.com

كاتب بحريني

استكمالاً لمقالي السابق بعنوان «هل الدولة قادرة على الرد؟» والمتعلق بموقف السلطة من قيام أعضاء في جمعية سياسية سلفية بنقل أموال لدعم الجيش الحر السوري ومدى قانونيته، وعلاقته بـتمويل الإرهاب» و«غسيل الأموال».

فقد ختمت مقالي السابق بتذكير السلطة أن ما حدث من تصدير أموال من قبل أعضاء في جمعية سياسية لدعم جماعة مسلحة، تشوبها شبهة «تبييض أموال»، كما تحدثت عن تقييم صندوق النقد الدولي العام 2005، والذي هدد بإدراج اسم البحرين ضمن قائمة الدول غير المتعاونة والتي تشكل مخاطر على المجتمع الدولي، وأشرنا أيضاً إلى أن قانون الجمعيات السياسية يحظر على الجمعيات السياسية أو أيٍّ من أعضاء مجالس إدارتها التدخل في الشئون الداخلية للدول الأخرى.

فرغم نفي الجمعية علاقتها بالتبرع، إلا أنها أكدت أن أعضاءها قاموا بنقل التبرعات، ومن بينهم رئيس جمعيتها؛ ما يعد مخالفة صريحة لقانون الجمعيات السياسية التي قالت الأصالة إنها لم تخالفه. فهل رئيس الجمعية ليس عضواً في مجلس إدارتها مثلاً، وهل الدعم المالي للجماعات المسلحة، لا تعده الدولة تدخلاً في الشئون الداخلية؟

ولكي نقف على حقيقة ما جرى، ومدى المخالفة القانونية التي ارتكبت من قبل أعضاء في الجمعية السياسية، وأعضاء في السلطة التشريعية، في ظل صمت رسمي واضح، سنستشهد بنصوص قانون «حظر ومكافحة غسيل الأموال».

ينص قانون رقم (54) لسنة 2006 بتعديل بعض أحكام المرسوم بقانون رقم (4) لسنة 2001 بشأن حظر ومكافحة غسل الأموال، على أن يعيِّن وزير الداخلية وحدة مكافحة غسل الأموال ويكون من بين اختصاصها، اتخاذ إجراءات التحري وجمع الاستدلالات في جرائم غسل الأموال وتمويل الإرهاب والنقل غير المشروع للأموال عبر الحدود (مع ألف خط تحت النقل غير المشروع للأموال) والجرائم المرتبطة بها.

فإذا سلمنا بحسب التصريحات الرسمية لوزارة الخارجية والتي أكدت أن «دخول عدد من أعضاء مجلس النواب في البحرين إلى الأراضي السورية جاء دون علم أو تنسيق مسبق مع وزارة الخارجية أو التقدم بطلب إذن أو إخطار للقيام بتلك الزيارة» ونفي وزارة التنمية الاجتماعية علمها بالتبرعات، وبالتالي فإن ما حدث من نقل أموال لدعم مجهود حربي ونشاط مسلح في دولة عربية لم يكن بعلم السلطة، وهو الأمر الذي يستوجب التحقيق فيه وفقاً لنص القانون كون ما حدث هو «نقل غير مشروع للأموال».

المشرع البحريني عرَّف «النقل غير المشروع للأموال عبر الحدود» بـ : «فعل إجرامي يرتكبه أي شخص طبيعي أو اعتباري بأية وسيلة كانت، مباشرة أو غير مباشرة، بنقل الأموال عبر الحدود الدولية، إذا لم يفصح عنها بالمخالفة لنظام الإفصاح أو كان النقل بغرض غسل الأموال أو تمويل الإرهاب».

ومن خلال التعريف السابق الذي أورده قانون «حظر ومكافحة غسل الأموال»، فإن ما قام به أعضاء في الجمعية السياسية السلفية من نقل أموال، أولاً: كان عبر الحدود الدولية، ثانياً: بطريقة مباشرة، ثالثاً: لم يُفصح عنه (الحكومة لا تعلم عنه شيئاً)، رابعاً: كان لتمويل جماعة مسلحة، خامساً: كان عبر التسلل وبطرق غير مشروعة من ممثلين للسلطة التشريعية ويحملون الصفة الدبلوماسية.

بالعودة لقانون «حظر ومكافحة غسل الأموال» والذي صادقت عليه كتلة الجمعية السياسية في مجلس النواب، فإن القانون يعاقب بالسجن المؤبد أو السجن الذي لا يقل عن عشر سنوات وبالغرامة التي لا تقل عن مئة ألف دينار ولا تتجاوز خمسمئة ألف دينار، كل من: جمع (حدث جمع لتبرعات من المواطنين بطريقة غير شرعية) أو أعطى (تم التبرع بأموال المواطنين تحت بند «من جهز غازياً فقط غزى») أو خصص أملاكاً أو أموالاً أو عائداتها لجمعية أو جماعة أو منظمة أو هيئة أو عصابة تمارس نشاطاً إرهابياً، يكون مقرها داخل البلاد أو خارجها، أو لأحد المنتمين إليها، أو قام لمصلحتها بأية عملية، أو قدم لها دعماً أو تمويلاً بأية وسيلة، وكان يعلم بممارستها لنشاط إرهابي.

قد يختلط على البعض مفهوم الإرهاب، وقد يقول البعض أن «الجيش الحر السوري» لا يقوم بعمل إرهابي، إلا أن المشرع البحريني، في قانون «حظر ومكافحة غسل الأموال» عرَّف الإرهاب بشكل واضح، وقال إنه «كل فعل من أفعال العنف أو التهديد به أياً كانت بواعثه أو أغراضه، يقع تنفيذاً لمشروع إجرامي فردي أو جماعي ويهدف إلى إلقاء الرعب بين الناس، أو ترويعهم بإيذائهم أو تعريض حياتهم أو أعراضهم أو حريتهم أو أمنهم أو حقوقهم للخطر، أو إلحاق الضرر بالبيئة أو بأحد المرافق أو الأملاك العامة أو الخاصة أو احتلالها أو الاستيلاء عليها أو تعريض أحد الموارد الوطنية أو المرافق الدولية للخطر، أو تهديد الاستقرار أو السلامة الإقليمية أو الوحدة السياسية أو سيادة الدول المستقلة (...)».

من الواضح من التعريف أن البحرين تقر بأن أي عمل يهدد الاستقرار أو السلامة الإقليمية أو الوحدة السياسية أو سيادة الدول المستقلة هو «إرهاب».

والسؤال الذي يطرح نفسه، هل استغل أعضاء مجلس النواب صفتهم الدبلوماسية في تهريب الأموال إلى الخارج؟ إذ نصَّ قانون «حظر ومكافحة غسل الأموال» على أن «يجوز لوزير المالية أن يحدد بقرار منه الحد الأقصى للأموال التي يسمح بإدخالها إلى الدولة أو بإخراجها منها دون الحاجة إلى الإفصاح عنها، ويخضع ما زاد عن الحد الأقصى في حالة صدور قرار بتحديده إلى نظام الإفصاح».

وكلنا يعلم، بأن الدولة لا تعلم عن جمع التبرعات ولا نقل الأموال للجيش الحر (على حد قولها)، ولا عن الحقيبة المملوءة بالأموال التي خرجت معهم، فكيف خرجت الأموال المُتبرع بها من داخل البحرين لخارجها؟

هل الدولة قادرة على الرد؟ لا أعتقد.

إقرأ أيضا لـ "هاني الفردان"

العدد 3628 - الأحد 12 أغسطس 2012م الموافق 24 رمضان 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 73 | 7:51 م

      أحسنت

      أعجبني تعليق رقم

    • زائر 72 | 2:15 م

      ما في فايدة !!!!!

      لو تبقون تكتبون في هذا الموضوع سنة كاملة

    • زائر 70 | 11:12 ص

      النصر للشعب السوري

      لو كانت هذه المساعدات وصلت الى مايسمى بحزب الله من جمعيات سنيه لختلف المقال 180 درجه ولاصبح هؤلاء ابطال ضحوا بحياتهم ويجب تكريمهم وحملهم فوق الرؤس ولكن عندما تصل المساعدات الى الجيش الحر البطل والذي بأذن الله ستتحرر سوريا من الظلم والطغيان على يديه فهذه الطامه الكبرى عند البعض

    • زائر 69 | 11:04 ص

      لمن تخط ولمن تقراء

      يا ابن الفردان أن نفد القانون سنقول أن المعنيين بالدولة ليس لهم اية صلة بمن قام بهذا العمل المدان وأن لم يفعل شى (وهذا ضننا) ونتمنى أن يكون ضننا ليس فى مكانه فان هناك الكثير الكثير من علامات الاستفهام والتى يعرفها الصغير قبل الكبير فى ما يدور في بلدنا, حيث يتم اختطاف وزارات باكملها من قبل هؤلاء وتصبح كانها شركات خاصه لهذة الجمعية وتلك وما من رادع لهم وهكذا وصلنا الى هذا الحال

    • زائر 68 | 10:57 ص

      فصل القول

      لمن يتكلم عن التحامل و الطائفية و يقول "كيف نأمن لكم؟"

      نقول لك اسأل الذين أغلقوا جمعية الزهراء لرعاية الأيتام واستولوا على أصولها ؟ هذا طبعاً حدث قبل 14 فبراير 2011م ...... اسأل الذين روجوا الأباطيل بشأن الأطباء و مستشفى السلمانية ..... والذين روجوا لأباطيل حادثة الجامعة و قلبوا لك الصورة ..... هل عرفت الآن من الذي لا يؤمن له جانب ؟

    • زائر 65 | 9:45 ص

      الجواب معروف

      كل المشاكل لان حكومة فاسدة وتتوقعون خير من حكومة طائفية وتمييز بطبقوا العدل ؟ أقص ايدي انهم بيتحاسبون. بجي يوم وهاليوم قريب . اتقصون على خلق الله ادعمو سوريا عشان اهداف طائيفية ويا من تدعون الاسلام والله انتوا مؤ مسلمين لان محتاجين وفقراء سنة وشيعة وايد في الديرة ساعدتوهم بحق هالشهر الفضيل.

    • زائر 64 | 9:40 ص

      الزائر رقم 26

      وكيف لا يكون عمل سيء وهو تزويد اموال لقتل شعب برىء - تذكر بان يوم القيامة يعطى اانسان زجاجة دم صغيرة ويتهم بانه قد قتل شخص - فيتبرا من ذلك - فيقال له بانك قد ساهمت بالقتل ولو بكلمة فما بالك باموال ضخمة ( وقفوهم فهم مسؤولون)
      الله يعطيك العافيةيا اخ هاني ويشد على إزرك ويطول عمرك

    • زائر 62 | 8:56 ص

      المسألة ومافيها عين عورة وعين إمفتحة

      هذا من العدل ياوزارة الالتنمية والعدل على ناس وناس وبلاترخيص ولا مسللين حرجوكم يا عدل وتنمية إمسحوا به الارض بتطبيق عليه القانون ولو تخلون على ظهورهم كل مطرق شبر ترى شفنه مطارق على ناس أبرياء وهؤلاء جمع وتسلل وتسليم كل غلط في غلط وينكم عنهم.

    • زائر 61 | 8:39 ص

      الئ زائر36

      ضحكتني اضحك الله سنك

    • زائر 60 | 8:25 ص

      من حفر حفرة

      هم وافقوا على القانون ليكون س

    • زائر 59 | 8:19 ص

      رد لك46

      رايحين مسليين لاوبلباس طالبان وبعدين بعد دحر الإرهابيين ا ومن ضمنهم الفغانيين والليبيين والسعوديين جكومة البحرين راح ويش بتقابل النظام السوري بأي وجه لو أرادة إرجاع سفيرها لدمشق هادول إللي تسللوا للأراضي السورية وبزي طالبان ومن والاضح إنهم سلموها لإرهابيين وليس جهة مهتمة بشؤون اللاجئين مثلاً المخيمات في تركية .

    • زائر 58 | 8:17 ص

      رد على زائر

      لا تكن سيئ الظن بالكاتب فما قام به هو توضبح لمخالفات قوانين حدثت فهذه الثلة فيهم القاضي وفيهم النائب المشرع فهم ادرى بالقانون صح ام لا علما بان النواب هما من سن قانون جمع الاموال للجمعيات فهم ملزمين به قبل. غيرهم اانهم هم من شرعو القانون والقاضي هو من يعمل به الا توافقني الراي. او لم تسمع قول النبي محمد صلى الله عليه واله وسلم لو ان فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها

    • زائر 57 | 8:16 ص

      منتصر

      لاهائولاء نواب الشعب مايمشي عليهم القانون لأن هم الي يصضرونة فشلون يمشي عليهم شر البليه مايضحك

    • زائر 56 | 8:16 ص

      جردان المجاري

      في الاونة الاخيرة وبعد احداث الدوار ولسبب من الاسباب المعروفة ظهرت في خفافيش تراها في كل محفل ومكان جماعة تحسب نفسها فوق القانون وهي لاتدري بان حسبتها هذه ممنوعة ولايصح لها ان تحاكي منهم فوق القانون اصلا واعتقد ان هؤلاء مثل حراسين البحر الصغير التي لاتفارق السواحل وتقتات على مياه المجاري ومخلفات اماكن قضاء الحاجة هؤلاء الحراسين الصغار اليوم تراهم يتزعمون بعض الجمعيات او في مراكز حكومية ماكانت لهم وقد صدقوا نفسهم اليوم وتراهم عينك عينك يتسلحفون لاقتلاع الاسد ولا يعلمون بانهم جردان المجاري

    • زائر 54 | 8:03 ص

      اذن كونو على علم

      يعني المسألة صارت خراطة كل من يدش ويطلع على كيفه دون حسيب ورقيب فالوفد خرجو بأموال دون علم الدولة ورجعوا لا نعلم بماذا طبعا دون علم الدولة وعذا شيئ معيب أن لا تكون الدولة محمية من الجميع لكي لا
      تعلق الدولة بكلامها بلا ندري بما يدور أو يحدث

    • زائر 53 | 7:52 ص

      لمن يقول لماذ التحامل

      ليس تحامل انما هو مبدا سؤال لك يا اخي. لو ان شخص قام بسرقة اموال وانفقها على اطعام الفقراء بالمال المسروق. فهل هذا صحيح ويجوز شرعا اذا الحالة التي قامت بها جماعة الاصالة نفسها هل يجوز

    • زائر 52 | 7:49 ص

      لماذا هذا التناقض

      من قبل الشعب البحريني تبرع لمقاتلين البوسنه والهرسك ولمقاتلين الشيشان ولحركة حماس وللمجاهدين الافغان ولم نجد كاتباً واحداً أشتد غيظاً على هذه التبرعات كما يشتد الان بعض الكتاب غيظاً بسبب التبرع للجيش الحر الذي يقاتل نظام ديكتاتوري شمولي مجرم استباع دماء الشعب السوري والاسباب معروفه لماذا هذا الغضب من سيادتكم

    • زائر 51 | 7:33 ص

      الجواب

      اذا اردت الجواب ياهاني فهو جاهز عندي :

      " اذا اصابوا فلهم اجران وان اخطأوا فلهم اجر واحد " وانتهت السالفه

    • زائر 50 | 7:23 ص

      لا تتعب روحك

      اهم شي الولاء للحكومة

    • زائر 49 | 7:05 ص

      رد لك29

      الكلام عن عين عورة وعين سليمة والكيل بمكيالين هذا اللي يتكلم عنه الفردان يعني على ناس وناس والرد عاجزة عنه وزارة التنمية والنيابة والعدل إلا على أمل وصندوق ساري ساري القانون والعين إمفتحة وهناك العين عورة .

    • زائر 48 | 7:00 ص

      على أقل تقدير

      يجب على الدولة حل جمعية الأصالة واستجواب من جمع التبرعات ومن ذهب بها للإرهابيين... هذا على أقل تقدير ! وذلك لمخالفتها القوانين وتشويه سمعة البحرين

    • زائر 47 | 6:37 ص

      شرايك؟؟

      انزين شرايك يا ولد الفردان انهم للحين يجمعون تبرعات
      ولا هالمرأة يبغون 80 ألف دينار في أسبوع
      واذا تبغي تتأكد ادخل على تويترهم وجوف
      والدولة أكيد ما تدري !!!

    • زائر 45 | 6:11 ص

      ماعندهم جواب ..!!

      لا الدوله ولا الأصاله ولا أصاله نصري السوريه تستطيع تبرير دخول هؤلاء الطالبيون الذين دخلو الأراضي السوري بالخلسه فالفضيحه باتت مدويه حتي من اعوانهم .. فالجواب منهم هرووووووب

    • زائر 43 | 4:54 ص

      لا اعتقد غيرها هي هي

      11 مليون الامريكية هي نفسها التي هربوها وبعلم الدولة طبعا

    • زائر 42 | 4:45 ص

      ناصفة

      مساكين ....

      هم إلا رايحين يودون ناصفة ليهم بس وصلوا متأخرين. لازم تكبرون السالفة يا شباب؟

    • زائر 41 | 4:42 ص

      من الذي جهز غزوات جواد؟

      على قولة (من جهز غازياً فقد غزى)..

    • زائر 40 | 4:20 ص

      سوال لوزارة العدل الموقرة هل يجوز استخدام القضاة في اخراج الاموال لخارج البلاد؟

      وماذا لو ان واحد من القضاة من الفئة الأخرى قام بمثل هذا الفعل؟
      ننتظر جواب الوزارة الموقرة

    • زائر 39 | 3:56 ص

      فضحية

      ما قام به اعضاء جمعية الأصالة فضحية سياسية ، لذا الحكومة البحرينية أقرت 2 مليون دولار مساعدات للاجئين السوريين وليس للمعارضة المسلحة

    • زائر 38 | 3:51 ص

      ويش السالفة

      انا طبعاً الذي باط كبدي ( جبدي ) هالطلعة اليومين التي طالعينها كل شيء وواره كلمة الحر

    • زائر 37 | 3:41 ص

      رقم 18 المسئول عن الجيش الحر رجل يقال له ( الأسعد )

      بينما المساعدات رات لأصحاب القبعات والنسفات الأفغانية ، الجيش الحر الذي تقولون عنه يرتدي الزي العسكري بينما ما رأيناهم يشبهون من في تورابورا ، فهل التخفي بالجيش الحر كما تقولون هو لذر الرماد في العيون ؟؟ وهل الجيش الحر من السلفيين ؟ لأن ما نراه في منتسبي الجيش الحر حليقي اللحى وما شاهدناه من الصور الذين استلموا المبالغ بلحى سلفية ، بأختصار لن يذهب السلفيون الا الى اقرانهم بعيدا عن انتمائهم لمذهب معين فهم لا يؤمنون ولا يثقون الا في ( ربعهم ) ودفاعكم ما هو الا انتقاما من الطرف الآخر .

    • زائر 35 | 3:09 ص

      رقم19 ولماذا انت منزعج من هذه المقالات

      عندك ردّ على مقال هاته ما عندك ردّ مالك تفسّر على كيفك وما الذي ادراك انه متحامل الكاتب تطرق الى اجراءات وجوانب قانونية اخترقت ببساطة ولو كانت على الطائفة الاخرى لكان مصير صاحبها السجن وهاهي الامور على الساحة تبين لنا ذلك طائفة بأكمله تسب وتشتم وتوصف بأقذر الأوصاف ولا وزارة عدل ولا داخلية ولا غيرها ولا احد يتفوه بكلمة بعد اكثر من كلمة (.... ) ويش تبي يقال لنا.
      بينما سجن نبيل رجب لكلمات لا اصل لها
      يعني بس تبون كل شيء بالديرة يمشي حسب طلبكم ولما نناقش نصير متحاملين

    • زائر 34 | 3:08 ص

      صدقوني

      الحكومة لم تبادر حتى اللحظة في استجواب اعضاء الوفد الذين هم من رجالات الدولة والادهى والامر ان من ضمنهم قاضي؟؟

    • زائر 32 | 3:06 ص

      رسالة

      الجيش الحر دعم من كل الدول .....وهو محترف به شرعيا ....اذا كان الدعم غير سلاح وشكرا....شوف لك موضع احسن

    • زائر 31 | 2:57 ص

      الامر ليس ببعيد

      حادثة الاميركي الذي ادخل الحقيبة المملوة بالدولارات اخذتم التعليق عليها كيف لحقيبة ان تحمل 11 مليون دولار الان نقول لكم بنفس استفساركم و تعليقكم هل حقيبة الاخوة أعضاء الاصالة تعتقدون كم بها ؟ . ثورات اّخرى تم دعمهم بكل الطرق ولم تحركوا ساكناً انها الطائفية البغيضة كيف تريدون ان نامن منكم ؟

    • زائر 30 | 2:52 ص

      5000 دينار بهدلوا الولد في المطار وهؤلاء بمئات الآلاف-وين قضية 11 مليون

      بصراحة هذه الايام صايرة المسألة مطنزة ولعبة وضحك على الناس قبل ايام اقاموا الدنيا ولم يقعدوها على 11 مليون واليوم يهربون مبالغ طائلة وعلى عينك يا تاجر
      واحنا ولدنا 5000 دينار رايح يشتري سيارة من الامارات بهدلوه في المطار ويش السالفة في هالديرة؟
      يا جماعة ترى الناس مو قادرة تجود بطنها من الضحك
      احنا بفيلم كوميدي لو شنو

    • زائر 29 | 2:48 ص

      كل هذا وهم بيرحون ويمرحون

      غسل اموال. وتمويل جماعات ارهابية تصدير اموال للخارج مخالف لقانون الجمعيات. وجمعه من المواطنين مخالفة اخري. ودخول اراضي دولة ذات سيادة بطريقة غير شرعية متسللين. كل هذه الاعمال المخالفة. وهم ناشرين صورهم، هل هذا جهلا منهم بالقوانين. او انهم بعلمون بالقانون ويخالفونه وهذه مصيبة اكبر يعني بالعربي الفصيح هل هم فوق القانون

    • زائر 28 | 2:48 ص

      الرقص فوق الضحايا

      اخي العزيز هاني انت ترقص على موضوع لا يستحق كل هذا العناء الذي تبذلة فما قام به هؤلاء قد يكون خارج الأطر القانونية ولكن هذا القانون الذي تتراقص عل نقماته سيكون قيدا عليك وعلى غيرك ثم هل ما ذهب اليه هؤلاء من تقديم بعض المساعدات كان عملا سيئاً

    • زائر 27 | 2:46 ص

      ضرورة تطبيق القانون ياوزارة العدل

      جمعية أمل أصدرت وزارة العدل قرار بحلها لمخالفتها قانون الجمعيات السياسية في البحرين صح؟؟ الآن نريد من وزارة العدل أن تغلق أو تحل جمعية الإصالة السلفية لأنها أيضا خالفت نظام الجمعيات بفعلها هذا . ياالله فرجونا شطارتكم يا وزارة العدل وطبقوا القانون اللي تنادون بضرورة احترامه وتطبيقه. لو يمكن هالجمعية نازلة من السماء ومرفوع عنها القلم. جابوا يا وزارة العدل ويا وزارة الشئون الاجتماعية ، وين لسانكم راح ؟ خلكم حقانيين شوي وعاملوا الناس بسواسية.

    • زائر 26 | 2:45 ص

      السعودية

      اعتقد أن السعودية حاولت منع حدوث هذا الشي لها بمنع بعض الشخصيات الدينية وطلبت منه حضور مقار وزارة الداخلية لتوقيع على عدم جمع تبرعات بعنوان دعم المعارضة السورية ومنه الشيخ العريفي

    • نسيم الروح | 2:44 ص

      على الله

      (يعلم خائنة الأعين و ما تخفي الصدور ) (بأسهم بينهم شديد ) لاتتوقع من مثل هؤلاء ان يحملوا تلك المساعدات لخدمة صالح الأمة و محتاجيها الحقيقيين

    • زائر 24 | 2:23 ص

      مقتطفات لينظر لها القانون للقانون

      حدث جمع لتبرعات من المواطنين بطريقة غير شرعية،جمع التبرعات ولا نقل الأموال للجيش الحر،تم التبرع بأموال المواطنين تحت بند «من جهز غازياً فقط غزى»)، النقل غير المشروع للأموال عبر الحدود»،النواب صفتهم الدبلوماسية في تهريب الأموال إلى الخارج؟،حقبة ملئها أموال لتمويل حثالة مسلحة والدولة لاتعلم؟!فمابال المسيرات تحرسها الشرطة قرب السفارة الإيرانية!ومابال البنرات،أغيثو،ساعدواإخونا في سوريا،،..الماحوزي.

    • زائر 23 | 2:11 ص

      بردة خاطرنا ياهاني

      بردت خواطرنا المجروحه ياهاني بهل المقال كفوا ولله عليك وعل طرحك وتحليلك .

    • زائر 22 | 2:03 ص

      خفف عليهم استاذ هاني

      خفف عليهم استاذ هاني الجماعة بكوا وصدروا بيان ان جريدة الوسط تسهدفهم والمضحك في البيان ان جمع التبرعات وتسليهم للجيش الحر تم بعد تكليفهم من الشعب البحريني والاغرب في الامر ان الاصالة جمعية وبحرينة والوسط جريدة بحرينية ومتسللين لسوريا بحريني وهي مخالفة صريحة للقانون البحريني وبيانهم يشير لتدخل حزب الله والحرس الثوري الايراني في سوريا ما هذا التناقض

    • زائر 21 | 2:03 ص

      لماذا كل هذا التحامل؟؟

      لماذا كل هذا التحامل بسبب توصيل مساعدات للجيش الحر

      هل فقط لأنه يقاتل النظام الاسدي؟؟؟

      فهم يقتلون ليل نهار ولم ارك تنصفهم حتى بربع مقال


      لو كانت هذه التبرعات لحزب الله ماذا ستكون رد فعلك؟؟ مجرد تساؤل

    • زائر 20 | 1:54 ص

      اقرأه جيدا

      اولا:في سوريا ليست هناك جماعات مسلحة وانما هناك الجيش الحر الذي يدافع عن اعراض الناس والمجازر
      فتقوا الله فيما تكتبون
      ثانياً وبحسب عمودك فإن ثورة البحرين تعتبر ارهابية لتهديدها السلم الاهلي بقطع الطرق ورمي الملوتوف "كل فعل من أفعال العنف أو التهديد به أياً كانت بواعثه أو أغراضه، يقع تنفيذاً لمشروع إجرامي فردي أو جماعي ويهدف إلى إلقاء الرعب بين الناس، أو ترويعهم بإيذائهم أو تعريض حياتهم أو أعراضهم أو حريتهم أو أمنهم " ام على ناس وناس

    • زائر 18 | 1:36 ص

      القانون على ناس وناس

      راح يطلعون لك الف مخرج لان القانون على ناس وناس والدليل ارهابي الجامعه طليقي السراح اصحاب الغزوات طليقي السراح الاسود مال السجون طليقي السراح اذا كان خصمك القاضي فمن تقاضي لا توجع قلبك معاهم ياولد الفردان وفي الاخير راح يستهدفوك شخصيا

    • زائر 17 | 1:33 ص

      للأسف كلهم بجوازات دبلوماسية أيضا

      ثلاثة نواب وقاضي. تخيل بينهم قاضي في المحكمة ويدوس قانون

    • زائر 16 | 1:09 ص

      يا ولد الفردان

      شحولتهم تشحول يا ولد الفردان

    • زائر 15 | 1:04 ص

      اوه لا لا لا

      عشم إبليس في الجنه ، ومن أجمل الشعارات التي من الممكن أن تصادفك ويتغنون بها صباحا مساءً جهاراً ( الشعب يريد تطبيق القانون )
      وما أجمله من شعار تخال قائله يفقه القانون ولو قليل .

      سلام على الجراح المسفوكه التي تسفك دونما دليل وانما فقط على النيات يحاسبون ويزجون السجون وتمتلئ بهم سجونهم .

    • زائر 14 | 12:58 ص

      واحد

      هل هي أموال المواطنين أم أموال الحقيبة أم 11 مليون$ ؟؟!!
      هل نعرف الآن سر لفلفة موضوع الحقيبة أم 11 مليون$ بسرعة البرق ؟؟!! آل إيه آل رواتب الجنود !! جنود أميركا بدون بطاقات صراف آلي ؟ بالتأكيد لديهم بطاقات صراف آلي و بطاقات ائتمان ولكن لا يستطيعون استخدامها في أحياء برزة و الحجيرة و دير الزور و حلب ! لذا وجب الكاش !
      من جهز غازياً .... بلى أنتم فعلاً تجهزون الغزاة الذين يغزون بلاد المسلمين يا نواب يا أفاضل !

    • زائر 13 | 12:45 ص

      سنابسيون

      أنت وش تقول يا ولد الفردان !!!تبي الدوله ترد !!مستحيل يصير اللي تقوله ،انت ناسي من هي جمعية الأصاله السلفيه لو تحب أحد يذكرك !ياولدي هذي من الناس اللي فوق فوق ما ينطالون حتى لو تجيب لك برج خليفه اللي بدبي ما تقدر توصل لهم وعلى هذا الأساس اقول لك لا تتعب نفسك بكتابة حلقات عن هالموضوع واكتب عن أي موضوع ثاني أحسن لك وللقراء مع ان الموضوع واجد عجبني بس ما في نتيجه ياولدي

    • زائر 11 | 12:13 ص

      جهز نفسك

      الحين بيتهمونك بقذف وسب جماعة وأهل منطقة معينة ويتجرر للمحاكم
      أحسن شي تشتغل محامي

    • زائر 10 | 11:29 م

      ؟؟؟

      ولد الفردان احسنت .. الرد بسيط بقولوون لك .. هذا العمل ما يمثل الموقف الرسمي .. واجرهم على الله قاموا بالتبرع لإخوانهم المسلحين !! جزاهم الله الف خير .. غير هالكلام مافي ... ويمكن يقولوون لك بعد فبركه مارحوا سوريا .. هم رايحين العمرة .. بيت الله !!

    • زائر 9 | 11:28 م

      ام حسن

      يعني تتوقع الحكومة بتحكم على النواب والقاضي فى وزارة العدل وهم يتمتعووووووووووووون بحصانة وراكبين حصانة ؟؟؟؟ لا اتوقع بل اجزم اني لا اتوقع !!!!!!!!!!!!! وهل سوف ينتزعزن منهم الاعترافات ومن سهل لهم دخول سوريا ؟؟؟؟ اجزم اني لا اتوقع !! من يتوقع يقول لي هل سوف يقتحمون عليهم منازلهم وهم نيام امنين ؟؟؟؟ اجزم اني لا اتوقع

    • زائر 8 | 11:25 م

      لا تعليق...

      اللي اختشوا ماتوا....

    • زائر 7 | 11:20 م

      نكتة لا يعلمون

      الدولة لا تعلم؟
      الينرات العملاقة التي انتشرت في شوارع البحرين مرة "سوريا تستصرخكم" ومرة "سوريا تستغيث" وأخرى "أنقذوا سوريا" كل هذا و ما يدرون ؟! ما شاء الله تدرون بكم حصالة حطها صندوق سار الخيري في كم برادة فقط. لتنقضوا عليه وتغلقوه.
      ما تدرون بعد ادهى وأعظم فالجرم إذن اشنع وعقوبته أشد والتعامل معهم أشد حزما لاسيما وانهم يمثلون جهة رسمية رفيعة.

    • زائر 6 | 11:16 م

      يعني لازم مؤبد للجماعة حسب القانون

      و اقولها و متأكد... اقص يدي لو صار حتى تحقيق ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه هالقانون محطوط لشي معروف و واضح و سبحان الله انقلب عليهم و اللحين بنشوف مراجلهم هههههههههههههههه

    • زائر 5 | 11:16 م

      لا حياة لمن تنادي

      لو جمعية ثانية مسوتنها أنجان قامت الدنيا وما قعدت

    • زائر 4 | 11:10 م

      انت جاوبت؟

      لا اعتقد يجاوبونك -- مقالك يبي له ترجمة وأرسالة للدول العودة بعد ما تخلص الحرب السورية !! اتهقى الجماعى يالي يسافرون بره ؟

    • زائر 3 | 11:04 م

      التوكل على الله لأنه الموفق وليس الناس!

      ليس بديهي لكنه لا يخفى على أحد أن التوفيق من الله " و ما توفيقي الا بالله ". و القدرة والقوة كذلك من القدير " فلا حول ولا قوة الا با لله ".
      فمن أين القدرة على الرد اذا للدولة؟

    • زائر 2 | 11:00 م

      ضروس المشط

      تسلم يالفردان ضروس المشط لما توصل لهم تصير مكسورة ومن هاكذا تمر الشعرات بسهولة دون احتكاك بالأضراس.

    • زائر 1 | 10:59 م

      عقاب القانون

      فالقانون يعاقب من ارتكب هذا الجرم سواء كان بصفتهم الوظيفية أو بصفتهم الشخصية

      باتت الحاجة ماسة إلى تشريع قانون تجريم التمييز ، لتطبق القوانين بالمساواة

اقرأ ايضاً