العدد 3622 - الإثنين 06 أغسطس 2012م الموافق 18 رمضان 1433هـ

وزير الأشغال يبحث مشاريع البنية التحتية مع رئيس مجلس بلدي العاصمة

استقبل وزير الأشغال عصام عبدالله خلف، بمكتبه رئيس المجلس البلدي بمحافظة العاصمة مجيد ميلاد وعضو المجلس البلدي للدائرة السادسة عدنان سرور.
وفي بداية اللقاء رحب الوزير بمجيد ميلاد مثمنا الجهود الحثيثة التي يبذلها في خدمة المواطنين من اهالي محافظة العاصمة، سعادته بدور المجالس البلدية وحرص أعضائها على تلمس احتياجات المواطنين والعمل على متابعتها وإيصال هذه الاحتياجات إلى المسئولين من أجل العمل على تذليل كافة العقبات لتقديم أفضل الخدمات لهم.
وبسؤال رئيس المجلس البلدي عن مشاريع المواقف في محافظة العاصمة فقد نوه الوزير إلى أن وزارة الأشغال وعلى مدى الفترة الماضية إلى يومنا هذا قامت بتوفير 3437 موقف للسيارات في العاصمة بتكلفة بلغت 2,062,000 دينار (مليونين واثنين وستون ألف دينار) إذ شملت عدة مناطق من ضمنها السوق القديم، وعمدت الوزارة إلى إعداد دراسة مرورية شاملة لمنطقة المنامة القديمة وبالتعاون الإدارة العامة للمرور في حينه، كما تم تحويل عدد من الشوارع إلى اتجاه واحد وإعادة تنظيم المواقف الجانبية عليها ومنها شارع الحكومة وشارع الخليفة وشارع البلدية وشارع المثنى وطرق المنطقة الدبلوماسية حيث بلغ إجمالي المواقف التي تم توفيرها في ذلك الوقت 628 موقف جانبي على امتداد الشوارع المذكورة وذلك في حدود حرم الطريق المتوفرة.
وأما في منطقتي الحورة والقضيبية فقد وفرت الوزارة 823 موقف منها على سبيل المثال لا الحصر ما تم تنفيذه خلال إعادة إنشاء شارع طارق بن زياد ومواقف السيارات على طريق 1902 بالقرب من بيت القرآن ، كما تم تطوير موقف السيارات على الأرض الواقعة على شارع القضيبية بالقرب من مسجد البوعينين والتي تتسع لعدد 92 موقف سيارة بالإضافة إلى توفير عدد 97 موقف سيارات على جانبي شارع معن بن زائدة.
هذا وتم مناقشة إنشاء جسر مشاة على شارع الكويت، وقد تم التوصل الى أن المنطقة لا تستدعي إنشاء جسر مشاة لأسباب فنية تتمثل في وجود خدمات تحت الرصيف المحاذي للشارع يصعب عملية تثبيت أعمدة الجسر، لذا فإن الوزارة قامت بتضمين مرحلة لعبور المشاة ضمن الإشارة الضوئية عند التقاطع الموجود على شارع الكويت مع شارع عطية الله حفاظا على سلامة العابرين في تلك المنطقة .
بعد ذلك تم التطرق لمشروع تطوير القرى في العاصمة والمتمثل في مشروع تطوير قرية كرباباد، حيث ان نسبة الانجاز في المشروع بلغت 95%، حيث يجري العمل حالياً بوضع طبقة الرصف النهائية بالاسفلت ، ومن المؤمل الانتهاء من جميع الإعمال خلال الشهر الجاري .
علماً بأن المشروع اشتمل على تطوير واعادة إنشاء طرق القرية ، أعمال التسوية الترابية فئة ب و أ، وضع قنوات أرضية للاستخدام الحالي والمستقبلي للخدمات، ، إنشاء مواقف للسيارات ، استحداث شبكة لتصريف مياه الأمطاروربطها بالشبكة الرئيسية لتصريف مياه الأمطار، أعمال الرصف النهائية بالإسفلت والطوب ووضع الإشارات الإرشادية والدهانات الأرضية وأعمال الإنارة وحماية الخدمات وكذلك أعمال تحديث البنية التحتية( كهرباء وماء) التابعة لدوائر الخدمات الخرى والمتزامنة مع أعمال المشروع.
كذلك قامت الوزارة بإضافة بعض الأعمال المقترحة من قبل عضو المجلس البلدي للمنطقة وتم تطوير وإضافة بعض الطرق، وإنشاء مواقف للسيارات إضافية ومنها طريق رقم 3434، وكذلك طريق 3423 مع مواقف للسيارات تستوعب 15 سيارة . إلى جانب مشروع تطوير قرية البلاد القديم، والذي تعمل الوزارة على اعداد التصاميم حالياً تمهيداً لتنفيذها ضمن مشروع تطوير القرى.
اما فيما يتعلق بمشاريع الصرف الصحي ، فقد طلب رئيس وعضو المجلس البلدي بمعالجة مشكلة تجمع مياه الامطار في كل من مجمع 333 ومجمع 337، علما بان الوزارة قد اعتمدت مواقع تجمع مياه الامطار التي حددها المجلس البلدي، وتقوم الوزارة حالياً بتنفيذ شبكة تصريف لهذه المياه.
يذكر أنه تم تنفيذ العديد من المواقف على جوانب الطريق خلال إعادة تطوير كل من طريق 1805 وطريق 1811 وطريق 1810 وغيرها من الطرق الداخلية في العاصمة، هذا ويجري التنسيق مع المجلس البلدي وبحسب الأولويات التي يضعها المجلس حيث لدى الوزارة خطط لتنفيذ ما يقارب 295 موقف للسيارات موزعة في كل من الحورة والقضيبية منها على سبيل المثال مواقف للسيارات على شارع الحورة وطريق 709 وكذلك طريق 2103 وطريق 2161 علماً بأن الدراسات مستمرة والتنسيق التام بين كل من وزارة الأشغال ووزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني لاستملاك الأراضي لغرض تحويلها إلى مواقف للسيارات في كافة المناطق التي تحتاج إلى مواقف في المملكة.
حضر المقابلة كل من خليفة ابراهيم المنصور وهدى فخرو الوكيل المساعد للطرق والمهندس المسؤول عن العاصمة في ادارة مشاريع وصيانة الطرق.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 6:38 ص

      الله الله

      لا تخلون فيها شارع إلا عليه الشريطة الحمره كل البحرين تحت الانشاء هذا تخطيط

اقرأ ايضاً