العدد 3617 - الأربعاء 01 أغسطس 2012م الموافق 13 رمضان 1433هـ

لائحة الانتقالات الجديدة بين مؤيد ورافض ومتردد

«الوسط الرياضي» يسلط الضوء على أبرز موادها (2/1)

أيام وينكشف الغموض الذي ما زال يحيط بلائحة أوضاع وانتقالات اللاعبين في صورتها الجديدة بعد شد وجذب استمر أكثر من سنتين ومناقشات طويلة على بنودها وموادها لدرجة وصولها إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) عندما رغب اتحاد الكرة في الاستئناس برأيه في بعض المواد ومدى تطابقها مع اللائحة الدولية.

اللائحة الجديدة لانتقالات اللاعبين تنتظر الضوء الأخضر من الجمعية العمومية التي دعا إليها اتحاد الكرة بحسب ما دار في الصحافة المحلية، إذ حدد لها يوم الخامس من أغسطس/ آب الجاري للتصويت عليها، فإما الموافقة النهائية أو رفضها، وهو ما أكده المسئولون المعنيون ببيت الكرة.

المعطيات الأولية لآراء بعض الأندية والتي رصدها «الوسط الرياضي» في الفترة السابقة تشير إلى وجود انقسام واضح بينها، بين مؤيد ورافض لهذه اللائحة، بالإضافة إلى وجود رأي ثالث لدى بعض الأندية يشير إلى رفض مادة وبند في اللائحة وهو المتعلق بحرية اللاعب فوق سن 28 سنة مع الموافقة على بقية موادها بشرط رفع العمر إلى 30 سنة.

وتتضمن اللائحة الكثير من المواد والبنود وصلت إلى 23 مادة، ومن أبرز ملامح مواد اللائحة أن نطاقها محلي بحسب ما جاء في المادة الأولي التي نصت على «اللائحة هي المرجع الرئيسي لفض المنازعات التي يكون طرفا فيها الأندية واللاعبون ووكلاؤهم وذلك بما يخص أوضاعهم القانونية وأهليتهم وتسجيلهم وانتقالاتهم الداخلية والخارجية».

وأكدت المادة الأولى على أن أحكام اللائحة لا تطبق على النزاعات ذات الطابع الدولي، بل منحت المادة الأولى اللجنة حق رفع الأمر في بعض القضايا للاتحاد الدولي.

أما المادة الثانية فإنها خاصة بتصنيف اللاعبين إما لهواة أو محترفين، وعرّفت اللائحة اللاعب المحترف بأنه الذي يرتبط بعقد مكتوب مع ناد بمقابل مادي.

وجاءت المادة السادسة لتحدد فترات تسجيل اللاعبين عبر فترتي التسجيل المتعارف عليهما، إلا أنها وضعت استثناء هاما وخاصا وهو يتعلق باللاعب المواطن المحترف خارجيا ولسبب ما تم إنهاء عقده، ففي هذه الحالة منحت اللائحة ناديه (آخر ناد سجله أو ناديه الأم) الحق في تسجيله خارج فترة التسجيل بشرط أن يراعي اتحاد الكرة العدالة الرياضية للمنافسة بين الفرق والأندية واتخاذ ما يلزم من إجراءات شرطية لمنع حدوث أي انحياز.

وحددت المادة السابعة جواز سفر اللاعب وهو الذي يطلق عليه وصف (بطاقة اللاعب الدولية) أو وثيقة سجل اللاعب، إذ تشمل هذه البطاقة جميع بياناته.

شروط لاحتراف المواطن

وحددت المادة التاسعة شروطا لاحتراف اللاعب المواطن تضمنت 9 متطلبات لا بد من توافرها أبرزها استمارة طلب تسجيل لاعب محترف مع بطاقة اللاعب البيضاء مصدقة وموقعة من النادي واللاعب، عقد اللاعب وإقراره الشخصي مع إقرار النادي، وأخيرا توفير تأمين صحي للاعب.

عقود اللاعبين وشروطها

وجاءت المادة (12) وفصلت الكثير من النقاط في 8 بنود منحت النادي الحق في إبرام العقود مع اللاعبين المواطنين للعب كمحترفين على أن يراعي بعض الجوانب ومنها أن يكرن عقد اللاعب الذي يزيد عمره عن 18 سنة حددت مدته اللائحة بحد أقصى 5 سنوات، في حين سيكون الحد الأقصى لمدة عقد اللاعب الذي لم يتجاوز 18 سنة 3 سنوات، ويجب على النادي إرسال عقد الاحتراف لاتحاد الكرة في مدة لا تتجاوز 21 يوما.

كما وضعت اللائحة حدا أدنى لراتب اللاعب المواطن المحترف وقدره (250 دينارا)، وهو ما يناقض الحد الأدنى للرواتب التي وضعتها لجنة الاحتراف.

العدد 3617 - الأربعاء 01 أغسطس 2012م الموافق 13 رمضان 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً