العدد 3617 - الأربعاء 01 أغسطس 2012م الموافق 13 رمضان 1433هـ

«متابعة تقصي الحقائق»: إجراءات لإعادة بناء 30 من دور العبادة... والموسوي: وثّقنا 35 مسجداً مهدماً

السيد هادي الموسوي
السيد هادي الموسوي

كشف تقرير صادر عن جهاز متابعة تنفيذ توصيات اللجنة البحرينية المستقلة لتقصي الحقائق، عن الإجراءات التي اتخذتها الحكومة لإعادة بناء 30 من دور العبادة التي تم هدمها، بالتزامن مع الأحداث التي شهدتها البلاد.

وأشار التقرير إلى أنه في ضوء التوجيهات الملكية بإعادة بناء دور العبادة، فإن هناك 5 مواقع كان تخصيصها صحيحاً، وفي ضوء ذلك تمت مباشرة العمل على بناء المواقع الخمسة المذكورة، وشارف العمل على الانتهاء من تنفيذها.

كما أكد التقرير أنه تم العمل على تصحيح وضعية المواقع المخالفة، وبالفعل تم تصحيح وضعية 8 مواقع إضافية، وتمت تسويتها، كما شارف العمل على إنهاء الإجراءات المتعلقة بتخصيص 9 مواقع، ليصبح إجمالي ما تم تصحيح وضعيته، وكذلك العمل على إجراءات تخصيص مواقع بشأن 22 موقعاً، وتبقى قيد الدراسة تبعاً لوضعية الملكيات ومتطلبات التخطيط 8 مواقع.

أما رئيس دائرة الحريات العامة وحقوق الإنسان بـ «الوفاق» سيدهادي الموسوي، أكد أن العدد المدرج في التقرير أقل من عدد المساجد التي تم هدمها وتوثيقها، وقال: «تم هدم 35 مسجداً، بحسب ما وثقناه في فترة السلامة الوطنية، واتضح بعد ذلك أن هناك 38 مسجداً تمت تسويتهم بالأرض».

وأشار إلى أن من بين هذه المساجد التي لم يتطرق إليها تقرير جهاز متابعة تنفيذ توصيات تقصي الحقائق، مسجد الإمام الحسن (ع) في النويدرات، ومسجد السيدة زينب (ع) الذي تعرض للحرق والهدم في مدينة حمد، رغم وجود شهادة مسح وإجازة بوجوده، ومسجدا العلويات والمراوحنة في منطقة الزنج.


فيما أكد الموسوي توثيق أكثر من 35 مسجداً مهدماً

جهاز متابعة «تقصي الحقائق»: إجراءات لإعادة بناء 30 من دور العبادة المهدمة

الوسط - أماني المسقطي

كشف تقرير صادر عن جهاز متابعة تنفيذ توصيات اللجنة البحرينية المستقلة لتقصي الحقائق، عن الإجراءات التي اتخذتها الحكومة لإعادة بناء 30 من دور العبادة التي تم هدمها، بالتزامن مع الأحداث التي شهدتها البلاد.

وأشار التقرير إلى أنه في ضوء التوجيهات الملكية بإعادة بناء دور العبادة، فإن هناك خمسة مواقع كان تخصيصها صحيحاً، وفي ضوء ذلك تمت مباشرة العمل على بناء المواقع الخمسة المذكورة، وشارف العمل على الانتهاء من تنفيذها.

كما أكد التقرير أنه تم العمل على تصحيح وضعية المواقع المخالفة، وبالفعل تم تصحيح وضعية ثمانية مواقع إضافية، وتم تسويتها، كما شارف العمل على إنهاء الإجراءات المتعلقة بتخصيص تسعة مواقع، ليصبح إجمالي ما تم تصحيح وضعيته، وكذلك العمل على إجراءات تخصيص مواقع بشأن 22 موقعاً، ويبقى قيد الدراسة تبعاً لوضعية الملكيات ومتطلبات التخطيط ثمانية مواقع.

أما رئيس دائرة الحريات العامة وحقوق الإنسان في جمعية الوفاق السيد هادي الموسوي، أكد أن العدد المدرج في التقرير أقل من المساجد التي تم هدمها وتوثيقها، وقال: «تم هدم 35 مسجداً، بحسب ما وثقناه إبان فترة السلامة الوطنية، واتضح بعد ذلك أن هناك 38 مسجداً تمت تسويتهم بالأرض».

وأشار إلى أن من بين هذه المساجد التي لم يتطرق إليها تقرير جهاز متابعة تنفيذ توصيات تقصي الحقائق، مسجد الإمام الحسن (ع) في النويدرات، ومسجد السيدة زينب (ع) الذي تعرض للحرق والهدم في مدينة حمد، رغم وجود شهادة مسح وإجازة بوجوده، ومسجدي العلويات والمراوحنة في منطقة الزنج.

وقال: «المشكلة أن توصيف المساجد يفتقر إلى مسألة مجانبة للمسألة الشرعية بحسب الفقه الجعفري، إذ يشير التقرير إلى أنه تم اعتماد موقع بديل باعتباره يتعارض مع المخطط العام، أو أنه تم طلب تخصيص أرض بديلة. إلا أن هذه المساجد في واقع الأمر هي وقف لله، وبالتالي لا يمكن لأحد أن يستبدلها بأرض أخرى».

وأضاف: «التقرير أشار إلى أن بعض المساجد، ومن بينها مسجد البربغي، هو (قيد الدراسة إذ إنه يقع ضمن ملكية خاصة، ويقع جزء من المسجد ضمن حرم الشارع والمنطقة غير مأهولة بالسكان، ولا يوجد أي مدخل أو موقف للسيارات). ولكن هذه التبريرات لا تتوافق ووجود المسجد الذي كان موجوداً منذ نحو 450 عاماً، إذ أنه يعود للعام 965 هجرية».

وأشار الموسوي، إلى أن جهاز متابعة تنفيذ التوصيات اعتمد على ما جاء في تقرير تقصي الحقائق، وذلك في إثبات عدد المساجد التي وقع عليها الهدم، في حين أن لجنة تقصي الحقائق ذكرت في تقريرها المساجد التي قامت بزيارتها فقط، فيما لم تدرج المساجد التي لم يتم زيارتها من قبل اللجنة، مطالباً الدولة بعدم تجاهل المساجد المهدمة فقط لعدم تطرق لجنة تقصي الحقائق إليها.

وقال: «لم نجد أحداً من المسئولين الرسميين قد حوسب على قرار هدم المساجد، وخصوصاً أن بناء المساجد المهدمة سيكون من ضمن الموازنة العامة للدولة».

وتابع: «المعروف أنه في حال وقوع أي انتهاك، فإذا كان الطرف الرسمي جاد في إصلاح الأمور، فيجب أن يشرك طرفاً محايداً لديه علم بالأمر المعني، وهذا ما فعلته لجنة تقصي الحقائق حين تواصلت مع أهالي المناطق للتعرف على المساجد المهدومة».

وختم الموسوي حديثه بالتأكيد على أن جميع المساجد المهدمة كانت مسجلة في دائرة الأوقاف الجعفرية، ويتم دفع رواتب للقيمين فيها، لافتاً إلى أن عدداً كبيراً من هذه المساجد، ومن بينها مسجد الإمام الصادق (ع) ومسجد البربغي ومسجد العابد ومسجد الإمام الحسن (ع)، كانت موجودة قبل صدور القانون في السبعينيات، ومسجلة ضمن سجل السيد عدنان الموسوي، وأنه غالباً ما يكون التدليل على وجود مثل هذه المساجد والتحقق من ملكية أراضيها، هو أهالي المنطقة الذين يعرفون تاريخ هذه المساجد، على حد قوله.

العدد 3617 - الأربعاء 01 أغسطس 2012م الموافق 13 رمضان 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 41 | 9:10 م

      هل بناء المساجد هدف

      لو مزق أحداً مصحفاً وأشترى لك قران جديد فهل هذا يكفي بقي رد الاعتبار والاعتراف بالخطأ

    • زائر 40 | 10:19 ص

      زائر 22

      هدم المساجد ليس خطأ بل جريمة يحاسب عليها كل معتدي وكل من شارك وخطط في هدم المساجد وحرق القران .


      لهم في الدنيا خزي و لهم في الآخرة عذاب أليم

      هذا من كتاب الله ان من يعتدي على بيوت الله لا يستطيع الهروب من غير عقاب والعقاب سوف يأتي على كل من اعتدى وشارك وصمت وسكت ولم يحرك ساكن

    • زائر 39 | 10:14 ص

      لاتعليق

      مجرد التحدث عن هدم بيوت الله مصيبة ومن امر بهدمها لم يامر بهدم بيوت الله انما هدم الاسلام والمسلمين هم رفعوا علامة النصر لانتصارهم على مذهب الشيعة ولكن سنقولها مدوية تسقط كل افة مسلمة ام غير مسلمة تحارب بيوت الله وتحارب الاسلام وتفكيركم التفكيري سيردم عليم بجهنم وبئس المصير

    • زائر 38 | 9:57 ص

      لهم في الدنيا خزي ولهم في الآخرة عذاب عظيم

      اكبر انتهاك في عصرنا الحالي هدم المساجد في البحرين وحرق القران ولن نسمع من احد استنكارا من ذلك

    • زائر 37 | 9:31 ص

      البحرين

      هذه هو النصر ... إرجاع ما كان عندك ؟؟ المساجد/ الوظائف/ حب الطرف الاخر.... الخ. هذه ما تقوم به الجمعيات السياسية.
      انت من قدم التضحيات للوصل الى ما وعدكم به.. والان شغل الشاغل للهاذه الجمعيات إرجاع ما كان عندكم.

    • زائر 36 | 9:17 ص

      تسويف

      سيدنا العزيز التصريحات بالبناء هي مجرد للاستهلاك الاعلامي...انظر على سبيل المثل بعد ان تم جلب الاجانب للتصوير في مسجدي الإمام علي بصدد وام البنين بدور 13 تم ايقاف العمل فيهم لاكثر من 3 شهور

    • زائر 34 | 9:13 ص

      تسويف

      سيدنا العزيز التصريحات بالبناء هي مجرد للاستهلاك الاعلامي...انظر على سبيل المثل بعد ان تم جلب الاجانب للتصوير في مسجدي الإمام علي بصدد وام البنين بدور 13 تم ايقاف العمل فيهم لاكثر من 3 شهور

    • زائر 33 | 9:13 ص

      تسويف

      سيدنا العزيز التصريحات بالبناء هي مجرد للاستهلاك الاعلامي...انظر على سبيل المثل بعد ان تم جلب الاجانب للتصوير في مسجدي الإمام علي بصدد وام البنين بدور 13 تم ايقاف العمل فيهم لاكثر من 3 شهور

    • زائر 32 | 8:59 ص

      الذي هدم المساجد هو كبيرهم بسألوه

      عندما علق الفأس على كبيرهم وقالوا له من كسر الاصنام قال أسالو كبيرهم لعله ينطق فتحير القوم

      وهنا تسأل من هدم المساجد ... عرفتوا الجواب !!؟

    • زائر 29 | 7:50 ص

      عذر اقبح من ذنب

      حتى لو المساجد غير مرخصة لماذا تهدم بهذه الطريقة ولماذا في هذا الوقت ؟ وهل هم يعبدون الاصنام فيها او يمارسون الكفر فيها ؟ طبعا غير البحريني متعجب من هذا الموضوع ؛ لوهدم مسجد واحد فقط في دولة آخرى كيف ستكون ردت الفعل إعلاميا على الاقل ؟ انا اعتقد نحن بحاجة الى لجنة شعبية تنشر هذا الموضوع على اوسع نطاق حتى لايتكرر مسلسل الهدم ( هذا الموضوع لم نعطيه حقه فعلا ) !!!

    • زائر 28 | 6:41 ص

      مو مصدق!!

      أنا مو بحريني و مو مصدق موضوع هدم المساجد؟ أشلون دولة مسلمه و شعبها مسلم تهدم فيها المساجد ؟؟ و مو واحد و لا أثنين ! 35 مسجد !!! يا كبرها عند الله ! وين الجمعيات الإسلامية السنيه ما أستنكرت هالموضوع ؟ و الله لو أن بلد أوربي يرفض رخصه بناء مسجد بيقومون عليه المسلمين و بيطلعون مظاهرات !

    • زائر 26 | 6:05 ص

      سوال

      من هو المسؤل عن هدم المساجد ؟ سؤال لابد له من جواب وهل تم محاسبة من قام بالهدم وتحويل قضية من قام بهذا العمل المدان الى النيابة العامة لان من قام بهذا العمل اراد الفتنة الطائفية وهو من اسس لها . سوال يراد لهو جواب وشكرا للوسط

    • زائر 25 | 5:21 ص

      الله يحميها

      القران واضح وصريح ويصلح لكل الدهور والعصور حيث تتجدد الاحداث ولكن بطرق مختلفه وحسب التطور ويجب ان لا ينسى من هدم المساجد بان يمهل ولايهمل (وطيور الابابيل خير دليل)

    • زائر 22 | 4:41 ص

      عندي سؤال

      هل كل المساجد التي هدمت لهل ترخيص و تم بنائها حسب القانون؟
      انا سمعت بأن فقط 5 مساجد كان يجب بقائها و ليس هدمها، و الحكومة اعادة بنائها.
      أما البقية ليست مبنية حسب الشروط و ليست كلها قديمة.
      نعم انا ضد أن يمس دور عبادة لاية مذهب، و لكن انا ايضا أن تبنى دور عبادة من غير ترخيص.
      الحكومة الآن تصحح الاخطاء و لها الشكر في سرعة تنفيذها.

    • زائر 21 | 4:34 ص

      شكرا ح...

      من هدم مساجدنا بنى الله له بيوتا في جهنم

    • زائر 20 | 4:34 ص

      يرفع علامة النصر بعد الهدم !!

      بعد هدم المساجد يأتي شخص ويرفع علامة النصر ( سوف يقولون تصرف شخصي ) هل انتصرتون على رب العالمين ؟ أنها حقا حرب على العقيدة والدين ،، عقول جاهلية

    • زائر 18 | 3:53 ص

      أسئلة للذين قامو بهدم المساجد(بيوت الله)

      ماذا استفدت من هدم بيوت الله وانت تعلم انها ستبنى وترجع افضل من سابق عهدهابقوة الله؟
      الم تندم عندما قررت في نفسك ان تحارب الله؟
      وهل يستطيع كائن ان يحارب الله بهدم بيوته؟
      فماذا ستفعل الآن بعد رجوع المساجد التي قمت بهدمها هل ستعلن توبتك؟ وعقب ماذا اعلنتها؟

    • زائر 17 | 3:01 ص

      ومن اظلم ممن منع مساجد الله ان يذكر فبها اسمه وسعى في خرابها

      كلما تذكرت هدم بيوت الله اشعر بان السماء ستنطبق على الارض الا تخافون الله ؟؟؟؟؟؟؟؟

    • زائر 16 | 3:01 ص

      يالجرأتكم على الله

      بلغت بكم الجرأة التعدي على بيوت الله الا تخافون

      غدا العقاب لا وعلى يد من تهدم بيوت الله على يد

      مسلمين وفي بلد مسلم ودستور الدولة يوكد الهوية

      الاسلامية لليلد وهو مصدر التشريع فهل من التشريع

      الاسلامي هدم والتعدي على بيوت الله


      في الهند هدم مسجد على أيدي غير مسلمين

      فماذا كان رد فعل المسلمين وماذا كان رد فعل الدولة ؟؟؟ اقرأوا وسألوا تجدون الفرق

      الهادم هناك غير مسلم لكنه يحترم مشاعر المسلمين بدليل التعايش في الهند اما هنا فالهادم مسلم كما يدعي ويراعي حرمة بيوت الله ؟؟؟؟

    • زائر 15 | 2:48 ص

      ليست مشكلتنا بالبناء بل الهدم

      لماذا هدمت المساجد؟
      محاسبة من هدم المساجد و كل من له يد بهدمها و التستر على من هدمها .
      و التويض المادي بسبب الاضرار النفسية
      و ابعد من لهم يد بالهدم عن مصادر القرار لانهم ليس امنين على الوطن و المواطن

    • زائر 14 | 2:45 ص

      واحد نفر

      أين نعيش نحن؟؟؟ ماهذا الزمان الذي تُهدم فيه بيوت الله في دولة مسلمة!!!

      دنيا غريبة عجيبة

    • زائر 13 | 2:39 ص

      (وَلاَ تَحْسَبَنَّ اللّهَ غَافِلاً عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ)

      هناك 38 مسجداً تمت تسويتهم بالأرض. مسجد الإمام الحسن (ع) في النويدرات، ومسجد السيدة زينب (ع) الذي تعرض للحرق والهدم في مدينة حمد ..

      بيوت الله تسوى بالأرض وأخرى تحرق!! (وَلاَ تَحْسَبَنَّ اللّهَ غَافِلاً عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ)

    • زائر 10 | 2:27 ص

      لماذا هدمتم المساجد

      بيوت الله تهدم

      لا حول ولا قوة إلا بالله

    • زائر 8 | 2:07 ص

      لا حول ولاقوة إلا بالله

      الله ينتقم منهم، الحين تكلموا عن أعادة بنائها وماذا عن محاسبة هادمي بيوت الله، أم أن المسامح كريم؟

    • زائر 7 | 2:00 ص

      الاخلاص في النيات اولا واخيرا من كلا الطرفين

      لا نريد ان تكون مساجدنا معمورة وقلوبنا شتا .

    • زائر 6 | 1:27 ص

      اتحارب اعتاب الله

      الا بيوت الله فأن لها رب يحميها وهو المنتقم لها

    • زائر 5 | 1:20 ص

      يامنتقم

      (( يحاربون الله ))

    • زائر 4 | 1:11 ص

      الي هدمهم اثبت حقيقته

      ان شاء الله كل البحرينيين استوعبوا الدرس و عرفوا حقيقة الي هدمهم

    • زائر 2 | 12:51 ص

      إجراءات

      الاجراءات لا تعني بناء، بل هي نقطة للاعلام وا لتسويف سنوات و سنوات حتي ينسى.

    • زائر 1 | 12:14 ص

      المساجد لله

      ان لم تستحي ففعل ماشئت..
      لازال عقلي لايستوعب هول المصيبة التي اقترفها هؤلاء القوم.....!!!!

اقرأ ايضاً