العدد 3612 - الجمعة 27 يوليو 2012م الموافق 08 رمضان 1433هـ

«دسامة» كوميديا رمضان 2012... هل تعيد الابتسامة للمشاهد العربي؟!

«طاش» غائب وأبطاله حاضرون... والبحرين تشارك بـ «لولو ومرجان»... و«الزعيم» يعود بفرقته

أبطال مسلسل لولو ومرجان
أبطال مسلسل لولو ومرجان

كما هي العادة في رمضان من كل عام، فإن مائدة الفضائيات العربية لابد أن تزين بالمسلسلات الكوميدية، ولكنها من المتوقع أن تكون أكثر «دسامة» في 2012، وخصوصاً مع الأحداث السياسية الملهبة التي تعصف بوطننا العربي من أقصاه إلى أقصاه، والتي تجعلنا جميعاً في حاجة إلى الضحك والابتسامة، فكلنا يعلم جيداً بأن للضحك فوائد كثيرة، فالضحك فرح النفس... فمتى استطعنا الضحك... استطعنا الحياة. وعليه فإن نجوم الكوميديا العرب ربما استفاقوا هذا العام، وعقدوا العزم ليكونوا «سفراء نوايا حسنة» ليتنافسوا على رسم البسمة على شفاه الجمهور ويخرجوا «ضحكاته» اللاتي أجبرتها الأوضاع المتردية على الاختباء لأكثر من عام ونصف العام، فهل تستطيع مسلسلات الكوميديا العربية أن تعيد الابتسامة للمشاهد العربي؟!

وفي دعوة منا لرسم البسمة على وجوهكم تحمل السطور القليلة المقبلة أبرز الأعمال الكوميدية لشهر رمضان 2012، والتي كما تبدو الصورة العامة سيغيب عنها الكثير من بينها غياب العمل السعودي الأشهر «طاش ما طاش» -الذي كان موجوداً بقوة خلال أكثر من 20 عاماً مضت- ببطليه ناصر القصبي وعبدالله السدحان، ولكن ربما سيتيح غيابه الفرصة أمام كثير من الأعمال الكوميدية للبروز، كما ستحضر فيها مسلسلات من الأعوام السابقة ولكن بأجزاء جديدة.


السدحان «طالع نازل» دون القصبي

الفنان السعودي عبدالله السدحان وحيد دون صديقه ناصر القصبي، يطل علينا في مسلسل «طالع نازل»، والذي يعرض على قناة دبي الفضائية، يحكي المسلسل عدداً من القضايا الاجتماعية التي يعيشها المجتمع والمواطن السعودي والخليجي والعربي، رسمت شخصياتها من خلال مجموعة أشخاص يقطنون في عمارة سكنية واحدة، كل عائلة مستقلة بذاتها عن الأخرى، وهو من بطولة: عبدالله السدحان، عبدالله السناني، حسن أبو حسنه، حبيب الحبيب، ريماس منصور ويوسف الجراح. أما ناصر القصبي فلن يودع جمهوره نهائياً في شهر رمضان، بل سيطل عليهم كضيف شرف في مسلسل «واي فاي» الذي يعرض على قناة «إم بي سي».

الفنان فهد الحيان سيكون حاضراً على الشاشة هذا العام، ولكن ليس من خلال قناة «دبي» ومسلسله «غشمشم»، بل عبر «روتانا خليجية» ومسلسل «هشتقه»، حيث يناقش قضايا اجتماعية وشبابية بقالب كوميدي.


«كلام الناس» وحسن عسيري

يقدم الفنان والمنتج حسن عسيري في رمضان المقبل مسلسل «كلام الناس» الذي سيعرض على القناة السعودية الأولى. ويشاركه البطولة كل من خالد سامي، يوسف الجراح، بشير الغنيم، محمد المفرح (أبو مسامح)، وغيرهم. ويتناول المسلسل في حلقات منفصلة قصصاً وقضايا اجتماعية بقالب كوميدي، كل حلقة منها مدتها نحو 20 دقيقة.


«لولو ومرجان» نفس بحريني وحيد

على رغم ندرة الإنتاجات البحرينية الرمضانية خلال السنوات الماضية، إلا أن الروح المرحة والطيبة لشعب البحرين مازالت حاضرة وصامدة أمواج وسط الكوميديا العربية والخليجية خصوصاً، فطاقاتها التي لا يستهان بها باتت تتجه إلى القنوات الخليجية بغرض الإنتاج والانتشار، فلجأت في السنوات الماضية إلى قناة «سما دبي» وأنتجت على مدى سنتين مسلسل «سوالف طفاش» بجزأيه. ولربما إدارة «سما دبي» كما يدعي البعض تعشق الدراما البحرينية ونجومها، لذا فهي تحرص على إنتاج سنوي لعمل خاص بالدراما البحرينية وهذه نقطة إيجابية أن تدعم الدراما الغنية بقدراتها الفقيرة بإنتاجها، فها هي تقدم في رمضان 2012 مسلسل «لولو ومرجان»، من تأليف جمال صقر وإخراج مازن العجاوي. أما البطولة فهي لـ: سعد البوعينين، سعاد علي، علي الغرير، عبدالله ملك، نورة البلوشي، محمد ياسين، إبراهيم البنكي، فاطمة عبدالرحيم وغيرهم من نجوم الكوميديا البحرينية.


عبدالناصر درويش... «بو دروش»

أما الكوميديا الكويتية، فبكل تأكيد لن تغيب عن الخريطة الرمضانية، بل إنها حاضرة وبقوة بكمّ كبير من الأعمال من بينها على سبيل المثال لا الحصر: «رجال وسط حريم» للفنان محمد الصيرفي، «طاح الجمل» الذي يشترك في بطولته عدد من نجوم الكوميديا الكويتية، ومسلسل «بو دروش» للفنان عبدالناصر درويش، حيث يظهر عبدالناصر في هذا العمل بدون الفنان حسن البلام اللذان تعودنا أن نراهما في مسلسلات مشتركة وكان آخرها مسلسل «فص كلاص».


كوميديا الأجزاء

في رمضان 2012 يبدو أن كوميديا الأجزاء مازالت مستمرة بنفس الاسم أو بأسماء مختلفة، فهو الفنان فايز المالكي يواصل تواجده الرمضاني من خلال «سكتم بكتم» في الجزء الثالث، كذلك الحال بالنسبة للفنان طارق العلي إذ يطل علينا مجدداً مع الفنانة منى شداد عبر مسلسل «الفلته 2». كما ويطل كذلك مسلسل «طماشة» في جزء جديد على المشاهدين.


الضحكات السورية

رغم معاناة الشعب السوري وقضاياه المتشعبة، إلا أن نفسه الكوميدي يظل هذا العام متواصلاً مع الجمهور العربي، فهو حاضر في عدد من الأعمال من بينها: مسلسل «بقعة ضوء» في جزء جديد، والذي يضم عدداً من نجوم الكوميديا في سورية، «أوراق بنفسجية» لبشار إسماعيل وأندريه سكاف. أما الفنان سامر المصري فيطل علينا في الجزء الثاني من مسلسل «أبو جانتي» الذي صور بالكامل في دولة الإمارات، فيما صديقه في المسلسل «أبوليلى» الفنان أيمن رضا اتجه إلى إنتاج مسلسل مستقل تحت اسم «سيت كاز».


البسمة المصرية

من سورية إلى مصر، وعلى رغم انخفاض نسبة المشاهدة للأعمال المصرية الكوميدية خلال السنوات الخمس الماضية، إلا أنها ربما تعود وبقوة للواجهة، وخصوصاً مع وجود أعمال لنجوم الكوميديا المصرية ضمن الخريطة الرمضانية، فالزعيم عادل إمام يطل على مشاهديه بمسلسل «فرقة ناجي عطا الله» الذي يعرض على قناة «إم بي سي»، كذلك النجم محمد سعد «اللمبي» فيطل على المشاهدين بمسلسل «شمس الأنصاري»، فيما الفنان هاني رمزي فيقدم مسلسل «ابن نظام».

العدد 3612 - الجمعة 27 يوليو 2012م الموافق 08 رمضان 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 8 | 8:48 ص

      حركاتها كلا تصنع و ما تصلح تمثل كلش

    • زائر 7 | 7:35 ص

      نصيحه من القلب

      نصيحتي التي اذكر بها نفسي هي عليكم با العباده في هذا الشهر وتلاوة القرآن وصلة الارحام لانها تطيل العمر وتركو ها المسلسلات التي تفسد الاخلاق وتبعد عن الله يكفي طول السنه ونحن وراء هذه الافلام والمسلسلات ، كل مصائبنا بسبب الغفله عن ذكر الله

    • زائر 6 | 6:55 ص

      ما في على درب الزلق...

      لو يذبح كل الممثلين والمخرجين روحهم ألف مرّة مثل درب الزلق يدخل البسمة والمرح على المشاهد بلا استئذان مافي ما في ما في........

    • زائر 5 | 6:52 ص

      الكوميديا شيء عفوي.

      الكوميديا ما تأثر في المشاهد إلا إذا كانت عفوية وبسيطة ومجرد تشوف ممثل ـ أو ممثلة ـ في الأصل ثقيل طيبنة ويبي يتخيفف تلوع جبدك وتكره حتى التلفزيون...

    • زائر 4 | 6:50 ص

      هلا فاطمة عبدالرحمن

      شرفتي الشاشة البحرينية يا فاطمة

    • زائر 3 | 3:48 ص

      ضيّق الله خلقكم

      و الله في ممثلين بس تشوفه تضحك من غير ولا كلمة وانتون من انشوفكم يضيق خلقنه مادري ليش؟

    • زائر 2 | 2:59 ص

      عادل امام

      مشكلة الممثلين البحرينيين انهم كلهم يبون يكونون عادل امام او عبدالحسين عبد الرضا حتى لو ان دورهم ما يتعدى يكون كمبارس .

    • زائر 1 | 1:08 ص

      تحيّة

      أوجه تحيّة للفنان الكبير والمتألق دائما ولد بلادنا "علي الغرير" على تميزه المتواصل في مجال الكوميديا البحرينية، كذلك أرحب بعودة الفنان أحمد مجلي إلى عالم الكوميديا بعد انقطاع دام سنوات. البحرين مليئة بالقدرات والمواهب ولكنها بحاجة لاهتمام وتشجيع.

اقرأ ايضاً