العدد 3609 - الثلثاء 24 يوليو 2012م الموافق 05 رمضان 1433هـ

اجتماع امني في انقرة بحث دور المتمردين الاكراد في سوريا

بحث المسئولون الاتراك اليوم الاربعاء (25 يوليو / تموز 2012) انشطة حزب العمال الكردستاني المتمرد في سوريا والذي قالت الصحافة التركية انه يسيطر على العديد من المناطق في شمال هذا البلد الذي يشهد نزاعا داميا.
وقال مكتب رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان في بيان ان "التطورات الاخيرة في سوريا وانشطة المنظمة الارهابية الانفصالية في بلادنا وفي الدول المجاورة تم تناولها خلال الاجتماع" برئاسة اردوغان.
وذكرت وكالة انباء الاناضول ان رئيس اركان الجيش التركي الجنرال نجدت اوزيل ووزير الخارجية احمد داود اوغلو ووزير الداخلية ادريس نعيم شاهين ووزير الدفاع عصمت يلماز ورئيس الاستخبارات حقان فيدان شاركوا في الاجتماع الذي استمر اكثر من ساعتين.
واضاف البيان "تمت مناقشة الاجراءات الاضافية الواجب اتخاذها على كل الصعد في ما يتصل بامننا القومي"، من دون توضيح هذه الاجراءات.
وتحدثت مقالات عدة نشرتها الصحافة التركية في الايام الاخيرة عن مناطق بات يسيطر عليها حزب العمال الكردستاني او ذراعه السورية حزب الاتحاد الديموقراطي في شمال سوريا.
واتهمت الصحافة النظام السوري بانه سلم تلك المناطق للمتمردين الاكراد لتسهيل تحركهم داخل تركيا وتعزيز التطلعات الانفصالية لاكراد هذا البلد، علما ان انقرة تدعم المعارضين السوريين وتطالب بتنحي بشار الاسد.
ويمثل الاكراد نحو تسعة في المئة من السوريين البالغ عددهم 23 مليونا.
واسفر النزاع الكردي في تركيا عن اكثر من 45 الف قتيل وفق الجيش التركي منذ بدء تمرد حزب العمال الكردستاني العام 1984.
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً