العدد 3608 - الإثنين 23 يوليو 2012م الموافق 04 رمضان 1433هـ

واشنطن تحض الاسد والمعارضة السورية على العمل لانتقال السلطة

بشار الاسد
بشار الاسد

حضت الولايات المتحدة الثلثاء (24 يوليو/تموز 2012) نظام الرئيس بشار الاسد والمعارضين السوريين على العمل لانتقال السلطة، والتزمت زيادة دعمها للمعارضة.
وقالت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون في مؤتمر صحافي "نعتقد انه لم يفت الاوان بعد ليبدأ نظام الاسد برنامجا لانتقال (السلطة) يتيح ايجاد سبيل لوضع حد للعنف"، لافتة الى ان "وتيرة الاحداث تتسارع في سوريا".
وكررت كلينتون انه منذ اخفاق مجلس الامن الدولي في اصدار قرار يفرض عقوبات على النظام السوري في 19 تموز/يوليو بسبب الفيتو الروسي والصيني، فان الولايات المتحدة تعمل "خارج اطار مجلس الامن" لتوجيه "رسالة واضحة فحواها دعم المعارضة" السورية.
واضافت "علينا ان نعمل في شكل وثيق مع المعارضة لانها توسع سيطرتها الجغرافية"، مؤكدة ان واشنطن تقدم للمعارضين "وسائل اتصال ومساعدة انسانية وطبية".
في المقابل، خاطبت كلينتون مقاتلي المعارضة السورية "الذين باتوا اكثر تنظيما"، معتبرة ان على المعارضة "ان تستعد للبدء بالعمل على حكومة انتقالية. عليها ان تلتزم حماية حقوق جميع السوريين وجميع المجموعات السورية. وعليها ان تحمي الاسلحة الكيميائية والجرثومية التي يملكها النظام السوري".
واتهم المعارضون السوريون الثلاثاء النظام بنقل اسلحة كيميائية الى مناطق حدودية غداة تهديد دمشق باستخدام هذه الاسلحة في حال تعرضها "لعدوان خارجي".
واقتحمت القوات النظامية السورية احياء القدم والعسالي والتضامن في جنوب دمشق الثلاثاء، في وقت تستمر الاشتباكات في حلب في شمال البلاد، بينما حصد العنف في سوريا الثلاثاء 80 قتيلا، بحسب ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان.
وحذرت كلينتون المعارضة في حال وصولها الى السلطة، من القيام بعمليات انتقامية محتملة ضد القادة المخلوعين.
ودعت المتحدثة باسم الخارجية الاميركية فيكتوريا نولاند المعارضين السوريين الى توحيد صفوفهم "اعتبارا من الغد" تحسبا لاحتمال سقوط نظام الاسد.
وقالت ان "رسالتنا الى جميع القوى في سوريا هي ان +سوريا لجميع السوريين+. انها سوريا التي يجب ان تحمي حقوق الانسان والكرامة والديموقراطية للجميع. كل من يدعي انه يقاتل باسم الشعب السوري ينبغي ان يقاتل في هذا الاتجاه".
واعلنت مسؤولة العلاقات الخارجية في المجلس الوطني السوري المعارض بسمة قضماني الثلاثاء رفض المجلس اي حكومة وحدة وطنية تقودها شخصية من النظام، نافية بذلك كلاما كان ادلى به في وقت سابق المتحدث باسم المجلس جورج صبرا لوكالة فرانس برس.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 7:44 م

      امريكا عدوة الاسلام

      تصنع الفتن وتكيل بمكيالين والف مكيال من اجل مصلحتها ومن اجل الصهاينة اين هم من فلسطين ، افيقوا ايها الاعراب

    • زائر 1 | 5:45 م

      الرصاصي

      حقيقة مهمة قد اتضحت وهي استفادة امريكا من تجاربها السابقة في افغانستان والعراق وهي الان تستخدم اعدائها بكل ذكاء وتزج بهم في معارك قاسية ليكونوا ضحايا لتأتي بعدها لقطف الثمار لوحدها وهي قد اعلنتها منذ البداية بأنها سوف لن تخوض اي حرب مع سوريا وهي فعلا لن تش اي حرب بقواتها العسكرية انما لديها أناس يأتمرون بأمرها وآخرون يدفعون فيما هي تتابع وعن كثب تطورات الاحداث لاستغلال اي ثغرة للانقضاض على الغنائم المستخلصة بتضحيات اعدائها فمتى سيسيقظ هؤلاء من سباتهم العميق؟

اقرأ ايضاً