العدد 3606 - السبت 21 يوليو 2012م الموافق 02 رمضان 1433هـ

قمة كلاسيكية صامتة بين قطبي الكرة المصرية في دوري أبطال إفريقيا

يلتقي قطبا كرة القدم المصرية الزمالك والأهلي اليوم (الأحد) في قمة كلاسيكية صامتة في الجولة الثانية من منافسات المجموعة الثانية ضمن مسابقة دوري أبطال إفريقيا.

وتكتسي القمة النارية التي ستقام بدون جمهور بسبب أحداث بورسعيد مطلع العام الحالي والتي أودت بحياة 74 مشجعا للأهلي عقب مباراة في الدوري المحلي وبسبب الظروف الأمنية في مصر عقب الإطاحة بالرئيس السابق حسني مبارك، أهمية كبيرة بالنسبة الى الفريقين خاصة الزمالك الساعي الى تعويض خسارته أمام تشلسي الغاني 2-3 في الجولة الأولى، في حين أن الأهلي يطمح الى فوزه الثاني على التوالي بعد الاول على مازيمبي الكونغولي الديموقراطي بطل الموسم قبل الماضي.

وتصب الأرقام والإحصاءات في تاريخ لقاءات الفريقين في مصلحة الأهلي على المستويين الإفريقي والمحلي. ففي 143 لقاء على مستوى كل الأصعدة فاز الأهلي 57 مرة مقابل 34 مرة للزمالك و52 تعادلا، بواقع أربع مواجهات في مسابقة دوري أبطال إفريقيا إذ فاز الأهلي 3 مرات وتعادلا مرة واحدة. وحقق الزمالك الفوز الافريقي الوحيد على الأهلي في الكأس السوبر الافريقية 1-صفر في جنوب افريقيا بهدف أيمن منصور الشهير في مرمى احمد شوبير. بينما بلغت المواجهات المحلية في الدوري 107 ففاز الأهلي 27 مرات مقابل 25 مرة للزمالك و45 تعادلا، وفي مسابقة الكأس المحلية فاز الأهلي 16 مرة مقابل 8 مرات للزمالك وخمس تعادلات، والتقيا مرتين في الكأس السوبر المحلية ففاز الأهلي مرة واحدة وتعادلا مرة واحدة.

والتقى الفريقان 11 مرة في شهر رمضان وفاز الأهلي 5 مرات مقابل 3 للزمالك وتعادلين. ولقاء اليوم هو الافريقي الثالث في شهر رمضان بعد الأول 2005 في ذهاب نصف النهائي وفاز الأهلي 2-صفر (محمد بركات) والثاني عام 2008 في دوري المجموعات وتعادلا 2-2 (سجل للأهلي فلافيو ومحمد ابو تريكه، وللزمالك جمال حمزه والغاني جونيور أغوغو).

وبدأت المواجهات الافريقية الخمس بين الفريقين العام 1994 في السوبر الأفريقي وفاز الزمالك 1-صفر وتكررت المواجهات العام 2005 فاز الأهلي 2-صفر و2-1 والعام 2008 في دوري المجموعات أيضا فاز الأهلي 2-1 ذهابا وتعادلا 2-2 إيابا.

وتتسم المواجهة الافريقية السادسة بين قطبي الكرة المصرية بالكثير من الميزات أبرزها الأسلحة الجديدة التي استعد بها كل فريق على حدة بفتح باب التعاقدات لدعم بعض المراكز في صفوف الفريقين والتي تسببت في هز شباك الفريقين في الدوري قبل إلغائه بسبب أحداث بور سعيد والمسابقة القارية التي يقاتل كلا الفريقين من اجل التأهل الى نصف النهائي واعتلاء عرش افريقيا والتتويج لاسيما الأهلي الذي يبحث عن تعزيز رقمه القياسي من عدد الألقاب والتأهل الى كاس العالم للأندية الغائب عنها منذ 2008، بينما يسعى الزمالك الى استعادة الكأس الافريقية الغائبة عن خزائنه منذ 2003.

وتعاقد الزمالك مع المهاجم البوركينابي عبدالله سيسيه والحارس الدولي أحمد الشناوي القادمين من المصري البورسعيدي والمدافع حماده طلبه القادم من مصر المقاصة بجانب أسلحة حسن شحاتة الجديدة التي يعتمد عليها بشكل أساسي نور السيد والكاميروني اليكسيس موندومو والبنيني رزاق.

أما الأهلي فتعاقد مع العاجي اوسو كونان من مصر المقاصة بجانب 6 لاعبين جدد على القمة المصرية لأول مرة عبدالله السعيد ووليد سليمان ومحمد نجيب والبرازيلي فابيو جونيور ومحمود تريزيغيه.

واستعد الزمالك، صاحب الضيافة، جيدا لمواجهة غريمه التقليدي في محاولة لاستعادة الثقة والإبقاء على آماله في المسابقة وخصوصا انه سيخوض مباراتين ساخنتين أمام مازيمبي في الجولتين الثالثة والرابعة.

وخاض الزمالك مباراتين وديتين إذ تعادل مع مصر المقاصة 1-1 وفاز على المقاولون العرب 1-صفر. وخاض الأهلي بدوره مباراتين وديتين ففاز على الاتحاد السكندري 1-صفر والداخلية 2-1، قبل أن يدخل الفريقان معا في معسكر إعدادي مغلق ضمانا للتركيز والبعد عن تشتيت اللاعبين والصخب الإعلامي.

وللمصادفة فان الإدارة الفنية للفريقين يشرف عليها مدربان محليان هما حسن شحاتة (الزمالك) وحسام البدري (الأهلي)، علما بان الأخير لم يخسر في 3 مواجهات كمدير فني أمام الزمالك حتى الآن: الأولى في ثمن نهائي كأس مصر عام 2010 (3-1) والثانية والثالثة في ذهاب وإياب الدوري موسم 2009 إذ تعادلا صفر-صفر و3-3 ابان تولي التوام حسام وإبراهيم حسن قيادة الزمالك.

بينما حقق شحاتة الفوز على الأهلي ابان توليه مهمة تدريب المقاولون العرب في نهائي كاس مصر 2-1.

وهي لسيت المرة الأولى التي يلتقي فيها الفريقان بمدربين محليين إذ سيتحقق ذلك للمرة الحادية عشرة اليوم.

ويملك الفريقان الأسلحة اللازمة لتحقيق الفوز وخصوصا الأهلي بقيادة ثنائية محمد ابوتريكة وعماد متعب اللذين يسعيان الى مجد ورقم قياسي جديدين كأحد أبرز هدافي الديربي المصري فالأول سجل 10 أهداف بواقع 7 في الدوري و2 في كاس مصر وهدف واحد في المسابقة القارية، والثاني بالرصيد نفسه بواقع 6 في الدوري و3 في كأس مصر وهدف واحد في المسابقة القارية.

العدد 3606 - السبت 21 يوليو 2012م الموافق 02 رمضان 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً