العدد 3604 - الخميس 19 يوليو 2012م الموافق 29 شعبان 1433هـ

أمل المشاركة التونسية

«التمساح» الملولي

تعلق تونس آمالا كبيرة على سباحها أسامة الملولي لتسجيل اسمها على جدول الميداليات في دورة الألعاب الاولمبية المقررة في لندن من 27 يوليو/ تموز الجاري إلى 12 أغسطس/ آب المقبل.

ويملك الملولي خبرة كبيرة على الساحة الدولية من خلال مشاركاته في بطولات العالم والدورات المتوسطية والعربية والاولمبية وهو كان منح العرب أول ميدالية ذهبية اولمبية في السباحة عندما نال المركز الأول في سباق 1500 م حرة في بكين 2008 عندما سجل رقما قياسيا إفريقيا (14.40.84 د) وحرم الاسترالي غرانت هاكيت بطل العالم 4 مرات من تحقيق انجاز لم يسبقه إليه أي سباح في تاريخ الألعاب الاولمبية وهو الظفر بذهبية سباق 1500 م للمرة الثالثة على التوالي.

ويمثل تونس في السباحة أيضا احمد المثلوثي وتقي مرابط.

وتشارك تونس بأكبر بعثة رياضية في تاريخها وتضم 83 رياضيا ورياضية في 17 لعبة بينها 3 العاب جماعية هي كرة السلة وكرة اليد والكرة الطائرة.

وتعول تونس أيضا على العاب القوى وتحديدا حبيبة الغريبي حاملة فضية 3 آلاف م موانع في بطولة العالم الأخيرة في دايغو العام الماضي.

وأوضح المدير الفني للمنتخب التونسي لألعاب القوى خميس بن قمرة ان الغريبي تحمل آمال العاب القوى التونسية في الصعود إلى منصة التتويج في لندن، مشيرا إلى أن حسنين السباعي قادر بدوره على احتلال مركز متقدم في سباق المشي.

ويضم منتخب العاب القوى أيضا عمر يحيى (3 آلاف م موانع) وسام حسني وأميرة بن عمر (ماراتون).

وأشار بن قمرة إلى أن تونس «تتطلع إلى مشاركة مشرفة ورفع رايتها عاليا»، مضيفا «نعول على مجموعة من الرياضيين الذين يتمتعون بمستوى عالمي وقادرين على منافسة الأبطال الاولمبيين».

ولا تقل الملاكمة شأنا عن السباحة والعاب القوى إذ تمني رياضة الفن النبيل النفس باستعادة أمجادها في الاولمبياد من خلال يحيى المكشري وأحمد الماجري وعبد الرزاق هوية وريم الجويني ومروى رحالي.

وحصدت تونس 7 ميداليات في تاريخ مشاركاتها في الألعاب الاولمبية إذ حصد العداء محمد القمودي فضية سباق 10 آلاف م في طوكيو 1964 وبرونزية السباق نفسه وذهبية سباق 5 آلاف م في مكسيكو سيتي 1968 وفضية 5 آلاف م في ميونيخ 1972، ونال الملاكمان حبيب قلحية برونزية في طوكيو وفتحي الميساوي برونزية في أتلانتا 1996.

واختارت اللجنة الاولمبية التونسية قائد منتخب بلادها لكرة اليد هيكل مقنم لرفع العلم التونسي في حفل الافتتاح.

وحظي مقنم (35 عاما) بشرف حمل الراية التونسية تكريما لجهوده مع المنتخب وحتى تكون أفضل ختام لمسيرته الدولية.

وكان لاعب منتخب الكرة الطائرة نور الدين حفيظ حمل العلم خلال اولمبياد أثينا 2004، ومن المتوقع أيضا أن ينهي بدوره مسيرته الدولية في اولمبياد لندن، فيما حظي لاعب الجودو أنيس الشادلي بشرف حمل العلم التونسي في اولمبياد بكين 2008.

وتضم البعثة الرياضية التونسية هيكل عاشوري وزياد آيت إكرامي وحسين العياري ورضوان الشابي وبلال الوشتاتي وهيثم بن عايشة ومروى المزياني ومروى العمري (المصارعة) وعزة بسباس وسارة بسباس وإيناس بوبكري وأميرة بن شعبان وهشام صمندي ومحمد صمندي (مبارزة)، وخولة بن حمزة (تايكواندو) ووجدي بوعلاق (جمباز) ونورة نصري (رماية) وخليل معاوية وغادة حسين (رفع أثقال) ومحمد علي مرابط وخالد البرقاوي وعفاف بن إسماعيل (كانوي كاياك) وأيمن الماجري ورشا صولة (تجذيف) ومالك الجزيري وانس جابر (مضرب) ويوسف العكروت (ألواح شراعية) وفيصل جاب الله وهدى ميلاد وهناء مرغني ونهال شيخ روحو (جودو).

العدد 3604 - الخميس 19 يوليو 2012م الموافق 29 شعبان 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً