العدد 3594 - الإثنين 09 يوليو 2012م الموافق 19 شعبان 1433هـ

«الصحة» تغلق مصنعاً للمياه المعبأة مخالفاً للشروط

الشهابي يوجه لحملة على جميع المصانع خلال الأسبوع الجاري

صرح مدير إدارة العلاقات العامة والدولية عبدالعزيز الرفاعي بأن وزارة الصحة وبتوجيه من الوزير صادق الشهابي قد قامت بغلق أحد مصانع المياه المعبأة غلقاً إدارياً بسبب عدم التزامه بشروط وقواعد الصحة العامة في منتجاته لمياه الشرب المعبئة، فيما وجه لتنظيم حملة لجميع مصانع المياه المعبئة خلال الاسبوع الجاري.

واوضحت، في بيان امس الاثنين (9 يوليو/ تموز 2012) ان إدارة الصحة العامة بوزارة الصحة قامت فور تلقيها الخبر بتشكيل فريق مشترك مع إدارة حماية المستهلك بوزارة الصناعة والتجارة والتوجه إلى المصنع ومعاينته حيث تم رصد مجموعة من المخالفات.

فقد تم العثور على كميات من قناني المياه المعبأة في مدخل المصنع وبها لون أصفر، حيث أفاد أحد عمال المصنع بأنها ليست للتوزيع وأن ما بها ناتج عن صيانة مجرى التعبئة.

وقام الفريق بالتفتيش على باقي المنتجات حيث وجدت بحالة تبدو سليمة ظاهرياً إلا أن الفريق قام بسحب عينات من هذه المنتجات للتحليل المختبري (فيزيائي، ميكروبيولوجي وكيميائي).

وقام الفريق بفحص خط الانتاج لتعبئة المياه والخزانات الرئيسية المغذية له ومراحل الانتاج ووجدت قنينات الماء المعبئة صافية وشفافة.

وتبين بعد التفتيش الدقيق على جميع مرافق المصنع أن منطقة الانتاج لتعبئة المياه تستخدم لتخزين قطع الغيار للآلات والمواد الكيماوية الطيارة التي تستخدم لإزالة صبغ التواريخ من العبوات وكذلك زيوت التشحيم ومواد كيماوية أخرى كان من المفترض ان تخزن خارج هذه المنطقة.

ورصد الفريق مخالفات أخرى مثل عدم كفاءة الصيانة للآلات بسبب التسريبات المائية والزيتية التي تستخدم في لصق العلامة التجارية والنظافة، وتوقف آلة شطف القناني الجديدة الذي يؤدي لتلويث القناني المهيأة.

كما رصد الفريق عدم التزام العاملين بالزي الرسمي في منطقة الانتاج وعدم تغطية الرأس والوجه مع عدم نزع الحلي والخواتم من الأيدي وكذلك انعدام النظافة العامة، وتخزين المنتج النهائي الجاهز للتوزيع في منطقة مفتوحة معرضة للأتربة والتلوث وعوادم السيارات، واكتشف وجود سحالي واوساخ وخيوط العناكب مكان التخزين.

وبناءً على ذلك تم عرض التقرير على الوزير الشهابي اصدر توجيهاته بغلق المصنع إدارياً فوراً طبقاً لقانون الصحة العامة لمملكة البحرين رقم (3) لسنة 1975م حتى تتم إزالة جميع المخالفات المذكورة والتأكد من تنفيذ جميع الاشتراطات الصحية مع الاستمرار في سحب عينات من المياه المعبأة بأرقام تشغيلية مختلفة للاطمئنان على سلامة المستهلكين وصحة ونظافة المنتج. كما تم توجيه جميع مفتشي قسم مراقبة الأغذية بإدارة الصحة العامة بجميع المناطق للتأكد من خلو الأسواق من هذا المنتج والذي يحمل العلامة التجارية نفسها.

وقالت وزارة الصحة انها تعكف حالياً على تحليل العينات التي تم أخذها من المصنع والتي يتم تحليلها في مختبراتها وستكون نتائج الفحص جاهزة خلال 48 ساعة، وتحتفظ وزارة الصحة بحقها في طلب سحب السجل التجاري بالتنسيق مع وزارة الصناعة والتجارة في حال ثبوت المخالفات الجسيمة للمصنع.

ووجه وزير الصحة ادارة الصحة العامة للقيام بحملة شاملة لجميع المصانع للتأكد من التزامها بشروط وقواعد النظافة والمعايير الصحية لمياه الشرب، وستنطلق هذه الحملة فوراً خلال هذا الاسبوع.

يذكر أن وزارة الصحة تتابع باستمرار المصنع وسبق ان تم توجيه إنذار وغرامة له في وقت سابق واوقف عن العمل حتى تمت إزالة جميع المخالفات.

واهابت وزارة الصحة بالجمهور التعاون معها في رصد أي مخالفات تضر بصحة المواطنين والمقيمين في مملكة البحرين وعدم التردد بالاتصال على الخط الساخن لإدارة الصحة العامة وهو 39427743.

العدد 3594 - الإثنين 09 يوليو 2012م الموافق 19 شعبان 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 15 | 4:24 م

      كلام لا يغني ولا يسمن مـِْ

      كلام فاضي لو صحيح الكلام كان وضع كل البيانات والمعلومات عن المصنع بس الهدف تشويه سمعه وقلق الناس لا اكثر ولا اقل

    • زائر 14 | 3:53 م

      مياه خليجية وفرنسية

      بعد تكرار تجاوزات مصانع التعبئة البحرينية تم التوجه للمياه من دول الخليج خاصة من السعودية والأمارات وكذلك المياه الفرنسية فهي بالتأكيد أفضل من مياه (البيلر) البحرينية.

    • زائر 13 | 3:25 م

      قانون ضعيف يحمي الهوامير!!

      قانون الصحة جدا ضعيف يعني غرامة بعشرة او عشرين دينار بس!!! وينكم يانواب يا شورى يا حمبصيص.. اشتغلوا ع هالموضوع لا؟!!! ولا خايفين اتضرون بعض الناس!!

    • زائر 12 | 3:10 م

      لا نحتاج مياه معبأة، فهي مياه عادية و لسيت معدنية

      لا أدري لماذا تمنح الوزارة الترخيص لمثل هذه المصانع لتعبئة المياه؟ هذه المياه هي مياه عادية(بيلر) تشتريه المصانع من شركات التحلية، تشتري عبوة 20 أو 25 بمائة فلس أو أقل، و تعبئه في عبوات، فمثلاُ تحصل من العبوة على 40 عبوة نصف لتر!!! اي تحصل على أضعاف الأضعاف و بأرباح كبيرة جداً. فلماذا يشتري المواطن هذه المياه العادية و هي متوفرة في بيته أو يستطيع شراءها من شركات التحليه بسعر رخيص جداً ؟

    • زائر 11 | 12:01 م

      وزير الصحة

      هل غراش الصحة صارت اهم من ضحايا السكلر؟؟؟
      ياليت تطلع بالجرايد واتاشر وتشبر واتجوف حل لمعاناتنا في خدمات التي تقدمها الوزارة ..
      تراك مسؤل امام الله والشعب عن موتى السكلر

    • زائر 10 | 11:10 ص

      من اليوم جميع المياه المعباة

      تبع مصانع البحرين مقاطعة بشتري الامارات العين والكويت abc واي منتج للبحرين قافل

    • زائر 8 | 5:57 ص

      لماذا التكتم

      المفروض أن يذكر أسم المصنع ليكون عبره لغيره ولا حياة الناس رخيصه

    • زائر 7 | 5:51 ص

      الاغلاق تم خلال ساعات فهموا عاد

      الاغلاق تم خلال ساعات فهموا عاد

    • زائر 5 | 3:10 ص

      يعني شنو؟

      بنقول لكم ان في مياه معبئة في السوق قد تكون ملوثة و ضارة بصحتكم و لكن سنضحك عليكم و لن نقول لكم أي مياه معبئة. روحوا اكتشفوها بروحكم.

      لماذا هذا الإستهتار بصحة الناس لصالح مصلحة المتنفذ صاحب المصنع؟؟ خافوا ربكم و الله حرام عليكم. يعني تشوفون و تدرون عن خطر على صحة الناس و تكتمون الخبر؟ الا نستحق ان نعرف ما هذه المياه لنتجنبها؟

      حسبي الله و نعم الوكيل!

    • زائر 4 | 2:41 ص

      لازم يذكر اسم المصنع.. وين الحقيقة ؟؟

      هالموضوع كله بطوله ماستفدنا منه..كان المفروض من عرضه ان نبتعد عن شراء الماء من هالمصنع المخالف لما تذكرون اسمه !!!

    • زائر 2 | 1:53 ص

      هذي الطامة العودة

      واكتشف وجود سحالي واوساخ وخيوط العناكب مكان التخزين. ( والله لو أني دخلت مصنع وشفت هالأشياء لكنت أول من يشتكي، وكذلك للأسف ليس فقط المصانع بل هناك مطاعم لا تهتم بنظافة مطبخها وتتراكم الأوساخ فيه يوماً بعد يوم وخبابيز تشوف عندهم فئران والله يساعدنا، يجب عمل حملات واسعة على جميع الأمكان المصدرة للمواد الغذائية وتشديد العقوبة والغرامات عليهم

    • زائر 1 | 1:20 ص

      مابال الباقين ؟

      كيف نعرف ان المنتجات من المياه الموجودة سليمة وجيدة ؟ ولماذا لاتذكرون اسم المصنع ؟ الم يشهّر بالكثير من الابرياء ومؤخرا بإسم 4 روضات تعليمية او ان المصنع لمتنفذ

اقرأ ايضاً