العدد 3593 - الأحد 08 يوليو 2012م الموافق 18 شعبان 1433هـ

49 متدرباً ينهون برنامج "قيادي محترف" لتطوير المهارات الإدارية من تمكين

ضاحية السيف – تمكين 

تحديث: 12 مايو 2017

أنهت أول مجموعة (49 متدرباً) البرنامج التدريبي “قيادي محترف" بنجاح، وهو أحد برامج "تمكين" الهادفة لتطوير المهارات الإدارية لأصحاب الأعمال والمدراء في المؤسسات الخاصة، ومن المقرر أن يبلغ إجمالي المستفيدين من برنامج “قيادي محترف" 200 مستفيداً بنهاية المطاف، وتم تقسيم المستفيدين إلى مجموعتين حتى يتم الحصول على الاستفادة القصوى من البرنامج ولضمان المشاركة الفاعلة لجميع المشاركين.
ونفذ الدورة التدريبية معهد المعلم، وذلك بالتوافق مع أهداف "تمكين" الرامية إلى تعزيز قدرات الكوادر البحرينية تماشياً مع متطلبات سوق العمل.
و أكمل المشاركين 140 ساعة تدريبية، إذ اشترط على كل مشارك حضور جميع البرامج كشرط لتأهله لدخول الامتحان الدولي وحصوله الشهادة من الجمعية الأميركية للاستشارات الإدارية.
ويعد برنامج "قيادي محترف" واحد من أصل عشرة برامج تقدمها "تمكين" لرواد الأعمال البحرينيين والعاملين في القطاع الخاص بهدف تطوير مهارات الإدارة والقيادة، وبالتالي زيادة إنتاجية تلك المؤسسات، فضلاً عن غرس أفضل الممارسات وتعزيز ثقافة المعرفة التي من شأنها تعزيز نمو الأعمال التجارية.
وعند استكمال تلك البرامج مجتمعه، من المقرر أن يبلغ إجمالي المستفيدين منها حوالي 3,400 بحريني وبحرينية.
حضر اليوم الختامي لفعاليات هذا البرنامج محمد علي أحمدي ممثلاً عن "تمكين" والمدير العام لمعهد المعلم عقيل عبدالرسول العالي، ونخبة من مدربي البرنامج على رأسهم مدير عام مركز البتيل والشريك المنفذ للبرنامج يونس الخطايبة، بالإضافة إلى يحيى رشدان وأكرم الخطايبة.
ومن ضمن الموضوعات والمهارات التي تم تغطيتها خلال الدورة التدريبية: التخطيط الاستراتيجي وإدارة التغيير، إستراتيجية التسويق والخدمة الاحترافية للعملاء، تنمية المهارات القيادية وإدارة العمليات، القيادة المؤسسية الفعالة، والمالية لغير الماليين، وأخير التفكير الايجابي والإبداعي في حل المشكلات.
وألقى كلا من ممثل "تمكين" ومعهد المعلم كلمة خلال حفل ختام البرنامج أثنوا فيها على مدى التزام المشاركين في هذه المجموعة وحرصهم على الاستفادة المثلى من كل ما تم عرضه خلال البرنامج التدريبي. كما أشاروا إلى أهمية مثل هذه البرامج في تحقيق متطلبات رؤية مملكة البحرين الاقتصادية 2030.
وبعدها كانت كلمة للمتدربين التي مثلتهم بالنيابة عنهم صاحبة مؤسسة إعداد للاستشارات ابتهاج العريض، ذكرت فيها مدى الاستفادة الحقيقية من خلال تزويد المتدربين بالمهارات والمعرفة اللازمة في إتمام مهماتهم اليومية فيما يخص نشاطهم التجاري، مشيدةً. كما أشادت العريض بجودة المادة التدريبية المتميزة التي استخدمت في البرنامج التدريبي.
كما أشار عبدالله الحداد، صاحب مؤسسة بلادي للديكور وأحد المستفيدين من البرنامج التدريبي، إلى الأثر الحقيقي من هذه الدورة عليه وعلى مؤسسته، إذ تم تغيير النظام الإداري وتحديث إجراءات العمليات ووضع خطط بديلة للأزمات وحلول إدارية للمشكلات التي تربك العمليات التشغيلية بالشركة.
وأضاف متدرب آخر وهو علي محمد عبدالله صاحب مصنع الشعاع للألمنيوم، موضحاً الزيادة الكبيرة في حجم المبيعات الشهرية بعد تطبيقه للممارسات والأساليب الإدارية الجديدة المكتسبة من حضوره لهذا البرنامج، ما عكس زيادة عملاءه ورضاهم وزيادة الطلبات عن باقي الأشهر الماضية.
يذكر أن "تمكين" خصصت مبلغ 107 ملايين دينار بحريني لبرامجها في العام 2012، والتي تشتمل على 20 مبادرة جديدة لهذا العام. ويتوقع أن يستفيد أكثر من 22,000 شخص من مختلف برامج تمكين للدعم في هذا العام وحده.
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً