العدد 3593 - الأحد 08 يوليو 2012م الموافق 18 شعبان 1433هـ

وسط نقاشات ساخنة... انتقالات اللاعبين تناقش اللائحة الجديدة

وسط حضور ضعيف بلغ 7 أندية فقط

بدأ اتحاد الكرة أمس ورشة العمل والندوة الخاصة باللائحة الجديدة لانتقالات وأوضاع اللاعبين وسط حضور ضعيف جدا من جانب الأندية بلغ 7 أندية فقط هي المحرق، الأهلي، الرفاع، الرفاع الشرقي، الحد، النجمة والبسيتين.

وستستمر ورشة العمل على مدار 3 أيام بدأت أمس الذي شهد نقاشا تفصيليا للبنود والمواد التي تضمها اللائحة، إذ انبرى رئيس اللجنة إبراهيم البوعينين والأعضاء محمد العجمي نائب الرئيس، وخالد الدوسري وراشد البوعينين، ومستشار اللجنة القانوني يوسف الحرم للرد على استفسارات الحضور من الأندية.

وناقشت اللجنة أمس 12 مادة من اللائحة بدأت بالمادة الأولى التي تعرف اللجنة وأعمالها ومدى تطبيق اللائحة، ثم وضعية اللاعبين وتقسيمهم لهواة ومحترفين، ثم كيفية اكتساب وضعية الهواية من الاحتراف عبر إنهاء النشاط.

وناقشت المادة الخامسة كيفية تسجيل اللاعبين في سجلات اتحاد الكرة، وفترات التسجيل وجواز سفر اللاعب المعروفة بالبطاقة الدولية أو وثيقة اللاعب التي يتم تسجيل جميع بياناته فيها.

وكان من أبرز وأهم المواد التي ناقشتها اللجنة مع الأندية تلك التي تعني بشروط احتراف اللاعب المواطن وإعارة المحترفين وعقود اللاعبين المواطنين، إذ شهدت هذه المواد مناقشة جادة خصوصا فيما يتعلق بالبند المتعلق بتحديد حد أدنى لراتب اللاعب المواطن المحترف وهو «250 دينارا»، إذ أبدت بعض الأندية استغرابها من المبلغ الموضوع خصوصا أنه يناقض ما طرحته لجنة الاحتراف التي وضعت مبلغا وقدره «400 دينارا»، ورد البوعينين على ذلك بتأكيده أن اللائحة قابلة للتغيير وفق الظروف، في حين طرحت بعض الأندية رأيا بتغيير المبلغ وإنزاله إلى 150 دينارا.

ومن البنود والمواد التي لاقت اهتماما ونقاشا كبيرا ذلك الموجود في المادة السادسة في الفقرة رقم «1»، والتي تجيز تسجيل اللاعب البحريني الموجود خارج البحرين خارج فترتي التسجيل وأنهي عقده لأي سببا من الأسباب، لافتا رئيس اللجنة البوعينين إلى أن هذه الفقرة تنطبق فقط على اللاعب المواطن، مشيرا إلى أن اللاعب يعود لناديه الأصلي إذا كان معارا، وإذا لم يكن مرتبطا بأي ناد فالنادي الذي يرغب في تسجيله عليه إتباع الجوانب الإدارية والإجراءات القانونية لتسجيله، مشيرا إلى مبدأ سيتم تطبيقه ومذكور في الفقرة والبند ويتعلق بالعدالة الرياضية للمنافسة، وأن الرأي الأخير للجنة في كيفية تسجيله.

اليوم الثاني

وسيشهد اليوم مواصلة ورشة العمل والندوة الخاصة بالانتقالات من خلال مناقشة المواد 13 و14 و15، والتي تتعلق بالانتقالات وقيد وتسجيل اللاعبين المحليين والأجانب، ومتوقع أن تشهد المناقشات سخونة في ظل أهمية مثل هذه الجوانب التنظيمية والإدارية.

العدد 3593 - الأحد 08 يوليو 2012م الموافق 18 شعبان 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 9:37 ص

      احتراف بدون دعم وبنية تحتية لا ينفع

      نحتاج من 5 - 10 سنوات حتى نطبق الاحتراف مادام لم يوجد بنية تحتية قوية من تشييد ملاعب متساوية المستوى لأندية الصغيرة والكبيرة وكذلك رصد ميزانية سخية لجلب المحترفين وتفلريغ المواطنين بالاحتراف من أجل تقديم المستوى الطيب والتنافس ورفع مسوى الدوري وتغيير صيغة الهبوط والصعود بأن ينزل فريقين مباشرة والثالث من دوري الدرجة الثانية مع الفريق التالي بعد نزول الفريقين الاخرين حت يعطي دافع للمناسبة . وكذلك تعويض الاندي التي يختار منها لاعبين للمنتخب .

      عبدالنبي الغريب - المالكية

اقرأ ايضاً