العدد 3593 - الأحد 08 يوليو 2012م الموافق 18 شعبان 1433هـ

كلمة أخيرة... أتحداكم

هاني الفردان hani.alfardan [at] alwasatnews.com

كاتب بحريني

بعد أن تناولنا على مدى الأيام الماضية التقرير السياسي لـ «تجمع الوحدة»، شن الكثيرون هجوماً «طائفياً» كعادتهم، وأطلقوا أوصافهم المعتادة وأولها «الخونة».

لست ممتعضاً من تلك الأوصاف، ولست رافضاً لها فهي تأتي دائماً وفق مبدأ «إذا أتتك مذمتي من ناقص، فهي الشهادة لي بأني كامل».

فلا نستغرب ممن وصف نصف الشعب أو أكثر بالخونة، أن يطلق أوصافاً أخرى جديدة لمن يختلف معه، فهم كما قلت عنهم من قبل من فئة «المُستَحمرين سياسياً»، ولا يملكون رأياً أو موقفاً سوى ذلك الذي يملى عليهم، أو يُستََخدََمون من خلاله لضرب الآخرين.

كتاب، سياسيون، ونشطاء موالون استماتوا في الهجوم دفاعاً عن التقرير ولا يمكن القول عنه إلا ما جاء في هذه الآية الكريمة «مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّورَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحمِلُ أَسْفَارًا بِئْسَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِ اللَّهِ وَاللَّهُ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ» (الجمعة: 5).

لم أجد من كل من حاول الرد نقاشاً صريحاً وواضحاً لما احتواه التقرير من أمور خطيرة جداً، وواقعية بل هي فضيحةٌ حقيقيةٌ واعترافاتٌ مخجلةٌ لا يمكن نكرانها. كل من كان يرد كان رده معروفاً منذ أكثر من ستة عشر شهراً: «خونة»، «عملاء»، «صفويون»، متحاشياً الدخول في صلب الموضوع.

أتحدى من يملك الرأي في «التجمع» أو «المُستَحمرين سياسياً» أن يردوا على لب الموضوع بدلاً من العبث حوله، والتنصل مما جاء فيه، بحجة أن التقرير من قوته لم يُستوعب صدمته!

الشارع البحريني ليس غبياً أو جاهلاً، في أن يُتلاعب عليه بالألفاظ والكلمات، فالوعي عمّ الجميع، كما أصبحوا قادرين على التمييز بين «الخبيث والطيب»، ومن هم معه أو ضده، ومن يقتات على حسابهم، ويصطاد الغنائم من فوق ظهورهم.

نحتاج ممن يدعي القدرة على الرد أن يجيب على أسئلتنا التالية:

- ما هو موقف «التجمع»، من دستور 2002، ولماذا اعتبره التقرير بـ «الصدمة»؟

- كيف يمكن تفسير اعتبار التقرير لـ «حالة العنف» بـ «الأمر الطبيعي» رغم تداركه ذلك بقوله «هذا ليس إقرارا بصحة حالة العنف بالطبع، وإنما نقد لجمود الموقف العصي على الحل»؟

- يقول التقرير «استخدم الشارع المناهض للاحتجاجات والمطالبات الأحادية الجانب، كورقة ضغط شعبية مناهضة رافضة لتلك المطالبات الأحادية وأسلوبها المتخذ من العنف وسيلة». والسؤال، من استخدم الشارع؟ ولماذا؟

- يقول التقرير إن «الموقف المناهض والرافض (للاحتجاجات والمطالبات الأحادية الجانب) كان في ظاهره (هنا «التجمع» يشكك في الفكرة) لصالح المكون الآخر (السني) من المجتمع في حفظ كيانه وحقوقه (...)». والسؤال: أليست هذه المقولة تحمل أبعاداً طائفية من تجمع قال انه جاء ليمثل جميع الطوائف والمذاهب والأديان، سنةً وشيعةً وبهرةً، ومسيحاً وبوذيين وهندوساً ويهوداً وليبراليين؟ أليس من الواجب أن يكون الحديث عن حفظ كيان الشعب، ومن هو الآن الذي يحمل أبعاداً فئوية وتحركات أحادية الآن؟

- كيف يمكن أن نفسر قول «التجمع» في تقريره ان «التحرك المناهض في حقيقته كان لصالح النظام الحاكم والقبيلة والذي بدا مقدّماً على صالح الطائفة»؟ وهذه الفقرة بالتأكيد تسقط كل الخزعبلات التي تحدثت عن «حفظ حق المكوّن الآخر»، فهل من تفسيرٍ واضح، يحترم عقول الناس، بدلاً من التلاعب بالكلمات؟ وهل تحرك الشارع المناهض وتحريكه كان لصالح النظام أم لصالح طائفة وكيانها، أم هو للشعب؟

هل من شجاع وبطل سواءً كان سياسياً أم كاتباً صحافياً، أن يفسّر لي هذه المقولة «التحصين من طغيان الطائفة إلى الصبر على طغيان (...)»، ومن هي (...) المقصودة؟ (لقراءة الفقرة راجع التقرير، الصفحة السابعة، الفقرة الأخيرة)، ولنضع النقاط على الحروف، إن كنتم مؤمنون بصدق بما تقولون، وتملكون من الشجاعة ولو القليل؟

«تجمع الوحدة» يقول إن «النظام الحاكم لم يبد استعداده لإصلاحات جوهرية فيما يتعلق بالشراكة في السلطة»، والسؤال ما الذي تغيّر؟ ففي الرابع من مايو/ أيار 2012 ثمّن رئيس تجمع الوحدة الوطنية عبداللطيف المحمود تصديق عاهل البلاد على التعديلات الدستورية التي أقرها مجلسا النواب والشورى، كما نشرتها بعض الصحف. وقال إن «التعديلات الدستورية تعبّر عن المشاركة الشعبية في اتخاذ القرار، (...)، ومن خلالها سيكون لمجلس النواب السلطة العليا في سن التشريعات وإقرار برنامج الحكومة». ألا يعد ذلك ضحكاً على الذقون؟ وأيّهما نصدّق: التقرير السياسي أم تثمين رئيس التجمع؟

- كيف يمكن إشراك مكون وقواه في أي معادلة سياسية وهو يعترف في تقريره بأنه «لم يستطع بلورة موقف واضح بين هذا وذاك» (المعارضة والنظام)؟ ولم ترتفع طموحاته إلى القدر المطلوب ليكون فاعلاً في قيادة زمام الأمر بمبادرة سياسية وطنية، واختزل مطالبه في «عودة الأمن والقصاص»؟

- كيف يمكن إشراك مكون وقوة في الحل، وهو يعترف بأنه «امتداد للفزعة الأولى، ولا يستهدف أكثر من حفظ كيان طائفته، واستخدم ولازال يستخدم لضرب الطائفة الأخرى؟»

- «التجمع» يعترف بأن المكون الآخر (المعارضة) متماسك في الموقف السياسي والاجتماعي والمطالب، فيما يؤكد أن النظام يعمل على ألا يكون مكوّنه «متماسكاً» بل فعل ضده «آليات الخوف والتخويف»، وبالتالي كيف يمكن لهذا المكوّن أن يكون نواةً لمشروع سياسي وطني شامل، وهو لا يملك زمام أمره بيده، وخائف من النظام الذي يستخدمه أداة لضرب خصومه، ويخيفه، ويخلق له من يضربه حتى أسماهم «التجمع» بـ «الغفوة»؟

في الختام... هذه كلمتي الأخيرة، ما ذكرته غيض من فيض، وكفاكم استحماراً سياسياً، وكفاكم لعباً.

إقرأ أيضا لـ "هاني الفردان"

العدد 3593 - الأحد 08 يوليو 2012م الموافق 18 شعبان 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 85 | 5:41 م

      بارك الله فيك

      بارك الله فيك في قول كلمة الحق ،،، لم ننعت احد بالكلمات الطائفية المريضة ومطالبنا كانت ومازالت ديمقراطية وإصلاح للوطن ،،، والحركة المطلبية هي امتداد للربيع العربي وهذا يدل علي عروبية ووطنية التحرك الشعبي،،، ورويدا رويدا سوف يدركوا أخطاؤهم ويصححوا

    • زائر 83 | 2:20 م

      ارجو

      ارجو ان تشاهدون الشاعر المصري هشام الجخ في قصيده ثلاث خرفان فان بها بيت القصيد

    • زائر 81 | 11:52 ص

      جواب إلى صاحب التعليق 22 - هاني يقبل التحدي

      جواب إلى صاحب التعليق 22 - هاني يقبل التحدي و يقول لك إقرأ مقال الكاتب محمد عبدالله في هذا العدد في هذه الجريدة و في أعداد عديدة سابقة منها ، و ستجد ما يخيب ظنك ! إن بعض الظن لؤم !

    • زائر 80 | 11:21 ص

      تعليق 48

      أبو مسافه !!! وينك عن السب و الشتم و القذف اللي تمارسه الصحافة و الإعلام للطائفه !!! سلملي على المسافه ! عن التفلسف المقال أظهرت عوراتكم ! ليش إحنا دائما مطالبين نكون أفضل و نسكت عن كل الإهانات ؟ أما أنتم فمسموح لكم القتل و الإعتقال و الإهانة و الشتم و لا من يحاسبكم ؟؟

    • زائر 78 | 8:35 ص

      تفسير الآية الكريمة (مثل الذين حملوا التوراة ثم لم يحملونها كمثل الحمار) .. ام محمود

      المسلمون
      الذين فاقوا الأولين والآخرين، حتى أهل الكتاب، الذين يزعمون أنهم العلماء الربانيون والأحبار المتقدمون ذكر أن الذين حملهم الله التوراة من اليهود وكذا النصارى، وأمرهم أن يتعلموها، ويعملوا بما فيها ، وانهم لم يحملوها ولم يقوموا بما حملوا به، أنهم لا فضيلة لهم، وأن مثلهم كمثل الحمار الذي يحمل فوق ظهره أسفارًا من كتب العلم، فهل يستفيد ذلك الحمار من تلك الكتب التي فوق ظهره؟ وهل يلحق به فضيلة بسبب ذلك أم حظه منها حملها فقط؟ فهذا مثل علماء اليهود الذين لم يعملوا بما في التوراة
      و خسروا

    • زائر 75 | 6:58 ص

      عافية عليك زائر 3

      لا تعور راسك وياهم ....

    • زائر 74 | 6:46 ص

      هاني

      مقالاتك قوية جدا وممتازة وفي الصميم ، واصل يالغالي

    • زائر 73 | 6:38 ص

      الرأي الآخر

      شكرا الى الأخ زائر رقم 49 على ما ابداه من اهتمام على تعليقي اعلاه ، نعم هي شائكة ومتداخلة ، الامور ليست هيَنة لكن تحتاج الى عقلية موضوعية تقف على مسافة واحدة من ما يجري ، صحيح ما تقوله عن ما يكتب الطرف الآخر من تحريض وهذا ما ينتقده اخونا الفردان لكن الا ترى ان الطرف المغاير حامل راية التغيير له هفواته ان لم نقل اخطاءه المنطلقة من منظار طائفي والتي تأتي وبالا على ما يطمح اليه المواطن البحريني في تحقيق العدالة الاجتماعية ضمن اطار الوطن الواحد الجامع لكل مكونات الوطن الاثنية والقبلية والطائفية

    • زائر 72 | 6:34 ص

      ستراوي

      الي يتحدي ما يقول يفعل

    • زائر 71 | 6:32 ص

      اّلم

      اكيد مقال الاستاذة سوسن الشاعر عور بطنك و صابتك الحلة قالت لك الجمعيات الاخرى كل سنة تطرح تقريرها وما كتبتم عنة و الان لم التجمع طرح تقريره أخذتم النقد فية و ان دل علي شئ فانة يدل كما قالت الكاتبة الكبيرة الاستاذة سوسن الشاعر ان ظهورهُ ارعبكم و لخبط اوراقكم و اوراق السفارات الاجنبية الواقفة معكم .. قمة الشجاعة في التجمع و القائمين علية لذكر هذا التقرير وهو الذي ازادنا أصرارً للتمسك بة

    • زائر 70 | 6:29 ص

      عجزنا وحنا نقول للأخ الفردان

      مو معكول...وبعد تنافس صاير في المواضيع والمديح ..مثلا" يادانة الحد وخف عليهم...وهم وهم كذا وتلبيز وتنقز

    • زائر 68 | 6:23 ص

      أنا مع زائر 48

      فعلا مثل ما قلت... احنا مو ناقصين فتنة واختلافات أكثر من اللي عندنا.

    • زائر 65 | 6:11 ص

      تسلسل 48 عزيزي انا معك 100% ولكن هل يلتزم اولئك الكتاب بذلك

      الا ترى في كتاباتهم تحريض صريح غير موضوعي بل تشويه وسب وقذف بينما هاني يناقش ما يطرح وما يكتبون وتخطه ايديهم ليس تنزيها لهاني او اي طرف فكل له أخطاؤه ولكن عندما تشتمني وتخونني وتحرض على اعتقالي وفصلي من العمل ووو ما شاهدت وشاهد الجميع من تنكيل بطائفة وارجوا الااكون طائفيا وتريد ان اكون على مسافة من الجميع ، هنا لا بد من الأشارة لكل فريق بعمله وكتبته وخطته يده وما تفوه به ، ونناقش بكل موضوعية ليس بتحريض اجهزة الأمن علي ومحاولة اقتلاعي من الأرض ، والا الكل عزيزي متفق ان تكون المسافة واحد ة .

    • زائر 63 | 5:50 ص

      الرأي الآخر

      مع احترامي وتقديري لعقل ورأي اخونا الفردان في ما ذهب اليه في مقالته المعنونة اتحداكم ومن هنا انطلق حيث عشت في قشعريرة وسألت نفسي هل الى هذا الحد وصلنا حتى بتنا نتحدى بعضنا بعض والذي يأتي ليس من العوام ولا من فئة رجال الدين بل من هم يحسبون على فئة المثقفين المعتمد عليهم انقاد الوطن من الانجرار في اتون حرب كلامية طائفية تقودنا الى ما لا يحمد عقباه ، انا ارى الفريقين خاطئ ينطلق من نظرة طائفية ضيًقة بعيدة عن الانتماء الى الوطن على المثقفين من امثال الفردان الوقوف على مسافة واحدة منهما في النقد

    • زائر 60 | 5:21 ص

      عفيه بويه عفية عطنا من هالزين

      عندما سرد الأستاذ هاني الفردان موضوع الإستحمار وصلت إلى ما هو مطلوب مش لأني مستحمر أو ما فهمت إلا بعد أيام

    • زائر 57 | 4:44 ص

      انهم يتلونون حسب ماتريد منهم السلطة و فق مصالح شخصية

      ليس لهم منهج او منطق او اخلاق و انما مصالح شخصية فقط
      و سيتغير موقفهم الى معارض للسلطة حتى يعارضوا المعارضة بطلب من السلطة نفسها

    • زائر 56 | 4:16 ص

      تتحدي من؟

      المفلس الذي لا عنده الا اللسان.... ويمسك كلمة واحدة ويبني عليها اوهام ..فأنا أتحدي ان يكون ذلك علي ارض الواقع

    • زائر 55 | 4:03 ص

      في الصميم

      الشمس لاتحجبها السحب ولكن هناك من يغالط نفسه لأجل مصلحه معينه

    • زائر 53 | 3:50 ص

      قال أمير المؤمنين علي ابن أبي طالب في يوم من الأيام

      ستبلبلون بلبلة (ستختلط عليكم الأمور) ثم ستغربلون غربلة (سيفصل الجيد عن غيره)

    • زائر 51 | 3:47 ص

      كلام علمي و منطقي

      اللحين بقولون لك يا صفوي

    • زائر 49 | 3:35 ص

      اللهم بلغت

      كفيت ووفيت يا ابن الفردان.....فدعنا نسير ودع الاخرين يعملون ما يشائون او (يشاء غيرهم)

    • زائر 48 | 3:29 ص

      هلوو # 3

      يازائر 3 - لم تخرجوا بعفويه ! لتذكيرك فقط : خرجتوا بعد التحريض الاعلامي و تخويفكم من الطائفة الأخرى و المحاكمات التلفزيونيه- ما دام تقريركم اعترف على ان الحكومة استغلتكم لضرب المكون الأخر - ونحن لم نخرج بسبب طائفي او على قولك مدفوع - خرجنا للكل وياما ضحينا للكل ايضا".. اعترف ان تجمعكم ليس له خبرة سياسيه لانه لم يطالب

    • زائر 47 | 3:20 ص

      مع كلام الزائر 16

      يعطيك العافية كاتبنا كفيت ووفيت

    • زائر 46 | 3:18 ص

      دعاء

      الحمد لله

      اللهم ارزقني عقلا كاملا وقلبا زكيا

      ونورني بالهدى وأوضح لي الطريق ووفقني

      اللهم لا تجعلني مستحمرا واجعلني سياسيا واضحا

      اللهم وحد كلمة المسلمين

      واحفظ البحرين وشعهبا بكل أطيافه

      يا الله

    • زائر 44 | 3:07 ص

      بومريم

      «إذا أتتك مذمتي من ناقص، فهي الشهادة لي بأني كامل».

      كفيت ووفيت يا ولد الفردان... هذا المثل عن 10 أعمدة وتكفي أنها في الصميم

      سلمت

    • زائر 43 | 3:04 ص

      زائر رقم 5

      هدي اعصابك ولا تصرخ فالصراخ يأتي على قدر ا

    • زائر 41 | 2:59 ص

      لديهم اجهزة اعلامية يقولون ما يشاؤون ولا نملك منها الا النذر

      لديهم كل القنوات مفتوحة لكي يتكلموا ويتحدثوا ونحن لا نملك 10% مما يملكون ولكنهم لا يستطيعون مقارعة الحجج من غير كذب وتلفيق.
      ما إن تنصت الى احدهم إلا وتسمع منه كلاما مخالفا للواقع وكله كذب وتلفيق والحمد لله قضية الأطباء هي بداية كشف خيط الكذب الذي ان اتيح له سوف يكشف
      كل الاكاذيب والتضليل والفبركات التي سوقوها على ضعاف العقول.

    • زائر 40 | 2:51 ص

      سلم قلمك ويداك من كل شر وضر

      لك الشكر العميق يا أستاذنا و ان كان يملكون الشجاعة سوف يقومون برد عليك ولكنهم يملكون من الاستحمارالسياسي الكثير ونحن نعلم كيف سوف يكون الرد ولكن لنتظر دمت ودام قلمك ولد الفردان وحماك الله من كل شر  

    • زائر 39 | 2:49 ص

      بالمختصر

      الواحد بعد كل هذي يستحي
      سلمت يا ابن الفردان

    • زائر 38 | 2:38 ص

      تحية الأخ زائر رقم 14 نعم من أجل قراءة موضوعية متجردة واعية مبنية على ثقافة ملمة بالتاريخ الحاضر والماضي

      لفت انتباهي تعليق الأخ رقم 14 في حديثه عن الموضوعية ، وانا ايضا اتمنى ان يتخد الناس الموضوعية طريقا في القراءة والحكم على ما يواجهونه من تحديات ، الدعوة ليس فقط موجهة لفريق دون الآخر انما لكل الفرقاء ، لو اننا سرنا على هذا الطريق ونبذنا وتجردنا من ما ورثناه عن سالفينا من حفظ وتلقين واستبدلناه بمنظار العقل النظيف لما رأيتنا نتخبط ونتقوقع في الاطار الطائفي والقبلي البعيد عن معنى الوطن ، ان هذه التجمعات الطائفية لها بيئتها الحاضنة و الخصبة التي تتغدى عليها وتعيش ويعتاش عليها ارباب هذه التجمعات

    • زائر 37 | 2:34 ص

      المال مال الى من مال اليه

      "أعرف الحق تعرف أهله " حقيقة كشفها التجمع عندما تحرك ونصر من لا ناصر له الا المال، والنصر من عند الله لا من عند الناس.
      فما كشف التجمع؟

    • زائر 36 | 2:33 ص

      وجحدوا بها واستيقنتها انفسهم

      تلك الآية تنطبق على هؤلاء فهم على علم يقين من خطئهم والمشكل تكمن هنا أن يقف الانسان موقفا يعلم علم اليقين انه خطأ ثم يحاول التبرير.
      مهما يحاول التبرير فستجد الثغرات في تبريره لانه نفسه يعرف ويعلم مدى خطئه.
      ما قام به شعب البحرين شهد العالم بسلامة موقفه من مطالبته وحتى من يقف مع النظام من الاجانب يدرك ذلك وآخر تصريح لثعلب السياسية الامريكية
      وجون ييتس خبيرهم قالوا المشكلة سياسية وتحتاج حلا سياسيا والسلطة تذهب الى ناحية الحل الامني.
      وهذا التجمع يعرف ذلك ويتنكر له فماذا يقول

    • زائر 35 | 2:30 ص

      حسيت وسمعت اهاتك وتحسراتك يا ولد الفردان

      اختصر كلامي فياليتني ممن وهبهم الله البال الطويل كما انت ياهاني الفردان قال امام المتقين ما جادلني جاهل الا غلبني وما جادلني عاقل الا كانت الغلبة لي. وقال سيد الشهداء ان كنتم لا تخافونا لمعاد كونوا احرارا في دنياكم. ولاكن اطلب من الله لهم الهداية.

    • زائر 34 | 2:15 ص

      تعليق رقم 3 يقول زلّة!!!! ولا ندري يعرف معنى كلمة زلة ام لا

      قبل كل شيء يا اخي هل تعرف معنى كلمة زلّة؟
      اذهب وابحث عنها في القاموس اللغوي ومن ثم
      انظر ما ذكره الاستاذ هاني في مقالته وقارن ما اضطلعت عليه من معنى في قاموس اللغة والادب وما ذكره الأخ هاني.
      ت

    • زائر 33 | 2:14 ص

      كيف كشف الباطل وجه الحق؟

      "حقيقة النظام والقبيلة"
      كشفها التجمع لتبين أن التحرك إما عن وعي أو عدم وعي. فالمال أغرى من اجتمع والوعود لم تصدق فلذا ظهرت حالة "قلوبهم لشتى" ,فأجسادهم قد اجتمعت، لكن الأهواء قد غلبت فتنازعوا بينهم.
      فهل التحرك كشف نظام الدولة أم قبلة النظام؟

    • زائر 32 | 2:07 ص

      إذا عجز الفكر عن مقارعة الفكر الآخر فماذا عساه ان يفعل؟ ضيق الافق وعدم وجود حجة او دليل يقارع به . كما ان ان التهرّب هو ديدن المهزوم والخاوي فكريا، يهرب الى سفاسف الامور وتوافهها.

    • زائر 31 | 2:05 ص

      ولا زالت اليد ممدودة

      برغم التقرير ومآسيه وفضائحه فإن الوطن الكبير لا زال يتسع لكل أبنائه مهما فرقتهم المصالح ولعبت بعقولهم المطامع واستخدم بعضهم لضرب بعضهم الآخر .. فاستعجلوا الخطى والتحقوا بركب الوطن كل الوطن ولننس الماضي

    • زائر 30 | 1:47 ص

      كلمة اتحداكم غلط

      يا الفردان اذا بتكسب ناس معارضين رايك
      لا تقول اتحداكم

      وانت تقدر تكسب وتغير وجهه نظرهم باسلوب ارقى
      ولكنك تكتب الكلام وانت معصب ويجب تكون اهداء
      بكثير

    • زائر 29 | 1:36 ص

      ام علي ويوسف

      دائماً في الصميم بس في ناس ما تبي تفتح عقوله علشان تفهم يعني لا حياة لمن تنادي

    • زائر 28 | 1:36 ص

      الله يشفيك

      الله ىيشفيك من عقدك وألفاظك ليست بأحسن من الذين يوزعون صكوك الشرف والخيانه وإن غلفتها بآية قرآنية لتبرر سلاطة لسانك.

    • زائر 25 | 1:25 ص

      وانا اتحداك بعد

      انا اتحداك واتحدي كاتب من طائفتك يكتب حاجه عن المعارضه او ايران الا بأمر من الولي الفقيه .تقدر؟حط تحتها تريليون خط.وبعدها واصل في خيالك الواسع عن التجمع

    • زائر 24 | 1:20 ص

      أسمعت لو ناديت حيا ولكن لا حياة لمن تنادي

      لا حياة لمن تنادي

    • زائر 21 | 1:07 ص

      اناس

      لقد ابتلى هذا الشعب المعطاة .الذي يتكون منه الدكتور والطبيب والإستاذ والطالب المتفوق واصحاب العقول والتجار والمحامين ب اناس لهم الجمل والخيمة فقط ولهم السيارة الكشخة والنفخة والسفرات الي ...

      والا اي تجمع وطني اذا كان اسلامي يقبل ان تهدم المساجد وتحرق القرائين . ولماذا ؟لحفنة مال لا يقدم ولا يؤخر.

    • زائر 20 | 1:07 ص

      تشرذم داخل التشرذم

      تقرير التجمع هو في الحقيقة مثال واضح على أن البلد لا تدار بعقلية واحدة و قرار واحد. وهو ما ميز تعاطي السلطة مع المطالب الشعبية طيلة العام الماضي.
      نعم لقد اتفقوا على وأد المطالب وكان من وسائل ذلك أختراع تجمع الوحدة. ولكن ماذا بعد؟ بعد أن وضح جليا أن المعارضة وشارعها متماسكون ومتحدون حتى من هم وراء القضبان وبعد مضي هذه الفترة من الزمن دون أضمحلال المطالب وبعد كل ما جرى أصبح الجدل واضحا ما أذا كان أيجاد تجمع الوحدة صائبا أم لا؟ وهل أستمراره مفيدا أم عبئ أضافي للسلطة؟

    • زائر 19 | 12:59 ص

      نتحدى معك ان يتجرؤ للرد ( الموضوعي ) وليس السب والشتم

      يتحدى اصغر طفل لدينا او اقل امي دراسة واكسبته الحياة خبرة ان يقفوا امامه بالأدلة والبراهين علانية ان شاؤ او سرا ان ارادوا ، قلناها وقلتها ويقولها كل العالم هؤلاء ليس في مكان مقابلة الحجة بالحجة برغم توفر كل وسائل الأتصال والأعلان من تلفزيون وصحف وانترنت ولكن فاقد الشيء لا يعطيه ، كيف تريد ممن امتهن الدجل والشتم ان يعلوا منصة لمناظرة او تقديم حجة امام العلن ، نعم هم شطار في القذف اذا كانوا في برامج لوحدهم يناقشون انفسهم ولكن مع وجود الأخر ( يخرسون ) لقوته وها انت مثالا .

    • زائر 18 | 12:53 ص

      محمد

      سلمت أناملك استاذي الكبير
      دُمت ودام قلمك الصادق الشجاع
      وشكرا لك

    • زائر 17 | 12:50 ص

      استاذنا الفاضل لقد ابتلي شعبنا بنفوس ضيعفه وعقليات متخلفه جاهله لا تعرف الا مصالحها الشخصيه علي حساب راحه ورافهيه وتطور المواطن والوطن .

    • زائر 16 | 12:49 ص

      شد حيلك زياده.. المارد أصبح ذا ذهن شارد..

      تقول قوة ووطنية المارد الذي خرج عفويا وغير مدفوع من اي جهه دينيه او مذهبيه؟؟

      لقد خرج المارد بناء على تحليل التجمع فقط لضرب المكون الآخر، وليس له موقف أو رؤية واضحة إنما فزعة وقتية..
      في حين تراه يتألم من عدم الحصول على بيت اسكان بينما هو صامت على سرقة أراضي الدولة.. يصرخ من عدم الحصول على علاوة غلاء 50 دينار أو يشكو قلتها وعدم مقدرة مجلس النواب بما فيه على عمل شيء، بينما لا يطالب بمجلس قوي كامل الصلاحيات..
      يتذمر من التقصير في الخدمات من الحكومة ولكن يردد القول (الله لا يغير علينا)..

    • زائر 14 | 12:44 ص

      لو كتب مليون تقرير .. لن يخرج عن هذه النتائج .. لانه لا توجد غير

      هذه الممارسات في مخزن هذا التجمع.

    • زائر 13 | 12:39 ص

      أم آيات

      بارك الله فيك أفضل جهاد هي قول كلمة الحق وأنت يا أخي ما قصرت

    • زائر 12 | 12:37 ص

      هداكم الله

      هداكم الله ياشعب اوال حاكما ومحكوما لما فيه خير دنياكم واخرتكم

    • زائر 11 | 12:36 ص

      لا فض فوك

      سلمت يا أبن الفردان ، بصراحة طيبت الخاطر وأثلجت الصدور.

    • زائر 10 | 12:32 ص

      الى زائر 3

      بعد كل هذا الأسهاب تقول مارد...وخرج عفويا مثل مقال كاتب المقال ما في فايدة

    • زائر 9 | 12:32 ص

      الصراحة

      الصراحة هي أن الاستاذ هاني ما ترك مجال للشك لو المجادلة، ورساله الى زائر خمسه ... التجمع لم يوفق في اي خطوة ولن يذكر التاريخ الا التخبط تلو التخبط، هل تفسر لي قولك ان المارد القوي الغير مدفوع من جهة دينية ؟ علماً بأن الثورة "الاعتصام في الدوار" لم يكن له تحشيد الا من خلال مواقع التواصل الاجتماعي

    • زائر 8 | 12:31 ص

      صراحة

      الصراحة هي أن الاستاذ هاني ما ترك مجال للشك لو المجادلة، ورساله الى زائر خمسه ... التجمع لم يوفق في اي خطوة ولن يذكر التاريخ الا التخبط تلو التخبط.

    • زائر 7 | 12:26 ص

      يبن فردان صمت الاذان لكي لايؤذيها صدى زوبعه التقرير المريب

      معظم قيادات التجمع اتخذ وضع النعام بعد صدور التقرير والبعض الاخر استشعر بخزي التقرير وركاكة عبارته فنفذ بجلده وتوارى عن الانظار والغريب في الامر انه بعد صدور التقرير الذي اساء لمن اتخذ من التجمع قائدا وممثلا له لم يخرج اي من قاده التجمع ليدافع عن ماجاء في التقرير من اسائه لابناء التجمع واكتفوا بلغنائم والعطايا التى استحوذوا عليها ابان الازمه والتى يعرفها شباب التجمع الواعي؟تفتت التجمع واستفاد من طالت يده اما من قصرت يده فلم يحصل حتى على الفتات التى لم يقسم بالتساوي فخرج من المولد بلا حمص.ديهي حر

    • زائر 6 | 12:12 ص

      ما بُنيَّ على الباطل

      كلمة مختصرة،، ما بُنيَ على الباطل فهو باطل.

    • زائر 5 | 12:09 ص

      شد حيلك زياده

      واجد شاد حيلك علي التجمع كأنك ماصدقت تلقي زله علي التجمع ،بس ياليت بعد اتوضح للقراء قوة ووطنية المارد الذي خرج عفويا وغير مدفوع من اي جهه دنيه او مذهبيه .نورهم وذكرهم وذكر روحك به

    • زائر 3 | 12:08 ص

      كأنك ماصدقت تلقي زله علي التجمع ،بس ياليت بعد اتوضح للقراء قوة ووطنية المارد الذي خرج عفويا وغير مدفوع من اي جهه دنيه او مذهبيه .نورهم وذكرهم وذكر روحك به

    • زائر 4 | 12:08 ص

      استبقار سياسي

      اعلم عزيزي لو ارادو ان يجلسوا مرتن اخر لوضع تقرير اخر لرايت انهم يعترفون باخطاء اخري، ما لاهؤلاء والسياسة (السياسة تبي اهلها)

    • زائر 2 | 12:06 ص

      شمعة

      اللة يعطيك الصحة والعافية ياشمعة الوسط

اقرأ ايضاً