العدد 3593 - الأحد 08 يوليو 2012م الموافق 18 شعبان 1433هـ

الحكومة تكلف وزير الصحة برفع تقرير عن خطوات خفض الإصابة بـ «السكلر»

بحثت مشروع قرار بإنشاء لجنة تنسيقية عليا لحقوق الإنسان

كلف مجلس الوزراء وزير الصحة صادق الشهابي، برفع تقرير عن الخطوات العملية والخطط الوقائية والعلاجية التي تسهم في خفض نسبة الإصابة بمرض السكلر، وتوفير خدمات الرعاية المتطورة للمصابين به.

جاء ذلك، لدى ترؤس رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، الاجتماع الاعتيادي الأسبوعي لمجلس الوزراء بقصر القضيبية صباح يوم أمس الأحد (8 يوليو/ تموز 2012)، إذ أدلى الأمين العام لمجلس الوزراء ياسر عيسى الناصر عقب الاجتماع بالتصريح الآتي:

حث صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء جميع الوزارات والجهات الخدمية بالاهتمام بالجانب الخدمي والتفاعل الإيجابي مع شكاوى وملاحظات المواطنين ومتابعتها وحلها وسرعة تنفيذ المشروعات الخدمية دون إبطاء، تجسيداً لنهج الحكومة بأن المواطن يجب أن يحظى دائماً بالأولوية في العمل الحكومي.

ووجّه صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء جميع الوزراء إلى التعاطي الإيجابي مع المواطنين وإيلاء شكاواهم وملاحظاتهم الأهمية تفاعلاً واستجابة.

وحرصاً من سموه على إضفاء المزيد من المرونة في الإجراءات المتعلقة بالتجار والتيسير عليهم بما ينعكس إيجاباً على النشاط التجاري والاقتصادي، وجّه صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء هيئة تنظيم سوق العمل بسرعة البت في إجراءات استقدام العمالة وإبداء قدر أكبر من المرونة مع أصحاب الأعمال في توفير التسهيلات اللازمة لتيسير أعمالهم بالسرعة الممكنة.

وفي سياق دعم الحكومة للناقلات الوطنية، وجّه سموه وزارة المواصلات بدعم عمل الناقلات الوطنية بما يكفل إنجاح خططها وعملياتها التشغيلية وبما يعزز قدراتها التنافسية إقليمياً ودولياً في ظل التحديات الاقتصادية.

كما وجّه صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء الجهات المختصة ومنها وزارة الصحة بتشديد الرقابة على الشركات التي تعمل في مجال الأغذية والمشروبات، لعلاقتها المباشرة بصحة المواطن وسلامته واتخاذ الإجراءات القانونية الرادعة فور حال ثبوت مخالفة أي شركة للأنظمة المعمول بها في هذا الجانب، موجهاً المجلس بالتحقق من بعض الشكاوى التي أثارها المواطنون عبر الصحافة بخصوص بعض المخالفات الصحية في قناني المياه المعبأة التابعة لإحدى الشركات.

بعدها استذكر مجلس الوزراء قراره بشأن وضع خطط علاجية فعّالة لمواجهة مرض السكلر وتابع ما تم بخصوصه وكلف وزير الصحة برفع تقرير عن الخطوات العملية والخطط الوقائية والعلاجية التي تسهم في خفض نسبة الإصابة بهذا المرض وتوفير خدمات الرعاية المتطورة للمصابين به.

بعدها رحب مجلس الوزراء بتسجيل مشروع طريق اللؤلؤ بمدينة المحرق كموقع على قائمة التراث العالمي في اجتماع الدورة السادسة والثلاثين للجنة التراث العالمي التي عقدت في مدينة سانت بطرسبرغ بجمهورية روسيا الاتحادية، وهو ثاني موقع يتم تسجيله على قائمة التراث العالمي الإنساني بعد تسجيل موقع قلعة البحرين في العام 2007.

وفي هذا السياق، استعرض المجلس المذكرة المرفوعة من وزيرة الثقافة لتسجيل أحد عشر موقعاً أثرياً من تلال مدافن تايلوس ودلمون على قائمة التراث العالمي، وكلف المجلس وزارة الثقافة باستكمال الدراسات الفنية اللازمة ورفعها إلى المجلس.

بعد ذلك بحث مجلس الوزراء المذكرات المدرجة على جدول الأعمال واتخذ بشأنها من القرارات ما يلي:

أولاً: بحث مجلس الوزراء مشروع قانون بشأن صندوق تعويض المتضررين من حوادث المركبات مقدم من مصرف البحرين المركزي، واستعرض المجلس التوصية التي انتهت إليها اللجنة الوزارية للشئون القانونية بشأنه، وقرر المجلس إعادة إحالته إلى اللجنة المذكورة لاستكمال دراسته.

ثانياً: وافق مجلس الوزراء على مشروع قانون بالتصديق على اتفاقية بين حكومة مملكة البحرين وحكومة جمهورية الهند بشأن تبادل المعلومات بالنسبة للضرائب، وأن تتخذ الإجراءات القانونية والدستورية لإحالتها إلى السلطة التشريعية.

ثالثاً: استعرض مجلس الوزراء النشاطات التي أقامتها وزارة الثقافة خلال النصف الأول من العام 2012 احتفاءً بفعالية المنامة عاصمة الثقافة العربية 2012، وبعد اطلاع المجلس على التقرير المرفوع لهذا الغرض من وزيرة الثقافة، قرر المجلس تكليف اللجنة الوزارية للشئون المالية والاقتصادية بدراسة الطلب المرفوع من وزارة الثقافة بشأن الاحتياجات اللازمة للفعاليات المقبلة.

رابعاً: بحث مجلس الوزراء الاحتياجات المستقبلية التي تكفل الحفاظ على المستوى العالي الذي حققته مملكة البحرين في مجال السلامة الجوية وأمن الطيران والمراقبة الجوية، وكلف المجلس بعد استعراضه للمذكرة المرفوعة من وزير المواصلات كلاً من وزارة المواصلات ووزارة المالية وديوان الخدمة المدنية، ببحث زيادة السقف الوظيفي بالشكل الذي يؤمن الاحتياجات المستقبلية من العنصر البشري المؤهل في المجالات أعلاه.

خامساً: بحث مجلس الوزراء مشروع قرار بإنشاء لجنة تنسيقية عليا لحقوق الإنسان، وبعد الإطلاع على المذكرة المرفوعة لهذا الغرض من وزير الدولة لشئون حقوق الإنسان، قرر مجلس الوزراء إحالة مشروع القرار إلى هيئة الإفتاء والتشريع القانوني لدراسته.

سادساً: وافق مجلس الوزراء على الاقتراح برغبة المقدم من مجلس النواب، بإنشاء مبنى خدمات حكومي بمدينة حمد يضم مكتباً للجوازات ومكتباً لإدارة المرور وآخر للجهاز المركزي للمعلومات والاتصالات ومكاتب أخرى.

سابعاً: وافق مجلس الوزراء على الاقتراح برغبة المقدم من مجلس النواب بشأن دراسة تحويل ملكية بعض الأراضي التابعة للجهات الحكومية الواقعة بمحافظة العاصمة الدائرة السادسة للمشاريع الإسكانية.

وفي بند التقارير الوزارية، أخذ المجلس علماً بالتقرير المرفوع من وزير شئون البلديات والتخطيط العمراني بشأن نتائج المشاركة في اجتماعات قمة الأمم المتحدة للتنمية المستدامة (ريو + 20) والتي عقدت بجمهورية البرازيل أخيراً، وتقرير وزيرة الثقافة بشأن مشاركتها في افتتاح معرض تايلوس (رحلة ما بعد الحياة) في متحف الأرميتاج بروسيا.

العدد 3593 - الأحد 08 يوليو 2012م الموافق 18 شعبان 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 10:03 م

      صباح الخير!

      الوضع الحالي لمرضى السكلر يتطلب العناية بهم وأن تتجنب الوزارة الاحراج تبعاً لموت مرضى السكلر بدلاً من خفض الاصابة بمرض السكلر!!!
      خفض الاصابة قد يعني مزيد من القضاء على هؤلاء المرضى بالمعنى المبطن للكلمة. نحن نعلم ان مجتمعنا على قدر من الوعي بهذا المرض وهذا الوعي بامكانه خفض حالات الاصابة.. والمطلوب حالياً رعاية خاصة لهؤلاء المرضى

    • زائر 4 | 4:59 م

      هذا ليس الحل

      الحل هو ارجاع جميع الكوادر الطبية بجميع تخصصاصتها .

      الحل هو ارجاع رئيس قسم امراض الدم الدكتور السيد شبر ؟

      الحل ارجاع الادارة مدنية وابعاد العسكرين واتركوا الخبز الى الخباز حتى لو اكل نصفه ؟

      نلن و لم ترجع الخدمات الطبية بوجود الادارة الحالية .

      .... هو شخص فاشل يجب ابعاده عن هذا المنصب ؟ هو السبب فى جميع المشاكل الموجودة فى مستشفى السلمانية

    • زائر 3 | 6:45 ص

      دعوة لمحاسبة أطباء الطوارىء الذين يهينوون مرضى السكلر

      بصفتي أحد المسكلرين اتعرض للإهانة من كثير من بعض أطباء الطوارىء و يعاملونني معاملة فظة لا تليق ... لا أشمل كل الأطباء بل بعضهم و يجب محاسبتهم .

    • زائر 2 | 5:20 ص

      الله يهدىكم بس

      هل هذا معقول ؟ من فضلكم اعطوا الخباز خبزه لو باق نصه الوزير على هاالخشم بس هو مب M.D ليش ما تعطونه بيزات راهيه يقيم به مؤتمر علمي وعالمي ويدعوا اليه الاطباء الذين يشهد لهم بالتفوق ةالخبره في مجال فقر الدم المنجلي وبذلك سيعرف ما اوكلتم اليه مهمه هو مب مسالة بروتوكول يعلقونه على الحائط القضية اكبر مو بس يجلجلون(goggle) جملة Sickle Cell Disease .وجهوا دعوات لدكاتره قد الدنيا والله قهر حتى ما سمعنا ان الوزاره فكرت بس تفكير في مصير البالغين المصابين (16سنه ومافوق

اقرأ ايضاً