طالب عدد من أصحاب الطلبات الإسكانية في قرية المصلى، وزارة الإسكان، بإنصافهم في مشروع جدحفص الإسكاني، الذي بدأت الوزارة بتوزيع الوحدات الإسكانية فيه خلال الأيام القليلة الماضية، مشددين في الوقت نفسه على أن تتبع الوزارة معايير موحدة في توزيع المشروع، سواء أكان على أهالي جدحفص أو أية منطقة أخرى.
وأكدوا أن المشروع الإسكاني، الذي مازالت الوزارة تعمل على إنشائه، يقع ضمن مجمعين سكنيين، الأول في قرية المصلى، والآخر في مدينة جدحفص، مؤكدين أن «من المفترض أن توزع الوزارة المشروع على أهالي القريتين باتباع معيار واحد».
وأوضحوا، خلال حديثهم لـ «الوسط»، أن الوزارة وزعت على أصحاب طلبات إسكانية في المصلى لغاية العام 1996، بينما وزعت على أهالي مناطق أخرى لغاية العام 1998، واصفين ذلك بـ «الإجحاف لأهالي المصلى، وخصوصاً أن المشروع يقع ضمن أحد المجمعات السكنية في القرية، وهو مجمع 413».
من جانبه، أوضح أمين سر جمعية المصلى الخيرية حسن خميس أن «كان لدينا إصرار على تسمية المشروع بإسكان المصلى، ولكن قيل لنا إن هذه مجرد تسمية، ولن تؤثر على عملية توزيع المشروع، إلا أن الأمور أصبحت واضحة، بعد أن سمي المشروع باسم مشروع جدحفص...».
وبيّن أن «أهالي المصلى لم يحصلوا إلا على 15 بيتاً فقط من مشروع جدحفص الإسكاني القائم حالياً، وهو الذي يضم قرابة 320 وحدة سكنية».
وأوضح أنه «كان من المفترض أن تكون لنا الأولوية في التوزيع، لأن المساحة الأكبر من المشروع تقع ضمن المصلى»، مشيراً إلى أن «المشروع الإسكاني الأول في جدحفص لم يحصل أهالي المصلى إلا على عدد قليل من الوحدات الإسكانية فيه».
وقال خميس: «إذا كانت لدى وزارة الإسكانية شفافية، وأخذ على الأقدمية، يطلعونا على قائمة أصحاب الطلبات الذين حصلوا على وحدات في مشروع جدحفص الإسكاني».
وذكر أن «المحافظة الشمالية أجرت مسحاً على احتياجات القرى من الخدمات، وأخبرناهم أن من بين ما تحتاجه المصلى هو مشروع إسكاني»، مبيناً أن إجمالي عدد الطلبات الإسكانية في المصلى لا يتجاوز 100 طلب إسكاني.
وأفاد بأنهم خاطبوا وزير الإسكان باسم الحمر في شهر فبراير/ شباط الماضي (2012)، بخصوص استحقاق أهالي المصلى من مشروع جدحفص، إلا أنه لم يرد على رسالتهم، بحسب ما أفاد خميس.
عيسى: تجاوز عمري 50 عاماً ولم أحصل على بيت
هذا، وتحدث الحاج جميل عيسى الذي تجاوز عمره 50 عاماً ويعمل في مجال الزراعة، عن حالته التي وصفها «استثنائية»، موضحاً أنه «نحن 4 أخوة متزوجين، ولم نقدم طلبات إسكانية حينما تزوّجنا، وعملنا الرئيسي في المزرعة، وطلباتنا لم نقدمها إلا متأخراً، وتحديداً في العام 2001».
وذكر عيسى «نعيش في بيت واحد، وكل منا يسكن في غرفة واحدة، وإذا لم نحصل على بيوت في مشروع جدحفص، فلا أمل في الحصول على بيوت في أية مشاريع أخرى».
وناشد عيسى وزير الإسكان النظر في حالته الاستثنائية مع إخوانه، وخصوصاً بعد أن تقدم بهم العمر، فأنا تجاوز عمري 50 عاماً ولم أحصل على بيت حتى الآن.
أم محمد: أناشد «الأعلى للمرأة» توفير منزل لأولادي
أما المواطنة أم محمد، التي تسكن في جدحفص، ويعود طلبها إلى العام 1996، فأشارت إلى أنها «امرأة مهجورة، وزوجي خارج البحرين، ومنذ 6 سنوات أعيش في بيت والدي، وابني الأكبر يبلغ من العمر 17 عاماً، ونحن نعيش في غرفة واحدة في منزل والدي».
وفي الوقت الذي ناشدت المجلس الأعلى للمرأة النظر في حالتها، وتوفير منزل لها ولأولادها، ذكرت أن «طلبنا مجمّد منذ العام 1996، وحاولت تحديث بياناتي في وزارة الإسكان، إلا أنهم رفضوا ذلك، وقالوا لي إن الطلب مجمد، وسيتم النظر فيه بعد شهر رمضان».
إلى ذلك، قال المواطنان محمد عبدالرسول وجاسم محمد إن طلبهما الإسكاني يعود إلى العام 1997، وكانا يأملان في الحصول على وحدتين سكنيتين في مشروع جدحفص الإسكاني، إلا أن وزارة الإسكان لم تتصل بهما حتى الآن، مطالبين إياها بسرعة تلبية طلبيهما الإسكانيين، وخصوصاً أنهما يسكنان في شقتَين بالإيجار.
العدد 3591 - الجمعة 06 يوليو 2012م الموافق 16 شعبان 1433هـ
العدل زين
أنا من جدحفص وطلبي سنة 92
وقد حصلت على منزل العمر بعد انتظار عشرين سنة
ومع ذلك أرى أن أهل المصلى وجبلة حبشي وطشان قد ظلموا لأنهم أعطوا إلى سنة 96 فقط
بينما أعطي أهل جدحفص إلى سنة 98
مع أنه لا فرق بين كل تلك المناطق
كما ظلم من لم يعط بسبب العنوان أو تغيير الطلب مع أن طلباتهم قديمة
أما التوزيع فكان إلكترونيا
كلنا ضغطنا على الزر الأصفر
كانت الأخت المسؤولة عن السحب الالكتروني تقول للجميع (سم بالرحمن واضغط الزر الأصفر) فالكل سواسية و أما البيوت الزاوية والمميزة فمن الواضح أنها وضعت لأقدمية الطلبات أي أن الذين قامو بالسحب أولا هم أصحاب الطلبات القديمة فكان لهم الحظ الأوفر من هذه البيوت وهذا الأمر حسب رأيي طبيعي جدا وإن لم أحصل على زاوية، فيا أخوتي لنكن منصفين من هذا الجانب.
أمركم مضحك مبكي يا اهل المصلى
قالت العرب
ان الفراغ و الشباب و الجدة مفسدة للمرء اي مفسدة
اما اهل المصلى فأمركم غريب
ان الحقد و الغباء و الحسد مفسدة للمرء اي مفسدة
اللي ما قدم و اللي عنوانه خارج المنطقة و اللي و اللي و تعالوا خلوا غيري و اعطوني و أنا استثنائي و أنا كابتن و أنا حالة خاصة
قاصر تقولون القانون في نيروبي يقول البيت لها
أنا حالة خاصة
طلبي ارض من
مواطن مهظوم حقه
الى المسؤولين في وزارة الاسكان
لماذا ماتمشون حسب الطلبات القديمه مثل الاول ليش كل مشروع يسكنه اهالي المنطقه الي فيها المشروع هذا حرام عليكم يعني اليوم اصحاب طلبات
93 /94 ضايع حقهم الي في القرى و المدن لان ما في مناطقهم مشروع ينفذ من المفروض حسب الاقدمية وليسه اهالي المنطقه المنفذ فيها المشروع
مثل جدحفص اليوم يحصلون على وحدة سكنيه حتى اصحاب طلبات 98 وأهالي القرى شارع البديع وغيرهم
طلباتهم من عام 93 تجمد حرام يا وزارة الاسكان
هذا عملكم غير قانوني ارجو النظر في الموضوع
جدحفصي محروم من الاسكان طلبي عام 1993
الى وزير الاسكان
ارجو منكم النظر في تظلمي هذا حيث اني اسكن في جدحفص من عام 1997 الى يومنا هذا علما طلبي من عام 1993 ولم تنصفني الوزاره وتلبي طلبي للحصول على وحده سكنيه في مشروع جدحفص هل ياوزير الاسكان هذا انصاف القانون وحسب طلبات الاقدميه انا طلبي عام 93
الى اللي يقول مو بالواسطات
ما كفاكم توزعون على اهل جدحفص بل وزعتون على ربعكم مال المنامة و نعيم و غيرهم بحجة عناوينهم إسكان جدحفص و إحنا مال المصلى عاطينا بس كم بيت
المتابكين على العدل
اغلب من حصل عل وحده سكنيه يملك منزل و غيرهم بالثلاثة و هذا واقع و كفاكم تباكي على العدل
حقودين ولا راح تتغيرون
يا أهالي المصلى بسكم حسد وخلكم رجال. احنه من اهالي جدحفص ولاحصلنه شيء.ونسكن منذ أكثر من 10 سنوات وأجارات جدحفص لا تقل عن 200دينار.يعني متضررين اكثر منكم.بس مو لهذه الدرجة تغلطون على الناس.اصبروا حالكم حال غيركم.لكن ما دام من قبل مسوين عرايض علينه وين تصبرون.انتون انانيين.
للجميع الكل يستحق للوحدة الاسكانية و لكن الحكومة تجعل الوحدات محدودة
اتقوا الله
الشهاده لله ان السحب على المنازل لافيه واسطه ولاشي والسحب كان الكتروني وبحضور المستفيدين
اما قولكم عن المستفيدين اكثرهم من جدحفص
فانا اعلم باشخاص من جدحفص وسنة التقديم 94 ولكن لم يحصلوا على احد البيوت بسبب عدم تجديد البيانات او تغيير العنوان عن جدحفص
وللعلم هناك اشخاص من الديه والسنابس وجبلة حبشي حصلوا على منازل
فاتقوا الله في قولكم
الحقيقه الحقيقه
اعتقد بأن التوزيع عادل لان اعظم بيوت الاسكان تقع في مجمع 425 عين الدار ولا يتعدا 20 بيت في مجمع 413
صلوا على النبي ياجماعة الخير!!!!!
ترى اهالي جدحفص ماحصلوا بيوت اسكان من السبعينات من وقت وزعوا لبيوت ذيك السنة ومحد شاف شي بعد .... تركوا عنكم القيل والقال وتوكلوا على واللي ليه رزق بيحصله ولو في بطون السمك.
شنو الفرق
شنو الفرق بين الي يسرق السواحل وبين الي يسرق الوحدات السكنية والمجمع
إين العدل
اذا المشروع الإسكان كان على مجمع المصلى وتم تغييرة الي جدحفص هي اول مراحل الخط لنهب الوحدات السكانية وعلى مايبدو هي مخطط لها سابقا والدليل ان اهالي جدحفص اصحاب الطلبات
انسان مثقف
صادقين والله بس سار مافيها حديقه
التغير له دور
اذا المشروع الإسكان كان على مجمع المصلى وتم تغييرة الي جدحفص هي اول مراحل الخط لنهب الوحدات السكانية وعلى مايبدو هي مخطط لها سابقا والدليل ان اهالي جدحفص اصحاب الطلبات
لو لا الحسد ما مات احد
بسكم حسد عاد
الذين حصلوا على المنازل كلهم أهلكم و طلباتهم قديمة جداً و لا ذنب لهم في غشامتكم و عدم تقديمكم طلباتكم حال الزواج
المنة لله
بعد انتظار
المنة لله
بعد انتظار
إن أردت منزلا يا صاحبي
إن أردت منزلا يا صاحبي فلتكن ابن فلان وفلان أو سيرميك القدر باصطبار وانتظار انتظر عشرين عاما يا صديقي ربما تحظى بكوخ في الختام المنازل يا صديقي تختفي من دربنا وضعوها في طريق النافذين من زمان إن وجدت نخلة فاصنع الكوخ بها فالنخيل في بلادي نهبوه والسلام كل شيء في دياري أخذوه لم يبقى لي شيء سوى بعض الكلام
الاستثنائي
اخي الاستثنائي كل شخص لديه طلب في الإسكان يجد ان حالته استثنائية و تقديمك في
الاختيار عشوائي
الكل يعلم ان الاختيار كان عشوائي و عن طريق الكمبيوتر و بحضور عدد من المستفيدين و لكن توجيه التهم من الذين لا يراعون الله و يدعون انهم ضد الظلم و هم اظلم خلق الله اصبح أمرا مألوفا
إلا العدل
العدل أن يوزع كل اسكان على جميع أهالي الدائرة الواقع ضمنها حسب اقدمية الطلب وليس على اساس القرية او الواو.
شكرًا الى النائب
نشكر النائب السابق محمد حسين الخياط على تحركاته حتى رى المشروع النور على الواقع
الواسطة لها دور
الي مايدري بقولكم في ناس من جدحفص طلبهم 2002 وحصل على وحدة سكنية بالواسطة والكل يعرف وناس بخيسون في غرفة من المصلى ولهم الله حرام الي سونا يا مال جدحفص آتقو الله
رسالة إلى اصحاب الشأن
يبدوا واضحا ان هذه البيوت وزعت بناء على توصيات فالززوايا وزعت لشخوص محددين مثل القرابات والصادقات والشيللات ولم تكن ابدا قسمت رب العلمبن لان الله تبارك وتعالى ليس له قرابة مع احد ولامصلحة مع احد والغريب ان هذه الشخصيات كانت تردد ان ادبياتينا لا تقبل الفئوية والحزبية ونحن نعمل للصالح العام ونحن ونريد شرعة الله والعدل قي الرعية فصقتت من اول اختبار
الا الديه فلا بواكي لها
اسكان يوزع واخر بالقرب منا ونخن مغضوب علينا الديه من قديم الزمنلا يوجد بها اسكان ولايعطون شيئا وطلباتهم من سنة 85 وانا طلبي 1993قسيمة والى اليوم لم نعط شيئا
راحت عليكم من الكابتن
نصيييحه يا وزاارة الإسكان
اعطوا مال لمصلى بيوت إلى
الواسطات لازالت على قيد الحياة في الدولة
من ضمن الاجحاف التي ناله هذا المشروع الإسكاني ، أن هناك شخصية بارزة في مدينة جدحفص - بارزة لدى الحكومة - أدخلت وساطاتها لإعطاء أحد افراد عائلتها بالأحرى تكون أخت هذا الشخص مع العلم أن طلبها هو في العام
نداء إلى جلالة الملك
أنا أحد المظلومين من قبل وزارة الإسكان وأريد من ينصفني
إلى متى المناطقية
التوزيع بالمناطقية أكبر ظلم وانا واحد من المظلومين طلبي سنة 1993يعني صار له عشرين سنة ولم احصل على البيت والسبب لا يوجد مشروع إسكاني في منطقتي بينما المناطق الأخرى يحصلون على المشاريع الإسكانية أسرع والسبب وجود مشروع إسكاني في منطقتهم