العدد 3589 - الأربعاء 04 يوليو 2012م الموافق 14 شعبان 1433هـ

إسبانيا تعزز ريادتها وتقدم إيطاليا وألمانيا والبرتغال

البرازيل خارج العشرة الأوائل للمرة الأولى

تقدمت إيطاليا 6 مراكز لتحتل المركز السادس في أحدث تصنيف للاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) أمس (الأربعاء) بعد وصولها إلى نهائي بطولة الأمم الأوروبية «يورو 2012» إذ خسرت أمام إسبانيا، في حين وسعت إسبانيا نفسها فارق صدارتها للتصنيف بعدما رفعت رصيدها من 1442 نقطة إلى 1691 نقطة.

وساعدت بطولة «يورو 2012» منتخبي البرتغال وألمانيا اللذين خسرا في الدور قبل النهائي للبطولة، إذ تقدمت البرتغال 5 مراكز إلى المركز الخامس، بينما تقدمت ألمانيا مكانا واحدا لتحتل المركز الثاني.

وتقدمت جمهورية التشيك التي ودعت منافسات البطولة من دور الثمانية 9 مراكز لتحتل المركز 18، وبالنسبة للدولتين المضيفتين ليورو 2012، تقدمت بولندا 8 مراكز إلى المركز 54، وأوكرانيا 6 مراكز إلى 46 عالميا.

يصدر الفيفا تصنيفه التالي للمنتخبات في الثامن من أغسطس/ آب المقبل.

وحلَّ منتخب البرازيل لكرة القدم في المركز الحادي عشر على لائحة التصنيف الشهري الصادر أمس (الأربعاء).

وتعد هذه المرة الأولى التي يخرج فيها منتخب السامبا من نادي العشرة الأوائل، منذ اعتماد تصنيف الفيفا شهر أغسطس العام 1993.

وتراجع المنتخب البرازيلي 6 مراكز، بعد أن كان في المركز الخامس على لائحة شهر مايو /أيار، إذ فقد 143 نقطة جراء خسارتيه أمام المكسيك والأرجنتين على التوالي في شهر يونيو/ حزيران الماضي.

ووفقا لنظام النقاط المعقد عانت البرازيل كثيرا من عدم خوض أي مباراة رسمية منذ خروجها من دور الثمانية لكأس كوبا أميركا العام الماضي وعدم مشاركتها في تصفيات كأس العالم 2014 لأنها تأهلت بشكل تلقائي باعتبارها الدولة المضيفة.

وأزاح منتخب ألمانيا نظيره منتخب الأوروغواي عن المركز الثاني وحلَّ مكانه برصيد 1502، فيما تراجع بطل أميركا الجنوبية إلى المركز الثالث، أمام إنجلترا (الرابعة) التي تقدمت مركزين، والبرتغال الخامسة والتي تقدمت 5 مراكز.

وحافظ منتخب الأرجنتين على مركزه السابع، فيما تأخرت هولندا 4 مراكز بسبب فشلها الذريع في بطولة أمم أوروبا وحلت في المركز الثامن، وتراجع أيضاً منتخب كرواتيا إلى المركز التاسع، يليه منتخب الدنمارك في المركز العاشر.

الجزائر حافظت على صدارة العرب

على صعيد المنتخبات العربية، لا يزال منتخب الجزائر في الصدارة لكنه تأخر إلى المركز 35 أمام المنتخب الليبي الذي يحتل المركز 39.

وتقدم منتخب مصر لكرة القدم 6 مراكز على لائحة التصنيف الشهري الصادر عن الاتحاد الدولي لكرة القدم ليحتل المركز 42 عالمياً والثالث عربياً تاركاً المركزين الأول للجزائر ومنتخب ليبيا.

وأخفق المنتخب المصري للمرة الثانية في بلوغ نهائيات أمم إفريقيا عندما تعادل مع إفريقيا الوسطى 1/1 بعد الخسارة في القاهرة 2/3 ليغيب عن البطولة القارية التي يحمل رقما قياسياً بعدد مرات الفوز بها (7 مرات).

وعلى صعيد المنتخبات العربية في قارة آسيا، جاء العراق في المركز 81 عالميا متأثرا بتراجعه 7 مراكز بينما احتل الأردن المركز 84 عالميا بعد تراجعه 4 مراكز. كما احتلت الكويت وسلطنة عمان وقطر والسعودية المراكز 93 و96 و98 و101 على الترتيب.

ويعدّ إنجاز منتخب تاهيتي الأبرز لهذا الشهر، فقد تقدم 41 مركزاً واحتل المرتبة 138على لائحة التصنيف بفضل تتويجه بكأس أمم أوقيانوسيا الشهر الماضي.

وشهدت الأسابيع الماضية إجراء 133 مباراة دولية رسمية، 31 منها في كأس الأمم الأوروبية، و60 في إطار التصفيات القارية المؤهلة لكأس العالم في البرازيل 2014، و15 ضمن تصفيات كأس الأمم الأفريقية، إلى جانب 27 مباراة ودية.

وحافظت أوروغواي على صدارة تصنيف منتخبات أميركا الجنوبية باحتلالها المركز الثالث بينما جاءت الأرجنتين في المركز السابع. وتصدرت ساحل العاج المنتخبات الإفريقية واحتلت المركز السادس عشر بينما جاءت اليابان في صدارة المنتخبات الآسيوية وهو المركز 20 عالميا.

العدد 3589 - الأربعاء 04 يوليو 2012م الموافق 14 شعبان 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً