العدد 3587 - الإثنين 02 يوليو 2012م الموافق 12 شعبان 1433هـ

180 دقيقة تكفي توريس لدخول التاريخ من أوسع أبوابه

حصل فرناندو توريس على الحذاء الذهبي لهداف يورو 2012 بفضل تسجيله هدفا وصناعة آخر في آخر 8 دقائق من الفوز الساحق للمنتخب الإسباني على نظيره الإيطالي بأربعة أهداف نظيفة الأحد في المباراة النهائية لكأس الأمم الأوروبية.

وسجّل توريس الهدف الثالث لفريقه رافعاً رصيده إلى 3 أهداف في النهائيات بعد هدفيه في مرمى جمهورية ايرلندا في دور المجموعات، فتساوى مع 5 لاعبين آخرين في صدارة الهدّافين وهم: الألماني ماريو غوميز والإيطالي ماريو بالوتيلّي والروسي ألان دزاغويف والكرواتي ماريو ماندزوكيتش والبرتغالي كريستيانو رونالدو.

توريس وغوميز هما الوحيدان اللذان ساهما أيضاً بتمريرة حاسمة واحدة، لكن توريس تفوّق على غوميز لأنه لعب دقائق أقل من المهاجم الألماني (189 دقيقة لتوريس و291 لغوميز)، فتوّج هدّافاً للبطولة.

وكان زميل توريس في خط هجوم منتخب إسبانيا دافيد فيا توّج هدّافاً للنسخة الأخيرة العام 2008 برصيد 4 أهداف، لكنه غاب عن النهائيات الحالية لكسر في ساقه.

وأحرز توريس، الذي دخل احتياطياً لسيسك فابريغاس، الهدف الثالث للمنتخب الإسباني في الدقيقة 84 في مرمى إيطاليا، ثم صنع الهدف الرابع لزميله البديل أيضاً خوان ماتا في الدقيقة 88. وللمفارقة فإن اللاعبين يدافعان عن ألوان تشلسي الإنجليزي، الذي توّج بطلاً لدوري أبطال أوروبا في نهاية الموسم الفائت أيضاً.

وحقق فرناندو توريس رقمين قياسيين، كأول لاعب في التاريخ يسجل في نهائيين لبطولة كأس الأمم الأوروبية، أمس الأول وفي النمسا وسويسرا العام 2008، وأصبح اللاعب الإسباني الأكثر تسجيلا للأهداف في نهائيات البطولة بخمسة أهداف.

ولعب المهاجم ربع الساعة الأخير من المباراة النهائية أمام إيطاليا على الملعب الأولمبي بكييف والتي كانت كافية كي يحرز هدفا في الدقيقة 84.

وكان توريس سجل هدف الفوز لاسبانيا في مرمى ألمانيا في المباراة النهائية العام 2008 وهو وقتها كان أساسيا في التشكيلة الاسبانية، خلافا للنسخة الحالية إذ لعب مباراة واحدة أساسيا وكانت أمام جمهورية ايرلندا عندما سجل ثنائية في اللقاء الذي حقق فيه لا فوريا روخا فوزا برباعية نظيفة أيضا.

كما دخل توريس وزميله في الفريق اللندني خوان ماتا تاريخ الكؤوس القارية إذ انضما إلى نادي اللاعبين الذين توجوا بلقبي كأس أوروبا ومسابقة دوري أبطال أوروبا في موسم واحد.

وساهم الثنائي في تتويج تشلسي بلقب مسابقة دوري أبطال أوروبا للمرة الأولى في تاريخه عندما تغلب على بايرن ميونيخ بركلات الترجيح في المباراة النهائية في ميونيخ. وعلى غرار مباراة ملعب اليانز أرينا، دخل توريس بديلا في مباراة أمس الأول وتمكن من هز الشباك وصنع الهدف الرابع لماتا بعد دقيقة واحدة من دخول الأخير مكان اندريس انييستا، وهو ما ميز «النينو» عن باقي متصدري لائحة الهدافين وخوله الحذاء الذهبي للبطولة. وسبق لـ 5 لاعبين فقط أن توجوا بلقبي كأس أوروبا ودوري الأبطال، وكان أولهم اسباني هو لويس سواريز العام 1964 عندما أحرز كأس أوروبا للمرة الأولى مع منتخب بلاده بعد أيام قليلة على قيادته إنتر ميلان الايطالي إلى الفوز بكأس أوروبا للأندية البطلة على حساب ريال مدريد. أما اللاعبون الأربعة الآخرون فهم هانز فان بروكلين ورونالد كومان وباري فان ايرله وجيرالد فاننبورغ إذ توجوا بلقب مسابقة دوري أبطال أوروبا مع ايندهوفن الهولندي وكأس أوروبا مع المنتخب البرتقالي العام 1988 في ألمانيا. فيم كييفت نال مسابقة دوري أبطال أوروبا مع ايندهوفن لكنه كان احتياطيا في كأس أوروبا من دون أن يدخل أرضية الملعب.

العدد 3587 - الإثنين 02 يوليو 2012م الموافق 12 شعبان 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً