العدد 3584 - الجمعة 29 يونيو 2012م الموافق 09 شعبان 1433هـ

دول «التعاون» واليمن تناقش غداً بالبحرين «إجراءات الصحة النباتية»

«البلديات» تطلع الشركات الوطنية على مستجدات تطبيق «الحجر الزراعي»

المنامة - وزارة شئون البلديات 

29 يونيو 2012

تنظم إدارة الثروة النباتية بشئون الزراعة بالتعاون مع المكتب شبه الإقليمي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية واليمن التابع لمنظمة الأغذية والزراعة بدولة الإمارات العربية المتحدة والاتفاقية الدولية لوقاية النباتي، وتحت رعاية وكيل وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني لشئون البلديات والزراعة نبيل أبوالفتح، ورشة العمل التدريبية في مجال تطبيق إجراءات الصحة النباتية وذلك خلال الفترة 1 – 4 يوليو/ تموز 2012 بفندق كراون بلازا.

وذكر بيان للوزارة صدر امس الجمعة (29 يونيو/ حزيران الجاري 2012) انه سيشارك في الدورة خبراء من منظمة الأغذية والزراعة ومشاركون من دول مجلس التعاون الخليجي واليمن، وجهات عن القطاع الخاص المحلي المعنيين بأنشطة الاستيراد والتصدير وكذلك شركات معالجة مواد التعبئة الخشبية ضمن معايير تدابير الصحة النباتية.

وقال ان الدورة تأتي ضمن برامج شئون الزراعة المتوافقة مع أهداف الإستراتيجية الزراعية للتنمية المستدامة المدرجة ضمن برنامج عمل الحكومة للفصل التشريعي الثالث 2011 - 2014 وخاصة الهدف الاستراتيجي الثالث (الرعاية الصحية) والهدف الاستراتيجي السابع المتعلق ببناء القدرات لرفع كفاءة الكوادر البشرية العاملة في مجال الزراعة.

وأكد أبوالفتح أهمية الورشة في مناقشة المواضيع ذات العلاقة بإجراءات الحجر الزراعي والصحة النباتية على الواردات الزراعية أو المعاد تصديرها والتي تهدف إلى منع دخول وانتشار الآفات الزراعية، وكذلك التزام مملكة البحرين من خلال تطبيق المعايير الدولية لتدابير الصحة النباتية المتعلقة بالخطوط التوجيهية للوائح مواد التعبئة الخشبية في التجارة الدولية ضمن المعيار رقم 15 والذي ينظم عمليات انتقال مواد التعبئة الخشبية في التجارة الدولية من خلال وضع لوائح لعمليات المعالجة لهذه المواد لضمان خلوها من أي آفات زراعية قبل التصدير، ويعتبر هذا المعيار أحد المعايير المهمة والمطبقة في العديد من دول العالم.

واوضح ان هذا المعيار يمثل أهمية بالنسبة لمملكة البحرين بخصوص التزامها بتفعيل الاتفاقية الدولية لوقاية النبات في تطبيق إجراءات الصحة النباتية واشتراطات التجارة الدولية على مواد التعبئة الخشبية الداخلة في تصدير الكثير من المنتجات مثل الأغذية والأثاث والألمنيوم والالكترونيات والآليات.

وأضاف أبوالفتح أن وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني، وبتوجيهات من الوزير جمعة الكعبي، ماضية قدماً في تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للتنمية الزراعية المستدامة في مملكة البحرين والتي دشنتها قرينة عاهل البلاد صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت ابراهيم آل خليفة، بما تتضمنه من أبعاد اقتصادية واجتماعية وبيئية تهدف إلى تعزيز الأمن الغذائي والرعاية الحيوانية والنباتية ودعم المزارعين والمحافظة على القطاع الزراعي في البحرين.

يذكر أن مملكة البحرين تعد من أوائل الدول العربية التي انضمت إلى الاتفاقية الدولية لوقاية النبات في عام 1971، وعمدت شئون الزراعة لعقد الورشة من أجل اطلاع الشركات الوطنية ذات العلاقة بعمليات الاستيراد والتصدير للوقوف على المستجدات فيما يخص تطبيق اجراءات الحجر الزراعي ومعايير تدابير الصحة النباتية. ومن ناحيته، بين مدير إدارة الثروة النباتية عبدالعزيز محمد عبدالكريم محاور الورشة بحيث يستعرض المحور الأول تقارير الدول المشاركة في مجال الصحة النباتية ووقاية النبات، كما سيقدم المتحدثون في الورشة من منظمة الأغذية والزراعة عرضاً عن الإطار القانوني لإجراءات الحجر الزراعي والإجراءات المطبقة عند استيراد وتصدير الإرساليات الزراعية. كما يشمل المحور الثاني جزءا خاصا بإحدى الآفات الحجرية «صانعة أنفاق الطماطم» وسيتم في هذا المحور تغطية عمليات الاكتشاف والمراقبة والسيطرة على هذه الآفة وإجراءات الحجر الزراعي المتبعة لمنع دخول وانتشار هذه الآفة إلى الدول التي لم تسجل بها هذه الآفة بعد. أما المحور الثالث فيتعلق بتطبيق المعايير الدولية لتدابير الصحة النباتية وخاصة المعيار رقم 15 والمتعلق بالخطوط التوجيهية للوائح مواد التعبئة الخشبية في التجارة الدولية.

ويهدف هذا المحور إلى عرض المستجدات التي تواجه الجهات الرسمية في تطبيق المعيار، وكذلك فرص الاستثمار بالقطاع الخاص في مجال معالجة مواد التعبئة الخشبية بالإضافة إلى تعريف المشاركين بإجراءات تطبيق معيار التعبئة الخشبية في التجارة الدولية، والإجراءات المتعلقة بإدخال المواد الخشبية إلى مملكة البحرين ودول مجلس التعاون، بالإضافة إلى تحديد أوجه التعاون مع الجهات الرسمية المختلفة في المنافذ الجمركية نحو تطبيق الإجراءات القانونية على مواد التعبئة الخشبية.

وسوف تختتم الورشة بزيارة ميدانية إلى مختبر قسم وقاية النبات والحجر الزراعي بإدارة الثروة النباتية للاطلاع على المجموعات الحشرية ونماذج لها وكذلك نتائج عملية المسح لأنواع الحشرات المختلفة الداخلة بقوائم الآفات الخاضعة والآفات غير الخاضعة للوائح الحجر الزراعي ضمن تدابير الصحة النباتية.

العدد 3584 - الجمعة 29 يونيو 2012م الموافق 09 شعبان 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً