العدد 3583 - الخميس 28 يونيو 2012م الموافق 08 شعبان 1433هـ

ديل بوسكي يقف على مسافة واحدة من مرشحي النهائي

يرى أنَّ تبديلاته غيرت وجه المباراة

أكد المدير الفني للمنتخب الإسباني لكرة القدم فيسنتي دل بوسكي أمس (الخميس) أنه لا يهتم كثيرا بهوية المنافس الذي يلتقيه في المباراة النهائية لبطولة كأس الأمم الأوروبية (يورو 2012) المقامة حاليا في بولندا وأوكرانيا.

ولدى وصول المنتخب الإسباني إلى كييف، قال دل بوسكي: «لا نفضل منافسا على الآخر بالفعل. لا أرى أن أحدهما أقل قوة وصعوبة من الآخر. كل منهما منافس له خصائص مختلفة والمهم هو أن تكون النهاية جيدة».

وأعرب دل بوسكي عن رغبته في أن يستعيد لاعبو الفريق انتعاشهم بأسرع ما يكون حتى تسنح للفريق الفرصة للاستعداد الجيد قبل المباراة النهائية.

وقال دل بوسكي: «أتوقع أن تكون هذه الأيام الثلاثة كافية حتى يصل اللاعبون إلى المباراة النهائية بحالة أفضل. سنخفف الحمل التدريبي على اللاعبين لأقصى درجة».

وأكد دل بوسكي أن ما حققه الفريق من نجاح في السنوات الأخيرة كان أمرا جيدا «لكرة القدم ولإسبانيا» معربا عن أمله في أن يسود الأمل والتفاؤل الجميع.

وأوضح في مؤتمر صحافي عقب وصوله إلى كييف: «أرى أننا هنا في كأس أوروبا نمثل بلدنا. نفتخر بما حققناه على مدار سنوات ويعلمه الجميع هنا. إنه أمر جيد للجميع ولكرة القدم ولبلدنا».

وهنأ دل بوسكي المنتخب البرتغالي على الأداء الراقي له في البطولة، وقال: «المنتخب البرتغالي فريق صعب الاحتواء. إنه فريق حماسي وكان سلوك لاعبيه في نهاية المباراة صائبا تماما. ويكون ذلك في غاية الصعوبة عندما تخسر بضربات الترجيح».

وأشاد دل بوسكي أيضا بأداء لاعبيه في ضربات الترجيح ومنها الضربة التي سددها اللاعب سيرخيو راموس والتي تشبه ضربة الترجيح التي سددها النجم التشيكوسلوفاكي بانينكا قبل عشرات السنين.

وقال دل بوسكي: «لدينا لاعبون شجعان يثقون فيما يفعلون كما نثق فيه أيضا».

ورفض دل بوسكي أن ينسب لنفسه أفضال كثيرة لما أنجزه الفريق في السنوات الأخيرة. وقال: «هدفنا كان ألا نغير كثيرا مما ورثناه قبل أربع سنوات» في إشارة إلى أنه تعمد استكمال ما بدأه المدرب السابق لويس أراغونيس الذي قاد الفريق قبل 4 سنوات للفوز بلقب يورو 2008. وأشاد مدرب المنتخب الاسباني فيسنتي دل بوسكي بالأثر الذي خلفه البدلاء الثلاثة الذين دخلوا المباراة أمام البرتغال.

وعانى المنتخب الاسباني في فرض إيقاعه المعتاد خلال المباراة التي انتهت لمصلحته بركلات الترجيح، ما دفع دل بوسكي إلى الزج بالثلاثي سيسك فابريغاس وخيسوس نافاس وبيدرو رودريغيز وقد أعطت هذه التبديلات ثمارها إذ تحرك «لا فوريا روخا» بشكل أفضل خلال الشوطين الإضافيين على رغم فشله في الوصول إلى الشباك فاحتكم الطرفان إلى ركلات الحظ التي ابتسمت لأبطال العالم وحاملي اللقب القاري 4/2.

وكان فابريغاس صاحب الركلة الترجيحية التي حملت اسبانيا لتصبح على بعد 90 دقيقة من دخول التاريخ لان احتفاظها باللقب القاري سيكون سابقة لم تحصل في تاريخ البطولة، كما ستكون المرة الأولى التي يتوج فيها احد المنتخبات بثلاثية كأس أوروبا - كأس العالم - كأس أوروبا.

وكان لفابريغاس ونافاس دورهما الحاسم أيضا قبل عامين في نهائي مونديال جنوب إفريقيا عندما دخلا كبديلين وساهما في قيادة بلادهما للفوز على هولندا 1/ صفر بعد التمديد سجله اندريس انييستا.

وبدا تأثير فابريغاس ونافاس وبيدرو واضحا على أداء المنتخب الاسباني في مباراة أمس الأول إذ منحوه المزيد من الديناميكية في الربع الهجومي الأخير، وهذا ما تطرق إليه دل بوسكي قائلا: «لم يحصل أي من الفريقين على الكثير من الفرص للتسجيل. كان علينا تحسين هذه المسألة واعتقد إننا تسببنا لهم (للبرتغال) ببعض المشاكل بعد دخول فابريغاس ونافاس وبيدرو إلى أرضية الملعب».

وأضاف دل بوسكي «كان حيويا (دخول الثلاثي). اللاعبون يكسبون المزيد من النضوج من مباراة إلى أخرى. الوقت الإضافي اظهر أن اللاعبين كسبوا خبرة كيفية التحكم بالمباراة. كانت (البرتغال) متفوقة دفاعيا. لم نحصل على الكثير من الفرص وبالتالي كانت الأمور متوازنة. اعتقد أن الوقت الإضافي كان مختلفا بعض الشيء ثم كنا حالفنا الحظ كثيرا في ركلات الترجيح».

وتابع «أريد أن اهنىء البرتغال لأنهم لعبوا بطولة رائعة لكن كنا الأكثر حظا هذه المرة».

وأشاد دل بوسكي بالأداء الدفاعي لفريقه، مضيفا «لا نريد أن ندافع وحسب، نريد أن نهاجم أيضا. لكن من المؤكد أننا نحسن دفاعنا والفضل بذلك يعود إلى نوعية لاعبينا. إيقاف رونالدو كان على عاتق الفارو بشكل خاص لكن الجميع ساعد في ذلك -جيرارد بيكيه، سيرخيو راموس، خوردي البا-. الجميع خاض مباراة رائعة. الدفاع ساعد كثيرا واربيلوا لعب بشكل جيد كما كانت حاله طيلة العام».

العدد 3583 - الخميس 28 يونيو 2012م الموافق 08 شعبان 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً