العدد 3582 - الأربعاء 27 يونيو 2012م الموافق 07 شعبان 1433هـ

ايران تحذر الدول الكبرى من اتخاذ "اجراءات غير بناءة"

قال التلفزيون الحكومي ان كبير المفاوضين في الملف النووي الايراني سعيد جليلي حذر الدول الكبرى اليوم الخميس (28 يونيو/حزيران 2012) من اتخاذ "اجراءات غير بناءة" تضر بالمفاوضات بشأن برنامج طهران النووي.

وطبقا للتلفزيون الايراني قال جليلي في رسالة إلى مسؤولة العلاقات الخارجية بالاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون ان "استمرار المحادثات الناجحة لن يكون ممكنا إلا في اطار من التعاون." وتخوض ايران منذ نحو عشر سنوات مواجهة مع الدول الغربية بشأن برنامجها النووي الذي يخشى الغرب ان يكون هدفه صنع اسلحة نووية وهو ما تنفيه طهران. واجرت ايران جولة محادثات مكثفة مع القوى الست الكبرى بشأن برنامجها النووي في موسكو في وقت سابق هذا الشهر لكن المحادثات فشلت في إحراز اي تقدم ملموس. وجاءت جولة محادثات موسكو بعد جولتين من المفاوضات منذ استئناف الجهود الدبلوماسية في ابريل نيسان بعد 15 شهرا من التوقف قام خلالها الغرب بتصعيد العقوبات كما كررت اسرائيل تهديدها بشن هجمات على المنشآت النووية الايرانية اذا فشلت الدبلوماسية في منع ايران من امتلاك سلاح نووي. ويبدأ سريان الحظر الذي فرضه الاتحاد الاوروبي على واردات النفط الايرانية في اول يوليو تموز. وانخفضت صادرات ايران من النفط الخام بنحو 40 في المئة هذا العام وفقا لبيانات وكالة الطاقة الدولية. وقال جليلي في رسالته لاشتون دون اسهاب "هؤلاء الذين يستبدلون المنطق في المحادثات بالادوات غير المشروعة هم المسؤولون عن الاضرار بالاتجاه البناء للمحادثات." وطالبت سلسلة من قرارات مجلس الامن الدولي التابع للامم المتحدة الصادرة منذ 2006 ايران بتعليق انشطتها لتخصيب اليورانيوم بسبب مخاوف من طبيعة برنامجها النووي.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 3:24 م

      التحذير مفروض

      طبعاً التحذير يؤخذ بعين الاعتبار من جهة الاتحاد الأوربي ،والعقوبات مستمرة على الجمهورية الاسلامية الإيرانية مفروضة من أمد بعيد ،وأية عقوبات حالية تفرض في ظل الظروف الراهنة في المنطقة لم ولن

    • زائر 2 | 2:22 م

      ليش محتر يعني

      ليش لا
      اكو نواب البحرين يهددون امريكا
      ع الاقل ايران ند لهم
      بس البحرين ند لأمريكا
      قويه واجد
      لا ويقولون حرب بارده بين البحرين وأمريكا

    • زائر 1 | 1:52 م

      خوفتني

      ارجوك يامفاوض لاتخرعنا مرة ثانية ايران تهدد الاتحاد الاوربي صج قوية عيل راحت علينل احنا الخليجيين

اقرأ ايضاً