العدد 1516 - الإثنين 30 أكتوبر 2006م الموافق 07 شوال 1427هـ

آنا كاجومولو تيبايجوكا امرأة من إفريقيا

عبيدلي العبيدلي Ubaydli.Alubaydli [at] alwasatnews.com

كاتب بحريني

تعد التنمية الدائمة للمستوطنات البشرية أحد نشاطات برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية، بيد أن الهدف الرئيسي للمنظمة هو المساعدة في تنمية وتطوير معايير خدمات الطاقة والنقل بالإضافة إلى تطوير القواعد الإدارية في الحكومات والبلديات. وتعكس مدننا الهوة الكبيرة بين أفرادها، ومع وجود الأحياء الفقيرة الآخذة بالانتشار، فإننا نلحظ الفرق بين الأغنياء والفقراء من أفراد تلك المدن، بين الشرائح المنتفعة من العولمة وغيرهم ممّن يعيشون حياة مهمشة. وتعتبر هذه الدوامة تحدياً يواجه الكرامة الإنسانية، إذ تؤدي إلى إضعاف مجتمعاتنا وجعلها هشة مثلما تحفز شعور كل فرد منا بانعدام الأمان. وعليه، فإن مسئوليتنا جميعاً تكمن في إصلاح ذلك الشرخ من خلال إيجاد توليفة جديدة تمثل التضامن والتكافل بالإضافة لإيجاد الوسيلة المناسبة التي تساعدنا على تعزيز هذه التوليفة بشكل مستدام». تلك كانت مقتطفات من رسالة آنا كاجومولو تيبايجوكا المدير التنفيذي لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (المؤئل)».

لقد انضمت السيدة آنا كاجومولو تيبايجوكا إلى برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية ،مديرة تنفيذية في سبتمبر/ أيلول 2000. وهي اليوم المرأة الإفريقية الأعلى مقاماً في نظام الأمم المتحدة. وهذه السيدة من أصل تنزاني وتحمل درجة الدكتوراه في علم الاقتصاد الزراعي في أبسالا. وقد أشرفت خلال سنواتها الأولى في المكتب على إصلاحات قادت الجمعية العامة للأمم المتحدة إلى الارتقاء بمركز الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية ليكون برنامجاً كاملاً يطلق عليه الآن (برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية «الموئل»). وتم تصديق توظيفها مديرة تنفيذية برتبة «وكيل الأمين العام»، وانتُخبت السيدة تيبايجوكا من قبل الجمعية العامة لمدة 4 سنوات في يوليو/ تموز 2002.

وكمديرة تنفيذية فهي تشارك في جميع هيئات نظام الأمم المتحدة عالية المستوى. يشمل هذا اللجنة التنفيذية الرئيسية للأمم المتحدة ولجنة الإدارة العليا التابعة للأمين العام الذي يعد مجلسه التنفيذي. كما أنها تمكنت من زيادة إشراف الحكومات على البرنامج من خلال مجلس الحكم التابع لتلك الحكومات وذلك بمضاعفة الموازنة الرئيسية لبرنامج الموئل إلى 44 مليون دولار في عامي 2004 - 2005 ومنحها السلطة بإمكان إنفاق إلى حد 50 مليون دولار حين توفر المبلغ.

قادت السيدة آنا تيبايجوكا الهدف المركزي لبرنامج الموئل في تحسين الظروف المعيشية لمواطني الأحياء الفقيرة بما يتناسب مع الأهداف الإنمائية للألفية. وإن برنامج «الموئل» مسئول عن قيادة المسعى لتحقيق الهدف الحادي عشر وهو تحسين ظروف معيشة 100 مليون من ساكني الأحياء الفقيرة بحلول العام 2020.

إن السيدة آنا تيبايجوكا الحاصلة على درجة الدكتوراه الفخرية للعلوم لعملها من جامعة لندن في العام 2003 هي نصيرة حقوق المرأة وتتقن اللغة الإنجليزية واللغة السواحلية والهايا واللغة السويدية والقليل من اللغة الفرنسية وقد أصدرت خمسة كتب والكثير من المقالات.

عين الأمين العام كوفي عنان في يونيو/ حزيران2005 السيدة آنا تيبايجوكا كمبعوثته الخاصة لدراسة آثار الإخلاءات القسرية التي قامت بها حكومة زيمبابوي للسكان الذين تم اعتبارهم مقيمين غير شرعيين.

بالإضافة إلى دورها في برنامج الموئل، كرست السيدة تيبايجوكا نفسها للعمل بحقوق المرأة ودورها في التنمية. بالإضافة إلى كونها الرئيس المؤسس للمجلس الوطني المستقل للمرأة في تنزانيا (المعروفة بلغتها السواحلية ، باواتا) وهي أيضاً الرئيس المؤسس لصندوق تعليم الفتيات «باربرو جوهانسون» الذي تم تكريسه لتأسيس معايير عالية لتعليم الفتيات في تنزانيا وفي إفريقيا. كما أنها كانت أيضاً الداعية إلى مبادرة خاصة بالأعمال الصغيرة والمتوسطة وحشد المجموعات التطوعية ومساعدة التنزانيين لتاسيس شركات مشتركة مع مستثمرين خارجيين. كما أنها عضو في لجنة تنمية السياسة الاقتصادية والإصلاح الإداري لتنزانيا ومديرة لشركات متخصصة لتشجيع الأعمال الصغيرة والمتوسطة في مجال التسويق الزراعي. ويذكر أن السيدة آنا تيبايجوكا أرملة ولها أربعة أطفال

إقرأ أيضا لـ "عبيدلي العبيدلي"

العدد 1516 - الإثنين 30 أكتوبر 2006م الموافق 07 شوال 1427هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً