العدد 1513 - الجمعة 27 أكتوبر 2006م الموافق 04 شوال 1427هـ

اقتصادنا

جاسم حسين jasim.hussain [at] alwasatnews.com

النرويج

العاصمة: أوسلو

عدد السكان: 4.6 ملايين

العملة: الكراون النرويجي (6.4 كراونات تساوي دولاراً أميركياً)

الناتج المحلي الإجمالي: 296 مليار دولار

معدّل دخل الفرد السنوي: 64153 دولاراً

المصادر الرئيسية للناتج المحلي:

الخدمات: 56 في المئة

الصناعة: 42 في المئة

الزراعة: 2 في المئة

التجارة الدولية: 169 مليار دولار

نبذة موجزة

تعتبر مدنية أوسلو النرويجية أغلى مدينة في العالم. تبين ذلك في دراسة حديثة لبنك (يو بي أس) السويسري بشأن أغلى وأرخص المدن التجارية. المعروف أن البنك يقوم بإعداد دراسة (الأسعار والمداخيل) مرة كل ثلاث سنوات. وقد شملت دراسة العام 2006 تحديدا 70 مدنية فضلا عن مدنية نيويورك الأميركية والتي تم اعتبارها مقياسا للمدن الأخرى. وتبين أن كل المعيشة في أوسلو تزيد بنسبة 21 في المئة عن مدينة نيويورك والتي تم اتخاذها كمؤشر قياس. اعتمدت الدارسة على ثلاثة متغيرات فيما يخص تصنيف المدن وهي كلفة المعيشة والأجور الفعلية والقوة الشرائية. غطت الدراسة متوسط الأسعار بالنسبة إلى 122 سلعة وخدمة.

تحتفظ النرويج بفائض كبير في الميزان التجاري عموما نتيجة قوة الصادرات النفطية. استنادا الى إحصاءات العام 2005، بلغت قيمة الصادرات 111 مليار دولار وتتركز في النفط والغاز إذ تعتبر النرويج من الدول المصدرة للطاقة (عن طريق بحر الشمال) إضافة إلى المواد الكيماوية والمعدات والمأكولات متجهة بالدرجة الأولى إلى الدول الأوروبية. وقدرت الواردات في السنة نفسها بـ 58 مليار دولار وتشتمل على المعدات والسيارات والمواد المصنعة الأخرى والمأكولات والمشروبات والتبغ قادمة من الدول الأوروبية فضلا عن الولايات المتحدة والصين.

التحديات الاقتصادية

يواجه الاقتصاد النرويجي الكثير من التحديات مثل التكيف مع تذبذب أسعار النفط والمنافسة الدولية وضخامة الضرائب المفروضة. يواجه الاقتصاد معضلة التكيف مع هبوط وصعود أسعار النفط وهذا بدوره يجعل الاقتصاد عرضة للتطورات وتحت رحمة الأسواق العالمية. أما التحدي الآخر يتمثل في مواجهة المنافسة القادمة من الدول الأخرى في ظل انفتاح الاقتصاديات العالمية على بعضها بعضا. وفي السياق نفسه تفرض الحكومة نسب ضرائب عالية تفوق الستين في المئة على أرباح الشركات وهذا بدوره يشكل عائقا أمام جلب الاستثمارات. أيضا تفرض السلطات ضرائب مرتفعة على دخل الأفراد والتي بدورها تقف عائقا أمام المبادرات الفردية. وتهدف سياسة الضرائب المرتفعة إلى إعادة توزيع الثروة في المجتمع الأمر الذي يساهم في الحفاظ على السلم والتكافل الاجتماعين.

مقارنة بالبحرين

تحقق النرويج نتائج أفضل من البحرين في الكثير من الإحصاءات الحيوية. تزيد مساحة فرنسا 450 مرة عن مساحة البحرين. ويقطن النرويج أقل من 5 ملايين نسمة مقارنة بـ 725 ألف فرد عدد سكان البحرين. يزيد الناتج المحلي الإجمالي النرويجي أكثر من 21 مرة عن حجم الاقتصاد البحريني. أيضا يزيد معدل دخل الفرد السنوي في النرويج أكثر من مرتين ونصف مقارنة مع ما يحصل عليه الفرد في البحرين (لكن أقل من ذلك بكثير استنادا إلى أرقام القوة الشرائية نظرا الى كلفة المعيشة المرتفعة في النرويج). أما بخصوص المؤشرات الدولية الأخرى فقد حققت النرويج المرتبة الأولى على مستوى العالم في مؤشر التنمية البشرية للعام 2005 الصادر من قبل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي مقارنة بالمركز 43 للبحرين. كما نالت النرويج المرتبة رقم 12 عالميا في تقرير التنافسية الاقتصادية للعام 2006 مقارنة بالمركز رقم 49 للبحرين.

الدروس المستفادة

أولا: إعادة توزيع الدخل: تفرض الحكومة ضرائب عالية نسبيا على دخل الأفراد إلا أنها بالمقابل توفر خدمات تعليمية وصحية راقية للسكان بدليل تبوأ النرويج المرتبة الأولى في العالم في تقرير التنمية البشرية في العام 2005.

ثانيا: توظيف الظروف المناخية: تعرف النرويج بأنها بلد البرد والصقيع وهذا بدوره يساهم في تركيز الشركات على إنشاء وتطوير صناعات تلائم المناخ مثل سفن كاسرة الجليد وغرف (السونا) والبخار.

رابعا: عم الانضمام للاتحاد الأوروبي: لايزال الشعب النرويجي رافضا لانضمام بلادهم للاتحاد الأوربي،إذ تم إجراء استفتاء شعبي بهذا الخصوص في العام 1972 واستفتاء آخر في العام 1994. وليس بمقدور السلطات عمل أي شيء سوى الرضوخ للمطالب.


البحرين (2005)

المساحة:718 كم2

عدد السكان: 725 ألف نسمة

(الاجانب يشكلون 38 من السكان و60 من القوى العاملة)

العملة: دينار = 1000 فلس

(378 فلساً تساوي دولاراً واحداً)

الناتج المحلي الإجمالي: 13.3 مليار دولار

دخل الفرد السنوي:18.4 ألف دولار

الدين العام: 42 من الناتج المحلي

التجارة الدولية: 18 مليار دولار

احتياطي العملات الأجنبية:2،2 مليار دولار

المصادر الرئيسية للناتج المحلي:

* الخدمات المالية:28

* الخدمات الحكومية: 14

* الصناعة:13

* التجارة: 13

* النفط والغاز:11

* المواصلات والاتصالات: 9

* الانشطة العقارية وخدمات الاعمال والبناء والتشييد: 12

إقرأ أيضا لـ "جاسم حسين"

العدد 1513 - الجمعة 27 أكتوبر 2006م الموافق 04 شوال 1427هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً