العدد 1511 - الأربعاء 25 أكتوبر 2006م الموافق 02 شوال 1427هـ

بيونغ يانغ تهدد بالحرب إذا انضمت سيئول للعقوبات

سيئول، موسكو - رويترز، أ ف ب 

25 أكتوبر 2006

حذرت كوريا الشمالية جارتها الجنوبية أمس من الانضمام إلى العقوبات التي تتزعمها الولايات المتحدة على بيونغ يانغ، وقالت إنها ستتخذ إجراء إن انضمت سيئول الى العقوبات الاميركية ضدها. من جانبها أكدت كوريا الجنوبية رسمياً أمس أن جارتها أجرت تجربة نووية بينما قدم وزير الوحدة الكوري الجنوبي استقالته بسبب هذه الأزمة.

وقال متحدث كوري شمالي باسم لجنة إعادة التوحيد السلمي للوطن الأم في بيان نقلته وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية إن مشاركة كوريا الجنوبية في العقوبات سينظر إليها على انها استفزاز خطير يقود الى «أزمة حرب» في شبه الجزيرة الكورية. وأصدرت الشمالية تحذيرا مماثلا في سبتمبر/ أيلول الماضي قبل إجراء التجربة النووية.

إلى ذلك نظمت احتفالات جديدة في كوريا الشمالية بمناسبة إجراء أول تجربة ذرية على ما ذكرت وسائل إعلام رسمية. وأوضحت وكالة الانباء الرسمية «كاي سي ان اي» ان مسئولين وعسكريين وعمالا وطلابا شاركوا مجددا في تجمع شعبي كبير «تحية لنجاح التجربة النووية التاريخية».

وبعد أسبوع من تأكيد الولايات المتحدة إجراء التجربة النووية الكورية الشمالية قبل 16 يوما أكدت السلطات الكورية الجنوبية إجراء التجربة أمس في سيئول. وذكرت وزارة العلوم الكورية الجنوبية في سيئول إن مواد إشعاعية غير معتادة رصدت في المناخ. وأضافت الوزارة أن غاز زينون الذي تصاعد في الانفجار التجريبي رصد في اختبارات في المناخ.

وأثبتت الاختبارات أن كوريا الشمالية أجرت تفجيرا ذريا في منطقة كيلشو بشمال شرق البلاد في التاسع من أكتوبر/ تشرين الأول الجاري.

على صعيد متصل عرض وزير الوحدة في كوريا الجنوبية لي جونج سيوك تقديم استقالته أمس بسبب ما وصفه «بالجدل السياسي» بشأن تعامل حكومته مع أول تجربة نووية لكوريا الشمالية. ونقلت وكالة أنباء يونهاب عن لي الذي يتولى المنصب منذ فبراير/ شباط الماضي قوله إنه يعتقد أن شخصا ما أكثر قدرة يجب أن يتولى المنصب في الوقت الذي تم فيه «تسييس» جهود السلام والأمن في شبه الجزيرة بصورة طائشة. وقال لي: «آمل أن توقف استقالتي الجدل السياسي وتقلص الأعباء الرئاسية في تنفيذ شئون الدولة». وصرح متحدث رئاسي بأن لي عرض تقديم استقالته إلى الرئيس رو مو هيون خلال اجتماع غداء أقيم الثلثاء.

من جانبه، قال رئيس الوزراء الياباني شينزو أبي أمس إن بلاده لن ترفع الحظر الذي فرضته منذ عقود على الأسلحة النووية ونفى أن يكون الموضوع قابلاً للمناقشة داخل الحكومة بعد التجربة النووية التي أجرتها كوريا الشمالية

العدد 1511 - الأربعاء 25 أكتوبر 2006م الموافق 02 شوال 1427هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً