العدد 1506 - الجمعة 20 أكتوبر 2006م الموافق 27 رمضان 1427هـ

إقتصادنا

جاسم حسين jasim.hussain [at] alwasatnews.com

سريلانكا

العاصمة: كولومبو.

عدد السكان: 20.7 مليونا.

العملة: الروبية السريلانكية (100 روبية سريلانكية تساوي دولاراً أميركياً)

الناتج المحلي الإجمالي: 23.5 مليار دولار.

معدّل دخل الفرد السنوي: 1135 دولاراً.

المصادر الرئيسية للناتج المحلي:

الخدمات: 45 في المئة.

الزراعة: 38 في المئة.

الصناعة: 17 في المئة.

التجارة الدولية: 15 مليار دولار.

نبذة موجزة

المقال الاقتصادي السياسي مخصص للحديث عن سريلانكا هذه الجزيرة الواقعة في جنوب قارة آسيا على خلفية ارتفاع وتيرة العنف بين مجموعات التاميل الانفصالية والقوات الحكومية. ففي عملية انتحارية الأسبوع الماضي قتل 100 من أفراد البحرية التابعين للقوات الحكومية في هجوم على قاعدة بحرية. كما كشفت السلطات عن خطط لعمليات انتحارية أخرى. وكانت الهدنة بين الطرفين قد انتهت في أغسطس /آب من العام الماضي بعد اغتيال وزير الخارجية السريلانكي لاكشمان كاديرغامار في العاصمة (كولومبو)هو في مقر إقامته. وقد شكلت عملية اغتيال كاديرغامار اختراقاً للهدنة المعلنة بين مجموعات التأميل الانفصالية والقوات الحكومية واتي أعقبت كارثة «تسونامي» في نهاية العام 2004.

يبلغ حجم الناتج المحلي الإجمالي نحو 24 مليار دولار وتتوقع مجموعة الإيكنومسيت البريطانية أن يسجل الاقتصاد نموا حقيقا يفوق 6 في المئة نظرا للطب على السلع المصدرة. من جهة أخرى، يعاني الميزان التجاري السريلانكي من عجز مقداره مليارا دولار بسبب قوة الواردات. استناداً إلى آخر الإحصاءات المتوافرة، يبلغ حجم الصادرات 6.5 مليارات دولار ويتركز على الأقمشة والملابس الجاهزة والشاي والألماس وبعض المنتجات الزراعية متجهة بالدرجة الأولى إلى أميركا وبريطانيا وألمانيا والهند ودول الشرق الأوسط. وتقدر الواردات بـ 8.5 مليارات دولار وتشتمل على الأقمشة والمعدات والسيارات والمنتجات النفطية والمأكولات والسلع الاستهلاكية الأخرى قادمة بشكل عام من الهند وسنغافورة والصين واليابان وكوريا الجنوبية.

التحديات الاقتصادية

يواجه الاقتصاد السريلانكي بعض التحديات مثل المديونية والبطالة والمشكلات المرتبطة ببعض الأمور السياسية. يعاني الاقتصاد من مشكلة الديون الخارجية والتي تزيد على 11 ملياردولار ويمثل هذا الرقم نحو 47 في المئة من حجم الناتج المحلي الإجمالي. وتشكل خدمة الدين عبئاً على الاقتصاد إذ يتطلب الأمر الحصول على أكبر قدر ممكن من العملة الصعبة عن طريق جلب الزوار لغرض السياحة والتصدير خصوصاً الشاي. ويعود التحدي الآخر إلى البطالة والتي تبلغ نحو 8 في المئة. أيضاً هناك بعض القضايا السياسية العالقة التي تعرقل النمو الاقتصادي مثل النزاع مع نمور التأميل في شمال البلاد. وتستدعي مواجهة الأزمة تخصيص أموال طائلة لأغراض الأمن والدفاع على حساب أمور حيوية أخرى مثل البنية التحتية.

مقارنة بالبحرين

تزيد مساحة سريلانكا 90 مرة عن مساحة البحرين. ويقطن سريلانكا نحو 21 مليون نسمة مقارنة بـ 725 ألف عدد سكان البحرين. يزيد الناتج المحلي الإجمالي السريلانكي نحو ثلاثة أرباع حجم الاقتصاد البحريني. إلا أن البحرين تحقق نتائج أفضل من سريلانكا في الإحصاءات الحيوية الأخرى. على سبيل المثال يزيد معدل دخل الفرد في البحرين أكثر من 15 مرة مقارنة مع ما يحصل عليه المواطن السريلانكي. ولا غرابة يعمل عشرات الآلاف من السريلانكيين في الخارج وخصوصاً في دول مجلس التعاون الخليجي لغرض تأمين لقمة العيش لأحبتهم. من جهة أخرى، حققت البحرين المركز 43 على مستوى العالم في مؤشر التنمية البشرية للعام 2005 الصادر من قبل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي مقارنة بالمرتبة 93 لسريلانكا. أيضاً حلت البحرين في المرتبة 49 على مؤشر التنافسية الاقتصادية للعام 2006 مقارنة بالمركز رقم 79 لسريلانكا.

الدروس المستفادة

أولاً، حل أزمة التأميل: لا مناص للسلطات من الجلوس على طاولة المفاوضات لحل أزمة الانفصاليين التاميل. يعتقد أن الاستخدام المفرط للقوة من جانب القوات الحكومية ساهم في تعقيد الأزمة.

ثانياً، محاربة الفساد: بحسب تقرير منظمة الشفافية الدولية تعتبر سريلانكا واحدة من أسوء دول العالم فيما يخص انتشار الفساد في المعاملات الرسمية الأمر الذي يسيء إلى السمعة التجارية للبلاد.

ثالثاً، القضاء على الفقر: يعيش 22 في المئة من السكان تحت خط الفقر الأمر الذي يساعد على انضمام بعض الشباب إلى صفوف الجماعات المسلحة أو الهجرة إلى الخارج.


البحرين (2005)

المساحة:718 كم2

عدد السكان: 725 ألف نسمة

(الاجانب يشكلون 38 من السكان و60 من القوى العاملة)

العملة: دينار = 1000 فلس

(378 فلساً تساوي دولاراً واحداً)

الناتج المحلي الإجمالي: 13.3 مليار دولار

دخل الفرد السنوي:18.4 ألف دولار

الدين العام: 42 من الناتج المحلي

التجارة الدولية: 18 مليار دولار

احتياطي العملات الأجنبية:2،2 مليار دولار

المصادر الرئيسية للناتج المحلي:

* الخدمات المالية:28

* الخدمات الحكومية: 14

* الصناعة:13

* التجارة: 13

* النفط والغاز:11

* المواصلات والاتصالات: 9

* الانشطة العقارية وخدمات الاعمال والبناء والتشييد: 12

إقرأ أيضا لـ "جاسم حسين"

العدد 1506 - الجمعة 20 أكتوبر 2006م الموافق 27 رمضان 1427هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً