العدد 1496 - الثلثاء 10 أكتوبر 2006م الموافق 17 رمضان 1427هـ

التجارة الإلكترونية

حسن العالي comments [at] alwasatnews.com

إن التجارة الإلكترونية، من الناحية الفعلية والنظرية تتضمن الجوانب التالية: تبادل المعلومات والخدمات و خلق سوق عالمي مفتوح والتعامل المتبادل الفوري بين الأطراف ذات العلاقة وتعزيز دور الزبائن وأرضية للادارة المتكاملة للعلاقات المتبادلة.

ويحدد الخبير طلال ابو غزالة اهم تأثيرات التجارة الالكترونية إذ يجيء في مقدمتها تغير الأهمية النسبية للزمن. ان الكثير من الجوانب التي تحدد الصورة الاقتصادية لمجتمع ما تعتمد اعتماداً كبيراً على الزمن. الانترنت لا تغلق ابوابها بعد السادسة مساء ولا تعطل أعمالها يوم الجمعة. ان منتصف النهار في القاهرة يكون فجراً في نيويورك وأخر الليل في استراليا. ان تغير دور الزمن في حركة الاقتصاد سيعمل على تغيير بنية وهياكل الأعمال نفسها وكذلك النشاطات الاجتماعية المرتبطة بها. ويكاد يكون من المؤكد ان الاثار الناتجة عن ذلك ستكون كبيرة للغاية.

كما ان بعض الآثار الإيجابية للتجارة الإلكترونية ليست جديدة تماماً. الجديد في الأمر هو ازدياد وتيرة التغيرات وانتشارها بشكل أوسع وأعمق بفضل التجارة الالكترونية . والسبب في ذلك هو أن التجارة الإلكترونية ليست شيئا محددا بحد ذاتها بقدر ما هي طريقة لتسيير الاعمال. التجارة الالكترونية تخلق روابط وصلات باعداد كبيرة تستطيع رؤيتها في المجالات كافة، الأمر الذي يؤدي مباشرة الى خلق روح من الانفتاح والشفافية. من ناحية اخرى سيقل الزمن اللازم لانجاز المهمات وأداء الأعمال، وكذلك ستتغير طبيعة السوق نفسها. بهذا المعنى تعمل التجارة الإلكترونية كوسيط يسهل بشكل هائل الانتقال عبر مراحل التطورات. وستتأثر الانظمة والقوانين في البلدان تباعا، كما سيتزايد عدد الصلات التي تربط الشركات ببعضها البعض، فضلاً عن عولمة النشاط الاقتصادي وازدياد الطلب على الكفاءات المتخصصة. ستتأثر بعض القطاعات بشكل مباشر: ستزداد وتيرة التعاملات المصرفية الالكترونية بين الافراد والمؤسسات المالية على اختلاف اكشالها، وستزداد نسبة الحجوزات المباشرة في عالم السياحة، كما ستتأثر العمليات الشرائية بين الزبائن والشركات.

كما ستتأثر طرق ووسائل تسيير الأعمال. من الأمثلة على ذلك نذكر تغير دور الوسطاء وظهور فئات جديدة من الوسطاء الذين يعملون في محيط الكتروني. كذلك ستظهر الى السوق منتجات وخدمات جديدة، وسيظهر الى حيز الوجود اسواق لم تكن موجودة قبلا. كما ستتغير طبيعة العلاقات بين الافراد والشركات اذ ستصبح هذه العلاقات اوثق بكثير مما كان عليه الحال في السابق. ستظهر قنوات جديدة لانتشار المعرفة، وستتغير أشكال التعامل والتفاعل بين العاملين في الشركات وستظهر أشكال جديدة من التعامل. وستكون هناك حاجة متزايدة الى المرونة والقدرة على التكيف مع المتغيرات والمستجدات. واخيراً يقول الخبير طلال أبو غزالة ان الطبيعة الفنية للتجارة الالكترونية تجعل لزاماً الاعتماد على فلسفة قائمة على الانفتاح والشفافية. ان السبب الرئيسي لانتشار التجارة الإلكترونية هو الانتشار الهائل للانترنت ، التي تعتمد بدورها على وسائل اجرائية ليست لها حقوق ملكية. بإمكان أي شخص ان يتجول عبر الإنترنت.

ان الخصائص والتاثيرات المختلفة للتجارة الالكترونية تحتم على المسؤولين الاستعداد سريعا للاستفادة منها طالما ان أهم عناصرها هو الانتشار السريع والتغير الدائم في طبيعة المعطيات، إلا اننا ابتداءً لا بد من وضع البنية الأساسية لهذه الاستفادة من خلال إقامة اجهزة متخصصة تشرف على هذا الموضوع وسن التشريعات والقوانين اللازمة وكذلك تشجيع الشركات والمستثمرين للاستثمار في مختلف حلقات هذه التجارة

العدد 1496 - الثلثاء 10 أكتوبر 2006م الموافق 17 رمضان 1427هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً