العدد 1492 - الجمعة 06 أكتوبر 2006م الموافق 13 رمضان 1427هـ

العالم في المرجل الأميركي

ابراهيم خالد ibrahim.khalid [at] alwasatnews.com

المتتبع لما يحدث في الساحة الدولية هذه الأيام يتحسر بلا شك على زمن القطبين الذي ولى ويستغرب العنترة الأميركية على دول العالم الثالث شرقها وغربها. إدارة الرئيس الأميركي جورج بوش لم تترك شاردة أو واردة إلا واستغلتها لخلق حال من القلق وعدم الاستقرار في البلدان التي لا تتوافق مع نهجها وتعارض سياساتها.

فمن معاداة كوبا التقليدية وحليفتها الجديدة فنزويلا شافيز تمتد السطوة الأميركية لتطول إيران وكوريا الشمالية بحجة برنامجيهما النوويين كما تتحرش بسورية ولبنان بزعم دورانهما في الفلك الإيراني وتتوعد السودان والصومال بالويل، في حين بلغ المدى بالتحرك في المحور الروسي إذ تثير القلاقل في الكثير من البلدان التي كانت تحت لواء الاتحاد السوفياتي السابق لمضايقة موسكو وإجبارها على الإذعان للسياسة الأميركية.

هل كان يحدث ذلك لو كنا في زمن القطبين لا القطب الأحادي؟ طبعاً لا... لكن واشنطن استغلت انكفاء روسيا وانحسار دورها ونفوذها في الكثير من البلدان التي كانت تتمتع بعلاقات طيبة معها، وأخذت تطيح بالعالم من دون خوف أو رادع يوقفها عند حدها.

المشهد السياسي الدولي الراهن خطير للغاية ويهدد بنشوب حروب كبيرة ومدمرة في أكثر من بقعة في العالم وقد يطول ذلك منطقتنا العربية من قريب أو بعيد. فهل سنظل نحن نتفرج على ذلك حتى يقع المحظور والمهلك، أم سيكون لنا موقف ووقفة، نحدد فيها ما نريد وما يجب ألا يحدث بالذات في القضايا ومناطق السخونة التي تعنينا في المقام الأول وهي تنحصر في فلسطين ولبنان وسورية والسودان وإيران؟

إقرأ أيضا لـ "ابراهيم خالد"

العدد 1492 - الجمعة 06 أكتوبر 2006م الموافق 13 رمضان 1427هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً