العدد 3579 - الأحد 24 يونيو 2012م الموافق 04 شعبان 1433هـ

البرتغال تملك أفضلية نسبية في «الاستعداد والاستشفاء» لمواجهة الأربعاء

بعد أن لعبت مباراتها الخميس وإسبانيا السبت

قال إخصائي العلاج الطبيعي للمنتخب الاسباني خافيير مينانو أمس (الأحد) إن حقيقة أن فترة استعداد الفريق ستكون اقل بيومين مما سيحصل عليه نظيره البرتغالي للاستعداد لمباراة الفريقين في قبل نهائي بطولة أوروبا 2012 ستؤثر عليه لكن اسبانيا بطلة أوروبا والعالم لن تعتبر ذلك بمثابة عذر.

ولعبت البرتغال أمام جمهورية التشيك في دور الثمانية يوم الخميس الماضي بينما لعبت اسبانيا أمام فرنسا أمس الأول (السبت)، وقال مينانو إن ذلك سيمنح البرتغاليين «مزية نسبية» عندما يلتقي الفريقان في دونيتسك.

وأضاف في ظهور نادر بمؤتمر صحافي «لا شك في أن ذلك سيؤثر لكننا حصلنا على يوم أكثر من فرنسا للاستعداد لمباراة دور الثمانية لذا لا يمكن أن نعتبر ذلك بمثابة عذر».

ومثل جميع المنتخبات التي تأهلت الى نهائيات بطولة أوروبا في بولندا وأوكرانيا فإن لاعبي منتخب اسبانيا مروا بموسم صعب مع أنديتهم وقال مينانو إنه من المستحيل تحديد اللاعبين الذين وصلوا الى الحد الأقصى من قدراتهم البدنية.

وتابع مينانو قائلا: «قبل سنوات مضت كان من المستحيل الاعتقاد أن لاعبا بوسعه لعب 5000 دقيقة في موسم واحد وهو ما يحدث مع بعض لاعبي الكرة.»

وقال: «مما لا شك فيه أن هذا يمثل تحديا لهم لكن ذلك هو الحال مع بقية الفرق الأخرى وكان رد فعل اللاعبين جيدا. بناء على ذلك فان المدرب يختار اللاعبين الذين يعتقد أنهم يستطيعون تقديم أفضل أداء ممكن».


دل بوسكي يمنح لاعبيه راحة 24 ساعة

دونتسك - د ب أ

قرر المدير الفني للمنتخب الاسباني فيسنتي دل بوسكي حصول اللاعبين على راحة سلبية أمس (الأحد) بعد الفوز على فرنسا بهدفين نظيفين مساء أمس الأول (السبت) في دونباس ارينا بدونتسك ليصعد بالماتادور إلى المربع الذهبي ليورو 2012.

وحصل الفريق الاسباني على راحة حتى منتصف ليل أمس (الأحد) على أن يعاود تدريباته اليوم (الاثنين) استعدادا لمباراته في المربع الذهبي مع نظيره البرتغالي يوم الأربعاء المقبل في دونتسك.

وقال دل بوسكي: «لقد وصلنا دونتسك في حالة من الإرهاق ولكن هذا أمر طبيعي، الحرارة أصبحت أكثر شدة، نتمنى أن نصل إلى أفضل حالة ممكنة خلال المباراة أمام البرتغال».


ألونسو يؤكد: سيطرنا على المباراة بأكملها

دانييتسك - أ ف ب

اعتبر لاعب وسط منتخب اسبانيا لكرة القدم تشابي الونسو بان فريقه سيطر على مجريات مباراته ضد فرنسا بالكامل، مشيرا الى انه راض عن الهدفين اللذين سجلهما في اللقاء في مباراته الدولية رقم 100.

وتغلبت اسبانيا حاملة اللقب على فرنسا 2-صفر وبلغت الدور نصف النهائي من كاس اوروبا 2012 المقامة حاليا في بولندا أوكرانيا إذ ستلتقي مع جارتها البرتغال في دانييتسك الأربعاء المقبل.

وقال الونسو «عندما تبلغ الأدوار الاقصائية فان المباريات مسالة حياة أو موت. على الرغم من إننا لم نخلق فرصا كثيرة لكننا سيطرنا على المباراة تماما».

وتابع «في هذا النوع من المباريات كان ردنا على ارض الملعب. سيطرنا على المباراة من البداية وحتى النهاية. بالطبع تسجيل هدف مبكر ساعدنا كثيرا».

ولفت «بالطبع أنا سعيد لأني احتفلت بخوضي مباراتي المئة وتسجيل هدفين وتم اختياري أفضل لاعب في المباراة وبلغ فريقي الدور نصف النهائي».

وكان لسان حال مدرب منتخب اسبانيا فيسنتي دل بوسكي مماثلا معتبرا أيضا بان عرض فريقه الجيد وليس الأداء الدفاعي لفرنسا كان مفتاح الفوز في المباراة.

وقال المدرب الذي قاد لا روخا الى إحراز كأس العالم 2010 في جنوب إفريقيا «لا أريد التحدث عن مدرب الفريق الآخر، هذا ليس من اختصاصي. كل ما استطيع قوله بأننا لعبنا جيدا وخصوصا على الجهة اليسرى بوجود خوردي البا واندريس اينيستا اذ شكلنا خطورة».

وأضاف «لعب فريقي بطريقة جيدة ونجح في السيطرة على مجريات اللعب لفترات طويلة».

وتابع «لا اعتقد ان المنتخب الفرنسي كان ينقصه شيئا في خط المقدمة بوجود فرانك ريبيري وكريم بنزيمة، قبل أن يدخل سمير نصري واوليفييه جيرو في الشوط الثاني».

وأشار «لعبنا جيدا كفريق وكان هذا سبب الفوز ولا اعتقد بان فرنسا لعبت بطريقة دفاعية».

واعتبر بان البرتغال ستحصل على راحة اكبر من فريقه كونها خاضت مباراتها في ربع النهائي قبل 48 ساعة وقال: «قد تملك البرتغال الأفضلية من هذه الناحية، وسنحاول الحصول على اكبر قدر من الراحة من الآن وحتى الأربعاء».


نكهة إسبانية خالصة في «مربع الذهب»

مدريد - د ب أ

سيكون هناك نكهة إسبانية غاية في القوة خلال مباراتي الدور قبل النهائي ليورو 2012، نكهة أثيرت ليس فقط من خلال تواجد الفريق الاسباني.

إذ يلتقي المنتخب الاسباني مع نظيره البرتغالي في المواجهة الأولى بالمربع الذهبي يوم الأربعاء المقبل في دونتسك.

وفي حال فاز أبناء فيسنتي دل بوسكي بلقب يورو 2012، سيصبح أول منتخب وطني على الإطلاق ينجح في الفوز بثلاثة ألقاب كبرى على التوالي، بعد فوز الماتادور بلقب يورو 2008 وكأس العالم 2010. كما سيصبح المنتخب الاسباني أول فريق يتوج بلقب كأس الأمم الأوروبية مرتين متتاليتين. ويوم أمس الأول (السبت) شق الفريق الاسباني طريقه إلى المربع الذهبي ليورو 2012 عبر الفوز في دور الثمانية على فرنسا بهدفين نظيفين حملا توقيع تشابي الونسو، بفضل التمريرات القصيرة التي لجأ إليها دل بوسكي، التي حصل من خلالها على إشادة وإعجاب عشاق كرة القدم حول العالم.

وحاولت العديد من الفرق في مختلف أنحاء العالم محاكاة التجربة الاسبانية.

ويتصدر المنتخبان الاسباني والألماني قائمة المرشحين للفوز بلقب يورو 2012، ولكن الفريق الاسباني لن تكون مهمته سهلة أمام المنتخب البرتغالي، الذي يستقتل من أجل الثأر من هزيمته أمام اسبانيا في دور الستة عشر لكأس العالم 2010 بهدف نظيف.

وبالإضافة إلى ذلك فإن المنتخب البرتغالي يعرف كل شيء يخص خصمه الاسباني، لأن ما لا يقل عن 7 لاعبين برتغاليين يحترفون بالدوري الاسباني.

ويعد قائد المنتخب البرتغالي وهداف ريال مدريد كريستيانو رونالدو «مصدر التهديد الأكبر» للمنتخب الاسباني، بحسب ما ذكرته صحيفة ماركا، بعد تألقه بشكل لافت مع النادي الملكي منذ انتقاله له قادما من مانشستر يونايتد الإنجليزي في 2009.

وسجل رونالدو 65 هدفا في جميع المسابقات هذا الموسم ويقتسم صدارة هدافي يورو 2012 مع الألماني ماريو غوميز والروسي الآن دزاجويف والكرواتي ماريو ماندزكيتش برصيد 3 أهداف لكل منهم.

ويمتلك المدرب البرتغالي باولو بينتو معرفة وثيقة بالكرة الاسبانية، بعدما لعب في صفوف اوفيدو بين عامي 1996 و2000.

وربما يمنح البرتغالي المدير الفني لريال مدريد جوزيه مورينهو بينتو بعض الملاحظات حول المنتخب الاسباني خلال الأيام القليلة المقبلة، ولكن وفقا لتقارير إعلامية فإن العلاقة بين بينتو ومورينهو ليست مثالية، إذ يشاع أن مورينهو يتمنى تولي منصب المدير الفني للمنتخب البرتغالي أجلا أم عاجلا.

وسيكون هناك أثر اسبانيا كبير على المباراة الأخرى بالمربع الذهبي في وارسو، والتي تجمع بين المنتخب الألماني مع إيطاليا أو إنجلترا.

ويلعب الألمانيان سامي خضيرة ومسعود أوزيل تحت قيادة مورينهو في ريال مدريد، ويتضح تماما أنهما لمعا كثيرا منذ انضمامهما للنادي الملكي في 2010.


ألبا: كنا الأفضل...واستحققنا التأهل للمربع

أعرب جناح المنتخب الإسباني خوردي ألبا عن ارتياحه من أدائه وفريق بلاده، موضحا أنه سيطر «بشكل تام» على اللعب في «الشوط الأول»، للمباراة التي فاز فيها الفريق أمس الأول (السبت) على فرنسا بهدفين ليتأهل إلى قبل نهائي بطولة أمم أوروبا «يورو2012» ببولندا وأوكرانيا.

وذكر لاعب فالنسيا في تصريحات لمحطة «تيليثينكو»: «سيطرنا على اللعب تماما في الشوط الأول. تعرضنا للضغط بعد ذلك لأنهم كانوا يحتاجون هدفا. لكننا أدينا بشكل جيد للغاية. إنني سعيد بأدائي وبأداء الفريق».

وأضاف «كانت مباراة صعبة أمام منتخب يعرف الدفاع بشكل جيد وحاول لعب الكرة بسرعة».

وحول لقاء البرتغال المقبل، قال إنه يتوقع «مباراة صعبة مثل اليوم (أمس الأول). لكن إذا أبقينا على طريقتنا في اللعب يمكننا الفوز. البرتغال تحظى بمهاجمين خطرين ووسط قوي ودفاع قوي للغاية».

وأحسن النجم تشابي ألونسو الاحتفال بمباراته المئة على الصعيد الدولي مع المنتخب الإسباني لكرة القدم، بعد أن قاده لتحقيق أول انتصار على فرنسا في المباريات الرسمية.

العدد 3579 - الأحد 24 يونيو 2012م الموافق 04 شعبان 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً