العدد 3578 - السبت 23 يونيو 2012م الموافق 03 شعبان 1433هـ

بصيص الأمل في النفق المظلم!

مريم الشروقي maryam.alsherooqi [at] alwasatnews.com

كاتبة بحرينية

مهما حدث ومهما تكالبت علينا الأحداث؛ فإنّنا لا نستطيع العيش من دون بصيص الأمل، حتى وإن كنّا في نفق مظلم لا نعلم نهايته، نفق موحش مليء بالحقد والكراهية والمخاطر، أُريد له ذلك.

فلو تحدَّثنا عن النفق المظلم الذي عشناه خلال 16 شهراً؛ فإنّنا نراه حالياً بوضوح من خلال ضرب النواحي الاجتماعية والاقتصادية والسياسية في البحرين، ولكن إفرازاته الاجتماعية كان لها الوقع الأكبر، إذ كان مؤلماً ما شهدناه من حصد للكراهية، فكنا نتوقّع أنّ ما بناه الأجداد لن يذهب سُدىً، ولكن التيّار جاء عكس ذلك.

إلى متى ستدوم الأزمة في الوطن؟ وماذا ستكون النتائج؟ أهي نتائج طيّبة كطيبة أهل البحرين، أم نتائج سيّئة كسوء المتمصلحين والمنافقين ممّن لا تهمّهم إلا مصالحهم الشخصية؟!

هؤلاء المتمصلحون زادوا من إشعال لهيب الفتنة المُشتعلة أصلاً بفعل بعض الأيادي الخبيثة، وبالطبع يريدون لها الاستمرارية، لأنّها تخدمهم شخصياًّ، و(طقَّاق) في أهل البحرين من السنّة والشيعة، لأنّهم شرذمة لا حول لهم ولا قوّة.

إنّ الأمور تتطوّر إلى الأسوأ للأسف الشديد، ولم نجد الحل الصحيح حتى الآن، على رغم اشتداد المصيبة علينا. ومع ذلك؛ هناك من يؤكّد عدم وجود مشكلة، ويسوّق لهذا الحديث، ولا نعتقد أنّ هذه هي الطريقة الصحيحة لحل المشاكل، بل إنّ الاعتراف بوجود أزمة حقيقية في البحرين؛ مدعاة إلى إصلاح الوضع وتحقيق الاستقرار الذي فقدناه جميعاً!

ولكن نعتقد أن هناك بصيصاً ضعيفاً من الأمل، فقد شخّص بسيوني في تقريره أهمّية بناء البحرين من خلال إصلاح الشرخ الذي حدث بسبب تقارير صيغت منذ أعوام، أدّت إلى إحداث شروخ عظيمة في المجتمع.

فمخطئ من ظنَّ أنّ فئة من المجتمع هي التي أصابها الشرخ، ومخطئ من ظنَّ أنّه يمكننا إقصاء فئة من المجتمع، بل الشرخ أصاب أهل البحرين جميعاً، وأتى التجنيس السياسي، وزاد من دخولنا في النفق المظلم!

أصبحنا بين المطرقة والسندان، ونعلم أنّ الطريق الصحيح للإصلاح؛ هو الأخذ بتوصيات بسيوني بحذافيرها، وليس هذا فقط؛ بل إننا نريد مجتمعاً لا يقبل بالمحاصصة، ولا يقبل إلا بالعدالة الاجتماعية، وهذا هو بصيص الأمل الذي ننتظره، ونرجو ألاَّ يطول الانتظار!

إقرأ أيضا لـ "مريم الشروقي"

العدد 3578 - السبت 23 يونيو 2012م الموافق 03 شعبان 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 12 | 5:38 م

      فعلا

      عندما نقرأ لناس مثلك نشعر بأنه لا بد من وجود الامل !!!

    • زائر 10 | 4:36 ص

      الحل من جانب واحد فقط

      كل ما هنالك من بصيص هو من جهة واحدة ولكن تكابر وتتعنت فقط لأنها وفي اعتقادها تمتلك الجانب الأقوى وتنسى تطلعات هذا الشعب وتجعل همه الأكبر بتوفير لقمة عيشه وتنسيه ما به من معاناة ولكنه اصلب من يقاس برباطة جأش فهو وإن قست علية جملة من الظروف العرضية ولكن باقي حتى الرمق المتبقي له ولابد من ان يظفر بما يريد شاء القدر او غفى !!

    • زائر 9 | 3:58 ص

      لا محاصصة

      بل عدالة دوائر عادلة مجلس كامل الصلاحيات حكومة منتخبة وهذه المطالب جعلت السلطة والموالات بحرفون البوصلة وأوصلوا الاُمور لما وصلت اليه

    • زائر 7 | 2:44 ص

      التيار الطائفي ور اء كل مصيبة

      تيار الطائفي معروف في البحرين ومعروف من يدعمه لحفاظ على المصالح والمناصب هذا التيار معروف في كل العالم في تشدده الفكري

    • زائر 6 | 1:50 ص

      بل الأمل كله وليس بصيصا منه

      أملنا كبير في الله وفي نصره للمؤمنين ومحبي هذا الوطن وكل شريف قلبه على البحرين وأهلها. وأملنا كبير أيضا في أن الله لن يخذلنا وسيوفقنا لنيل مطالبنا كلها، كما أن أملنا كبير في خذلان من عملوا ويعملون ضد الوطن والشعب والذين تملء كتاباتهم وأعمالهم صحف الجرائد. عشرات المقالات تكتب ويسال الكثير من الحبر يوميا لتزييف الحقائق ولتوهين الناس وتخوين المواطنين الشرفاء، ولكن ما يفرحنا أنه بعين الله.

    • زائر 1 | 12:02 ص

      هم البحرين.

      إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم. نحتاج الى أناس تكون البحرين هموهم الاكبر.لا من ينظر الى كل من يريد رقي البلاد عدوا له.

اقرأ ايضاً