العدد 3578 - السبت 23 يونيو 2012م الموافق 03 شعبان 1433هـ

وزيرة الثقافة تبحث والسفير الروسي افتتاح معرض تايلوس بمتحف الارميتاج

بحثت وزيرة الثقافة الشيخة مي بنت محمد آل خليفة مع سفير روسيا الاتحادية لدى مملكة البحرين فيكتور سميرنوف، افتتاح معرض تايلوس البحريني في متحف الارميتاج مطلع يوليو/ تموز المقبل.

وافاد بيان صادر عن وزارة الثقافة امس السبت (23 يونيو/ حزيران 2012) ان معرض تايلوس المزمع افتتاحه الشهر المقبل في روسيا يعد بمثابة معلم تاريخي وأثري لمملكة البحرين، حيث سينتقل المعرض بعد الإرميتاج إلى المتحف الشرقي في موسكو، للتعريف بحضارة البحرين وثقافتها والترويج لها كوجهة للسياحة الثقافية، وخاصة أن المنامة على أعتاب احتفال تتويجها عاصمة للسياحة العربية العام 2013.

ويضم معرض تايلوس قرابة 400 قطعة اثرية تعود إلى حقبة تايلوس (القرن الثالث قبل الميلاد - القرن الثاني بعد الميلاد)، كما يعرض تفاصيل شعائر وطقوس الدفن خلال تلك الحقبة في محاولة لإعادة تخيل مراحل الرحلة إلى حياة ما بعد الموت آنذاك.

وأشادت الوزيرة باهتمام متحف الارميتاج في استضافة معرض تايلوس والتعرف على تاريخ البحرين وتراثها العريق، كما أكدت ضرورة الانفتاح الثقافي الذي يعزز مبدأ التواصل الفكري بين الشعوب.

واستقبلت الوزيرة الشيخة مي السفير الروسيا لدى مملكة البحرين فيكتور سميرنوف، حيث تم استعراض العلاقات الودية بين مملكة البحرين والجمهورية الروسية في إطار التعاون المشترك بين الجانبين.

كما تم التباحث في زيارة الوزيرة لسانت بطرسبورغ للمشاركة في اجتماعات لجنة التراث العالمي في دورته 36، والنظر في إدراج 38 موقعاً في قائمة التراث العالمي، والتي تشمل بحث إدراج موقع التراث الإنساني العالمي «مشروع طريق اللؤلؤ» إلى جانب طرح لموقع ثالث، وهو سلسلة التراث الأثرية، التي من المؤمل إدراجها في السنوات المقبلة على قائمة لجنة التراث العالمي.

ومن ناحيته، أشاد السفير الروسي بالدور المغاير الذي تكرس له الوزارة في أدائها الثقافي بالانفتاح على الثقافات الأخرى والتبادل المعرفي بين الطرفين.

العدد 3578 - السبت 23 يونيو 2012م الموافق 03 شعبان 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 5:14 ص

      مع الاسف معرض تايلوس

      مع الاسف معرض تايلوس الذى اقيم مؤخر في البحرين داخل المتحف الوطنى كلف الوزارة اكثر من 300 الف دينار ولم يزوره الا عدد قليل جدا فقط يوم الافتتاح الان قاموا بنقلة الى روسيا عاد يا حكومة تحركى بسنا كفاية وش فايدة المعارض المتنقلة الا الخسارة يانواب الشعب تحركوا عاد

    • زائر 2 | 4:14 ص

      الشرهه على الحكومة التى ترضى باهدار المال العام

      والله حرام عليك ياوزيرة الثقافة اهدار المال العام في معرض متنقل عن تايلوس يجوب روسيا مثل هذه المعارض اكل عليها الدهر لان الوزراء السابقين قاموا بمثل هذه المعارض منذ اكثر من 20 عاما مضت ولم يلقوا الا الخسارة والحكومة الموقرة على علم بذلك مجرد سؤال لماذا اهدار المال العام ونحن في امس الحاجة للمال لما تمر به البحرين من ازمة بسك عاد يامعالى الوزيرة اهدار للمال العام وكفاية بهرجة اعلامية الى متى

اقرأ ايضاً